ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية؟

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية؟ الدورة الشهرية تعرف على أنها دورة التغيرات الجسدية في جسم الفتيات وتسيطر عليها الهرمونات الأنثوي حيث تسبب نزيف منتظم يحدث في العادة مرة شهريًا، الرحم يكون نازل عن مكانه عن طريق المهبل، وتبدأ الدماء لدى الفتيات في الفترة العمرية بين التاسعة والستة عشر يومًا، اليوم سوف نتطرق تفصيليًا الإجابة كاملة حول ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية ؟، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

إليك المزيد عن طريقة الحمل السريع بعد الدورة عبر موضوع: طريقة الحمل السريع بعد الدورة ومرحلة الطمث وكيف يتم الحمل ؟

 سبب تأخير الدورة الشهرية

  • ويجب أن تعلمي جيدًا غاليتي أن الدورة الشهرية مهمة ومعروفة أنها تقوم بعملية إعداد جسم السيدات للحمل.
  • وإذا لم يتطرق تنبيهات أو حدوث حمل ينزل الطمث، فهناك أسباب كثيرة لحدوث نزيف لعلاقة الهرمونات بين الدماغ والمبايض التي تعمل على حدوث إباضة وتزيد من بطانة الرحم التي تعمل على زيادة حجمها من أجل أن تساعد الرحم في تجهيزه لحدوث الحمل، وعندما تنتهي مدة طرق البطانة في الرحم تبدأ الدورة الشهرية مجددًا.
  • يجب أن تعرفي جيدًا المدة الزمنية للدورة الشهرية والتي تختلف بين السيدات، فجميع السيدات في عمر العشرون والثلاثون تتراوح المدة ما بين إحدى وعشرون يومًا إلى الثمانية والثلاثون يومًا.

إذا كنت حديثة العهد في عالم الحمل والولادة، يمكنك الآن حساب عدد أسابيع الحمل بالإضافة إلى التعرف على كيفية حساب أسابيع الحمل بسهولة، لذا قد جمعنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: كيفية حساب اسابيع الحمل بسهولة في البيت

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية؟

تأخير الدورة الشهرية عن ميعادها وخصوصًا لمن تعودت عليها أنها تأتي في وقتها المنضبط شهريًا يعد من الأمور التي تسبب القلق والألم في بعض الأوقات، فهناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تجعل الدورة الشهرية متأخرة عن ميعادها والأسباب تتمثل في الآتي:

في بعض حالات الحمل يحدث دوالي للسيدة الحامل لعدد من الأسباب الصحية المختلفة، كما أنه قد يظهر بعض مضاعفات الإصابة بالدوالي في بعض الحالات، لذا قد جمعنا لكم كل ما يتعلق بهذا الأمر عبر مقال: دوالي الحمل ونوع الجنين وما هي مضاعفات الإصابة بالدوالي؟

1ـ التوتر والقلق

  • نلاحظ أن الفترة الكبيرة من التوتر أو التقلبات المزاجية والعصبية تؤثر في دورة الطمث لدى السيدات، وتجعلها فترة طويلة أو قصيرة كالعادة، وهذا يتسبب أيضًا في تأخيرها، ولكن في الحقيقة بينما يكون هذا التوتر ناتج في تأخير نزول الطمث والتي تعاني بسببها الكثير من السيدات بحالات تشنج قوية جدًا.
  • لهذا يجب الابتعاد عن أي سبب يكون مصدر للقلق، ويجب ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، والمحافظة على النوم لفترات معتدلة ومريحة؛ حتى تساعدكِ سيدتي على التخلص تمامًا من التوتر وتخف من شدته، وتجعل الدورة منتظمة شهريًا في موعدها المعروف بالنسبة لكِ.

2ـ فترة الدخول لسن اليأس

  • انقطاع الطمث بين الكثير من السيدات معروف بأنه سن اليأس، ويبلغ العمر وقتها اثنين وخمسون عامًا، وهذا يعني أن الدورة الشهرية ستغيب عنها لمدة لا تقل عن اثنى عشر شهرًا.
  • في أوقات أخرى الكثيرات تصدر منها شكاوى بسبب فترة اليأس في وقت مبكر يعني يكون قبل عشرة إلى خمسة عشر عامًا من انقطاع الدورة كاملة، فتسبب في تأخير الدورة الشهرية لديها ويؤثر على انتظامها وتزيد من حدوث خلل في مستويات هرمون الاستروجين لديها الذي يقوم بتنظيم دورة نزول الطمث كل شهر عند السيدة.

