ما هو لون البول الطبيعي نصائح للوقاية من  تغير لون البول الطبيعي

ما هو لون البول الطبيعي حيث يكون البول عبارة عن سائل يخرج من جسم جميع الكائنات الحية ويوجد به الكثير من الأملاح ويحتوي على البوتاسيوم والصوديوم بالإضافة إلى الشوائب الزائدة وهو يعتبر سائل زائد يخرج من الجسم ويساعد بشكل كبير بمعرفة صحة الجسم حيث نقوم بعمل فحوصات للجسم من خلاله ويوجد ألوان مختلفة للبول تدل على صحة الجسم.

لون البول الطبيعي

اللون الطبيعي للبول في جسم الإنسان هو اللون الأصفر وذلك حسب كمية اليوريا وكمية المياه التي توجد به حيث كلما ارتفعت نسبة مادة اليوريا في البول زاد اللون الأصفر والعكس صحيح ومن الممكن أن يحدث بعض التغيرات التي تجعل لون البول الطبيعي يتغير مثل أخذ العقاقير الطبية يسبب في تغيير لون البول الطبيعي وكذلك بعض الأطعمة ومن الممكن من إصابة الشخص بمرض معين سبب في تغير لونه أيضاَ.

يمكن التعرف على معلومات عن علاج احتباس البول بالاعشاب في المنزل وطرق الوقاية من احتباس البول أضغط هنا: علاج احتباس البول بالاعشاب في المنزل وطرق الوقاية من احتباس البول

ألوان أخرى للبول الطبيعي

يوجد بعض الأمور التي تسبب في تغير لون البول الطبيعي إلى ألوان مختلفة وذلك بسبب قلت نسبة الماء في جسم الإنسان وتعمل على تخفيف لون البول أو تجعله لون داكن وأيضاَ تدل على وجود بعض المشاكل الصحية في جسم الإنسان والجفاف الشديد الذي يعاني منه الإنسان يجعل البول لونه داكن جداَ ومن ضمن تلك الألوان هي:

1-لون البول الأصفر الداكن

هذا اللون يدل على أن الإنسان مصاب بجفاف وفي تلك الحالة يجب تناول كميات ضخمة من السوائل وبالتحديد الماء التي تعمل على تخفيف اللون ويرجع إلى اللون الطبيعي بالإضافة إلى تناول أنواع مختلفة من الفيتامينات التي تساعد في حل تلك المشكلة مثل فيتامين B2 ويوجد بعض الأسباب الأخرى التي تعمل في تغير لون البول الطبيعي إلى أصفر داكن وهي الشعور بالتعب ورائحة الفم الكريهة ويوجد رغبة شديدة في تناول الطعام الذي يحتوي على سكريات.

2-اللون الوردي أو الأحمر

في تلك الحالة من الممكن أن يتغير لون البول نتيجة تناول الطعام مثل العنب البري أو تناول البنجر في تلك الحالة لا يوجد ضرر أما في بعض الأوقات يعتبر اللون الوردي للبول أمر خطير حيث يدل على إصابة الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة التي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان مثل أورام في الكلى أو في المثانة البولية أو من الممكن وجود مرض خطير في الجهاز البولي مثل الحصوات أو غيرها وذلك يجعل البول لونة يتغير إلى اللون الأحمر لنزول بعض من الدم به وذلك يدل على وجود جرح في المثانة البولية وهنا لابد من الذهاب إلى الطبيب لكي نعرف أسبابها وطرق علاجها في أقل مدة ممكنة.

3-لون البول البرتقالي أو البني الفاتح

عندما يخرج من جسم الإنسان بول لونه برتقالي في الغالب الشخص مصاب بالتهابات في الكبد وفي تلك الحالة لابد من الذهاب إلى الطبيب.

4-لون البول الضبابي

في تلك الحالة يعني الفرد من وجود حصوات في الكلى أو من الممكن وجود التهابات فيجعل لون البول غامق عن الطبيعي وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب.

5-اللون الأزرق

عندما يتناول الشخص أنواع كثيرة ومختلفة من العقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية فذلك يعمل على تغيير لون البول الطبيعي بشكل ملحوظ ويجب المتابعة مع الطبيب.

6-لون الأخضر للبول

ذلك من النادر أن يحدث بشكل ملحوظ أو واضح في لون البول عندما يتناول الشخص الكثير من الخضار والفاكهة مثل الهليون.

