ما معنى اسم وليد وحكم تسميته

ما معنى اسم وليد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر اسم وليد واحد من أسماء موجودة منذ القدم، بل هو اسم يسمى به من قبل حتى نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كانت علية القوم في شبه الجزيرة العربية يتسمون به، فقد كان اسم خالد من الأسماء التي توحي بالتقدير والشرف لمن يحمله، فالاسم عند العرب هو دلالة على من يحمله، وهو إشارة إلى ما يتمتع به صاحبه من الشرف العالي والحسب المرموق والنسب المشرف.

ما معنى اسم وليد

وكذلك فاسم وليد من الأسماء الرائعة التي يسمى بها الذكور، وعلى اختلاف الأزمنة يقوم الأب والأم باختياره لتسمية طفلهم، فاسم وليد يناسب كل زمان ومكان ولا يصنف من الأسماء التي جار عليها الزمن مطلقًا، ولكنه متنقل ويعتبر من الأسماء الجديدة دومًا.

ولعل هذا هو السبب وراء انتشار اسم وليد بصورة كبيرة في مختلف دول الوطن العربي، ويتساءل الآباء بكثرة عن ما معنى اسم وليد؟، وما هي السمات التي تميز صاحبه؟، وما رأي الدين الإسلامي في التسمية به؟،وفي السطور القادمة سنجيب على كل هذه التساؤلات بالتفصيل.

  • أولًا: ما هو معنى اسم وليد؟

وليد اسم من أسماء كثيرة موجودة منذ زمن بعيد، ومنذ وجوده وحتى الآن يستخدم لتسمية الأطفال الذكور لا الإناث، وكان العرب يستخدمون اسم وليد لتسمية الطفل حديث الولادة الذي خرج للدنيا في الدقيقة نفسها، ولحين انقضاء مدة تقدر بأسبوع منذ يوم ولادته، وكذلك كان العرب يستخدمون اسم وليد للإشارة إلى المملوك لرجل ما، عندما يكون هذا المملوك عمره صغير.

ويقصد بالوليد: الذي يقوم على خدمة أصحاب الجنان، واللفظة المؤنثة من وليد هي وليدة، والوليدة هي الوصيفة، وعندما نقول أم الوليد فالمقصود بها الدجاجة، أما إذا قولنا أم وليد فالمقصود هو الشاب حسن المظهر، ويشير أيضًا إلى من يخلد في الجنات.

ويعتبر اسم وليد من الأسماء التي كانت مشهورة بقوة، من قبل ظهور الدين الإسلامي، ودامت شهرته بعد الدين الإسلامي كذلك، ولعل أبرز من نعرفهم ممن تسموا بهذا الاسم، هو الصحابي الجليل سيف الله المسلول “خالد بن الوليد”، وكذلك خليفة بني أمية “الوليد بن عبد الملك”.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن معاني الأسماء من خلال: ما معنى اسم اسلام وما هي صفاته

ونرشح لك أيضًا: ما معنى اسم ريهام في القرآن الكريم

  • ما معنى اسم وليد في اللغة العربية؟

اسم وليد في لغة العرب من أسماء الأعلام المذكرة، وترجع جذور هذا الاسم إلى اللغة العربية، وتأتي لفظة وليد على وزن فعيل أي يقصد به مفعول، ووليد هو التصغير من كلمة ولد، ويطلق على كل طفل حديث الولادة، منذ لحظة خروجه للدنيا وحتى انقضاء مدة أسبوع منذ يوم ولادته.

ويمكن القول أن وليد، صفة مشتقة أصلها ولد، والمراد به الحاصل من أمر معين وحصاد أمر ما، ويراد به أيضًا: الصغير الذي يتسم بالبشاشة وانشراح الصدر.

وقد استخدم العرب لفظة وليد للإشارة إلى الرقيق الذين كانوا يشترونهم عندما يكون العبد صغير في العمر، والجمع من اسم وليد للمذكر هو ولدان، أما الجمع من اسم وليدة للمؤنث هو ولائد، ومن ثم فتعتبر اللغة العربية هذا الاسم صالح للإشارة إلى مذكر ومؤنث أيضًا.

ويعد اسم وليد من الأسماء الأصيلة المرموقة، والذي يتسم بروعة نطقه ودلالته.

  • ما معنى اسم وليد كما ورد المعجم؟

وليد اسم، يجمع على وِلْدة، وِلْدان، وولائد، ومؤنثه: “وليدة”، وتجمع على ولائد.  

ووليد هو صفة مشتقة من الفعل ولد للدلالة على المفعول، ويراد به الطفل منذ لحظة ولادته وحتى انقضاء سبعة أيام على يوم مولده، ويستخدم للإشارة إلى الولد وإلى الفتاة.

