ما هو سبب نزول الدورة بغزارة خاصةً أول يومين؟!

ما هو سبب نزول الدورة بغزارة؟ هذا التساؤل يدور في ذهن الكثير من النساء، والإجابة هو أن نزول دم الدورة بكثرة يرجع إلى عدة أسباب مختلفة يجب على جميع النساء أن يكونوا على علم بها؛ خاصةً أن نزول الدم بغزارة من الممكن أن يكون نزيف وليس فقط حيض، وبالتالي يؤثر على صحة المرأة بالسلب ويقلل من أدائها ونشاطها اليومي الطبيعي والمعتاد. ولذلك سوف نعرض لكم في موقع زيادة اليوم هذه الأسباب.

ما هو سبب نزول الدورة بغزارة

أن زيادة وكثافة دماء الحيض تعد من إحدى المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها المرأة في فترة الحيض، لذلك يتم طرح سؤال ما هو سبب نزول الدورة بغزارة من العديد من الفتيات. والإجابة على هذا السؤال هو أن تلك المشكلة لها أسباب متعددة ومنها:

1- اختلال الهرمونات

  • من الممكن أن تكون هي السبب الرئيسي لكثافة الحيض بهذا الشكل الذي يشبه النزيف، حيث أن في الدورة الشهرية الطبيعية يجب أن يكون هناك توازن بين كلاً من هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون، وهذا من أجل تنظيم بطانة الرحم.

2- ضعف المبايض

  • من الممكن أن يؤدي إلى عدم حدوث الإباضة خلال الدورة الشهرية مما ينتج عنه إفراز شديد لبعض الهرمونات في جسم المرأة، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث اختلال كبير في هرمونات الجسم، وفي النهاية تنزف المرأة بشكل كبير.

3- الأورام الرحمية

  • لها عامل كبير في حدوث ظهور دم غزير في فترة الدورة، وتعد الأورام الرحمية هي أورام حميدة لا قلق منها ولكنها من الممكن أن تؤثر على الإنجاب لسنوات طويلة، لذلك يجب علاجها في أسرع وقت ممكن.

4- الأورام الحميدة

  • عبارة عن زوائد داخل جدار الرحم مما يسبب الكثير من النزيف خلال فترة الدورة الشهرية، وبالتالي تزيد من فترة الدورة وتجعل المرأة تشعر بألم شديد.

5- مضاعفات الحمل

  • من الممكن أن تنزاح المشيمة بعض الشيء مما يعمل على حدوث نزيف شديد للمرأة خلال فترة الحمل، كما أن الأمراض السرطانية لها دور كبير في مشكلة النزيف والدم الزائد.

6- اضطرابات وراثية

  • قد تكون المشكلة أو السبب وراثي وبالتالي يحدث نزيف في كل مرة تأتي بها الدورة الشهرية وهذا ينتج عن جينات خاصة بالعائلة، وبالتالي ليس لها أي علاج من الممكن أن يتم  الشفاء به.

7- الأدوية

  • قد تكون سبب أساسي في إفراز دم غزير في فترة الحيض، خاصةً الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية الهرمونية أيضًا ومضادات التخثر.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول هل اللبن يؤخر الدورة الشهرية وأسباب ارتفاع هرمون الحليب

ما هو سبب نزول الدورة بغزارة للعزباء

  • تسمى تلك المشكلة بغزارة الطمث، ويحدث لأسباب عضوية أو نفسية مختلفة، من الأسباب الواضحة لذلك هو وجود تليف في الرحم أو أكياس على المبيض، لذلك يرجى مراجعة الطبيب النسائي على الفور وإجراء المزيد من الفحوصات.
  • يرجى أيضًا التأكد من عدم وجود أي مشاكل فقر دم، أو مشاكل في الغدة الدرقية، لأن تلك المشاكل ينتج عنها إفراز دم غزير في فترة الحيض يجعل الفتاة لا تتحكم بما يحدث من أوساخ على الملابس الداخلية لها، وبالتالي تشعر بالكثير من الحرج.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول حقن لوقف نزيف الدورة الشهرية وكيفية علاج النزيف الحاد وأسبابه ومضاعفاته

تقطع الدورة الشهرية أثناء نزولها

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال ما هو سبب نزول الدورة بغزارة، سوف نتعرف على سبب نزول دم الدورة الشهرية متقطع وبكمية قليلة. حيث توجد عدة عوامل من الممكن أن تأثر بشكل أو بأخر على شكل وكمية دم الدورة الشهرية، ومن هذه العوامل:

عمر المرأة

  • عمر المرأة له دور أساسي في كمية الدورة الشهرية، حيث أن فترات الحيض الأولى من حياة المرأة تبدو خفيفة للغاية مع مقارنتها مع المرحلة الثانية والثالثة، أي في المرحلة الثانية سوف تلاحظ أن الدورة منتظمة من حيث الكم والكيف في سن العشرينات.
  • قد تصاب بعض النساء في أواخر الأربعينات بفترات حيض أقل وأكثف بكثير من أي وقت قد مضى، وهذا أمر طبيعي في هذا العمر خاصةً أن هذا هو السن الأقرب إلى سن اليأس.

