لماذا سمي شهر محرم بهذا الإسم

ما هو شهر محرم يعتبر من أشهر الهجرية المعترف بها، والأشهر الهجرية هي الأشهر التي تتبع السنة الهجرية، والسنة الهجرية هي من وقت أن قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى المدينة، وهو يعتبر تاريخ وتقويم خاص بالمسلمين، وسوف نتعرف على هذا الشهر الكريم بالتفصيل.

ما هو شهر محرم

سوف نتعرف على بعض المعلومات عن هذا الشهر الكريم، وسوف نتعرف على ما هو شهر محرم بالتفصيل على النحو التالي:-

  • هو أول شهور السنة الهجرية والسنة القمرية. 
  • أطلق عليه هذا الاسم في بداية الأمر، لأنه كان ممنوع فيها القتال أبداً، ولكن أحل الله تعالى فيه القتال إذا اضطر المسلمون إلى ذلك، ولكن لا يستحب قيام القتال إلا في الضرورة. 
  • وهو شهر من ضمن أربعة أشهر يحرم فيها القتال.
  • قال الله تعالى في هذا الشهر الكريم ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ )، صدق الله العظيم.
  • وإذا تمعنت في الآية سوف تعرف سبب التسمية الآخر، وهو أن الله حرم فيها الظلم مطلقا، رغم أن الظلم محرم في الإسلام بشكل عام. 

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء والأحاديث التي وردت فيهم: فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء والأحاديث التي وردت فيهم

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم 

سوف نتعرف على سبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم، ويرغب الكثير من الناس في معرفة سبب التسمية، حيث أن الاسم فيه حرمانية من شئ معين، ومن أهم أسباب التسمية هي:-

  • أطلق عليه هذا الاسم في بداية الأمر، لأنه كان ممنوع فيها القتال أبداً، أو أن العرب كانوا يحلون فيه القتال عام، ويحرمونه في آخر، ولكن أحل الله تعالى فيه القتال إذا اضطر المسلمون إلى ذلك، ولكن لا يستحب قيام القتال إلا في الضرورة. 
  • سبب التسمية الآخر، وهو أن الله حرم فيها الظلم مطلقا، رغم أن الظلم محرم في الإسلام بشكل عام. 

اسماء شهر محرم 

ذكر أن العرب أطلقوا في القدم عدد من الأسماء على هذا الشهر غير اسمه، وسوف نتعرف على هذه الأسماء، ويرغب المسلمون في التعرف على كل ما يخص التقويم الهجري، لكي يتعرفون أكثر عن الدين الإسلامي، وأهم هذه الأسماء هي:-

  • الأصم: وقد أطلق عليه هذا اللقب لعدم سماع صوت الصهاليل أو صوت الأسلحة أو صوت بوق الحرب أو أي نوع من أصوات الحرب والنداءات والتجمعات. 
  • صفر: وهو اسم من أسماء الشهور الأولى في السنة في الجاهلية، وكان اسم مميز في السنة لأنه في بداية السنة، حيث يفرق عن الصفر الآخر. 

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم: ماهي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم

فضل شهر محرم 

هناك العديد من الفضائل في الشهر الكريم، وسوف نتعرف على العديد من الفضائل في هذا الشهر الكريم، والذي يعد من أهم الشهور لدى المسلمين، وهذا بسبب كثرة الحسنات فيه، ومن أهم الفضائل هي:-

  • يعد أفضل من شهر رمضان الكريم عند الله تعالى، فهناك 10 أيام هم أحب إلى الله من أي شئ في الحياة، ما عدا شخص خرج بجسمه وماله في سبيل الله فلم يرجع منهم في شيء، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ )، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يكون فيه يوم قد نجى الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام من قوم فرعون الضالين، وقد هزمهم شر هزيمة. 
  • قد ضم الله تعالى هذا الشهر إلى ملكوته، وقد خصه الله تعالى بالذكر والنبي صلى الله عليه وسلم في العديد من المواضيع.

فضل الصيام في شهر محرم 

هناك العديد من الأحاديث المستندة عن صوم النبي العديد من الأيام في شهر محرم، ومن أهم الأيام التي يمكن أن تقوم بها بالصوم هو اليوم التاسع أو العاشر، أو اليوم العاشر والثاني عشر، والعديد من الأيام التي سوف نتعرف عليها وعلى فضلها في هذا الشهر الكريم علي النحو التالي:-

  • حيث أنه يحكى أنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه روي الآتي ( جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ : أيُّ الصِّيامِ أفضلُ بعدَ شَهْرِ رمضانَ ؟ قالَ : شَهْرُ اللَّهِ الَّذي تدعونَهُ المُحرَّمَ )، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يعد عاشوراء، وهو يوم قام سيدنا موسى عليه السلام بالنجاة فيه من أهل فرعون وطغيانه، وقد شكر سيدنا موسى الله تعالى على تذكرة ورحمته من فرعون وطغيانه، وبعد أن قام الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه، بات المسلمون يصومونه، ويحكى أن الجاهلية كانوا يصومون هذا اليوم. 
  • حيث أنه هناك الكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر الآتي ( سُئِلَ عن صِيَامِ يَومِ عَاشُورَاءَ فَقالَ: ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ وَلَا شَهْرًا إلَّا هذا الشَّهْرَ. يَعْنِي رَمَضَانَ )، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وفي هذا الشهر الفاضل يوم، إذا تم صيامه فإنه يؤثر على سنة مقبلة وعلى سنة فائتة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صومُ يومِ عرفَةَ يُكفِّرُ سنتيْنِ ، ماضِيةٍ ومُستقبَلةٍ ، وصومُ عاشوراءَ يُكفِّرُ سنةً ماضِية )، حيث يعتبر هو من أفضل الأيام، وقد يتجاوز في فضله شهر رمضان. 
  • ويحكي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الآتي ( قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ ، قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى ، قَالَ : فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ ، فَصَامَهُ ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ).

يمكنك الآن التعرف على أعمال شهر رمضان عند الشيعة وكيف يصوم الشيعة في شهر رمضان: أعمال شهر رمضان عند الشيعة وكيف يصوم الشيعة في شهر رمضان ؟

هل حدثت الهجرة النبوية في شهر محرم 

هناك العديد من الأقاويل حول أن هذا الشهر أصبح أحب إلى الله تعالى وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم بفضل أن الرسول قام بالهجرة فيه، وسوف نوضح بعض المفاهيم حول هذه النقطة، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب هذا الشهر الكريم لأنه يحرم فيه القتال فقط، ولكن سوف نعرف هل قام الرسول بالهجرة فيه على النحو التالي:-

  • لم يقم النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة في شهر محرم، ولكن قام بالهجرة في شهر ربيع الأول. 
  • حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في هذا الشهر في يوم الجمعة، وكان هذا بتاريخ السابع والعشرين من صفر من شهر ربيع أول.
  • وكان هذا في العام الرابع عشر من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.
  • وبقي في غار حراء ليلة الجمعة، ومر عليه يوم السبت والأحد في هذا الغار.
  • وتحرك النبي صلى الله عليه وسلم برفقة أبو بكر الصديق في يوم الاثنين، ليكمل المسيرة إلى المدينة. 
  • ووصل إلى أبواب المدينة في يوم الثاني عشر من ربيع أول من هذا الشهر. 
  • وأقام النبي فيها ونشر الدعوة على الجميع، وبدء مسيرة المسلمين منها. 

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على ما هو شهر محرم، وسبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم، واسماء شهر محرم، وفضل شهر محرم، وفضل الصيام في شهر محرم، وهل حدثت الهجرة النبوية في شهر محرم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.