ما هو اسم الموز في القرآن وما هو الأصل في التسمية

ما هو اسم الموز في القرآن وما هو الأصل في التسمية

ما هو اسم الموز في القرآن؟، الموز من الفواكه التي شرفها رب العزة بالذكر في كتابه الكريم، وتلك معلومة ربما لا يعلمها الكثير، فهل ذكر الموز صراحةً في القرآن، أم أنه ذكر باسم أخر؟!، هذا ما ستعرفه إذا تابعت معي قراءة السطور القادمة على موقعنا، والذي يقدم دائماً المعلومة وزيادة.

وتعرف معنا على اهمية الموز في فترة الحمل من خلال مقال هل الموز مفيد للحامل ونصائح حول تناول الموز أثناء الحمل

ما هو اسم الموز في القرآن الكريم

الموز من الأطعمة التي ذكرت في القرآن الكريم، وبالتحديد في سورة الواقعة في وصف طعام أهل الجنة، قال تعالى {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) }.

حيث اتفق العلماء على المقصود بكلمة الطلح في قوله تعالى (وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ) أنه الموز، فهكذا كان يسمى عند العرب، بل وما زالت هناك بعض البلدان التي تطلق على الموز اسم الطلح.

أما المقصودة بكلمة (منضود): أي متراكم الثمر بعضه فوق بعضه، وهو الوصف المطابق لثمار الموز.

وعلى سبيل المثال نذكر أقوال العلماء كما جاءت في تفسير الطبري:

وأما أهل التأويل من الصحابة والتابعين فإنهم يقولون: إنه هو الموز .

  • حدثنا حميد بن مسعدة قال: ثنا بشر بن المفضل قال : ثنا سليمان التيمي: عن أبي سعيد مولى بني رقاش قال: سألت ابن عباس عن الطلح، فقال: هو الموز .
  • حدثني يعقوب قال: ثنا هشيم قال : أخبرنا سليمان التيمي قال: ثنا أبو سعيد الرقاشي، أنه سمع ابن عباس يقول: الطلح المنضود: هو الموز .
  • حدثني يعقوب وأبو كريب قالا : ثنا ابن علية ، عن سليمان قال : ثنا أبو سعيد الرقاشي، قال قلت لابن عباس: ما الطلح المنضود ؟ قال : هو الموز .
  • حدثنا ابن عبد الأعلى قال: ثنا المعتمر، عن أبيه قال: ثنا أبو سعيد الرقاشي قال: سألت ابن عباس عن الطلح، فقال: هو الموز .
  • حدثنا ابن حميد قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن التيمي، عن أبي سعيد الرقاشي، عن ابن عباس ( وطلح منضود ) قال: الموز .
  • قال : ثنا مهران، عن سفيان، عن الكلبي، عن الحسن بن سعيد، عن علي رضي الله عنه ( وطلح منضود ) قال: الموز .
  • حدثني يعقوب قال: ثنا هشيم قال: أخبرنا أبو بشر، عن رجل [ ص: 113 ] من أهل البصرة أنه سمع ابن عباس يقول في الطلح المنضود: هو الموز .
  • حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : ( وطلح منضود ) قال : موزكم ؛ لأنهم كانوا يعجبون بوج وظلاله من طلحه وسدره .
  • حدثنا محمد بن سنان قال : ثنا أبو حذيفة قال : ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء في قوله : ( وطلح منضود ) قال : الموز.

وبعد الإجابة على سؤال ما هو اسم الموز في القرآن، تعالوا نتعرف من أين جاءت تسمية الموز، وما هو الأصل فيها؟

 من أين جاء أصل تسمية ثمرة الموز

المعروف أن كلمة “موز” ذات أصول هندية، حيث كان يطلق على ثمرة الموز المعروفة لنا الآن اسم “موزي”، ثم تم تعريب الكلمة لتصبح موز.

أما أصل تسميتها في اللغة الإنجليزية فهو كون العرب كانوا يشبهون ثمرة الموز بالبنان، أي أصابع اليد حيث يقال “بنان الموز” أي “أصابع الموز”، والمفرد منها “بنانة” أي ثمرة واحدة من الموز، ومن هنا جاءت تسميته في اللغة الإنجليزية ” Banana “، وعليه فإن كلمة Banana مأخوذة من اللغة العربية.

