كم عدد سكان باكستان 2021

كم عدد سكان باكستان 2021 هو سؤال يدور حول إحدى أكبر الدول الإسلامية في آسيا، وواحدة من أقدم الحضارات من العصر الحجري الحديث، تتميز بطبيعة جغرافية متنوعة حيث تضم الجبال والسهول والصحاري والغابات والتلال، كما تضم جبال كاراكورام وجبال الهيملايا، على مساحة 1046 كيلو مربع تمتد بطول ساحل بحر العرب وخليج عمان من الجنوب وأفغانستان وإيران من الغرب وجمهورية الهند من الشرق وجمهورية الصين الشعبية من الشمال الشرقي، لذا في هذا الموضوع سنقوم بذكر جميع المعلومات حول باكستان من خلال موقع زيادة.

كم عدد سكان باكستان 2021

كم عدد سكان باكستان 2021

تعد باكستان واحدة من أكبر دول العالم من حيث التعداد السكاني، حيث أنها تحتل المرتبة الرابعة بين دول العالم من حيث الكثافة السكانية بما يقارب 222.251.578 نسمة يشكل الذكور 51.46 % وبلغت نسبة الإناث 48.54% من إجمالي عدد السكان، كما يمثل عدد سكانها 2.81% من إجمالي سكان العالم، وتقدر الكثافة السكانية 281 نسمة لكل متر مربع.

الجدير بالذكر أن الكثافة السكانية الأعلى في باكستان تقع في ولاية بنجاب بواقع 110 ملايين نسمة، والتي سجلت أقل معدل نمو وهو 2.13 %، في حين سجلت ولاية بلوشستان الشاسعة 12 مليون نسمة ومعدل نمو متسارع بنحو 3.3 %، أما للعاصمة إسلام أباد سجلت نسبة 4.9 % ليتجاوز عدد سكانها 2 مليون نسمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي عاصمة باكستان؟ وأين تقع؟ وما هو عدد سكانها واللغات السائدة بها؟

معلومات عامة عن باكستان

باكستان باللغة الأوردية تعني “الأرض الطاهرة”.

شكلت باكستان موطنًا للعديد من الحضارات القديمة والمراحل التاريخية المختلفة بدايةً من العصر الحجري الحديث، والعصر البرونزي، وحضارة وادي السند، كما وقعت تحت أشكال مختلقة من الحكم مثل الإمبراطورية الهندية، والإمبراطورية الفارسية، والإسكندر المقدوني، والخلافة الأموية العربية، والمغول، والسيخ، وبريطانيا.

قد استقلت باكستان عام 1947 م، واعتمدت دستورها الجديد في عام 1956 م لتصبح جمهورية إسلامية، أما اليوم تعتبر باكستان جمهورية برلمانية اتحادية لها أربعة أقاليم تحكم بطريقة فدرالية، كما تعد باكستان سابع أكبر دول العالم عسكريًا، بالإضافة إلى أن اقتصادها يحتل الترتيب السادس والعشرين في العالم من حيث القوة الشرائية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل حدائق العالم في الولايات المتحدة وكندا وباكستان

أقاليم باكستان

تنقسم باكستان إلى ثلاثة أقاليم رئيسية وهي:

  • إقليم السند وعاصمته كراتشي وهي تعد العاصمة التجارية لجمهورية باكستان.
  • إقليم بنجاب وعاصمته مدينة لاهور، وهي من المدن التي لها امتداد وجذور تاريخية قديمة وأحد المدن الثقافية المهمة.
  • إقليم بلوشستان وعاصمته مدينة كويتة.

اللغات الرسمية في باكستان

اللغات الرسمية في باكستان هي اللغة الأوردية (أوردو)، وهي لغة مزيج بين العربية والفارسية ولغة الشاجاتاي) واللغة الإنجليزية، وهما اللغتان الرسميتان في الدولة والتعليم، كما أن هناك العديد من اللغات الأخرى في باكستان والتي تميز كل إقليم عن الأخر به.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عدد سكان الهند المسلمين 2021 وحالتهم الاجتماعية منذ دخول الإسلام

عاصمة باكستان

إسلام أباد هي عاصمة باكستان بيد أن كراتشي هي المدينة الأكبر والعاصمة التجارية لباكستان، كما تشتهر باكستان بالزراعة واعتمادها عليها حيث تشكل الزراعة 26% من إجمالي مساحة الأراضي الباكستانية، فهي تشتهر بزراعة الأرز والحشائش وقصب السكر والسمسم والقطن و الفواكه والخضروات والحبوب والذرة.

الجدير بالذكر هنا مكانة مدينة سيالكوت في صناعة الأدوات الرياضية والطبية والجلود والملابس عالميًا، حيث أن 75 % من صناعة كرة القدم يأتي من هذه المدينة.

كما أن باكستان تعد أول دولة إسلامية تقوم ببناء وتشغيل محطات طاقة نووية مدنية، تحتل صحراء ثار باركر المرتبة الـ17 بين أكبر الصحاري في العالم كما تعتبر الصحراء الوحيدة الخصبة عالميًا.

في نهاية موضوع كم عدد سكان باكستان 2021، نكون قد ذكرنا لكم التعداد السكاني وأيضًا العديد من المعلومات التي حول اللغات الموجودة في باكستان وأيضًا الأقاليم الموجودة بها، وكذلك عاصمتها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.