ما هو شهر أيار

ما هو شهر أيار؟ وهل هو من الشهور الميلادية أم العربية؟ فتبدأ النباتات في هذا الشهر فى النمو، ويكون في ذلك الشهر ربيعًا فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، وخريفًا في النصف الجنوبي، ويكون من 31 يومًا، وفي موقع زيادة نعرض لكم ما هو شهر أيار.

ما هو شهر أيار؟

يعلم الكثير الشهور الميلادية والشهور الهجرية، لكن لا يعلم الكثير عن الشهور السريانية، وشهر أيار هو الشهر الخامس من السنة وكان يطلق عليه أيار في اللغة السريانية، وتم تسميته في العراق باسم مايس.

شهر أيار هو الشهر الخامس في التقويم الجريجوري، ويكون هذا الشهر من الأشهر السبعة المكونة للتقويم الجريجوري، ولشهر مايو 31 يومًا.

هناك عدة مسميات لهذا الشهر، فيسمى شهر أيار (مايو) في المغرب وتونس والجزائر بـ”مايس” ويسمى بأيار في الهلال الخصيب، ونشر عن شهر مايو في التنجيم أنه يبدأ في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء.

فتم تسمية شهر مايو بهذا الاسم نسبة إلى اسم الآلهة الرومانية مايا، وكان يتطابق مع آلهة الخصب الريونانية بونا ديا، وأطلق على شهر أيار في اليابان باسم “توكوكو” ويعنى شهر الغرس، ويسمى في سلوفينيا بـ”فيلكي ترافين” بمعنى شهر العشب الطويل.

اقرأ أيضًا: أسماء أشهر السنة باللغة الإنجليزية والعربية

شهر أيار في الأشهر الهجرية

تبدأ الأشهر الهجرية بشهر محرم وينتهي بشهر ذي الحجة، ويتم تغير وتحديد الأشهر الهجرية بناء على تغيرات القمر، فقد قام الخليفة عمر بن الخطاب بتحديد وإنشاء الشهر الهجري، لأن التقويم الهجري مرتبط ببدء هجرة الرسول صل الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

كما ذُكر في القرآن الكريم فالأشهر الهجرية هي اثني عشر شهرًا وهم (المحرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الثاني، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

تختلف عدد أيام الأشهر الهجرية فمنها الثلاثين يومًا ومنها تسعة وعشرين يومًا، وشهر أيار هو شهر جماد الأول في الهجرية.

اقرأ أيضًا: معنى اسم أيار في اللغة العربية

التقويم السرياني

هو تقويم شمسي تمتد أصوله إلى اللغة الآرامية، تم تعريبه فيما بعد عند دخولها إلى الكتب العربية القديمة وتم استبداله في بعض الدول إلى اللغة الإنجليزية مثل مصر ويعتمد هذا التقويم في بلاد المشرق مثل سوريا وفلسطين ولبنان والأردن والعراق.

التقويم الميلادي

حيث نشاء التقويم الميلادي في القرن السادس سنة 532 عن طريق البابا غريغوري، وقرر راهب يسمى ديونيسيوس أكسيجونوس بأن تاريخ ميلاد المسيح هو بداية التقويم الميلادي وابتعدوا عن استخدام التقويم الروماني الذي تأسس في روما، وكان الهدف من عمل التقويم الميلادي هو تحديد تاريخ عيد الفصح، وتم في الكثير من الدول الكاثوليكية الاعتماد على التقويم الميلادي.

من المعروف أن الشهور عند الله تعالى اثني عشر شهرًا وتم ذكرها في القرآن الكريم، ويجب على الشخص أن يكون عليم بالشهور الميلادية والهجرية والعربية.

اقرأ أيضًا: ترتيب شهور السنة الميلادية وأسمائها ومعانيها

ترتيب الشهور حسب التقويم الهجري والميلادي والعربي

ترتيب الشهور الأشهر الميلادية الأشهر الهجرية الأشهر العربية
الشهر الأول يناير محرم كانون الثاني
الشهر الثاني فبراير صفر شباط
الشهر الثالث مارس ربيع الأول آذار
الشهر الرابع أبريل ربيع الثاني نيسان
الشهر الخامس مايو جماد الأول أيار
الشهر السادس يونيو جماد الثاني حزيران
الشهر السابع يوليو رجب تموز
الشهر الثامن أغسطس شعبان آب
الشهر التاسع سبتمبر رمضان أيلول
الشهر العاشر أكتوبر شوال تشرين الأول
الشهر الحادي عشر نوفمبر ذي القعدة تشرين الثاني
الشهر الثاني عشر ديسمبر ذي الحجة كانون الأول

هناك اختلافات واضحة بين الأشهر الميلادية والأشهر الهجرية، فالتقويم الميلادي هو الذي نشأ منذ ولادة المسيح وهو يتكون من أثني عشر شهرًا بداية من يناير وينتهي في ديسمبر، بينما التقويم الهجري هو الذي بدأ مع هجرة الرسول من مكة إلى المدينة.

إن شهر أيار هو الشهر الخامس المقابل لشهر مايو للتقويم الميلادي وهو شهر جمادي الأول في التقويم الهجري، نتمنى أن يكون ذلك قد أجاب على “ما هو شهر أيار؟”.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.