ما اسم أم الرسول

ما اسم أم الرسول؟ قبل الحديث عن ما اسم أم الرسول؟ محمد صلّى الله عليه وسلّم،  ينبغي  معرفة بيان مولده، _صلّى الله عليه وسلّم- وبعض التفاصيل الهامة التي سوف نذكرها في هذا المقال.

اقرا هذا الموضوع: واذا مرضت فهو يشفين وحديث الرسول عن المرض

ما اسم أم الرسول؟

  • ما اسم أم الرسول؟ اسمها السيدة آمنة بنت وهب الزهرية القرشية فهي أمُ لرَسول  الله مُحمد بن عبد الله –صلى الله عليه وسلم-،فقد  مات زوجها عبد الله بن عبد المطلب، وقد كان الرسول لا يزال وقتها جنينًا في بطن أمه، ومن ثم توفيت السيدة أمنة، والرسول –صلى الله عليه وسلم- كان طفل في السادسة من عمره ، فقد توفيت السيدة آمنة بنت وهب تقريبا سنة 47 ق هـ ،والموافق 577ملادية و من ثم دُفنت في الأبواء وهو مكان يقع بين مكة ،والمدينة.
  • فقد توفيت السيدة أمنة، وهي بنت عشرين عام،  وقد وافتها المنية، وهي  قافلة من الزيارة لأقارب لها في  يثرب ، و عندما  بلغ الرسول ست سنين  قد خرجت به نحو أخواله بني عدي بن النجار  في يثرب لتزورهم به، ومعه السيدة أم أيمن تحضنه، وهم يركبون  على بعيرين، فنزلت ب الرسول في دار النابغة قرب قبر أبيه عبد الله بن عبد المطلب،  وقد أقامت به عند أخواله شهرا، ثم عادت به أمه إلى مكة  وعندما  كانوا  في الأبواء  قد توفيت السيدة  آمنة بنت وهب، وكان قبرها هناك، و من ثم رجعت به أم أيمن مع البعيرين إلى مكة.

يمكنك التعرف على امين سر الرسول من خلال قراءة هذا الموضوع: من هو أمين سر الرسول ونبذة عنه

صفاتها

  • ما اسم أم الرسول عرفناه ولكن صفاتها:
  • كانت من سيدات قومها، وعرفت بحسبها ونسبها وكانت أبنة أحد بطون قريش، وكانت مهذبة، وصاحبة خلق.
  • بالإضافة إلى أنه مشهود لقومها بالشرف ،والأصل والأدب، و قد رباها عمها ، وهو وهيب بن عبد مناف، وقد كانت تعرف باسم “زهرة قريش” فهي فتاة بني زهرة. وقد قيل إنها حين تمت خطبتها لـعبد الله بن عبد المطلب كانت أفضل فتاة  حينها في قريش من حيث النسب، والموضع، وهي حينها كانت  سيدة نساء قومها وقتها.
  • وقد كانت تعرف باسم “زهرة قريش” فهي فتاة بني زهرة.

يمكنك التعرف على عدد احاديث الرسول وتفسيرها من خلال قراءة هذا الموضوع: كم عدد احاديث الرسول وما هو تفسيرها

نسب السيدة أمنة

  • بعدما أجبنا عن ما اسم أم الرسول؟ ينبغي أن نعرف نسبها.
    فهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • وقد كانت السيدة أمنة ام الرسول  في أسرة عالية النسب، كما أنه  مشهود لقومها بالشرف ،والأصل والأدب، و قد رباها عمها ، وهو وهيب بن عبد مناف، وقد كانت تعرف باسم “زهرة قريش” فهي فتاة بني زهرة. وقد قيل إنها حين تمت خطبتها لـعبد الله بن عبد المطلب كانت أفضل فتاة  حينها في قريش من حيث النسب، والموضع.
  • أم السيدة أمنة هي برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • والسيدة “آمنة بنت وهب ” تندرج في الأساس من بني زهرة بن كلاب وهم أحد سادة قريش، ومن بطون قريش، كما أنهم ذات المكانة العالية، كان والدها وهب بن عبد مناف هو سيد بني زهرة وأكثر قومه  شرفا ،وحسبا، وقد كان نسبها من أمها، فهي ابنة أحد بطون قريش.

النشأة

  • عرفنا ما أسم أم الرسول وبقي نشأتها، نشأت السيدة أمنة في أسرة عالية النسب، كما أنه  مشهود لقومها بالشرف ،والأصل والأدب، و قد رباها عمها ، وهو وهيب بن عبد مناف، وقد كانت تعرف باسم “زهرة قريش” فهي فتاة بني زهرة. وقد قيل إنها حين تمت خطبتها لـعبد الله بن عبد المطلب كانت أفضل فتاة  حينها في قريش من حيث النسب، والموضع.

