ما هو متحور أوميكرون وما اختلافه عن كورونا العادي

ما هو متحور أوميكرون وما اختلافه عن كورونا العادي؟ لقد تم الإبلاغ عن متحور فيروس كورونا الجديد أو ما يسمى بأوميكرون من قبل منظمة الصحة العالمية من جنوب إفريقيا، وذلك في التاريخ الموافق يوم 24 من شهر نوفمبر عام 2022م، ولقد زُعر جميع الناس حول العالم.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة  على إجابة سؤال ما هو متحور أوميكرون وما اختلافه عن كورونا العادي؟ وكافة المعلومات الهامة التي تتعلق به من خلال موضوعنا اليوم، لنتابع.

ما هو متحور أوميكرون وما اختلافه عن كورونا العادي؟

كما سبق وذكرنا أنه تم الإعلان عن متحور أوميكرون الجديد منذ وقت قريب والذي كان يعرف في السابق باسم “B.1.1.529″، وهو من الفيروسات الذي تم تحديدها في كلٍ من الدول التالية: بلجيكا وبوتسوانا وهونج كونج وإسرائيل.

قد صرحت المنظمة العالمية من خلال بيان رسمي في التاريخ الموافق يوم الجمعة في 26/11/2021 أن الأمور الأولية التي توجد لديهم تُفيد بأن هناك زيادة خطر الإصابة بهذا المتحور بشكل مضاعف بالمقارنة بمتحور فيروس كورونا السابق، كما قالت منظمة الصحة العالمية بأن متحور أوميكرون لديه مجموعة كبيرة من الطفرات، فالبعض منها خطر للغاية.

لهذا جاءت المنظمة بالإعلان عن ازدياد عدد الحالات المصابة بهذا المتحور، حيث يتم زيادة عدد الحالات بشكل كبير في كافة مقاطعات جنوب إفريقيا بشكل خاص، بالإضافة إلى أن هذا المتحور يعتبر أعلى فئة في قائمة متغيرات فيروس كورونا التي قامت بإنشائها منظمة الصحة العالمية، الأمر الذي زاد قلق الجميع من خطورة هذا المرض علميًا.

لكن لا ينفي هذا التغير حقيقة أن هذا المتحور يحتوي على مجموعة مذهلة من الطفرات التي يعتقد الباحثين بخطورتها، وذلك لأنها تزيد من قدرته على الشيوع والالتفاف حول بعض المتحورات الأخرى من فيروس كورونا المستجد، كما أن هذا المتحور لا يؤثر به اللقاحات التي تم الوصول إليها في السابق، وذلك لأنه له مناعة تجاهها.

كما نجد أنه على الرغم من أننا نفتقر إلى الوصول إلى معلومات واضحة بخصوص مدى آثار متحور أوميكرون في الحياة الواقعية، إلا أننا مازلنا لا ندرك حقيقة ما يقال من أن انتشاره يكون أسرع نسبيًا من فيروس كورونا المستجد، أو من أنه من شأنه أن يجعل اللقاحات أو العلاجات المستخدمة لكفاح فيروس كورونا أقل فاعلية أم لا.

بالإضافة إلى أن الباحثين لم يتوصلوا حتى الآن إلى ما إذا كان هذا المتحور يتسبب في إصابة الأشخاص بأمراض أكثر خطورة أم لا، لذا فإنه حتى الآن محل البحث، كي تقوم المنظمة بالجواب عن الكثير من التساؤلات التي تدور حوله، وسوف نتعرف بالتفصيل على الفرق بين متحور أوميكرون وفيروس كورونا العادي من خلال السطور التالية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن فيروس كورونا المستجد Covid-19

أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا (أوميكرون)

في إطار ذكر إجابة سؤال ما هو متحور أوميكرون وما اختلافه عن كورونا العادي؟ وجب التعرف على أبرز الأعراض التي قام الأطباء بالإبلاغ عنها والتي ظهرت على الحالات التي أصيب بهذا المتحور، حيث أوضحت الطبيبة “أنجيليك كويتزي” أن الأعراض التي ظهرت على المصابين كانت بسيطة للغاية، وسوف نستعرضها لكم الآن من خلال الآتي:

  • التعب الشديد
  • آلام وأوجاع في جميع أنحاء الجسم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمى).
  • الإصابة بألم في الرأس.
  • التعرق بالليل.
  • المعاناة من سيلان الأنف.
  • الشعور بحكة وألم في الحلق.

اقرأ أيضًا: كيف ينتقل فيروس كورونا

ما الفرق بين متحور أوميكرون وفيروس كورونا العادي؟

لقد أعلنت العديد من الدول حول العالم والتي تتضمن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي بعض القيود التي تمنع مواطنيها من السفر إلى دول جنوب إفريقيا، وقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: أنه قد تم تحديد سلالة جديدة من فيروس كورونا التي انتشرت في جنوب إفريقيا، وأنه سوف يتخذ إجراء احترازي حتى يتم الحصول على معلومات وافية حوله.

من بين هذه الإجراءات هو: فرض بعض القيود على السفر إلى كلٍ من الدول الآتية: “جنوب إفريقيا – ناميبيا – ليسوتو – إسواتيني – موزمبيق – سوازيلاند – مالاوي – زيمبابوي – بوتسوانا).

كما أن المنظمة العالمية للصحة صرحت أن البيانات التي يطلب الجميع فهمها حول هذا المتحور مازالت قيد الدراسة، وكي يتم التعرف على التفاصيل الدقيقة على إجابة سؤال ما هو متحور أوميكرون وما اختلافه عن كورونا العادي؟ وجب التمهل لعدة أسابيع؛ كي يتم فهم الأمر جيدًا، والتعرف على مدى خطورته وآثاره السلبية على صحة الإنسان.

بالإضافة إلى أنها صرحت أنها تسعى نحو نهج علمي يقوم على تفهم المضاعفات والمخاطر، وبعد ذلك يتم تقرير مدى فاعلية الإجراءات التي يجب فرضها.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين كورونا ونزلة البرد العادي؟

حول فيروس كورونا العادي وأعراضه

استكمالُا لإجابة سؤال ما هو متحور أوميكرون؟ وما هو اختلافه عن كورونا العادي؟ وجب التعرف على بعض المعلومات الهامة بخصوص فيروس كورونا المستجد العادي، والتذكرة بها، والتي تشمل الأعراض الآتية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمى).
  • انعدام حاسة التذوق والشم.
  • السعال المستمر.
  • الشعور بالإعياء والإرهاق.
  • الإصابة بألم في الرأس.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • التهاب الحلق.
  • الإصابة بالآلام والأوجاع في الجسم.
  • المعاناة من الإسهال.
  • ظهور طفح جلدي، أو تغير في لون الأطراف (أصابع اليدين أو القدمين).
  • عدم القدرة على الحركة.
  • احمرار وحكة في العينين.
  • صعوبة شديدة في التنفس.
  • فقدان القدرة على الكلام.

إذا شعر الشخص بأيٍ من الأعراض السابقة ذكرها من الضروري أن يقوم بعزل نفسه، وأن يتواصل مع الطبيب، أو مع العيادات المختصة في كفاح فيروس كورونا المستجد، أما إذا كان لديه أعراض خفيفة يمكن السيطرة عليها، فمن الضروري أن يعزل نفسه بالمنزل ويتناول الأدوية التي يصفها له الطبيب بانتظام.

إن منظمة الصحة العالمية تواصل البحث حتى الآن فيما يخص ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد وهي متحور أوميكرون، وتسعى لمعرفة مدى خطورة هذا المتحور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.