ما هي المجموعة الشمسية؟

ما هي المجموعة الشمسية ؟ جميعنا ندرس في المرحلة الابتدائية المجموعة الشمسية ونعرف مما تتكون وما هي وكيف تكون حركات الكواكب، ولكن مع مرور الوقت ينسى الإنسان هذه المعلومات ويعرف بعضها فقط وهذا دورنا، وسوف نذكركم الآن بكل ما يختص المجموعة الشمسية ونتعرف سويا ما هي وما الكواكب ونبذه عن كل كوكب، وذلك من خلال موقعنا الإلكتروني زيادة فتابعونا.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الكرة الأرضية والتكوين العام للكرة الأرضية من خلال الضغط على هذا الرابط: معلومات عن الكرة الأرضية والتكوين العام للكرة الأرضية

مفهوم المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية أو كما تعرف باسم أخر وهو النظام الشمسي وسميت بهذا الاسم لأنها عبارة عن تكوين الشمس وكل الأشياء الذي تتواجد حولها من أجرام وهذه الأجرام هي الكواكب، ونشأت هذه المجموعة منذ مليارات السنين والنشأة كان لسبب محدد وهو انهيار سحابة ممتلئة بالغازات والغبار بين النجوم.

وهذا الانهيار كان سبب في تكوين الشمس من خلال انشاء مركز السديم والذي كان به جاذبية كبيرة ونتيجة الجاذبية تواجد الضغط الذي أنشأ الهيدروجين وجاء تكوين الشمس من هنا والشمس هي الأساس للمجموعة الشمسية.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على المزيد من المعلومات حول كم تبلغ مساحة الكرة الأرضية وكم يبلغ محيطها من خلال الضغط على الرابط التالي: كم تبلغ مساحة الكرة الأرضية وكم يبلغ محيطها

حجم المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية حجمها يمتد أبعد من جميع الكواكب أيضا وهذا الامتداد حتى يصل إلى ما يسمى بحزام كايبر وبعد هذا الحزام يتواجد لنا السحابة المعروفة باسم أورت وهي تتكون على شكل قشرة ضخمة للغاية، وحجم المجموعة الشمسية حتى انتهاء هذا الامتداد فبالتالي الحجم كبير للغاية.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كوكب المريخ ومعرفة كم يبعد المريخ عن الأرض وما هي اسماء أقمار كوكب المريخ ؟ ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع من هنا: كم يبعد المريخ عن الأرض وما هي اسماء أقمار كوكب المريخ ؟

كواكب المجموعة الشمسية

ولكي تعرف ما هي المجموعة الشمسية يجب أن تعرف أن الكواكب هي الذي تدور حول الشمس وتشكل المجموعة الشمسية وهذه الكواكب ثمانية ولكن ينقسموا إلى قسمين، القسم الأول وهو الكواكب الصخرية الداخلية أما القسم الثاني فهو الكواكب الخارجية، وفي عام 2006 تحدث الاتحاد الفلكي الدولي عن الشروط الهام توافرها في الكوكب وهذه الشروط تكون:

  • أن يكون الكوكب يدور حول نجم.
  • أن يكون حجم الكوكب هذا ضخم حتى يستطيع من إنشاء جاذبية بجانبه ليأخذ الشكل الكروي.
  • أن يكون الكوكب ذو حجم كبير مناسب لإبعاد أي جسم يمر بجانبه.

نرشح لكم التعرف على معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية وكيفية تطور النظام الشمسي من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية وكيفية تطور النظام الشمسي

أولا: الكواكب الداخلية في المجموعة الشمسية

وهو مصطلح يطلق على الكواكب الأقرب إلى الشمس وهي “كوكب عطارد، كوكب الزهرة، كوكب الأرض، وكوكب المريخ”.

ثانيا: الكواكب الخارجية في المجموعة الشمسية

وهو مصطلح يطلق على الكواكب البعيدة عن الشمس وهي كالتالي: “كوكب المشترى، وكوكب زحل، وكوكب أورانوس، وكوكب نبتون”.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الكواكب والفرق بين الكواكب والنجوم من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: الفرق بين النجم والكوكب من حيث التركيب والتكوين والرصد