وللتعرف على المزيد من الأسماء اقرأ: ما معنى اسم جودي في علم النفس

ثانيًا: معنى اسم وليد في رأي علماء النفس؟

يخبرنا المختصون في مجال الطب النفسي أن الاسم له أثره البالغ على نفسية الأطفال، فعندما يختار الآباء اسم جميل لطفلهم، ينعكس ذلك عليه حيث نلاحظ أنه يتسم بالعديد من السمات المحمودة، كما يصبح فردًا مقبل على الحياة يشع أمل وبهجة.

وعادة ما يكون صاحب اسم وليد إنسان يهتم بترتيب وتنظيم كافة شئون حياته، ويكون منفرج الأسارير لا تفارقه الابتسامة، وتؤكد الأبحاث في مجال علم النفس والتي تم اختبارها على الأشخاص الذين يحملون اسم وليد على كونهم أفراد جيدون، يتسمون بحب الهدوء والنظام والترتيب، وينفرون من العشوائية، ويحبذون على الدوام التواجد في مناطق منظمة ونظيفة.  

كما أن الشخص الذي يحمل اسم وليد، يكون نشيط وحيوي ومتفائل ويؤدي مهامه على أكمل وجه، ويسعى لأن يضع كل أمر في نصابه الصحيح، وهذا أمر منطقي، فهو يحمل واحدًا من الأسماء التي تسمى بها أشخاص أجلاء وسادة في أقوامهم، وهو واحد من الأسماء التي لم يطمسها الزمن.

ويخبرنا علماء الشخصية والنفس، أن اسم وليد اسم رائع ومميز، وينعكس بصورة مرغوبة على من يحمله، كما يترك انطباع محبب في نفس كل من يعرفه، نظرًا لتعامله الطيب ولأنه يشع أملًا وطاقة.

ثالثًا: ما حكم الدين الإسلامي في التسمية باسم وليد؟

يعتبر اسم وليد من الأسماء المسموح التسمية بها في الإسلام، حيث إنه لا يتعارض مع أي مبدأ من مبادئ الإسلام وكذلك لا يتضمن أي إساءة أو معنى غير مقبول لحامل الاسم، فكما وضحنا فالمراد به هو الطفل حديث السن والذكر حديث الولادة ونتيجة أمر ما وحصاده، ويشير كذلك إلى الفتى صغير السن الذي لم يصل سن البلوغ بعد، وكافة هذه المفاهيم مفاهيم جيدة، وليس فيها أي إشارة على الشرك بالله عز وجل أو العبودية لسواه، ومن ثم يعتبر اسم وليد من الأسماء التي يفضل اختيارها للطفل المسلم، وتسميته بها، فلا يوجد أي حرج أو مانع لا من قريب ولا من بعيد للتسمية به.

رابعًا: تعرف على السمات الشخصية التي يشترك فيها الأشخاص أصحاب اسم وليد

لاحظنا أن الإنسان الذي يحمل اسم وليد، عادة ما يكون شخص ذكي ولماح وقوي الملاحظة، ويحمل العديد من الميزات التي تجعله لامعًا بين أقرانه من نفس جيله وعمره، ومن أهم تلك الصفات، ما يلي:-

  • وليد هو شخص يتسم بمستوى عالي من الذكاء والبديهة، يساعده في الوصول لكافة ما يحلم به ويريده ويخطط له.
  • من الأشخاص الاجتماعيين، حيث يبني الكثير من العلاقات مع من حوله، ويمتلك رفاق كثر يعتمدون عليه ويحبون رفقته.
  • من الأشخاص محبي الترتيب والتنظيم والنظافة، ويبعد عن أي مكان غير نظيف أو فوضوي ولا يرتاح فيه.
  • من الأشخاص التي تهوى القراءة والتعرف على الثقافات المختلفة، فهو إنسان مثقف كما أنه إنسان عاشق للعلم.
  • من الأشخاص التي تستطيع تحقيق النجاح والتميز في أي أمر يوضع فيه أو مجال يعمل به.
  • من الأشخاص الذين يمكن الاعتماد عليهم، ولا يشتكون مطلقًا من حمل المسئولية.
  • شخص يكره الكذب والخداع، ويحب الصدق والوضوح.
  • من الأشخاص الذين يتمتعون بالحكمة ويتعاملون بذكاء ويختارون الأفعال المناسبة في كافة مواقف الحياة، لاسيما العصيبة منها.
  • يعشق أسرته ويرفق بوالديه ويبرهم ويطيعهم، ويهتم براحتهم ويعمل عليها.
  • شخص واضح وصريح، لا ينافق ولا يداهن.
  • شخص مخلص لزوجته، ووفي لأصحابه.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم  ما معنى اسم وليد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.