ما هو الكوكب الذي يرى في الليل وكيف نتمكن من رؤية الكواكب ليلا

ما هو الكوكب الذي يرى في الليل هل تعرف ما هو الكوكب الذي يرى في الليل، وهل سبق لك أن شاهدت كوكباً لامعاً في السماء في أحد الليالي ؟ إن ظهور الكواكب في الليل من الظواهر التي تحدث بشكل متكرر كل ليلة، وتختلف درجة الظهور، وكذلك بريق وتوهج كل كوكب عن الآخر.

ما هو الكوكب الذي يرى في الليل

عندما تغرب الشمس ويحل الليل تبدأ مجموعة من الكواكب في الظهور في السماء بشكل جميل، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، وفيما يلي ستتناول هذه الكواكب اللامعة، وتختلف الكواكب من حيث اتجاه النظر إليها فلكل كوكب اتجاه معين يتم النظر في هذا الاتجاه لرؤيته.

ومن هنا نتعرف على المجرة التي تنتمي اليها مجموعتنا الشمسية ولماذا سميت بدرب التبانة : المجرة التي تنتمي إليها مجموعتنا الشمسية ولماذا سميت بدرب التبانة

كوكب المشتري

هو خامس كوكب في المجموعة الشمسية، ويعد أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويتميز بأن له طبيعة غازية ٩٠٪ هيدروجين، ١٠٪ هيليوم، وأيضا قليل من غاز الأمونيا والغازات الأخرى، كما أن شكله يتميز بأنه كروي مفلطح، وحجمه حوالي ١.٣٢ من حجم كوكب الأرض، وكتلته حوالي ضعفي ونصف كواكب المجموعة الشمسية كلها، و يحيط بالكوكب حوالي ٧٩ قمر اما درجة حرارة الكوكب حوالي -٢٠٢ إلى ٨٦ درجة فهرنهايت، واليوم على كوكب المشتري يعادل حوالي ١٠ ساعات على كوكبنا الأرضي، ويظهر المشترى في الاتجاه الغربي، ويكون أبيض لامعاً.

كوكب المريخ

الكوكب الرابع الذي يقع بعد الأرض، ويبلغ حجمه نصف حجم كوكب الأرض، ويغطي الجليد القطب الشمالي والجنوبي للكوكب، وتصل متوسط حرارة الكوكب -٦٢ فهرنهايت، وتكون في فصل الشتاء حوالي -١٢٦ درجة مئوية، كما أن للمريخ قمرين هما فوبوس وديموس، أما نصف قطر كوكب المريخ حوالي ٣.٣٧٩ كم وسرعته المدارية حوالي ٢٤ كم / ثانية، علاوة على ذلك يظهر في هذه اتجاه الجنوب الشرقي، ويكون شديد اللمعان باللون البرتقالي المحمر، والسبب الذي أدى لظهور كوكب المريخ بهذا اللون نتيجة أكسدة الحديد يصبح أحمر اللون .

كوكب زحل

يلي كوكب المشترى من حيث الحجم فيصبح ثاني أكبر كوكب من حيث الحجم، وكتلته تكون أكبر من كتلة الأرض بحوالي ٩٥ ضعف، وهو من الكواكب الغازية حيث يحتوي على ٧٥٪ هيدروجين، ٢٥٪ هيليوم ومقادير دقيقة من الغازات الأخرى، ودورته حول الشمس تمر خلال ٢٩.٥ سنة، وله شكل رائع ومميز؛ بسبب وجود حزام الكويكبات وعند النظر إليه قد يبدو مفلطحا، ولكنه يعتبر أقل كوكب من حيث الكثافة، ومتوسطها ٠.٦٩ غراو، كما أنه يمتلك عدد كبير من الأقمار حوالي ٦٣ قمر، و مدة دوران الكوكب حول الشمس ٢٦.٧ سنة أرضية، ويظهر في اتجاه الشرق، ويتميز باللون الذهبي اللامع.

وندعوكم لقراءة موضوع معلومات عن كوكب عطارد والغلاف الجوي له وسطحه وأسرار هذا الكوكب : معلومات عن كوكب عطارد والغلاف الجوي له وسطحه وأسرار هذا الكوكب

كوكب الزهرة 

 ثاني أقرب كوكب بعد عطارد للشمس، ويعتبر سادس أكبر الكواكب التابعة للمجموعة الشمسية من حيث الحجم والكتلة، وهو كوكب غازي يشغل ثاني أكسيد الكربون معظم الغلاف الجوي، ويظهر كوكب الزهرة للعين باللون الأبيض اللامع نتيجة انعكاس طاقة الشمس الساقطة عليه، ويدور كوكب الزهرة في عكس اتجاه دوران بقية الكواكب الأخرى، ويظهر الكوكب في وقت الفجر. 

كوكب عطارد 

أخر الكواكب التي تظهر أثناء فترة الليل، وهو أقرب كواكب المجموعة الشمسية بنسبة للشمس، حيث تكون المسافة بين الكوكب والشمس حوالي ٤٧.٦ كم، وأهم عنصر يدخل في تركيب هذا الكوكب هو الحديد فيشمل حوالي ٧٥٪ من  نصف قطر الكوكب، ولا يمتلك كوكب عطارد غلاف غازي، لذا رؤيته تكون صعبة خلال السنة إلا أيام محدودة، ويظهر في اتجاه الشرق بعد الغروب بحوالي نصف ساعة. 