ولا يفوتك التعرف على كيفية علاج التنفس عند الحامل في الشهور الأولى عبر موضوع: ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى

3ـ فقد كبير في وزن الجسم

  • يعد انخفاض الوزن الكبير وممارسة الرياضة الشديدة سبب قوي لتأخير الدورة الدموية عن ميعادها المعتاد، وذلك يكون بسبب نقصان الوزن السليم لجسمكِ سيدتي، أو يحدث انخفاض في نسبة الدهون بالجسم عن الحد الطبيعي ويعمل على تغيير مستويات الهرمون التناسلي ويقلله عن الحد المضبوط الذي لا يقبل بحدوث حيض أو تبويض.
  • وهنا يجب سيدتي إذا تأخرت عنك الدورة الشهرية عن الموعد الشهري بعد فقد وزن كبير بدون اسباب يجب اللجوء لاستشارة الطبيب الخاص بالتغذية من أجل الحصول على كم مناسب من الفيتامينات والمقويات المعدنية والمواد الغذائية اللازمة والتي يحتاج لها جسمك.

اقرأ ايضًا من هنا عن أهمية ودور اختبار الحمل المنزلي بعد عملية الحقن المجهري عبر موضوع: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

4ـ السمنة المفرطة

إن انخفاض الوزن الكبير بدون جدوى يعمل على انقطاع الطمث عند السيدة، إن السمنة تؤثر سلبيَا في انتظام حركة الدورة الشهرية لدى السيدات.

5ـ عقاقير تعمل على منع الحمل

هناك العديد من العقاقير التي تستخدمها كثيرًا من السيدات لمنع حملها تعتمد على الهرمون الذي يتسبب في غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة، ولكن إنها تحتوي على هرمونات تسمى ب: الاستروجين والبروجستين، في الغالب هما اللذان يقومان بتأدية وظيفتهما في أن تظل بطانة الرحم غير سميكة وتكون رفيعة لدرجة يجب أن تكفي من البطانة لكي تسبب الحيض.

كما يمكنك التعرف على فوائد البردقوش للحمل بتوأم وللجسم وللنساء وطريقة تحضير البردقوش للرحم عبر مقال: فوائد البردقوش للحمل بتوأم وللجسم ةللنساء وطريقة تحضير البردقوش للرحم

6ـ التغيرات الهرمونية

  • يؤدي التغيير لهرمون الجسم أو حدوث خلل في مستوى بعض الهرمونات لتأخير الدورة الشهرية عن ميعادها مثل هرمون الغدة الدرقية، والبروستاتتين، يعرف باسم هرمون اللبن، إنه من السهل هنا أن يتم الكشف عنه من خلال اجراء التحاليل والفحص الشامل للدم لهذه الهرمونات.
  • وبعدها تتم مراجعة الأطباء المتخصصون من أجل تحديد سبب خلل المستوى الهرموني منها ما يكون موروثًا من بين العائلة أو ما يدل على مرض خطير، بعد تحديد المتخصص والكشف عن السبب الحقيقي الذي يعطي للمرأة العقاقير التي تعدل مستوى الهرمون سوف ينظم ميعاد الدورة الشهرية.

هل هناك علاقة بين وجود البلغم ونوعية الجنين؟، سؤال قد واجهنا أثناء رحلتنا مع الحمل وبحث العديد من السيدات عنه، لذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بهذا الموضوع وكيفية التخلص منه عبر مقال: البلغم عند الحامل بنوع الجنين وكيفية التخلص منه في المنزل

7ـ تكيس المبايض

  • تعد متلازمة المبيض من أهم أسباب اضطرابات الهرمونات الجسدية التي تصيب السيدات في عمر الانجاب، وتتميز بشكل كيس صغير الحجم موجودة على المبيض، وزيادة ظهور مشكلة حبوب الشباب، وزيادة شعر الوجه والجسم كله وتعاني السيدة المصابة به أيضًا بزيادة الوزن وعدم انضباط الدورة الشهرية وربما تغيب عنها كثيرًا.
  • يجب الاهتمام وعدم الاستهتار بهذه الأعراض والذهاب فورًا للاستشاري المتخصص والذي سوف يقوم بتقييم الحالة للسيدة التي ربما تعاني بأزمات ومشاكل جسدية بسبب تلك الاعراض، التي يجب سرعة علاجها حتى تستطيع أن تكون مؤهلة للإنجاب، وتتجنب تمامًا فرصة الاصابة بمرض سرطان الرحم.