زواجها

  • عرفنا ما أسم أم الرسول والأن نعرف زواجها.
    لقد ذهب عبد المطلب  مع  عبد الله حتى  وصل إلى  وهب بن عبد مناف ، وهو سيد قومه  بني زهرة من حيث  السن والشرف ، فقبل وزوجه ابنته آمنة بنت وهب وهي حينها كانت  سيدة نساء قومها وقتها.
  • وعندما تزوجها عبد الله  قد أقام عند أمنة ثلاثة أيام، و قد كانت هذه العادة عند العرب حينها، و قد حملت آمنة بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • وكان زواجها من عبدالله بن عبد المطلب أحد أشراف قريش، وأسيادها وهم من بطون قريش فقد كان من بني هاشم الذين عرفوا بالحسب والنسب في قريش، وهم أهل النبي عليه الصلاة والسلام وهذا أعظم شرف، وقد كانت قريش تهابهم وتعرف فضلهم، رغم عدائها للنبي الذي جاء منهم.

تعرف على اجمل الاحاديث الدينية الصحيحة من خلال قراءة هذا الموضوع: أجمل أحاديث الرسول الدينية الصحيحة مكتوبة

ولادة الرسول عليه الصلاة، والسلام

  • ما اسم أم الرسول أصبح معروف، وما كان في ولادة النبي و هو ما سنعرفه فيما سيلي ذكره.
  • فقد كانت أمنة آمنة تحدّث أنّها حين حملت بالرسول عليه الصلاة والسلام لم تجد ما تجده الحوامل من مشكلات و ثقل أو وحم، ولمّا وضعته عليه الصلاة والسلام  وقع إلى الأرض، وهو مستقبل القبلة في حالة  رافعًا رأسه نحو السماء،  وأصابع يديه مقبوضة مشيرًا بالسبابة  مثل المسبّح بها.

بشارات في ولادة الرسول عليه الصلاة والسلام

  • وتروي أنّها رأت عند ولادته كأنّه قد خرج منها النور الذي  أضاءت له القصور في الشام، وبعدما ولدته أرسلت إلى جده  عبد المطلب  من أجل البشارة بحفيده، ففرح به جده  فرحًا شديدًا، ودخل به جده  الكعبة وهو شاكرًا الله واختار له اسم “محمّد” وحينها لم تكن العرب تسمي بهذه الأسماء  آنذاك.
  • فهو المولود الذي سوف تأتي أنوار السماوات إلى الأرض من خلاله الذي سوف ينزل عليه وحي السماوات، وهو هادي الأمة ومعلمها النبي الصديق الصادق الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور وأرشدهم لصلاح أنفسهم، والذي بدد الظلام والجهل والكفر بالله، ودعا إلى وحدانية الله، الصادق الأمين الذي يشهد له بذلك أعدائه ، النبي الكريم السمح الذي نصح الأمة ،والذي أرشدهم لوجود إله واحد لا شريك له في الملك وهو الله.

وفاة السيدة أمنة

  • ذكرنا ما اسم أم الرسول وحسبها، ونسبها وولادتها وبقي وفاتها.
    فقد توفيت السيدة أمنة، وهي بنت عشرين عام،  وقد وافتها المنية، وهي  قافلة من الزيارة لأقارب لها في  يثرب ، و عندما  بلغ الرسول ست سنين  قد خرجت به نحو أخواله بني عدي بن النجار  في يثرب لتزورهم به، ومعه السيدة أم أيمن تحضنه، وهم يركبون  على بعيرين، فنزلت ب الرسول في دار النابغة قرب قبر أبيه عبد الله بن عبد المطلب،  وقد أقامت به عند أخواله شهرا، ثم عادت به أمه إلى مكة  وعندما  كانوا  في الأبواء  قد توفيت السيدة  آمنة بنت وهب، وكان قبرها هناك، و من ثم رجعت به أم أيمن مع البعيرين إلى مكة.

تعرف على عدد زوجات الرسول وترتيب زوجات الرسول من خلال قراءة هذا المقال: كم عدد زوجات الرسول وما هو ترتيب زوجات الرسول

تناولنا فى هذا المقال ما اسم أم الرسول وقدمنا لكم نسب السيدة أمنة وبشارات في ولادة الرسول عليه الصلاة والسلام ووفاة السيدة أمنة نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.