محتوى يحترم عقلك

ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا

ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا؟ وما هي العمليات الكيميائية التي يتم إجراؤها على دم الإنسان من أجل استخلاص نتيجة التحاليل الخاصة بفيروس كورونا المستجد؟

في السطور القادمة عبر موقع زيادة نوضح لكم ما هو تحليل ldh؟ وما العلاقة القائمة بينه وبين الكورونا؟ ونعدد لكم الأمراض الأخرى التي تتطلب من المريض إجراء تحليل idh من أجل الكشف عنها.

ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا؟

التحاليل الطبية هي عبارة عن بعض الاختبارات المعملية التي يتم إجراؤها على أكثر من عينة تؤخذ من جسم الإنسان، يتم إجراء عليها عملية أو عمليتان فقط، مثل تحاليل سوائل الإنسان، ومنها تحليل البول.

كما توجد بعض العينات التي يؤخذ منها عينة واحدة فقط ويستخرج منها العديد من النتائج الطبية، باختلاف العمليات الكيميائية التي تجرى عليها، مثل تحاليل الدم، فيقوم الطبيب المتخصص في أمراض الدم باستخراج صورة الدم الكاملة.

أو تحاليل الفيروسات الموجودة في الدم، ومعرفتها والكشف عنها، وقد يقوم الباحث باشتقاق بعض من مكونات الدم مثل فصل الدم وأخذ منه السائل اللمفاوي “البلازما”، أو فحص كرات الدم البيضاء، وما إلى ذلك.

بسبب الصلة الوثيقة بين التحاليل والفيروسات التي تصيب الإنسان فإننا سنوضح لكم واحدًا من التحاليل التي أصبحت تهم العالم كله في الوقت الحالي، وهو تحليل LDH، وإجابة السؤال المطروح ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا؟

يتم إجراء هذا التحليل لفحص الأنسجة التالفة في جسم الإنسان، وتوضيح صورة عما في داخل دم الإنسان من بكتيريا أو فيروسات، أو خلايا سرطانية في الدم.

منذ ظهور جائحة كورونا “كوفيد 19” وأصبح العالم في هلع لأن الفيروس من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان، وتملأ الرئتين بالعديد من السوائل المخاطية، فتقوم بسد بعض الشع الهوائية الموجودة في أنسجة الرئتين.

لأن فحص LDH يختص بالبحث عن أسباب تراكم السوائل في الجسم، فإنه الخيار الأول لدى الأطباء في القيام به من أجل التأكد من خلو الجسم من هذا الفيروس الوبائي، كما أنه من التحاليل التي تساعد في الكشف عن الفيروسات.

فيمكن القيام بهذا التحليل عوضًا عن تحليل “PCR”، المختص بالكشف عن كورونا في دم المصاب، وهذا ما تضمنته إجابة ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل ldh وطريقة قراءة نتيجة التحليل؟

تعريف تحليل LDH

في السطور السابقة أوضحنا لكم ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا، لكن في هذه الفقرة سنعرض لكم بالشكل التفصيلي ما هو هذا التحليل، وأين يوجد في جسم الإنسان، وما هي أهميته في الجسم.

الإنزيم “Lactate De- Hydrogenase” أو الإنزيم المعروف باسم الإنزيم النازع للهيدروجين في الدم، وإنزيم نازع هيدروجين اللاكتات، هو من الإنزيمات الموجودة في دم الإنسان التي تعمل على تحفيز عمليات الكيمياء الحيوية في الجسم.

إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات هو إنزيم يوجد في خمس صور، هذه الصور هي:

1- الإنزيم LDH1

وهو إنزيم موجود في عضلة القلب، وخلايا الدم الحمراء، والكُلى.

2- الإنزيم LDH2

يوجد هذا الإنزيم في خلايا الدم الحمراء بشكل أساسي، وقد يتواجد في الكلى، وقد يوجد في الأنسجة المكونة لعضلة القلب.

3- الإنزيم LDH3

هو الصورة الثالثة من صور هذا الإنزيم، ويوجد في أنسجة الرئتين، وفي أنسجة الطحال، وفي البنكرياس.

4- الإنزيم LDH4

يوجد هذا الإنزيم في الكبد والكلى، والعضلات الهيكلية، والعضلات الهيكلية هي العضلات المرتبطة بالعظام والمفاصل، ووظيفتها تحريك العظام، وهذا الإنزيم يساعد في تكون هذه العضلات.

5- الإنزيم LDH5

يوجد هذا الإنزيم بشكل أساسي في الكبد والعضلات الهيكلية.

يتم إجراء عينة فحص هذا الإنزيم بطريقة سحب عينة الدم من الوريد الموجود أعلى مرفق الذراع، في وقت لن يستغرق دقيقتين، ثم توضع العينة في أنبوب الاختبار.

ثم يتم إجراء معاينة للإنزيمات الخمسة الموجودة في الدم، إذا كان الإنزيم الأول يقل تركيزه كل 12 ساعة مقارنة بالإنزيم الثاني، فإن هذا مؤثر على احتشاء عضلة القلب.