ما هي المجموعة الشمسية وكواكبها بالترتيب

1- كوكب عطارد

  • هذا الكوكب هو من أقدم الكواكب ومن أولى الكواكب استكشافا، وكان في القديم يطلقون عليه اسم النجم المسائي عندما كانوا يشاهدونه أثناء غروب الشمس، أما في وقت الشروق كانوا عندما يشاهدونه يطلقون عليه اسم هيرميس.
  • وتم تسميته بعد ذلك باسم عطارد وهذا الاسم لرسول الآلهة للرومان، وكما نعرف بأن الكوكب لديه غلاف جوي رقيق للغاية ولكنهم تمكنوا من الكشف عن خصائص كوكب عطارد وهي:
  1. السنة تمر في الكوكب على 88 يوما فقط، معنى ذلك أن الكوكب يتمكن من الدوران حول نفسه 58 يوما.
  2. وبالنسبة لكثافة كوكب عطارد فهي ليست شبيه لكوكب الأرض ولكن أقل بدرجة صغيرة، وكتلته ضعف كوكب الأرض.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع معلومات عن كوكب عطارد والغلاف الجوي له وسطحه وأسرار هذا الكوكب من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: معلومات عن كوكب عطارد والغلاف الجوي له وسطحه وأسرار هذا الكوكب

2- كوكب الزهرة

  • هذا الكوكب متماثل في الحجم مع كوكب الأرض ولكن ليس بدرجة كبيرة، ولكنة يتميز عن كوكب عطارد بأنه لدية غلاف جوي سميك وليس نحيف ومن خصائص كوكب الزهرة:
  • يدور كوكب الزهرة حول نفسة 243 يوم ويكون الدوران على عكس عقارب الساعة، والسنة على سطح الكوكب عبارة عن 225 يوما.
  • وكثافة الكوكب تكون ضعف الكثافة الخاصة بكوكب الأرض يعني تقريبا 0.9، أما الكتلة فهي أيضا ضعف الأرض أي ما يعادل 0.81.

هل تعلم ما هو الكوكب الأقرب إلى الأرض ؟ اقرأ في هذا الموضوع للتعرف على المزيد من المعلومات حول أي كوكب أقرب إلى الأرض وتأثير دوران الأرض حول محورها على الحياة على كوكب الأرض من هنا: اي كوكب أقرب إلى الأرض ودوران الأرض حول محورها

3- كوكب الأرض

  • وكما نعرف جميعا هذا الكوكب هو الذي نعيش عليه وهو الكوكب الوحيد الذي يتواجد عليه حياة، ونذكر خصائص كوكب الأرض:
  • مدة السنة على سطح كوكب الأرض هي 365 يوم وربع ويستغرق الكوكب مدة حوالي 24 ساعة حتى يتمكن من الدوران حول المحور، لا يوجد سوى قمر واحد تابع لهذا الكوكب.

وإذا كنت من الأشخاص المهتمين بدراسة كوكب الأرض وعلوم الفضاء، يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على شكل الكرة الأرضية ومظهر الأرض من الفضاء، وبعض المعلومات عن كوكب الأرض من هنا: شكل الكرة الأرضية ومظهر الأرض من الفضاء، وبعض المعلومات عن كوكب الأرض

4- كوكب المريخ

هذا الكوكب هو الكوكب الرابع من الكواكب الصخرية الداخلية وهو الكوكب حجمه صغير ولكنه تعرض لكثير من الظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل ولكنه مازال صامد، وخصائص كوكب المريخ هي:

  • يتبع هذا الكوكب قمران والسنة على سطحه حوالي 687 يوم.
  • يميل الكوكب عن المحول الأساسي له حوالي 25 درجة.
  • ويستغرق كوكب المريخ مدة قريبة من كوكب الأرض للتمكن من الدوران حول المحور وهي 24 ساعة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه ومدى صحة وجود حياة عليه نوصي بالاطلاع على هذا المقال: الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه

5- كوكب المشترى

كوكب المشترى هو أولى الكواكب الخارجية وهو ذو حجم كبير وأضخم من كوكب الأرض تقريبا 300 مرة، وهذا الكوكب لدية حوالي 20 قمر يدور حوله وينقسمون لأنواع مختلفة منهم البركاني ومنهم الجليدي وخصائصه تكون:

  • أطول سنة تمر على كوكب المشترى فتقريبا السنة على سطح هذا الكوكب تماثل 12 سنة من كوكب الأرض.
  • يميل الكوكب أثناء دورانه حوالي 3.1 درجة، ودرجة الحرارة على هذا الكوكب مختلفة عن أي كوكب أخر فهي بين 108 درجة إلى 161 درجة مئوية.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول اكبر كوكب في الكون وعدد كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم وترتيبهم من الأقرب للأبعد عن الشمس وغيرها من المعلومات، من خلال الاطلاع على هذا الموضوع من هنا: اكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية

