محتوى يحترم عقلك

ماهو فضل قراءة سورة يس ٤١ مرة

 فضل قراءة سورة يس ٤١ مرة هي أحد سور القرآن الكريم المكية حيث نزلت جميع آياتها في مكة المكرمة ما عدا آية واحدة فقط وهي الآية رقم خمسة وأربعون فهي مدنية أي نزلت في المدينة المنورة وعدد آيات سورة يس ثلاثة وثمانون آية، وإليكم فى هذه المقالة عبر موقع زيادة كافة المعلومات عن سورة يس.

معلومات عن سورة يس

ماهو فضل قراءة سورة يس ٤١ مرة

  • نزلت سورة يس على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بعد سورة الجن مباشرة وسميت بهذا الاسم بسبب بدء آياتها بحرفي الياء والسين، والذى أختلف العلماء في تفسير المقصود بهما ويرجح الكثير أنهما حرفين عاديين كدلالة على الإعجاز الإلهي حيث أن القرآن الكريم كله مكون من حروف ولكن لم يستطع أي من العرب أن يأتوا بسورة مثله أو بآية تشبهه، ويظن البعض أنها كلمة ذات أصل مختلف عن اللغة العربية أستخدمه العرب كثيرا حتى صارت جزء من لغتهم، و يرجح البعض أنه اسم من أسماء الله جل وعلا، ويرى آخرون أنه نداء للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • وسورة يس جميع السور المكية تتحدث عن التوحيد والألوهية وتبين عاقبة الكفر والشرك بالله، كما أن لها منزلة كبيرة حيث وصفها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بأنها قلب القرآن حيث قال صلوات الله عليه: – “إن لكل شيء قلب، وقلب القرآن يس”.

هل تعلم عزيزي القارئ ما هي فوائد سورة الفاتحة؟ هل تعلم ما هي خصائصها وما الأحاديث التي وردت في فضلها؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال الإجابة على كل هذه الأسئلة وأكثر فتفضل بقراءته فوائد سورة الفاتحة لقضاء الحوائج وتفسيرها وخصائصها والأحاديث الصحيحة الواردة فيها

حقائق عن سورة يس

ماهو فضل قراءة سورة يس ٤١ مرة

  • هي السورة السادسة والثلاثون في ترتيب المصحف العثماني، تسبقها سورة فاطر أما سورة الصافات فهي السورة التالية لها، وعدد آياتها ثلاث وثمانون آية.
  • تمتاز بإيقاعها السريع لقصر المسافات بين الفواصل، فهي سورة سهلة الحفظ والترتيل.
  • هي سورة مكية لذلك تهدف إلى ترسيخ العقيدة السليمة والإيمان. حيث بدأت بالتحدث عن الوحي والرسالة وصدقهم وأقسم الله عز وجل فيها بالقرآن الكريم تعظيما لمكانته حيث أن الله سبحانه وتعالى عظيم ولا يقسم إلا بكل ما هو عظيم.
  • تتحدث السورة عن قصة أصحاب القرية الذين رفضوا الإيمان بوجود الله جل وعلا، وأصروا على كفرهم حتى بعد أن جاءهم الرسل وبعد مجيء العبد الصالح من أقصى المدينة لنصيحتهم.
  • ركزت السورة على مسألة البعث بعد الموت.

هل تعلم فضل سورة الواقعة عزيزي القارئ؟ اليوم من خلال مقالنا هذا نقدم لك هذا المقال الذي يتحدث عن سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون

 ملخص لسورة يس

  • في السورة الكريمة يخاطب الله عز وجل نبيه محمد ويوضح له أنه أرسله لقومه لهدايتهم قبل أن يهلكهم طغيانهم وعنادهم فقال تعالى: – (يس ° والقرآن الحكيم ° إنك لمن المرسلين ° على صراط مستقيم ° تنزيل العزيز الرحيم ° لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون).
  • وأمره أن يخبرهم بقصة أصحاب القرية (واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون)، ولم يوضح الله سبحانه وتعالى من هم هؤلاء القوم ولا اسم قريتهم، وهذا هو النهج القرآني حيث يتم ذكر القصة مع الغرض منها بدون توضيح أي زيادات أخرى لتلقي العبرة والعظة منها.
  • كان أهل هذه القرية كافرون ورفضوا الإيمان بالله عز وجل حتى بعد إرسال رسولين لهدايتهم بل وقام الله عز وجل بإرسال رسول ثالث لتقوية الرسالة التي نزلوا بها ولكنهم تمادوا في كفرهم ووصل بهم الكفر إلى درجة تهديد الرسل بالرجم بالحجارة، وتوضح الآيات قصة رجل أتى من أبعد مكان في المدينة ليحذرهم من عاقبة كفرهم (وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين) ولكنهم أبوا أن يصدقوه فأخذتهم صيحة واحدة صاح بها جبريل فأهلكتهم بسبب كفرهم.
  • وتبين الآيات نعم الله التي لا تعد ولا تحصى وتصور آياته ومعجزات، وكيف تم تذليل هذه النعم لخدمة الإنسان.

