سبب نزول سائل اصفر من المهبل

ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل هو سؤال تسأله كل فتاة حديثة البلوغ، حيث تنعكس بعض التغيرات التي تحدث للمرأة على صحتها فيمكن أن تلاحظ بعض السيدات تغير في لون الإفرازات المهبلية ومن هذه التغيرات ظهور إفرازات مهبلية ذات لون أصفر.

ويمكن أن تكون هذه الإفرازات نتيجة لحدوث عدوى آثرت على الأعضاء التناسلية أو ربما تكون عدوى مثل داء المشعرات أو الكلاميديا التي تُنقل من خلال الاتصال الجنسي أو ممكن أن تكون بسبب عدوى بكتيرية قد حدثت داخل المهبل حيث يمكن أن يُصاحب هذه الإفرازات بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بحكة وحرقان وألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى وجود رائحة كريهة والشعور بألم عند التبول.

لا تعتبر الإفرازات المهبلية ذات اللون الأصفر مصدر قلق ولكن في حال كانت هذه الإفرازات طبيعية ولونها أصفر باهت ولا يصاحبها أي أعراض أخرى ولا تكون لها رائحة كريهة وأن يكون قد حدث قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة، ولكن يفضل دائمًا استشارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق لحدوث ذلك.

لذلك فيما يلي سنقوم بالحديث عن سؤال ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل بالإضافة إلى معرفة أنواع الإفرازات وأسبابها، وكل هذا من خلال موقع زيادة.

ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل

سوف نحاول بقدر المستطاع أن نقوم بالإجابة الوافية والمفيدة عن بعض التساؤلات التي تدور في ذهن المرأة والتي من ضمنها سؤال ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل ؟.

الإفرازات المهبلية عبارة عن سائل أبيض لزج مكون من خلايا وسوائل بدون رائحة ويعد حدوث هذا الأمر طبيعي لأن نزول الإفرازات مسؤولة عن حماية ونظافة المهبل من البكتيريا والجراثيم.

تدل إفرازات المهبل في بعض الأحيان على وجود مشكلة معينة في الجسم خاصةً إذا كانت هذه الإفرازات يصاحبها بعض الأعراض الأخرى.

يصبح الأمر أكثر خطورة عندما يصبح لون الإفرازات المهبلية أصفر يتدرج إلى اللون الأخضر أو الرمادي لأن يدل هذا حدوث التهابات في عنق الرحم ويتطلب هذا الأمر الذهاب إلى الطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات بأكثر من طريقة فعالة

التهابات المهبل الفطرية

ينتج عن حدوث التهابات فطرية بالمهبل خروج إفرازات لزجة ربما تكون بيضاء اللون أو صفراء حيث تحدث هذه الالتهابات الفطرية نتيجة لوجود خلل في توازن بكتيريا منطقة المهبل مما يساعد على نمو الفطريات.

وربما تحدث هذه الفطريات أيضًا بسبب استخدام أنواع الغسول المهبلي أو بسبب زيادة النشاط الجنسي وربما يكون بسبب تناول المضادات الحيوية أو حدوث بعض التغيرات الهرمونية، وينتج عن هذه الالتهابات الشعور بحكة وتورم وحرقان في منطقة المهبل ويمكن أن يحدث ألم أثناء الجماع أو التبول.

داء المشعرات

كما ذكرنا سابقًا أن داء المشعرات Trichomoniasi يحدث نتيجة الاتصال الجنسي ولكن لا يصاحب هذا المرض أي أعراض ولكن في بعض الحالات ينتج عنه ظهور إفرازات صفراء اللون ربما قد تتدرج إلى اللون الأخضر ويصاحب هذه الإفرازات احمرار وتورم في منطقة المهبل بالإضافة إلى زيادة التبول والشعور بألم أثناء الجماع والتبول.

السيلان

السيلان أو الكلاميديا من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أيضًا وعادةً ما يصاحب هذا السيلان في بعض الحالات إفرازات ذات اللون الأصفر بالإضافة إلى وجود رائحة والشعور بألم في منطقة الحوض.

التهابات منطقة الحوض

يمكن أن تتسبب الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي في حدوث التهابات في منطقة الحوض وذلك بسبب أنواع البكتيريا المختلفة ويصاحب هذه الالتهابات بعض الأعراض مثل نزول إفرازات ذات لون اصفر يصاحبها رائحة كريهة والشعور بألم في منطقة الحوض وأسفل البطن بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات في الدورة الشهرية والشعور بالغثيان والتعب.