وكما عودناكم بتقديم المعلومة زيادة، لن نكتفي بالتعرف على اسم الموز في القرآن، بل سنتعرف سوياً على الفوائد الكبيرة للثمار الموز.

واقراء معنا أيضاً مقال هل الموز يرفع الضغط؟ وما هي فوائده للرياضيين والأطفال وقبل النوم؟

فوائد لم تخطر ببالك للموز

فقط ثمرتان من الموز تكفي لمدك بالطاقة للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة!، ولما لا فثمرة واحدة من الموز تحوي بداخلها ثلاث أنواع من السكريات الطبيعية (سكروز، وسكر الفواكه، والجلوكوز) بالإضافة لكمية هائلة من الألياف، ولذلك كانت دائماً الفاكهة المفضلة لدى الرياضيين.

وعلى كل حال لن يخص المولى عز وجل طعام ويشرفه بالذكر في كتابه الكريم، إلا وكان له من الفوائد ما يمكن عده وحصره، ولكننا سوف نجتهد في سرد بعض الفوائد للموز على سبيل المثال لا الحصر:

  • علاج حالات الاكتئاب

يعد الموز من الأطعمة التي ينصح بتناولها للتحسين من الحالة المزاجية، خاصة عند من يعاني من الاكتئاب، ولعل السبب وراء ذلك ما يحتويه الموز من كميات من الناقل العصبي المسئول عن السعادة وتغيير الحالة المزاجية والمعروف بالسيروتونين.

ويمكنك التعرف أكثر على مرض الاكتئاب  وطرق علاجه من موضوع ما هي اعراض الاكتئاب وهل تختلف بين الرجال والنساء

تخفيف آلام الدورة الشهرية

الموز من الفواكه التي لها القدرة على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن من المزاج العام، وإلى جانب ما يحتويه من فيتامين بـ 6 جعلت له قدرة على تهدئة الألم.  وتعرف أيضاً على أسباب تأخر الدورة الشهرية وما هو علاجها

  • تعزيز جهاز المناعة

يحتوي الموز على مضادات الأكسدة، وكمية كبيرة من فيتامين سي، التي تساعد في تقوية جهاز المناعة، والحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، إلى جانب قدرة تلك المواد على تأخير ظهور علامات التقدم في السن.

  • تحسين قدرة الدماغ

إذا أردت الحصول على كمية كبيرة من البوتاسيوم في مرة واحدة فعليك فقط تناول ثمرة من الموز، فالموز من أكثر الأطعمة غني بالبوتاسيوم الذي له قدرة على تحسين وظائف الدماغ، وفي دارسة أجريت على مجموعة من الطلاب، قام فيها لطلاب بتناول ثمرة من الموز في وجبة الفطور، وجد تحسن ملحوظ في قدرة هؤلاء الطلاب على التعلم.

  • التخلص من مشكلة الإمساك

يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي في حالة الحرص على تناول ثمرة واحدة منه يومياً، فإذا كنت ممن يعاني من الإصابة بالإمساك فعليك بتناول الموز ولن تحتاج بعدها لتناول تلك الأدوية المسهلة.

  • علاج قرحة المعدة

من أكثر الأطعمة ملائمة لمرضى قرحة المعدة هو الموز، فإلى جانب قدرته على تنظيم حركة الأمعاء وجعلها تعمل بشكل طبيعي، فالموز من الفواكه التي تخفف من حموضة المعدة وتعالج التهابات بطانة المعدة.

  • تخفيف شعور الغثيان عند الحوامل

ذكرنا أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، والتي من فوائده مساعدة الحوامل في التخلص من الغثيان الصباحي المزعج.

كانت تلك بعض من فوائد الموز على سبيل المثال، وهناك غيرها الكثير مثل الوقاية من السكتات الدماغية، والقدرة على فقدان الوزن، فلا تضيع على نفسك فرصة الحصول على كل تلك الفوائد، واحرص على تناول ثمرة من الموز يومياً.

وصلنا لختام موضوع اليوم، والذي أجبنا فيه زيادة على سؤال ما هو اسم الموز في القرآن الكريم، نرجو أن نكون قدمنا معلومة مفيدة وجديدة، ونسأل الله أن ينفعنا بها وإياكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.