معنى اسم مريم وصفات صاحبة الاسم وحكم تسميته

معنى اسم مريم وصفات صاحبة الاسم وحكم تسميته نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يهتم العديد من الآباء والأمهات باختيار اسم مميز للمولودة الجديدة، وأن يحمل هذا الاسم معاني فريدة من نوعها، أو يكون لاسم من الشخصيات ذات الخلفية الدينية، نظراً لما تحتله هذه الشخصيات من مكانة خاصة في قلوبنا من حيث الصفات المميزة التي تتميز بها هذه الشخصية صاحبة الاسم، حيث يحاول بعض أولياء الأمور الابتعاد عن تسمية الأسماء التقليدية المتداولة بشكل كبير، ويمكن أن تكون صاحبة هذه الشخصية الدينية زوجة لنبي من الأنبياء، أو من التابعين، والصالحين، وسوف نتعرف على اسم من الأسماء التي لها مكانة كبيرة، وهو اسم مريم، وسوف نتعرف على معنى الاسم، والكثير من الأمور المتعلقة به في سياق السطور التالية.

ما معنى اسم مريم وشخصيتها

يعود اسم مريم إلى الأصول العبرية، فهو اسم السيدة مريم العذراء بنت عمران، وهو اسم خاص بالإناث، ومعناه الارتقاء، ويوجد سورة كاملة في القرآن الكريم باسم مريم، وذلك للأهمية الكبيرة التي احتلتها السيدة العذراء في جميع الأديان، وهي السورة رقم ،19 وتوجد بالجزء 16 من المصحف الشريف.

وقد اختارت اسم السيدة مريم لها هذا الاسم على وجه التحديد، لأنها نذرتها لكي تخدم في بيت المقدس، حيث أن معنى الاسم في اللغة العبرية هو خادمة الرب، ويُطلق اسم مريم كذلك على أحد نباتات الزينة الذي يتميز بالرائحة الزكية، والأوراق الحمراء اللون، والكبيرة، والساق القصيرة، كما توجد شجرة باسم مريم، ويطلقون عليها في اليونان اسم ليناقوطس، ويُطلق عليها في بلاد المغرب الكافورية، ويطلقون عليها في بلاد الأندلس اسم الأقحوان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن معاني الاسماء من خلال: ما معنى اسم رانيا وما دلالة شخصية حاملي الاسم

ونرشح لك: معنى اسم وجد وصفات حاملته وحكم التسمية به

معنى اسم مريم في المعجم

اسم مريم في المعجم، هو من اسماء العلم المؤنثة، ويعني بحر الآلام والأحزان، كما يعني العفيفة، ونعني بها السيدة مريم العذراء العفيفة، التي يوجد لها سورة باسمها في القرآن باسم عائلتها، وهي سورة آل عمران، كما توجد سورة مكية تحمل اسم مريم، وهي السورة الوحيدة في القرآن التي تحمل اسم امرأة، ومريم على وزن مفعل، تأتى من (رام)، (يريم)، وتعنى برح أو مُقيم.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من خلال: معنى اسم مريم في علم النفس وصفات من تحمل الاسم

رؤية اسم مريم في المنام

لقد أوضح المتخصصين في تفسير الأحلام أن اسم مريم في المنام يحمل معاني طيبة، وهي ارتفاع الشأن في المجتمع، ونيل الحياة الرغدة، وتحقيق الأماني من متاع الدنيا، ولو رأى الشخص في المنام أنه يسجد لمريم العذراء، فهو من الأمور الغير مستحبة، والتي تدل على ارتكاب الآثام والمعاصي، حيث أن السجود لغير الله تعالى من الأمور العظيمة، لذلك يجب أن يتوب الشخص إلى الله، ويستغفره في هذه الحالة.

لو رأت المرأة الحامل رؤية اسم مريم في المنام، فهذا يعني أن المولودة سوف تكون من الصالحات، ولو كانت المرأة حامل في ولد فهذا يعني أنه سيكون من الصالحين، ويحتل مقام ومنزلة مرتفعة، ولو كانت المولودة أنثى، فإنه من المستحب اطلاق اسم مريم عليها عند ولادتها.

رؤية الفتاة العزباء لبنت اسمها مريم في المنام فهذا يعني قرب زواجها، وأنها سوف تحصل على ما تتمناه في الدنيا، وسوف يكون لديها سعة في الرزق ونيل السعادة.

 معنى اسم مريم في الإسلام

احتل اسم مريم مكانة رفيعة في الإسلام، والدليل على ذلك وجود سورة كاملة تحمل اسم مريم، وهي السورة التالية لسورة فاطر، وهذا يعني رضا الله سبحانه وتعالى عن صاحبة الاسم، فكيف لا، والسيدة مريم العذراء هي أم السيد المسيح التي تحلت بأفضل الصفات، ووهبت نفسها لعبادة الخالق عز وجل، وتحملت الصعاب في رحلتها مع السيد المسيح.

