ما سبب تكوين براكين جزر هاواي

ما سبب تكوين براكين جزر هاواي

ما سبب تكوين براكين جزر هاواي أحد أشهر التساؤلات التي يبحث عن اجابتها العديد من الأشخاص حيث قام العديد من العلماء بتفسير تكوين هذه الجزر بأنها ظاهرة جاءت من قبل أكثر من 60 مليون عام، حيث تكونت هذه الجزر على هيئة سلاسل بركانية مما ساعد في تكوين هذه الجزر وقد حدث ذلك بمنطقة ساخنة في المحيط الهادي وسوف نقوم بتناول التفسير الخاص بتكوين هذه الجزر في بعض النقاط القادمة من خلال موقع زيادة.

ما سبب تكوين براكين جزر هاواي

ما سبب تكوين براكين جزر هاواي
ما سبب تكوين براكين جزر هاواي

قام العالم جيمس كوك باكتشاف جزر هاواي في عام 1778 وقام بإطلاق عدة أسماء على هذه الجزر وهي: جزر الساندويتش، وأيضاً أطلق عليها اسم اخر ألا وهو ابنه البراكين حيث أن هذه الجزر تكونت بسبب وجود البراكين التي كانت السبب الأساسي في تكوينها، وقد وصلت مساحة هذه الجزر إلى ما يتعدى  16653 كيلو متر مربع، حيث تعتبر هذه الجزر واحدة من الولايات التي تتبع للولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين وأشهرها واشكالها المختلفة

السبب وراء تكون براكين جزر هاواي

حتى نتمكن من الإجابة على سؤال ما سبب تكوين براكين جزر هاواي يجب علينا أن نكون ملمين بالخصائص الخاصة بهذه البراكين، حيث تميزت هذه البراكين بأنها:

  • من البراكين الهادئة والمنتظمة في الثوران.

وقد تم وضع بعض الخصائص الخاصة بهذه البراكين التي ميزت هذه البراكين عن غيرها وكانت هذه الخصائص أن:

  • هذا البركان يبعث بعض الغازات والرماد وبعض المنصهرات الطبيعية، ولكن تكون هذه المنصهرات قليلة في اللزوجة.
  • وهذه الخصائص تتميز بها براكين هاواي فقط وتبدأ هذه البراكين في الاندفاع بالأخص من المناطق التي يوجد بها بعض الصدع، حيث تبدأ الحمم البركانية في التصاعد من منطقة البركان أو أضعف منطقة في القشرة الأرضية داخل هذا المكان.
  • وتبدأ نافورة الحمم البركانية في التدافع إلى أعلى فينتج عنها بعد ذلك تكون الكثير من المخاريط التي ساعدت في تكوين العديد من مناطق الجذب السياحي داخل هذه الجزر، فهناك العديد من الأشخاص التي تهتم بزيارة مناطق البراكين حتى يستمتعون بمنظرها الرائع.

اقرأ أيضًا: معلومات عن كوكب عطارد لم تكن تعرفها

أشهر البراكين في هاواي

ما سبب تكوين براكين جزر هاواي
ما سبب تكوين براكين جزر هاواي

اشتهرت منطقة هاواي بامتلاكها لعدد كبير من أهم البراكين في العالم حيث أنها تحتوي على مجموعة من البراكين المهمة والتي ازداد وقتها التساؤل عن ما سبب تكوين براكين جزر هاواي لدى العديد من العلماء، فأولاً سوف نقوم بذكر أشهر البراكين داخل هذه المنطقة وهذه البراكين هي:

  1. بركان كيلاويا.
  2. بركان ماونا.
  3. بركان مونالوا.

وبعد القيام بذكر أشهر البراكين في هذه المنطقة نجد أن السبب الأساسي التي رآها العلماء لتكوين براكين جزر هاواي هو:

  • ظهور بعض البقع الساخنة، وكان ذلك بسبب وجود حرارة عالية في الأرض من الداخل أو منطقة لب الأرض بالأخص حيث تبدأ هذه الحرارة في الانبعاث عن طريق طبقة تدعى طبقة الوشاح، فبالتالي تسبب حدوث بعض الحركات الداخلية للصخور الصلبة الموجودة في باطن الأرض.
  • وبعدها تبدأ الصخور الصلبة في التحرك إلى أعلى وبعد ذلك تبدأ الصخور في الذوبان، ويكون ذلك بسبب وجود منطقة ضغط منخفض في المنطقة التي توجد بها أعلى منطقة في الوشاح مما يؤدي إلى حدوث انصهار في هذه الصخور بالتدريج.
  • وبعدها تصل هذه المنصهرات إلى سطح الأرض و تبدأ في اختيار أضعف منطقة في القشرة الأرضية حتى يتم خروج هذه المنصهرات أو من فوهة البركان الخاصة بذلك، ووجد العلماء أن جزر هاواي بدأت في التكون واحدة وراء الأخرى.

اقرأ أيضًا: دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين من 9 حروف.. حزر فزر

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قمنا بذكر كل ما يخص سؤال ما سبب تكوين براكين جزر هاواي مع توضيح الخصائص الخاصة بهذه البراكين وذكر أهم البراكين الموجودة في هذه المنطقة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.