محتوى يحترم عقلك

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور؟ وما هي طرق تغيير وضعية الجنين داخل رحم الأم؟ حيث تعتمد وضعية الجنين بشكل كبير على وضعية الأم من حيث الاستلقاء أو الوقوف، مما قد يتسبب في حدوث بعض الوضعيات الخطيرة التي يتخذها الجنين قبل موعد الولادة، لذا سنعرض لكم عبر موقع زيادة جميع الوضعيات التي يمكن أن يكون عليها الجنين بالشهر الثامن.

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور؟

يمكن حساب الشهر الثامن من الحمل من خلال بداية الأسبوع الثالث والثلاثين حتى الأسبوع السادس والثلاثين، وخلال ذلك الشهر قد يكون الطفل قادرًا على إحداث العديد من الوضعيات داخل رحم أمه، بعد أن تتطور لديه جميع المراكز الحسية التي تعينه على تغيير اتجاهاته ووضعيته، وهي أحد الأمور الهامة التي تعيين في التعرف إلى كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور.

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

توضيحًا للإجابة عن سؤال كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور، قد يُلاحظ حركة الجنين بصورة واضحة عند استلقاء الأم أو جلوسها باسترخاء، إلا أن حركة الأجنة قد تتباين من حمل لآخر ومن امرأة لأخرى، بالإضافة إلى أن حركة الجنين قد تتفاوت بين الحركة الطفيفة وحركته العنيفة التي تقترب من الشعور بركلات.

من خلال الدراسات التي لاحقت حركة الجنين لرصد كافة التغييرات التي يمر بها خلال الشهر الثامن من الحمل، تم التعرف إلى أن تغير حركة الجنين يعتبر من الأمور الضرورية خلال الشهر الثامن من فترة الحمل، بشرط أن يكون الوضع النهائي له قبل موعد الحمل هو المجيء الرأسي، وإلا سيتم اللجوء إلى الولادة القيصرية.

حيث ينتقل الجنين إلى وضعية نهائية قبل موعد الولادة قُبيل نهاية فترة الحمل، والتي يكون فيها مجيء الرأس نحو الأسفل من الرحم، ووجهه مقابلًا لظهر الأم مع انحدار الجسم والوجه بزاوية للجانب، وهي وضعية طبيعية وآمنه على حياة الجنين والأم.

إلا أن حركة الجنين خلال الشهر الثامن قد تكون قليلة، وفي بعض الأحيان تتصف بالتكرارية بصورة مستمرة، ويرجع السبب في هذا إلى صغر المساحة المحدودة داخل رحم الأم بالإضافة إلى زيادة حجمه مما كان عليه من قبل، الأمر الذي يجعل حركة الطفل خلال الشهر الثامن محدودة ولكنها ضرورية لضمان سلامة الطفل وبقائه على قيد الحياة.

يجدر بنا ذكر الفرق بين الوضعية والمجيء للطفل خلال الشهر الثامن حتى يمكن التعرف إلى إجابة سؤال كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور بشكل أدق وضوحًا للمعنى وأكثر تفصيلًا للرد.

حيث تؤول الوضعية إلى مواجهة الطفل للجهة الخلفية بحيث يكون باتجاه ظهر الأم، أما المجيء فهو حالة جسم الجنين تمهيدًا لخروجه عند موعد الولادة الطبيعية، وفي أغلب الحالات تقود الرأس الطريق.

أما إذا كان المجيء بقيادة الأرداف أو الكتف فيدل ذلك على الحالات غير الطبيعية لوضع الجنين التي تشكل خطورة على الأم وعلى الجنين.

أما عن ذكر الوضعيات الطبيعية التي يكون عليها الطفل خلال الشهر الثامن من الحمل، فهي تكمن في وضعيتان، هما:

  • وضعية الأسبوع الأول من الشهر الثامن، وهو الأسبوع الثالث والثلاثون من فترة الحمل، وفيها يبدأ الطفل في ضم نفسه، بحيث تكون ركبتاه مثنيتان، ويداه وقدماه متقاطعتان معًا، وتستند ذقنه على صدره، كما هو موضح بالصورة المقابلة:

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

  • وضعية الجنين من بداية الأسبوع الثاني والثلاثون حتى الأسبوع السادس والثلاثون من فترة الحمل، في تلك الفترة يتخذ الجنين وضعية تسمى بالمجيء الرأسي، بحيث تتجه رأسه لأسفل الرحم ووجهه في اتجاه مقابل لظهر الأم، ويستمر وضع ذقنه على صدره، وتعتبر تلك الوضعية هي الأمثل حتى موعد الولادة.

