ما معنى شهادتي فيك مجروحة

ما معنى شهادتي فيك مجروحة؟ وما الغرض من قول تلك العبارة؟ حيث إن بعض الكلمات لها العديد من الدلالات على الرغم من أن البعض يستخدمها دون التعرف على الغرض منها، وعبر موقع زيادة سنتعرف على دلالة عبارة “شهادتي فيك مجروحة”، كما سنشير إلى بعض التفاصيل حولها؛ وذلك للتعرف على ماهيتها والحالات المستخدمة فيها.

ما معنى شهادتي فيك مجروحة

كثيرًا ما نسمع عبارة “شهادتي فيك مجروحة” بين الناس، والتي عادةً ما تُقال حين يطلب منك أحد الأشخاص قول الحق في موقف معين أو الشهادة معه، لكن ما معنى شهادتي فيك مجروحة؟ وما الغرض من قولها؟

بالنظر إلى دلالة كلمة شهادتي مجروحة في اللغة العربية نجد أنها تعني التأثير عن طريق القطع أو الشد؛ ومن ثم فإنها تشير إلى التأثير على الجانب المعنوي سواء على المستوى الديني أو الأخلاقي للفرد.

أما عن المعنى الاصطلاحي لتلك العبارة فإن الجرح يشير إلى الطعن، وعليه فإن الجرح في الشهادة يشير إلى الطعن فيها، أي أن تلك الشهادة لا ينبغي الاستناد إليها والأخذ بها لأنها ستكون شهادة غير صحيحة.

بالاستناد إلى تلك الدلالات نجد أن إجابة سؤال ما معنى شهادتي فيك مجروحة تتمثل في أن شهادتي بك ستكون غير صحيحة، وتجدر الإشارة إلى أن الجرح في الشهادة لا يعني في كل الحالات التقليل منها، والسبب في ذلك يرجع إلى أنها ستكون قائمة على وجود صلة وعلاقة بين الشاهد والمشهود.

إلى جانب ذلك فإن دلالة الشهادة المجروحة تشير إلى تلك الشهادة التي تتسم بالتحيز وعدم الموضوعية، كما أنه يغلب عليها العواطف والمشاعر؛ ومن ثم فإنها لا تتسم بالمصداقية في كثير من الأحيان، ومن ثم فإن عبارة شهادتي فيك مجروحة لا ينبغي قبولها.

اقرأ أيضًا: متى تسقط شهادة الشهود؟

دلالات عبارة “شهادتي بك مجروحة”

عقب الاطلاع على إجابة ما معنى شهادتي فيك مجروحة؟ نشير إلى أنه في بعض الحالات قد يكون المقصود من تلك العبارة أن الشخص المشهود في حقه أكبر من أن يتم إطلاق الشهادة عليه، أي أنه مشهود له بالصفات الحميدة على سبيل المثال ومن ثم فهو لا يحتاج إلى تلقي الشهادة من أي فرد آخر.

الجدير بالذكر أن المقصود من شهادتي بك مجروحة لا يقتصر على الحب والعاطفة ووجود صلة بين الشاهد والمشهود عليه فقط، حيث إنه في بعض الحالات قد يكون الغرض من الإدلاء بتلك الشهادة هو الإضرار بالمشهود عليه، من خلال قول الباطل في حقه.

كما أن المجاملات التي تقال خلال طلب الشهادة يمكنها أن تؤثر بالسلب على المشهود في حقه، وتجعله ينال العقاب بدلًا من دورها الذي يمكنه أن يتمثل في حصوله على البراءة في أغلب الأحيان.

الإدلاء بالشهادة لإخفاء العيوب

ضمن إطار التعرف على إجابة سؤال ما معنى شهادتي فيك مجروحة نشير إلى أن بعض الأفراد يودون الإدلاء بالشهادة في حق المشهود عليهم بغرض إخفاء العيوب، إلا أن هذا الأمر من السلوكيات الخاطئة.

إذ لا يجوز أن تقول شهادتي بك مجروحة لأنك تتعاطى المخدرات على سبيل المثال، وتجدر الإشارة إلى أن صلة القرابة والصداقة لا تعني بالضرورة معنى شهادتي فيك مجروحة؛ إذا أن المشهود عليه عادةً ما يطلب شهادتك لأنه يثق بك ويود منك إخبار الصواب عنه.

رأي الدين في الشهادة المجروحة

بعد التعرف على معنى شهادتي فيك مجروحة، نشير إلى أن الله –عز وجل- أمرنا بقول الحق والإدلاء بالشهادة كما هي بغض النظر عن وجود صلة قرابة أو صداقة بين الشاهد والمشهود عليه من عدمها.