6- كوكب زحل

ثاني كوكب في مجموعة الكواكب الخارجية وهو من الكواكب صغيرة الحجم الذي من الصعب رؤيتها بسهولة، وهذا الكوكب مختلف أي كوكب أخر في الشكل العام فهذا يمتاز بتواجد حلقات حلزونية حول مما جعله يسمى بكوكب زحل، و خصائصه هي:

  • المسافة من الشمس حتى كوكب زحل تساوي 1.427.00.00 كيلو متر والسنة على سطح كوكب زحل تساوي 29 سنة من كوكب الأرض.
  • ودرجة ميلان الكوكب تعادل 26 درجة و هذه النسبة تحدث بدورانه حول المحور.
  • يتبع زحل أكثر من 50 قمر ومسافة الدوران وسرعتها للكوكب هي 9.64 كيلو متر لكل ثانية.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن كوكب زحل من الداخل والحلقات التي تدور حوله واقمار زحل من خلال الضغط على هذا الرابط: معلومات عن كوكب زحل من الداخل والحلقات التي تدور حوله واقمار زحل

7- كوكب أورانوس

  • الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية وثالث الكواكب الخارجية وتم اكتشاف هذا الكوكب مؤخرا من خلال مركبة فضائية وهو كوكب جليدي ولكن يحتوى على نسبة بسيطة من غاز الهيليوم والهيدروجين ولكن غاز الميثان يسيطر أكثر.
  • أورانوس من أكثر الكواكب برودة وهذا نتيجة لبعده الشديد عن الشمس حيث أن المسافة حوالي 2.871 مليار كيلو متر.
  • السنة بالنسبة لكوكب أورانوس تعادل في الطول 84 سنة من كوكب الأرض وكما عرفنا في كوكب الأرض السنة 365 يوما ، ويميل الكوكب بنسبة 97.92 درجة عندما يتجه للدوران حول المحور.
  • تقريبا يوجد أكثر من 30 قمر يتبع كوكب أورانوس، وكتلة الكوكب 14.5 من ضعف كتلة كوكب الأرض، 17.24 هي الوقت المستغرق حتى يدور كوكب أورانوس حول المحور الخاص به.
  • أما بالنسبة لكثافة كوكب أورانوس فهي تساوي 0.22 من ضعف كثافة كوكب الأرض.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول كواكب المجموعة الشمسية وخاصة معلومات عن كوكب اورانوس وتكوينه من الداخل واقماره ومناخه من خلال الضغط على هذا الرابط: معلومات عن كوكب اورانوس وتكوينه من الداخل واقماره ومناخه

8- كوكب نبتون

  • الكوكب الثامن للمجموعة الشمسية و الرابع بالنسبة للكواكب الخارجية، وهذا الكوكب أكثر ما يجعله مختلف عن الكواكب هو أنه يتواجد بأكمله الجليد وهو مظلم للغاية والرياح شديدة وهذا نتيجة لقلة درجة الحرارة به بشكل كبير، تقريبا سالب 255 درجة مئوية.
  • والكوكب ممتلئ بغاز يعرف باسم غاز الميثان والهيليوم و هما الذي جعلوا الكوكب ذات اللون الأخضر والأزرق، ولدية عدة خصائص هي كالتالي:
  1. المسافة المأخوذة من الشمس حتى نصل إلى كوكب نبتون تكون حوالي 4.496 مليار كيلو متر، يتبع هذا الكوكب 15 قمر والسنة على كوكب نبتون تساوي 165 سنة أرضية.
  2. الكتلة الخاصة بالكوكب تساوي 17.14 ويستغرق الكوكب مدة 5.43 كيلو متر لكل ثانية حتى يقوم بالدوران حول الشمس.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع المزيد من المعلومات عن كوكب نبتون الشكل وتاريخ الاكتشاف والأقمار التابعة له من هنا: معلومات عن كوكب نبتون الشكل وتاريخ الاكتشاف والأقمار التابعة له

قد انتهينا من معرفة إجابة سؤال ما هي المجموعة الشمسية ؟ وتذكرنا القليل منها معا وذكرنا لكم معلومات حول كواكب المجموعة الشمسية وعليك الشرح لأولادك معنى هذا الكلام حتى يصبحون على علم أكثر بكل ما يتواجد على الحياة ويصبح لديهم وعي كبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.