ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية وما هي اسباب ارتفاع الحرارة ؟

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية حيث تعتبر الحرارة نوع من أنواع الطاقة التي نتعامل معها بشكل مستمر، حيث أن الحرارة تقاس بدرجة الحرارة حيث أن درجة الحرارة يمكنها التعبير عن مقدار سخونة أو برودة الجسم، وتوجد العديد من  الوحدات المختلفة التي تعبر عن درجة الحرارة، حيث من أشهر هذه الوحدات هي السيلسيوس أو الدرجة المئوية والفهرنهايت والكلفن.

تعرف على أفضل الطرق لقياس درجة الحرارة من خلال قراءة هذا المقال: قياس درجة حرارة الجسم بأفضل الطرق وأدقها

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية

  • تتميز درجة حرارة الجسم بأنها تتعرض للعديد من العوامل الخارجية والمسببات خلال اليوم التي تعمل على تعديل من مقدارها، حيث تختلف درجات الحرارة على مدى النشاط الجسدي وأيضا الوقت الذي يتم فيه قياس درجة حرارة الجسم حيث تختلف درجة حرارة الجسم في كل فصول السنه وأيضا عمر الشخص واختلاف الجنس يؤثر حيث أن النساء تتعرض إلى ظروف الدورة الشهرية والطعام والشراب الذي يتم تناوله، ويعتبر الدماغ وخاصة جزء يسمى تحت المهاد هو الجزء المسؤول الذي يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • وتقاس درجة حرارة الجسم بوحدة فهرنهايت أو درجة مئوية، حيث يعتبر المعدل الطبيعي لدرجة حرارة الجسم هو 98.6 فهرنهايت او 37 درجة مئوية.
  • ولكن بعد تقدم الطب وإجراء العديد من الدراسات والبحوثات، هناك معدل آخر طبيعي لدرجة حرارة الجسم وهي 98.2 فهرنهايت أو 36.7 درجة مئوية.
  • ومن المعروف أن درجة حرارة الجسم الطبيعية تختلف باختلاف الأعمار، حيث يتميز الرجل البالغ بأن درجة حرارة جسمه الطبيعية تتراوح بين 36.1 درجة مئوية إلى 37.2 درجة مئوية، بينما تتراوح درجة حرارة جسم الأطفال والرضع ما بين 97 فهرنهايت إلى 100 فهرنهايت أو 36 درجة مئوية إلى 38 درجة مئوية، وذلك بسبب أن أجسام الأطفال تتميز بأنها  أكثر حيوية ونشاط كما أن عملية الأيض لديهم تكون في حالة جيدة، مما ينتج عن هذا توليد حرارة، بالإضافة إلى أن العرق يكون أقل عندما يكون دافئ مما يدل ذلك على أن أجسام الأطفال تعمل على الحفاظ  بقدر كبير من الحرارة، مما يستدل من ذلك على أنه من الصعب أيضا تبريدها أثناء الحمى.
  • وتتميز خلايا  جميع أعضاء الجسم بأنها تعمل على أداء جميع وظائفها الفسيولوجية الحيوية إذا كانت درجة حرارة الجسم في وضعها الطبيعي، ولكن على إذا تعرض جسم الإنسان إلى ارتفاع أو انخفاض في درجات الحرارة، فسوف يؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض التغيرات والأمراض والاضطرابات العديدة في الجسم.
  • ومن الممكن أن يتعرض جسم الإنسان إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة مما يعرض جسم الإنسان إلى الإصابة بمرض يسمى الحمى، حيث يظهر بعض الأعراض عليه مثل القشعريرة والآلام المستمرة  وغيرها من الأعراض.
  • بينما عندما يتعرض جسم الإنسان إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم تحت 36 درجة مئوية، ويعتبر هذا الأمر خطير جدا على الجسم، وذلك بسبب لأن الجسم يفقد الحرارة بمعدل يكون أقل من الذي ينتجها، ويعمل هذا الانخفاض على التأثير الفعال على أعضاء وخلايا الجسم مثل التأثير بالسلب على وظائف القلب والدماغ والجهاز التنفسي، ويؤدي عدم علاج هذه الحالة إلى حدوث مضاعفات مثل حدوث الوفاة بسبب تعطل الجهاز التنفسي والقلب.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن درجة حرارة الجسم من خلال قراءة هذا المقال: هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية ؟ ومتي تكون مرتفعه

ارتفاع درجة حرارة الجسم أسبابها

ويتعرض الجسم إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويعرف هذا الارتفاع الشديد باسم  الحمى، حيث يتعرض الأشخاص المصابة إلى الكثير من الأعراض والمشاكل الصحية المختلفة التي تصاحب الحمى.

