معنى اسم زينب وصفات حاملة الاسم

ما معنى اسم زينب نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يرغب العديد من الآباء والأمهات في تسمية المولودة الجديدة بأسماء من الطراز الإسلامي، مثل أسماء بنات النبي الكريم، والصحابيات، ويُعد اسم زينب من الأسماء الأكثر انتشاراً في العالم الإسلامي، فهي اسم بنت النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، وسوف نتعرف على معنى اسم زينب، مع التعرف على الكثير من الأمور المرتبطة باسم زينب في السطور القادمة.

ما معنى اسم زينب

اسم زينب هو من أسماء العلم المؤنثة، ويُطلق على شجرة اسمها زنب عند العرب، فهي شجرة جميلة المنظر، ولها رائحة عطرة تجذب الناس إليها، ويوجد اسم مشتق من اسم زينب، وهو زنوبيا، وهو اسم يوناني، ويعني الحياة الممنوحة من الإله زيوس، وهو أحد الآلهة عند اليونان، وأشهر من حملن هذا الاسم زنوبيا ملكة تدمر في القرن الثالث من الميلاد، ويعتبر اسم زينب من الأسماء الأكثر تداولاً في الوقت الحالي.

صفات الفتاة الحاملة لاسم زينب

هناك بعض الصفات المميزة لكل شخص، والتي تميزه عن غيره، حيث أن الأشخاص الذين لديهم نفس الاسم يكون بينهم عدد من الصفات المشتركة، نتيجة للإيحاء الذي يتركه الاسم في الأذهان، وتظهر على سلوك صاحب الاسم، ومن صفات الفتاة التي تحمل اسم زينب ما يلي:

  • فتاة عقلانية تميل لاستخدام العقل للحكم على الأمور، فهي ليست متسرعة في إطلاق الأحكام، بل تبتعد عن العاطفة وتوازن بين الأمور.
  • تتمتع بشخصية طيبة وقوية في ذات الوقت، وتحوز على احترام الجميع في أي مكان تذهب إليه.
  • فتاة تميل للتضحية في سبيل سعادة أسرتها وبيتها.
  • تتسم بالشجاعة والصراحة في إبداء الرأي في أي شيء، حيث أنها لا تخشى من قول الحق مهما حدث.
  • هي شخصية محبة للخير، وتُعطي بدون مقابل، ولا تتردد في مساعدة من هم بحاجة إليها.
  • تتميز بالشخصية الغامضة، حيث لا تميل للإفصاح عن مشاعرها لمن حولها، حيث أن غموضها هو سر جاذبيتها، ولا تميل للتعبير عن أحزانها، بل تواجهها بنفسها، وتتخلص منها مع الوقت.
  • تهوى القراءة والاطلاع ولديها قدر كبير من الثقافة.
  • لديها طموح كبير وسعي للتوصل لأعلى المراتب.
  • اجتماعية وتلقى محبة الجميع في المجتمع.
  • كاتمة للأسرار ووفية بشكل كبير للمحيطين بها.
  • متدينة وتسعى لنيل رضا الله عز وجل، من خلال القيام بواجباتها الدينية، والتحلي بالأخلاق الرفيعة.
  • برغم كونها فتاة طموحة، ولكنها تقلق بخصوص المستقبل، وتفكر به بشكل دائم.
  • تصل إلى أهدافها بعد السعي المستمر، وبذل الجهد المتواصل لتحقيق ذلك.
  • لا تحب المشاكل وهي مسالمة بشكل كبير.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما معنى اسم سناء وما هو حكم التسمية باسم سناء

كما نرشح لك المزيد من خلال: ما معنى اسم حور ؟ – إليك إجابة تفصيلية على سؤالك

معنى اسم زينب في علم النفس

يدل اسم زينب في علم النفس على الفتاة الرقيقة، والتي تتحلى بالجمال والرقة، والتدين والخلق الحسن في ذات الوقت، كما تتميز بحب الخير والعطاء، وعدم التردد في مساعدة الغير، والوفاء لهم، ويمكن الاعتماد عليها في أي من المواقف الصعبة.

معنى اسم زينب في معجم اللغة العربية

زَينَب اسم لنبات من فصيلة الزنبقيات، تعود أصوله للمكسيك، وله أوراق طيبة، وشكل جميل، أما الزينب فهو الجبان

اسم زينب في القرآن الكريم

لم يأت اسم زينب صراحة في القرآن الكريم، ولكنه من الأسماء المحمودة لتسمية البنات به، لأنه اسم ابنة النبي الكريم، واسم لزوجته زينب بنت جحش، وهو اسم مثالي لتسمية بنات المسلمين به.