حكم التسمية باسم مريم في الإسلام

لا يوجد مانع من تسمية المولودة الأنثى باسم مريم، لأنه من الأسماء المذكورة في القرآن الكريم، بالإضافة لمعانيه المستحبة، وصفاته الرائعة، مثل الرقي، والارتقاء، كما تسمت به السيدة مريم العذراء بنت آل عمران، ولا يوجد له معنى مخالف للشريعة الإسلامية، مثل الأسماء التي فيها شرك أو كفر بالله عز وجل، ولا يتنافى مع أوامر الله تعالى، أو ما نزل على الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

صفات حاملة اسم مريم

يجب على الآباء والأمهات معرفة الصفات والمعاني التي تحملها أسماء المواليد، حيث أن الاسم يُعطي انطباع خاص عنه لمن يسمعه، ومن صفات اسم مريم ما يلي:

  • من صفات صاحبة اسم مريم الطيبة المفرطة، مما يؤدي للتسبب في تعرضها للخداع في بعض الأحيان، كما أنها تتميز بالحنان والعطف، وبشكل خاص مع الأطفال.
  • تتصف صاحبة الاسم مريم بالأنوثة، والرقة، والهدوء، لأنها لا تحب الإزعاج والأصوات الصاخبة، فهي ذات روح هادئة.
  • تهتم صاحبة اسم مريم بالحرص على اقتناء الأشياء الصغيرة التي تحمل تفاصيل بسيطة، فهي ترى أن الشياكة والرقة تعني البساطة.
  • تتميز صاحبة اسم مريم بحبها للترتيب والنظام، وكرهها للفوضى، لأنها شخصية نشيطة وعملية، وتتقن في دراستها وعملها.
  • هي طباخة ماهرة، وتهوى إعداد الكثير من أصناف الطعام، وتتفنن بها.
  • لدى صاحبة اسم مريم الكثير من الطموح منها تحقيق النجاح، والوصول لأعلى المراتب، والدرجات العليا، والتوصل لتحقيق مناصب متميزة في الحياة.
  • تحب الجميع من حولها، وتهتم بمساعدتهم، والوقوف بجانب الجميع، ولا تتخلى عن أصدقائها وأقاربها، فهي تعتبر ذلك من واجباتها التي تحرص على القيام بها.
  • شخصية مرحة، وتهوى الضحك، وترغب في رؤية الجميع سعداء، وتكره الكآبة والحزن.
  • من صفات صاحبة اسم مريم أنها منفتحة على الحياة، وتهوي تجربة كل ما هو جديد.

 دلع اسم مريم

يوجد العديد من اسماء الدلع التي تصلح كاسم دلع لمريم، للتعبير عن المحبة والتدليل، ومنها:

  • مريومة.
  • مرمر.
  • ريري.
  • ميمي.
  • مرمورة.

مشاهير يحملون اسم مريم

يوجد الكثير من المشاهير في الوطن العربي اللذين يحملون اسم مريم، ومنهم الشخصيات التالية:

  • الفنانة مريم فخر الدين: وهي فنانة من زمن الفن الجميل، حملت لقب حسناء السينما، بدأت في التمثيل في الخمسينات، وتميزت في تقديم أدوار الفتاة الرومانسية الجميلة، قدمت عدد كبير من الأفلام وصلت لنحو 240 عمل منهم، “رد قلبي”، “حكاية حب”، “الأيدي الناعمة”، ارحم حبي”، “أقوى من الحياة”، “الشحات”، وشاركت في أفلام، “رسالة غرام”، “وداعًا يا حب”، “رحلة العمر”، “البيت الملعون”، ورحلت عن عالمنا في نوفمبر من العام 2014.
  • مريم سعيد: وهي إعلامية تحمل الجنسية المغربية، بدأت حياتها في مجال الإعلام وهي في عمر 17 وقدمت عدد من أشهر البرامج التلفزيونية، ونذكر منها “صحتي كل يوم”، “أنغام الأطلس”، “الخالدات”، وغيرها من البرامج المتميزة.

شعر عن اسم مريم

لاسم مريم أهمية خاصة ليس في الإسلام والمسيحية فقط، ولكن احتل اسم مريم مكانة مميزة في الشعر، لأنه اسم قديم وعريق، وتغنى له عدد من الشعراء، فيقول بعض الشعراء في اسم مريم ما يلي:

مريم وتضحك يرق ألماً ويصفالي زماني       والمكان يطيب والرمان

يتكدس هنا يا مريم فأنت الحب والجنون       والغضب والثورة أنت الوطن والأمان

الراحة والحنان فأنت مريم                      بيتاً يضمنا وباب نغلقه

الحب ما أخترته                                      اختارته مريم

كل شيء في عمري                                 وقّف على مريم

صيري مثل مريم                                   أحكي مثل مريم

أبكي مثل مريم                                      تبغيني أحبك ؟

والله ما أقدر                                         أنا أحب مريم !

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما معنى اسم مريم وشخصيتها وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.