أما في حالة إذا كان الإنزيم الثالث يقل بالتناسب مع باقي الإنزيمات، فإنها مؤشر على الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: هل تحليل CBC يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

الأمراض التي يكشف عنها تحليل LDH

عرضنا لكم في السطور السابقة ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا، وعرضنا كيفية إجراء تحاليل “LDH”، سنعرض لكم في هذه الفقرة الأمراض التي يتم الكشف عنها باستخدام تحليل إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات، وأشهر هذه الأمراض هي:

  • الكشف عن احتشاء عضلة القلب “النوبة القلبية”، وانسداد شرايين القلب، وذلك عن طريق المعايرة بين الإنزيمين الأول والثاني منه، بذات الطريقة التي ذكرناها في السطور السابقة، ويكون تركيز الإنزيم الأول أقل من 17%.
  • كما يستخدم هذا التحليل في الكشف عن الجلطات التي تصيب القلب، وذلك عن طريق مراقبة تركيز الإنزيم الثاني، الذي يتراوح تركيزه من 37% كحد أقصى، حتى 27%، فإن كان التركيز أقل فهناك احتمالية للإصابة المريض بجلطة في القلب.
  • هذا التحليل من التحاليل التي تكشف عن الأورام السرطانية في العقد اللمفاوية، وكون البنكرياس إحدى هذه العقد، فإن تحليل الكشف عن الأورام الليمفاوية تكون بعد معايرة نسبة تركيز الإنزيم الثالث في الدم، والتي يجب أن تكون 25% كحد أقصى، و18% على الأقل.
  • التحليل يستخدم أيضًا في الكشف عن الأمراض الوبائية الكبدية، مثل مرض التهاب الكبد الوبائي المعروف في مصر والعالم العربي باسم “فيروس سي”، ذلك عن طريق مراقبة تركيز الإنزيم الرابع الذي يتراوح من 16% حتى 8% على الأقل.
  • الكشف عن أمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الناتجة عن الإصابة بالفيروسات التاجية، ومنها فيروس كورونا، وذلك عن طريق مراقبة الإنزيمين الخامس الذي يتراوح تركيزه بين 16% حتى 6%، والإنزيم الثالث.

كما يتم استخدام تحاليل المعايرة الموجودة في الإنزيم الخامس أيضًا في الكشف عن الإصابات التي قد تطرأ على العضلات الهيكلية، أو أسباب ضعف هذه العضلات.

هل تحليل LDH أوصت به منظمة الصحة العالمية؟

عرضنا لكم ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا، وما هي الأمراض التي يقوم هذا التحليل بالكشف عنها، وما هو دوره في جسم الإنسان، لكن من الذي أوصى بتحليل LDH للكشف عن كورونا، وهل منظمة الصحة العالمية هي التي أوصت بهذه التحاليل؟

في السطور القادمة من هذه الفقرة سنعرض لكم الهيئات العلمية والطبية التي أوصت بإجراء هذه التحاليل للكشف عن كورونا.

إن منظمة الصحة العالمية هي الجهة الأولى التي أوصت بإجراء تحليل إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات، وتحديدًا الطبيبة السعودية الدكتورة حنان بلخي التي ظهرت في فيديو نشرته منظمة الصحة العالمية على اليوتيوب في السابع والعشرين من نوفمبر من سنة 2020 ميلاديًا بعنوان اختبارات كوفيد 19.

قالت الدكتورة حنان البلخي إن تحليل ldh يستعمل في الكشف عن الغشاء البروتيني لفيروس كوفيد 19، بالأخص في الحالات الكبيرة في السن التي أصيبت بهذا الوباء.؟

فهذا التحليل يتم إجراؤه في بريطانيا للكشف لتحديد الحالة الصحية لمريض الكورونا، فإن كانت مستويات السوائل الموجودة، والظاهرة في اختبار الإنزيمات، وبالأخص في الإنزيم الثالث ظاهرة بصورة واضحة فهذا يعني وجود الفيروس في الجسم.

كما يحدد هذا التحليل العمر الافتراضي المقدر طبيًا للشخص الموجود على قيد الحياة، الذي أصيب بهذا الفيروس، أو معرفة معدل شفاء المريض من الوباء.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل PCV

طرق أخرى للكشف عن فيروس كورونا المستجد

كما ذكرنا سابقًا إن تحليل ldh من الطرق التي تستخدم في الكشف عن فيروس كورونا حسب ما قالته منظمة الصحة العالمية، لكن هذا التحليل ليس التحليل الوحيد المستخدم في الكشف عن كورونا، فتحليل “PCR” هو الأكثر انتشارًا في الكشف عن الوباء.

فما هو هذا التحليل؟ وما هي آلية عمله؟ ولماذا هذا التحليل هو الأكثر انتشارًا؟ في هذه الفقرة سنعرض لكم إجابات الأسئلة السابقة استكمالًا للإجابة على ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا.

التحليل هو تحليل تفاعل البوليميرايز المتسلسل، المعروف باللغة الإنجليزية باسم ” Polymerase Chain Reaction “، ومنه الاختصار “PCR”، وهو أحد التحاليل التي تستعمل في فك الشفرة الجينية للفيروسات والبكتريا التي تصيب جسم الإنسان.

يمكن لهذه السلسلة من العمليات الكيميائية التعرف على الحمض النووي الريبوزي “RNA” الخاص بالفيروس، وهذه السلسلة الكيميائية هي تحليل “PCR”.

أما عن طريقة الفحص فهي تتم من خلال أخذ عينة اللعاب الموجود في نهاية الحلق، وإجراء التحاليل عليه في غضون أسبوع حتى تظهر النتيجة بدقة سواء أكانت بالسلب أو بالإيجاب.

التحاليل الطبية هي الوسيلة الوحيدة لدى الأطباء للكشف عن أمراض الدم، والفيروسات التي تصيب الإنسان، والقيام بهذه التحاليل بصورة دورية تساعد في العلاج المبكر للأمراض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.