8ـ حدوث الحمل

  • عندما تكون المرأة متزوجة يجب أن لا تستبعد أبدًا حدوث حمل بسبب تأخير الدورة الشهرية وهذا ما نوهنا به في مقالنا السابق، وإذا كانت تستخدم سبل ووسائل كثيرة لمنع الحمل بشكل منضبط طبيعي يحدث حمل، وفي الغالب كافة وسائل الحمل لا تمنعه بنسبة كبيرة جدًا.
  • من الجيد أن يتم التأكد بإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد والمتابعة ما إذا كانت النتيجة سلبية، ومازال هناك تأخير في موعد الدورة الشهرية.

9ـ الإصابة بأمراض متعددة

مرض التليف الرحمي، والتهاب الحوض، والسكر، وحساسية القمح، كلها أمراض تؤدي لتأخير الدورة الشهرية وتجعلها غير منتظمة بالمرة، هنا يجب سرعة التوجه للطبيب المتخصص من أجل الحصول على علاج الذي لن يزيد مدته عن ثلاثة أشهر.

10ـ الرضاعة الطبيعية

تغيب الدورة الشهرية هنا سيدتي بسبب تأخير فترة الرضاعة الطبيعية وخصوصًا إذا كانت الرضاعة هي مصدر طفلك الوحيد، فهناك أغذية تعمل على نزول الدورة الشهرية وبعض الأغذية الطبيعية التي تساعد في نزولها بسبب تأخرها مثل القرفة، والزنجبيل، ومغلي البقدونس، والكركم بالحليب.

هناك بعض السيدات قد تشعر بأعراض الحموضة في المعدة أثناء فترة الحمل، لذا اقرأ ايضًا من هنا علاج سريع للحموضة عند الحامل عبر موضوع: علاج سريع للحموضه عند الحامل والوجبات الغذائية المساعدة على ذلك

أعراض تأخير الدورة الشهرية

  • ألم شديد في الحوض، وألم الرأس، وأسفل نهاية الظهر إن هذا التأخير يكون نتيجة عن اضطرابات تصاحبها ألم شديد.
  • تساقط الشعر بغزارة عن المعدل الطبيعي، فإذا لاحظتي سيدتي هذه الأعراض يجب أن تحافظي على تناول الغذاء الصحي السليم، واللازم من أجل كل أعضاء الجسم، فإذا تساقط الشعر وظهرت الحبوب في أجزاء الجسم سوف يحدث معه خلل واضطراب هرموني يجعل الدورة الشهرية متأخرة.
  • نمو شعر الجسم، يحدث بسبب الخلل في الهرمونات التي تسببها ايضًا تأخير الدورة الشهرية وزيادة في هرمون التستوستيرون الذكري لديها.

كما يمكنك التعرف على كيفية تحليل الحمل بالدم وأنواع اختبارات الدم للتأكد من الحمل وما هي دقة تحليل الحمل بالدم؟، عبر مقال: تحليل الحمل بالدم وأنواع اختبارات الدم للتأكد من الحمل وما هي دقة تحليل الحمل بالدم؟

ما هي خطورة تأخير الدورة الشهرية؟

  • زيادة في دم الحوض، والذي تشعر المرأة بأنها تعاني نزيف عندما تأتي الدورة في وقت بعيد عن موعدها بسبب زيادة معدل الطمث عن الطبيعي بعد الغياب.
  • تؤثر جدًا على النفسية وسوف تشعر بضيق مستمر وقلق دون داعي ولن تستطيع القيام بالمهام اليومية بشكل طبيعي كما كانت.

هل تعلم كيفية معرفة الحمل قبل الدورة وعلامات الحمل في أول أسبوع والحمل المبكر؟، يمكنك الىن التعرف عليها عبر مقال: معرفة الحمل قبل الدورة وعلامات الحمل في أول أسبوع والحمل المبكر

وصلنا لنهاية المقال ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية؟، والذي تحدثنا فيه تفصيليًا ووضعنا الإجابة الكافية حول عنوانه ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية ؟ نتمنى أن تكوني استفدتِ معنا سيدتي اليوم.

قد يعجبك أيضًا