7-لون البني الغامق

في تلك الحالة يكون لون البول شبيه بلون الشاي أو البيرة التي يكون لونها بني ومن العوامل التي تعمل على تغير البول إلى لون بني غامق هو تناول بعض الأطعمة التي تفعل ذلك مثل الراوند والألوة وكذلك الفاصوليا ولون البول البني يدل على وجود مرض أخطر من البول الذي يكون لونه أصفر أو برتقالي حيث في تلك الحالة يكون الشخص لديه جفاف شديد يجب التوجه إلى الطبيب.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن تجاربكم مع لون البول وجنس الجنين: تجارب حقيقية وطريقة الأجانب لمعرفة نوع الجنين أضغط هنا: تجاربكم مع لون البول وجنس الجنين: تجارب حقيقية وطريقة الأجانب لمعرفة نوع الجنين

أسباب لتغير لون البول الطبيعي

  • إصابة الإنسان بسرطان البروستاتة.
  • تناول كميات صغيرة من الماء التي تؤدي على وجود بعض الجفاف الذي يغير لون البول عن الطبيعي.
  • مرض السل الكلوي الذي يصيب الإنسان يعمل على العديد من المشاكل الصحية للإنسان منها تغير لون البول الطبيعي
  • إصابة الإنسان بمرض السكر حيث أصحاب هذا المرض يعانون كثيراَ من مشكلة تغير لون البول الطبيعي لديهم.
  • من الممكن ارتفاع نسبة التكسير في كرات الدم الحمراء لدى الإنسان.
    لون البول الطبيعي للحامل.
  • في مرحلة الحمل يتغير لون البول الطبيعي للمرأة ويرجع السبب الرئيسي إلى وجود صبغة في البول والتي تحدث نتيجة وجود نقص في مادة الهيموجلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء الميتة وذلك يعمل على تغير لون البول الطبيعي طول فترة الحمل حيث يحدث تغير في تصفية المياه من الجسم ويترتب عليه قلة أو زيادة كمية المياه الموجودة في البول.

عوامل تسبب في تغير لون البول الطبيعي في فترة الحمل

يوجد أسباب كثيرة تعمل على تغيير لون البول الطبيعي للمرأة خلال فترة الحمل ومن ضمن الأسباب هي:

1-الطعام

في فترة الحمل تتناول الأم كميات كبيرة من الطعام لكي تغذي الجنين في تلك المرحلة فتناول العديد من الفاكهة والخضروات التي تعمل على تغيير لون البول الطبيعي وذلك ليس عليه ضرر كبير للجسم.

2-الفيتامينات والأدوية العلاجية

يوجد العديد من الأشخاص الذين ينصحون النساء في فترة الحمل بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ولكن كثرت تلك الفيتامينات لا يستطيع الجسم استهلاك تلك الفيتامينات فيقوم الجسم بالتخلص من تلك الفيتامينات الزائدة عن طريق البول لذلك يظهر في البول بقع غامقة.

3-التهاب أو عدوى المسالك البولية

عندما تصاب المرأة بتلك العدوى يحدث مشاكل كبير للجنين أو تؤدي إلى الولادة المبكرة ويكون بول المرأة في تلك الحالة له لونان الأول برتقالي والثاني بني غامق وتعاني الأم الحامل بألم شديد أسفل البطن في تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب فوراَ.

4-مرض الكلية

إذا حدث أي مشكلة في وظيفة الكلية من الممكن أن يحدث تغير في لون البول الطبيعي حيث أن وظيفة الكلية تعمل على تخلص الجسم من النفايات وكل شيء زائد في الجسم لا يحتاجه.

5-عدوى المثانة البولية

يعمل الحمل في بعض الأحيان إلى تغيرات هرمونية لدى المرأة الحامل وفي أغلب الأوقات تعمل على تضخم في المثانة البولية وذلك يعمل على أضعاف بطانة المثانة وتصبح عرضة للعدوى بشكل سريع جداَ ويترتب على تلك العدوى تغير في لون البول الطبيعي.

6-حدوث تسمم

الشخص الذي يصاب بحالة تسمم حادة أو الزئبقي بالرصاص يعمل بشكل كبير في تغير لون البول الطبيعي ومن الممكن يؤدي إلى موت الشخص إذا لم يتم إنقاذه في الحال.

يمكن التعرف على معلومات عن افضل مضاد حيوي لعلاج صديد البول والمضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الحرقان أضغط هنا: افضل مضاد حيوي لعلاج صديد البول والمضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الحرقان

علاج مشكلة تغير لون البول الطبيعي

من المهم في تلك الحالات التي تصيب الشخص أن يلاحظ لون البول ومعرفته ما هي أسباب حدوث ذلك التغيير وهل هي أسباب طبيعية ولا مشكلة صحية لدى الشخص في تلك الحالة يجب التوجه إلى الطبيب لمعالجة تلك المشكلة.

نصائح للوقاية من  تغير لون البول الطبيعي

  • شرب كميات ضخمة من الماء طول اليوم.
  • يجب تنظيف المنطقة التناسلية كل فترة وخاصتاَ بعد التبول.
  • عدم تناول المواد الحافظة التي توجد في الطعام بشكل مستمر.
  • الابتعاد عن المواد الصناعية ذات رائحة نفاذة التي ينتج عنها حساسية والتهابات في المنطقة التناسلية.
  • تقليل نسبة الأملاح في جسم الإنسان وذلك بتخفيف الملح في الطعام.

وفي النهاية تعرفنا على معلومات عن ما هو لون البول الطبيعي وكذلك الوان البول المختلفة أسباب لتغير لون البول الطبيعي وعوامل تسبب في تغير لون البول الطبيعي في فترة الحمل  وعلاج ونصائح لتغير لون البول الطبيعي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.