يأتي ذلك تطبيقًا لقول الله –عز وجل- في سورة النساء: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ” (الآية 135).

حالات الشهادة المجروحة

بالاستناد إلى ما سبق ذكره بشأن معنى الشهادة المجروحة، نجد أنه في بعض الأحيان لا يتم الاستناد إلى بعض الشهادات المقدمة أثناء الحكم، إذ تعتبر تلك الشهادة مجروحة ويغلب عليها الشق العاطفي أكثر من الجانب العقلاني، وإليك تلك الحالات فيما يلي:

شهادة الابن لأبويه وأهله

ففي تلك الحالة لا بد أن تغلب المشاعر على العقل، وعليه فلا يمكن الأخذ بشهادة الفرع الأصلي لفرعه، وبالاستناد إلى ذلك فتلك الشهادة ستكون مجروحة وبدرجة كبيرة لن يتم الاعتماد عليها في الأحكام المبنية.

الإدلاء بالشهادة من أحد الزوجين

في تلك الحالة عادةً ما يكون الانتفاع بين الزوجين متصلًا؛ وعليه فمن الممكن أن تكون تلك الشهادة التي يدلي بها أحد الزوجين على الآخر مجروحة.

شهادة الأعمى

من الشهادات التي تعد مجروحة ولا ينبغي الأخذ بها هي شهادة الأعمى، إذ أنه يفتقر إلى التمييز ولا يعتمد في التمييز بين كلا الطرفين سوى على نبرة الصوت فقط، ومن ثم فإن شهادته وبنسبة كبيرة لن تكون في محلها.

اقرأ أيضًا: الطعن في شهادة الشهود وأنواع الشهادة والشروط والضوابط التي يجب أن تتوافر

شهادة المشهور بالكذب والمحدود في القذف

بالنظر إلى إجابة ما معنى شهادتي فيك مجروحة، نجد أنه لا يتم قبول شهادة أولئك الأشخاص؛ وذلك تطبيقًا لقوله –تعالي- في سورة النور: وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ”.

إلى جانب ذلك يُستثنى من الشهادة أيضًا المعروف عنه الكفر والإلحاد، إذ أنه على الأغلب لا يمتلك من المبادئ الحد الكافي ليجعله يدلي بشهادة الحق.

شهادة المملوك والصبي

في بعض الحالات تكون الشهادة مجروحة بين المملوك والصبي، إذ أن المملوك يعد واحدًا من الأهل، كما أنه لا بد للصبي من التزكية إلا إن بلغ، ففي تلك الحالة يحق لك الإدلاء بالشهادة.

شهادة الشريك لشريكه

لا يتم قبول الشهادة بين الشركاء والسبب في ذلك يرجع إلى وجود بعض المصالح المشتركة فيما بينهما، وهو ما يؤثر على الشهادة وقول الحق بكل تأكيد؛ وعليه فتلك حالة من حالات الشهادة المجروحة التي لا يتم الاعتماد عليها في الحكم.

شهادة العبد والسيد

من الممكن أن تأتي شهادة العبد على النحو الخاطئ في حال كان يتعرض إلى الأذى من سيده على سبيل المثال، وهنا تكون الشهادة مجروحة، وفي بعض الحالات يمكن قبول شهادة السيد باعتبارها لا تتضمن أي منافع شخصية يمكنه السعي للحصول عليها.

شهادة المقامر

تلك الشهادة لا تُقبل من المقامر لكونه يرتكب أحد المعاصي، كما انها في بعض الحالات قد تكون مجروحة وقائمة على المنافع الشخصية، ومن ثم فلا يتم النظر إليها في الحكم بشكل أو بآخر.

مدمن الخمر وشهادة الحق

بالطبع لا يجوز الأخذ بشهادة مدمن الخمر لغياب عقله، بالإضافة إلى ذلك ففي حال كانت تلك الشهادة تخص طرف ذو منفعة بالنسبة إلى مدمن الخمر فبالتأكيد لا ينبغي الاعتماد عليها في النطق بالحكم لأنها ستكون غير صحيحة ونابعة عن عقل لا واعي.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الكذب وأسباب الكذب وأنواعه

شهادة العدو

أحد أنواع الشهادات المجروحة التي لا ينبغي النظر إليها عند النطق بالحكم، إذ أن وجود عداوات ونزاعات بين الناس بالطبع سينتج عنها الشهادة غير الصحيحة، والتي من الممكن أن تعرض الفرد إلى العقاب بغير وجه حق.

إن التعرف على معنى شهادتي فيك مجروحة يجعلك تتعرف على المواقف المستخدمة فيها، بدلًا من التعرض للإحراج في حال الجهل بالمعنى، أو تعريض غيرك إلى العقوبة التي لا يستحقها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.