كيف نتمكن من رؤية الكواكب ليلاً 

  • لابد من معرفة الفرق بين النجوم والكواكب، فالكواكب تكون أكثر لمعاناً من النجوم، وأقرب إلى الكرة الأرضية فتكون على شكل دائرة كاملة أما النجوم تكون أصغر وأقل توهج.
  • تحديد لون الكوكب الذي تريد رؤيته فلكل كوكب لون مميز عن غيره، عطارد يكون أصفر اللون والزهرة يكون أحمر اللون والمشتري يكون عبارة عن نقطة لامعة وزحل يكون ذو لون أبيض مصفر.
  • يجب أن يكون المكان الذي تنظر من خلاله مظلم بعيداً عن جميع الأضواء التي قد تؤثر على عملية الرؤية أو تعيقها.
  • يجب النظر في الاتجاه الصحيح فلكل كوكب اتجاه نظر معين كما ذكرنا سابقاً.
  • موقعك على سطح الأرض يؤثر على رؤية الكواكب فتظهر مبكراً في نصف الكرة الشرقي أثناء فترة الليل بينما تتأخر عن ذلك في النصف الغربي من كوكب الأرض.
  • على كل فرد أن يعرف الفترة الزمنية المسموح برؤية الكواكب فيها، والتي تختلف من كوكب لآخر عن طريق البحث في كتب علم الفلك والفضاء أو الأنترنت.

رؤية الكواكب باستخدام التلسكوب 

التلسكوب هو جهاز تعتمد ميكانيكية عمله على تجميع الضوء الصادر من الكواكب مما يعطي صورة أكثر قرب للكوكب ومن خلاله أصبحت رؤية الكواكب أفضل وأسهل؛ لأنه يمتلك العدسات التي تعمل على تكبير الصورة ووضوحها لأعين المشاهدين.

فوائد مشاهدة الكواكب 

حيث أن علم الفلك الرصدي يستخدم الرصد للكواكب وغيرها من الأجرام السماوية، وذلك لمعرفة الظواهر والتغيرات التي قد تطرأ علينا أثناء حركة الكواكب والأجرام الأخرى، ومساعدة العلماء في التنبؤ بما سيحدث في المستقبل.

ونرشح لكم قراءة موضوع الفرق بين النجم والكوكب من حيث التركيب والتكوين والرصد : الفرق بين النجم والكوكب من حيث التركيب والتكوين والرصد

ما هي الكوكب 

أجرام سماوية تدور حول الشمس في مدارات ثابتة (المجموعة الشمسية )، وتتميز الكواكب عن بعضها البعض عن طريق الشكل والحجم، ويبلغ عدد هذه الكواكب ثمانية كواكب بالترتيب من حيث قربها للشمس، وهي:- (عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو) كما تتميز جميع الكواكب بأنها أجسام معتمه أي أنها لا تصدر ضوء، وإنما تستمد طاقتها من أشعة الشمس وتخرجها في الليل في صورة ضوء يظهر لنا في السماء. 

المجموعة الشمسية 

تتكون المجموعة الشمسية من الشمس وكل ما يدور حولها من كواكب وأقمار ومذنبات ونيازك وغيرها من الأجسام التي تتواجد في الفضاء في تنظيم دقيق جدا فسبحان الله الخالق على هذا التكوين والترتيب الدقيق ومجموعتنا الشمسية تضم الكواكب الثماني بشكل أساسي بجانب الكواكب التي تم اكتشافها حديثا بواسطة علماء الفلك.

الأقمار 

هي أجسام فلكية طبيعية تتواجد في محيط الكواكب وتدور حولها بشكل مستمر، وهناك عدد من الأقمار في المجموعة الشمسية يتم تصنيفها إلى ست مجموعات، وتتضمن حوالي ٢٠٥ قمر، كما يوجد فرق بين الأقمار والأقمار الصناعية حيث أن الأقمار الصناعية يتم صناعتها بواسطة العلماء البشر أما الأقمار الطبيعية فهي موجودة طبيعياً دون تدخل الإنسان في وجودها.

المذنبات 

عبارة عن تجمع عظيم من الغازات والغبار والصخور المتجمد، وعندما تتعرض للشمس تطلق الغبار والغاز الذي تختزنه، ومن ثم تتوهج، وتتواجد المذنبات عند الجزء الخارجي للنظام الشمسي. 

النيازك 

عبارة عن أجسام متحجرة تتألف من الصخور الصلبة، والسبب في تكوينها هو أحد الأجرام السماوية المتواجدة في المجموعة الشمسية، وأهم مصدر لهذا النيازك هو الكويكبات الصغيرة المتواجدة في النظام الشمسي، كما تُقسّم أنواع النيازك إلى نيازك حجرية ونيازك حديدية ونيازك حجرية حديدية، وهناك ظاهرة رائعة يستمتع الكثيرون برؤيتها وهي الشهب، فما هي الشهب ؟ ومتى تحدث ؟ 

الشهب 

عبارة عن النيازك أو الأجزاء التي تسقط من الكويكبات على الكرة الأرضية فعندما تخترق النيازك الغلاف الجوي للكرة الأرضية وبعد دخولها الغلاف الجوي، وبسبب سرعتها العالية جداً؛ يتسبب ذلك في احتكاكها مع جزيئات الغلاف الجوي فتظهر في السماء على شكل شرائط متوهجة ولامعة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع معلومات عن النجوم في السماء وحجم النجوم وشكلها : معلومات عن النجوم في السماء وحجم النجوم وشكلها

ختامًا بعد أن ذكرنا ما هو الكوكب الذي يرى في الليل وكيفية رؤيته، وذكرنا ما هي الكواكب والأقمار وأهميتهما، علاوة على ذلك الشهب والنيازك، نتمنى أن يكون هذا التقرير أعطاك الإفادة الكاملة، وتابعونا في التقارير القادمة.