الرضاعة الطبيعية

  • إذا كنتِ تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية، في هذا الوقت سوف يقوم هرمون إنتاج الحليب بتأخير شديد للدورة الشهرية.
  • إذا لم تقومي باستخدام موانع الحمل، وشاهدت بعض قطرات الدم من الممكن أن لا تكون دورة شهرية، بل إنها نزيف بسبب زرع الحيوان المنوي في البويضة، وبالتالي يحدث حمل عما قريب.

وسائل منع الحمل

  • وسائل منع الحمل من الممكن أن تؤدي إلى تدفق الكثير من دم الدورة الشهرية، وقد تعمل على فترة حيض قصيرة ولكن بغزارة أكبر.
  • إذا لاحظتي وجود إفراز الكثير من الدم كل شهر، يمكنك أن تقومي بإزالة منع الحمل واستخدام الموانع الأخرى مثل المانع الذكري والأنثوي أيضًا، كما يضل استشارة الطبيب أولاً في تلك الأمور.

الحمل

  • أن كنت حاملاً قمن المستحيل أن تلاحظين وجود دورة شهرية، ولكن من الممكن أن تلاحظين وجود بقع دم من فترة إلى أخرى نتيجة زرع وتخصيب البويضة.
  • قد يصل نزيف البويضة من يوم إلى يومين فقط، وإذا زاد عن ذلك يجب عليك الذهاب على الفور إلى الطبيب.

نقص الوزن

  • نقص الوزن قد ينتج عنه الكثير من الدماء الشهرية الخفيفة، وهذا يرجع إلى ضعف الجسم وضعف قواه.
  • ممارسة الكثير من الرياضة من الممكن أن ينتج عنها أن تكون فترة الحيض خفيفة للغاية.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول الأعشاب المفيدة وقت الدورة الشهرية وأهم المشروبات

غزارة الدورة أول يومين

هناك العديد من الأسباب الخاصة بغزارة الدورة أول يومين ومنها ما يعرف بمتلازمة تعدد الكيسات، أو تكيس المبايض.

  • أن تكيس المبايض يعمل على نزول العديد من الدماء الخاصة بالدورة الشهرية، كما أن زيادة نشاط الغدة الدرقية أو كسلها قد يؤدي في الكثير من الأوقات إلى حدوث هذه المشكلة، ولذلك يجرى عمل تحليل خاص بالغدة وسونار على الرحم لمعرفة السبب الرئيسي في ذلك.
  • ولكي تحصلين على تنظيم أيام الدورة الشهرية بالإضافة إلى تسكين الألم، يمكنك الحصول على حبوب الهرمونات Cyclo-Progynova، فسوف تساعدك بشكل كبير على التحسن وتحسين نمو الهرمونات وإعادة بطانة الرحم أيضًا.
  • يمكنك تناول حبوب دوفاستون التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون الصناعي Duphaston 10mg، ويتم أخذ قرص يومياً من أول يوم للدورة الشهرية وحتى اليوم العاشر لها، ويتم التوقف عن البرشام من بعد ذلك، وسوف تلاحظين قلة كثافة الدماء. وهذه الحبوب من إحدى العلاجات الهامة في تخفيف دماء الدورة الشهرية، خاصةً للفتيات العازبات والسيدات التي لا تشتكي من أي مرض عضوي ولكنها تشتكي من غزارة دماء الدورة الشهرية مما يؤثر بشكل سلبي على صحتها وعلى راحتها خلال فترة الدورة.
  • ننصح جميع السيدات بالذهاب إلى الطبيب المعالج لمتابعة ومعرفة السبب الخاص بغزارة دم الدورة الشهرية.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول هل نزول الدورة دليل أكيد على عدم الحمل؟ والفرق بين الدورة الشهرية ودم الحمل

لقد قمنا في هذه المقالة بالإجابة على سؤال ما هو سبب نزول الدورة بغزارة للمتزوجة والعزباء، وتحدثنا عن مشكلة تقطع الدورة الشهرية أثناء نزولها، وتحدثنا أيضًا عن مشكلة غزارة الدورة أول يومين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.