هل تعلم فضل فضل سورة الانشراح عزيزي القارئ؟ هل تحب أن تتعرف على أهم آيات الزواج والأدعية؟ اليوم نقدم لك من خلال هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

فضل سورة يس

  • قراءة سورة يس فضل كبير فقد تعددت الأحاديث النبوية التي تحدثت عن هذا الفضل ولكن الكثير منها ضعيف ، ولم يجتمع علماء وأئمة الفقه على كونها صحيح، ولكنها  تقرأ للتيسير والتسهيل ، فيقرأها المؤمن لتسهيل حاجته وتيسير أموره وبالرغم من أن ذلك التأثير قد ظهر جليا بشهادة بعض المجربين إلا أن بعض العلماء يرون أن ذلك هو مجرد اعتقاد ولا يوجد دليل عليه من القرآن أو السنة كما يرجحون أن تسهيل أمر ما وتيسيره بعد قراءة سورة يس يرجع لكونها إحدى سور القرآن الكريم والقرآن كله مبارك، وقد تكون صدفة أي أن قراءتها بهذه النية قد صادف ساعة استجابة أو أن الأمر كان مكتوبا له سابقا.
  • ومن أقوى ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة هو قوله صلى الله عليه وسلم: – (من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورا له).
  • كما اجتمع جمهور من العلماء على استحسان قراءتها على المرء وهو يحتضر اتباعا لما قاله صلى الله عليه وسلم (اقرأوا يس على موتاكم) ولما فيها من توحيد وبشارة للموحدين فقال تعالى: – (قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون، بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين)، وقال آخرون أن قراءتها على المحتضر مستحبة لتسهيل خروج الروح والله أعلى وأعلم.

فضل قراءة سورة يس ٤١ مرة

  • قراءة سورة يس يكون بأي عدد ولا يشترط تكرارها بعدد معين ولكن قد ذكر على لسان الكثير من المجربين أن قراتها ٤١ مرة لتسهيل أمر ما أو لتيسير حال شخص وقضاء حاجته ذو نتيجة فعلا، ولتحقيق ذلك فإنه من الممكن قراءتها على مدار اليوم من الصباح حتى المساء على هيئة جلسات، ولكن يفضل أن تكون في جلسة واحدة كما أنه من الممكن تقسيم عدد مرات التكرار على الأهل لإنهائها في جلسة واحدة بنية التيسير وقضاء الحوائج.
  • أما في السنة فلا يوجد حديث واحد عن قراءة سورة يس ٤١ مرة أو بأي عدد كان، بل وفضل بعض أهل الذكر أن تقرأ كل السور بالتساوي ولا يتم تفضيل أحدها حتى لا تهمل باقي السور.

فضل قراءة السور أكثر من مر 

  • إن قراءة السور القرآنية وتكرارها أكثر من مرة هو أمر مستحب بشكل عام لما فيه من تعبد وتقرب لله، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يكرر أحد الآيات كثيرا كل ليلة، إذا فالتكرار هو أمر مستحب مثل تكرار قراءة المعوذتين قبل النوم، وتكرار الآيات والسور يعظم الأجر والثواب فقد ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن كل حرف من القرآن بحسنة، ولذلك فإن التكرار يضاعف عدد الحسنات.
  • ويرى العلماء أيضا أن بالتكرار يتم التدبر وهو التأمل والتفكر في معاني الآيات والغرض منها، فعندما يقوم المؤمن بقراءة الآية أكثر من مرة أو تكرار قراءة السور فإنه يصبح أكثر إدراكا لمعانيها والمقصود بها فإذا فهمها بشكل صحيح يستطيع العمل بها وتطبيقها بشكل صحيح أيضا.
  • وهناك أدعية مأخوذة من نص القرآن مثل دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فهذا الدعاء من الأدعية المستحبة وهو موجود في القرآن، وإن تكرار السور فيه تقرب من الله عز وجل فإذا تقرب المؤمن من ربه استطاع أن يدعو بما يشاء.
  • وعليه فإن التكرار في حد ذاته هو أمر مستحب، أما تكرار سورة معينة أو آية معينة لغرض ما فلا أصل له في القرآن أو السنة.

هل تعلم عزيزي القارئ فضل سورة الفتح؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج وبركة قراءة القرآن الكريم وحكم تخصيص السور بالفضل

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ماهو فضل قراءة سورة يس ٤١ مرة نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.