معنى اسم زينب في الإسلام

كما ذكرنا فإن اسم زينب من الأسماء ذات الأصل العربي، برغم وجود بعض الأقوال التي تقول أنه اسم أعجمي، ولكن أكد الفقهاء أنه من الجائز التسمية به لأنه اسم ابنة الرسول عليه الصلاة والسلام، ويُعد اسم زينب من الأسماء المحبب التسمية بها، لأنه لا يحمل أي معنى مكروه، كما إنه لا يُشير للشرك بالله عز وجل، أو عبادة ما هو دونه.

وللمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع عليها من خلال: ما معنى اسم زهراء وما هي صفاته

معنى اسم زينب في المنام

عند رؤية اسم زينب في المنام فهو من الأشياء المحمودة، نتيجة لأنه اسم لابنة الرسول الكريم، فإنه يعني زواج الشاب الأعزب من امرأة ذات خلق حسن، ولو كان المنام لسيدة أو رجل متزوج وينتظران مولود، فهو دليل على أن المولودة سيكون لديها الكثير من الصفات الحسنة، والأخلاق الكريمة.

أشهر من تسمّت باسم زينب

مر على التاريخ الإسلامي العديد من الشخصيات النسائية التي حملت اسم زينب ومنهن:

  • زينب بنت الرسول عليه الصلاة والسلام، وهي كبرى بناته من زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وقد تزوجت قبيل البعثة النبوية من ابن خالتها أبي العاص ابن ربيع، وأسلمت بعد البعثة النبوية، ولكن بقى زوجها على كفرهـ ولم تهاجر مع الرسول بل بقيت في مكة، وعندما أسلم زوجها لحقت بالرسول الكريم وأصحابه في الهجرة.
  • “زينب بنت خزيمة”: وهي أم المؤمنين وزوجة النبي الكريم، ووقد تزوجها في السنة الثالثة من الهجرة النبوية الشريفة، وهي من أشراف قبائل العرب، وأكرمهم من حيث النسب، وكانت مشهورة بالكرم الشديد، والعطف على المحتاجين والفقراء، وإطعام المساكين، ولذلك أُطلق عليها اسم أم المساكين، وقد توفيت بعد زواجها من الرسول الكريم بنحو شخرين أو ثلاثة أشهر، وتم دفنها في البقيع.
  • “زينب بنت جحش” وهي أم المؤمنين زوجة النبي الكريم، وهي ابنة عمه كذلك، وكان اسمها برة في أيام الجاهلية، وعندما تزوجها النبي أطلق عليها اسم زينب، وكانت من أوائل الذين أسلموا، وقد تميزت بالمقارنة مع غيرها من زوجات الرسول، فقد جاء ذكرها في القرآن الكريم عندما كانت زوجة لزيد بن حارثة رضي الله عنه الذي طلقها، فأمر الله تعالى الرسول بالزواج منها، ونجد ذلك في قوله تعالى، (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا).
  • “زينب بنت علي بن أبي طالب”، وهي حفيدة النبي الكريم، والتي تم تسمية مسجد السيدة زينب في القاهرة على أسمها، وهي ثالث بنت من بنات السيدة فاطمة الزهراء، ابنة الرسول عليه الصلاة والسلام، وابنة سيدنا علي ابن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين.

دلع اسم زينب

تحتار بعض الأمهات عند اختيار اسم دلع لبنتاهن، حيث يرغبن في اختيار أسماء دلع متميزة بين الأصدقاء، ومن أسماء الدلع لاسم زينب ما يلي:

  • زيزو.
  • زيزي.
  • زينبو.
  • زوزو.
  • ناني.
  • زوبة.

كتابة اسم زينب بالإنجليزي

يمكن كتابة اسم زينب بطريقة مميزة في اللغة الإنجليزية، حيث أن الكتابة الدقيقة لاسم زينب كالتالي: (zainab)

شعر عن اسم زينب

نتيجة لتميز اسم زينب، واحتلاله مكانة واسعة في العالم العربي، تغنى الشعراء بهذا الاسم، ومن ذلك ما يلي:

( زينب )

اعتني بقلبك واحساس المشاعر

وازرعي أشجار تعطيك الأمان

أنت زينب طيب تنسيني المخاطر

في زكيه شوق ينور لي المكان

( زينب )

من حروفك أنسج المعنى ربيع

كل ألوان السعادة في خطاك

زينب قصدي جمالك شيء فظيع

نبض قلبي يسعد أيامي معاك

( زينب )

أنت بهجه أنت إشراق القلوب

أنت لو رحتي أقول ضاع الكلام

انت زينب نورها يملا الدروب

هذي زهراء في محياها غرام

(**** زينب ****)

عطري قلبي بعطرك لو سمحتي

ما ألاقي له مثيل طول السنين

وانثري نظرة عيونك لو لمحتي

نظرتك زينب خجل يرسل حنين

( زينب )

افخري بذاتك ومثلك يفخرون

ما تركتي أي شيء لغيرك أبد

انت ألوان المحبة في العيون

يا زينب انت ما مثلك أحد

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما معنى اسم زينب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.