  • وتتميز الحمى بأنها ليس مرض، بينما تعتبر هي أحد الأعراض الناتجة لبعض  الحالات الصحية، وخصوصا عند الإصابة بعدوى، حيث يرتبط ارتفاع درجة الحرارة بعدم قدرة الجسم على القيام بالأنشطة الحيوية المختلفة أو التعرض إلى عدم الراحة البدنية، ويشعر المريض بالتحسن عند علاج الحمى.
  • ويعتقد الكثير من الأشخاص أن الإصابة بالحمى تعتبر آلية يعمل بها الجسم للدفاع ضد أي نوع من العدوى، ولكن عند ارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير فهذا ينتج عنه فقدان الجسم في قدرته على التحكم في حرارة الجسم وتنظيمها، ومن الممكن أن ينتج ذلك نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية، أو التعرض إلى أحد الآثار الجانبية للأدوية وغيرها.
  • وهذا الارتفاع في درجة حرارة الجسم يعمل على إصابة كل الفئات العمرية، حيث أنه تكثر حالات الإصابة بين الكبار إذا تم تعرضهم لبعض المشاكل الصحية والأمراض.
  • وهناك بعض الأسباب التي تؤثر على ارتفاع درجة حرارة الجسم ومن أهم هذه الأسباب: التعرض إلى بعض أنواع العدوى مثل العدوى  الفيروسية أو بكتيرية، التعرض إلى بعض نزلات البرد والإنفلونزا وخاصة  في فصل الشتاء، التعرض إلى الإصابة ببعض أنواع الالتهابات مثل التهاب المفاصل والعظام والأربطة، التعرض إلى الإصابة ببعض الأورام الخبيثة مثل السرطان حيث يتعرض الكثير من الناس الي ارتفاع شديد في درجات الحرارة عند إصابتهم بالسرطان بأنواعه، التعرض إلى بعض الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم حيث يعتبر ارتفاع درجات الحرارة من الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، التعرض إلى ضربة شمس حادة حيث يؤثر التعرض إلى الشمس لفترات طويلة إلى حدوث بعض الاضطرابات مثل فشل الجسم في السيطرة والتحكم على درجة الحرارة الخاصة به بحيث تستمر درجات الحرارة في الارتفاع وينتج عن هذا التعرض إلى بعض  الأعراض مثل الارتباك والهذيان وفقدان الوعي وتغيرات جلدية واحمرار الجلد وخشونته وتعرض الجسم إلى الجفاف في جميع مناطق الجسم حتى تحت الإبطين.

تعرف على كيفية قياس درجة حرارة الجسم من خلال قراءة هذا المقال: كيفية قياس درجة حرارة الجسم بالترمومتر الديجيتال

انخفاض درجة حرارة الجسم أعراضها

  • يعتبر انخفاض درجة حرارة الجسم من الحالات الطبية الطارئة، حيث يتعرض الجسم إلى فقد في الحرارة بسرعة أكبر من إنتاجها.
  • فمن الممكن أن تصل درجة حرارة الجسم  إلى أقل من 35 درجة مئوية، وينتج عن هذا الانخفاض حدوث بعض الاضطرابات في أجهزة القلب والجهاز التنفسي و العصبي وغيرهم من الاجهزة.
  • ومن الممكن أن ينتج عن هذا الانخفاض الشديد حدوث بعض المضاعفات مثل التعرض إلى الوفاة، وقد يصاحبه أيضا ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل: التعرض إلى اضطرابات في التنفس، التعرض لأي انخفاض في عدد ضربات القلب، وعدم قدرة الجسم على الحركة، التعرض المستمر إلى النعاس، الإصابة بالارتباك أو فقدان في الذاكرة أو فقدان في الوعي.
  • ويتعرض غالبا كبار السن وحديثي الولادة إلى هذا الانخفاض في درجات الحرارة، وذلك لأنهم لا يستطيعون التحكم في درجة حرارة جسمهم فتنخفض بسرعة، فيجب المحافظة على ذلك.
  • ويحدث انخفاض درجة حرارة الجسم عند التعرض إلى طقس بارد أو التلاعب بالماء البارد وعندما تبدأ الحرارة بالانخفاض يقوم الجسم بالارتعاش حيث يقوم به الجسم من تلقاء نفسه كرد فعل دفاعي ضد هذا الانخفاض والعمل على المحاولة لرفع درجة حرارة الجسم.

يمكنك التعر فعلى اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم واعراضها وطرق علاجها من خلال قراءة هذا الموضوع: اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم واعراضها وأفضل طرق علاجها

كيفية قياس درجة حرارة الجسم

وهناك العديد من أشكال وأنواع الموازين التي يتم استخدامها لقياس درجة حرارة الجسم، ومن أهم هذه الموازين:

  • ميزان الحرارة الإلكتروني: ويعتبر هذا الميزان عبارة عن قطعة على هيئة قلم، حيث يمتلك هذا الميزان وجهتان، حيث أن على أحد أطرافها شاشة صغيرة تظهر عليها درجة الحرارة بالأرقام، وعلى الطرف الآخر أداة تعمل علي التأكيد علي درجة الحرارة، ويتم استخدام هذا الميزات خلال الفم أو فتحه الشرج.
  • ميزان الحرارة الزئبقي: وهو نوع قديم لقياس درجة حرارة الجسم، حيث تتم فكرة عمله على تمدد الزئبق بارتفاع درجة الحرارة وتقلصه بانخفاضها، ويتم استخدامه من خلال الفم أو الشرج ايضا.

يمكنك التعرف على كافة المعلومات الهامة عن ارتفاع درجة الحرارة فى الجسم من خلال قراءة هذا المقال: ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل الدورة بأسبوع

وفي النهاية يمكننا معرفة ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية ومتى ترتفع أو تنخفض درجة حرارة الجسم عن الحد الطبيعي، وأدوات قياس درجة الحرارة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.