اقرأ أيضًا: متى يكتمل نمو الجنين

تغيرات تطرأ على حركة الجنين بالشهر الثامن

طبقًا لما ذكرنا من الوضعيات الطبيعية التي يكون عليها الجنين داخل الرحم خلال أسابيع الشهر الثامن من فترة الحمل ردًا على سؤال كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور، والتي تعتبر بدورها الوضعيات المثلى خلال الشهر الثامن، قد تطرأ على وضعية الجنين بعض التغييرات التي تم الكشف عنها لتحديد حالة الجنين وطبيعته بتلك الفترة.

لكن تلك الوضعيات قد تعد غير طبيعية وتشكل خطر على الجنين والأم، حيث تتجه فيها رأس الجنين إلى الأم مع انطواء غير طبيعي على كلًا من منطقة الكتف والمقعد والوجه للجنين.

1ـ الوضعية القذالية الخلفية للجنين

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

تعتبر تلك الوضعية من أسوأ الوضعيات التي يكون عليها الجنين بالشهر الثامن من الحمل، وهي من الوضعيات الشائعة، ويرجع السبب في خطورتها إلى تأثيرها على الأم والجنين ببعض المضاعفات، حيث يطلق عليها حالة النظر إلى الشمس.

في تلك الوضعية يكون مجيء رأس الجنين موجهة أولًا للأسفل ولكن يكون وجهه وجه الجنين متَّجهًا للأمام، أما وضع الرقبة فيكون مستقيمًا بدلًا من أن يتخذ وضعه الطبيعي المنحني، في تلك الحالة تحتاج الرأس إلى مساحة أكبر لكي تستطيع المرور من عنق الرحم.

تشكل تلك الوضعية خطورة على حياة الجنين والأم إن لم يقم الجنين بتغييرها قبل موعد الولادة، بحيث يقوم بالالتفاف حول نفسه نحو ظهر أمه تلقائيًا، كما أن تلك الوضعية يحتمل حدوثها إذا كانت الأم تتبع وضعية الاستلقاء لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تحول وضعية الجنين لتلك الوضعية.

إذا استمرت تلك الوضعية حتى موعد الولادة يلجأ الطبيب إلى بعض الآليات التي يقوم خلالها بتحفز الجنين للإلتفاف حول نفسه باستخدام ملقط خاص، وإحداث شق صغير بمنطقة العجان حتى يستطيع الوصول إلى الجنين.

2ـ الوضعية المقعدية للجنين

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

في سياق توضيح الوضعيات غير الطبيعية التي تعد جزء من الإجابة عن سؤال كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور نشير إلى الوضعية المقعدية للجنين، حيث تتميز تلك الوضعية بأن تكون رأس الجنين إلى أعلى ومؤخرته تتجه للأسفل.

في بعض الأحيان قد يكون مجيء الطفل في تلك الوضعية هو القدمين أولًا وليس الرأس كما في الوضعيات الطبيعية، وهي من الوضعيات الخطيرة التي تستدعي إلى اللجوء للولادة القيصرية.

بينما في أغلب الحالات قد يتخذ الجنين تلك الوضعية في فترات بداية الحمل، ولكن الاستمرار في اتخاذها مع اقتراب موعد الولادة قد يعتبر من الأمور غير الشائعة، التي تتطلب اتخاذ بعض الإجراءات الطبية.

قد تزداد فرصة حدوث تلك الوضعية في بعض الحالات التي يبدأ فيها المخاض بوقت مبكر عن موعد الولادة، أو في بعض الحالات الأخرى التي يكون فيها شكل الرحم غير طبيعي أو يوجد به ورم ليفي أو في حالة وجود عيب خلقي بالطفل.

يوجد أكثر من نوع للوضعية المقعدية التي يكون عليها الطفل، والتي تختلف طبقًا لموقع قد الجنين كما هو على النحو التالي:

الوضعية المقعدية التامة

في تلك الوضعية تقترب قدم الجنين من رأسه بحيث تستلقي أقدامه لأعلى مقابل جسمه، مما يتسبب في سد مؤخرة الجنين لعنق المهبل، مما يتسبب في منع إتمام عملية الولادة الطبيعية.