التهابات في الفرج

يمكن أن يحدث التهابات في الفرج نتيجة حدوث بكتيريا بسبب استخدام أنواع الصابون الذي يحتوي على المواد الكيماوية.

اقرأ أيضًا: أسباب الالتهابات المهبلية المتكررة وما أعراضها وطرق علاجها

أنواع الإفرازات المهبلية

إفرازات مهبلية ذات لون أبيض

عند ظهور إفرازات مهبلية ذات لون أبيض لم يصاحبها أي أعراض أخرى فتكون هذه الإفرازات طبيعية بينما حين ظهور إفرازات بيضاء اللون مثل لون الكريم الأبيض المتدرج إلى اللون الأصفر الفاتح وتكون هذه الإفرازات يصاحبها رائحة قوية فهذا يدل على وجود عدوى فطرية تستدعي زيارة الطبيب.

إفرازات مهبلية ذات لون أصفر متدرج إلى أخضر

تظهر الإفرازات ذات اللون الأصفر الداكن الذي يتدرج إلى اللون الأخضر عند الإصابة بعدوى بكتيرية في منطقة المهبل منقولة عن طريق الاتصال الجنسي، وعند ملاحظة تكتل في الإفرازات المهبلية ووجود رائحة كريهة يستدعي الأمر استشارة الطبيب على الفور.

إفرازات مهبلية ذات لون بني داكن يصاحبها دم

عادةً ما تظهر إفرازات مهبلية بنية يصاحبها دم بعد انتهاء نزول دم الحيض ولكن في حال كانت المرأة متزوجة وتم ظهور هذه الإفرازات المصاحبة لها دم بين فترة نزول دم الحيض والأخرى فيدل هذا على حدوث حمل إذا لم يتم استخدام أي موانع للحمل.

ولكن في حالات أخرى يمكن أن يدل على أعراض سرطان في عنق الرحم ويمكن أن يدل على بعض المشاكل النسائية مثل وجود تليف أو ورم في الرحم لذلك عند ملاحظة هذه الأعراض يرجى الذهاب إلى الطبيب على الفور من أجل إجراء بعض الفحوصات على عنق الرحم.

متى يستدعي الذهاب إلى الطبيب

في حين لاحظت المرأة عليها ظهور أعراض إفرازات مهبلية غير معتاد ظهورها يجب زيارة الطبيب على الفور حتى يتم عمل إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي أمراض عدوى بكتيرية تحتاج إلى علاج، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بحكة في منطقة المهبل.
  • الشعور بألم يسبب لك الانزعاج في منطقة المهبل.
  • ملاحظة نزيف في الأيام الفاصلة بين الدورات الشهرية، أو بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • حدوث نزيف بشكل منتظم بعد الجماع.
  • ملاحظة إفرازات ذات لون أصفر يتدرج إلى لون أخضر أو رمادي.
  • وجود رائحة كريهة في منطقة المهبل.
  • الشعور بحرقان عند التبول.

اقرأ أيضًا: نزول دم من المهبل أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

كيفية علاج الإفرازات ذات اللون الأصفر

يتم تحديد علاج الإفرازات ذات اللون الأصفر بناءً على السبب الذي أدى إلى حدوث ذلك لأن ربما يكون التهاب بكتيري فطري، ولذلك يقوم الطبيب بوصف عدة أدوية منها:

  • يقوم الطبيب بوصف مضاد للفطريات يكون على هيئة أقراص تأخذ عن طريق الفم أو كريم مهبلي.
  • المضادات الحيوية.
  • يقوم الطبيب بوصف الميترونيدازول لعلاج الافرازات الناتجة عن داء المشعرات.

بعض الإرشادات لتجنب ظهور إفرازات ذات لون أصفر

  • الحرص على استخدام غسول مهبلي ذات علامة تجارية مضمونة.
  • لابد من أن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن.
  • الحرص على عدم مشاركة أدواتك الخاصة مثل المناشف وملابس السباحة مع الأخرين.
  • تجنب استخدام مضادات الفطريات دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

في نهاية مقالنا نرجو أن نكون استوفينا الإجابة على سؤال ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل ونكون قد وضحنا بعض الأسباب التي ينتج عنها نزول هذه الإفرازات بالإضافة إلى كيفية علاجها وبعض الإرشادات الواجب اتباعها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.