في هذه الحالة يضطر الطبيب إلى القيام بالضغط خارجيًا أو داخليًا على الجنين لتحفيزه إلى تغيير وضعه بجعل رأس الجنين تتجه لعنق الرحم لإتمام الولادة الطبيعية، وإذا لم يتم ذلك يقوم الطبيب بإجراء الولادة قيصريًا.

اقرأ أيضًا: طريقة مجربة لتعديل وضع الجنين

الوضعية الكاملة

بمقتضي ما تم ذكره من وضعيات غير طبيعية للرد عن سؤال كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور نتطرق إلى وصف الوضعية الكاملة التي يتخذ فيها الجنين وضع الجلوس بحيث تكون قدماه متقاطعتان وتقترب من مؤخرته.

الوضعية المقعدية القدمية

يعتبر مجيء الجنين في تلك الوضعية هي أقدامه، بحيث تمتد أقدامه إلى الأسفل ليخرج لتخرج أولًا عند الولادة، ولحسن الحظ أن تلك الوضعية نادرة الحدوث، حيث يكون وضع الجنين في تلك المرة معاكس للوضع الطبيعي للولادة، بحيث تتسبب أحد قدميه في سد عنق المهبل.

3- الوضعية المستعرضة

في تلك الوضعية يستلقي الجنين أفقيًا داخل الرحم، إلا إنه في أغلب الحالات يقوم الجنين بتغيير الوضعية المستعرضة قبل موعد الولادة، أما في حالة بقاء الطفل على تلك الوضعية، فهناك احتمالية على خروج الكتف كمجيء أولًا بدلًا من الرأس في الوضع الطبيعي من عنق الرحم، كما يحتمل حدوث تعقيدات بالحمل السري، وهذا الأمر يجعل الطبيب يلجأ إلى الولادة القيصرية حفاظًا على سلامة الأم والجنين.

طرق تغيير وضعية الجنين  

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور، سنشير إلى بعض الطرق التي يمكن من خلالها تغيير وضع الجنين داخل الرحم، خلال الشهر الثامن من فترة الحمل، حتى يمكن إتمام عملية الولادة دون وجود صعوبة في خروج الجنين.

حيث يمكن إجراء بعض المحاولات التي تعين على تغيير تلك الوضعيات غير الطبيعية التي تم الحديث عنها، والتي لا يوجد بها أي ضرر على صحة وسلامة الأم أو الجنين، وتتمثل تلك الطرق في:

1- تغيير رأس الجانين الخارجي

يقوم الطبيب في تلك الطريقة بإجراء بعض المحاولات التي تعين على تغيير وضعية الجنين من خلال الضغط على معدة الأم من الخارج بطريقة بسيطة، تعمل على تحريك الطفل لتغيير وضعه.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر التاسع

2- تغيير وضعية الطفل بطريقة طبيعية

من الممكن القيام بأحد الطرق الطبيعية التي تعين على تغيير وضعية الطفل، إلا أن تلك الطرق لا يوجد لها أي أثبات علمي يشير إلى فائدتها، ولكنها قد تجدي بنتائج في بعض الحالات، حيث تعتمد تلك الطرق على تحفيز الجنين ليستجيب إلى المؤثرات التي تحيط به من الخارج حتى يقوم بالتحرك وتغيير وضعه، ويتم ذلك من خلال الطرق التالية:

  • تشغيل أحد الأصوات بجانب بطن الأم كاستخدام الموسيقي بوضع سماعات الأذن بمنطقة البطن عند أسفل الرحم.
  • التحفيز على حركة الجنين من خلال استخدام الحرارة في ذلك، إلا أن تلك المحاولة لا ننصح بها لما لها من بعض الآثار السلبية على الجنين في حالة الحرارة المرتفعة، ولكنها قد تجدى بنتائج إذا تم اتباع بعض الكمادات الدافئة على بطن الأم لتحفيز الجنين على تغيير وضعه.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية التي تعد بدورها محفز يساعد على ضبط وضعية الجنين، كممارسة وضعيات اليوغا لمدة عشرة دقائق، أو القيام بالمشي لمدة نصف ساعة أو الجلوس بوضعية السجود.

إن وضعية الجنين داخل الرحم قد تعتبر أحد الوسائل التي يمكن من خلالها تحديد نوع الولادة طبيعية أم قيصرية، كما أنها تعد من الأمور الهامة للاطمئنان على حالة الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.