ما هي حالة الطوارئ وشروط العمل بحالة الطوارئ وفتراتها ؟

ما هي حالة الطوارئ ؟ يعلن الحاكم حالة الطوارئ عندما يعتقد أنه قد وقعت كارثة أو قد تكون وشيكة لدرجة أن تتطلب مساعدة الدولة لتكملة الموارد المحلية في منع أو التخفيف من الأضرار أو الخسائر أو الصعوبات أو المعاناة، لذا ادعوك لقراءة السطور التالية عبر موقع زيادة .

مع دخول شهر رمضان المبارك تم تحديد مواعيد الحظر الجديدة لمنع التجمعات بين المواطنين حتى لا يتفشى فيروس كرونا بينهم، وللتعرف على هذه المواعيد وكل التفاصيل المتعلقة بها أقدمها لك عبر موضوع: مواعيد الحظر في رمضان 2021 الجديدة ومتى تبدأ ؟

العلاقة بالقانون الدولي

  • بموجب القانون الدولي من الممكن أن يتم تعليق الحقوق والحريات في خلال مرحلة قانون الطوارئ، على سبيل المثال من الممكن أن تقوم الحكومة باعتقال أي شخص وتقييده واحتجازه دون محاكمة.
  • من الجدير بالذكر أنه ترد جميع الحقوق التي يمكن عدم التقيد بها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، لا يمكن تعليق الحقوق غير القابلة للتقييد.
  • من الجدير بالذكر أيضًا أنه ترد الحقوق غير القابلة للتقييد في المادة 4 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، فهي تتضمن الحق في الحياة والحق في التحرر من الحرمان التعسفي والاستعباد والتعذيب وسوء المعاملة.
  • لابد من معرفة أنه العديد من البلدان أكدت على أنه ليس من القانوني إن يتم القيام بأى تعديلات في قانون الطوارئ أو الدستور أثناء مرحلة قانون الطوارئ، لكن هناك الكثير من البلدان التي لديها حرية في تغيير أي تشريع أو أطر دستورية قائمة على الحقوق في أي وقت يختار فيه التشريع القيام بذلك.
  • من الجدير بالذكر إن الدساتير هي العقود بين الحكومة والأفراد في اى البلد، حيث إن العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وثيقة من وثائق القانون الدولي التي وقعت وصدقت عليها الدول.
  • لابد من أن يتم إعلان حالة الطوارئ ( وفقًا لدى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية) علنًا، كما أنه يجب إعلان الأمر الذي تم بسببه اصدار الطوارئ، والتاريخ الذي يتم فيه بدء تطبيق ذلك القانون، والتقييدات التي قد تحدث، مع الإطار الزمني لحالة الطوارئ وتاريخ انتهاء الحالة المتوقع.

الاستخدام ووجهات النظر

  • في كثير من الحالات يتم فيها إعلان حالة الطوارئ وتكون مستمرة إلى أجل غير مسمى التي من الممكن أن تكون طيلة حياة النظام، أو لفترات طويلة من الزمن حتى يتسنى استخدام حالات الخروج عن حقوق الإنسان لمواطنيها والتي يحميها عادة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
  • يظهر التحليل الإضافي أنه من الأهمية بمكان التمييز بين حالات الطوارئ المعلن عنها نتيجة لكارثة طبيعية عن تلك المعلن عنها نتيجة للاضطراب السياسي.
  • بالتمييز بين تكاليف إعلان حالة الطوارئ وفوائدها، نجد أنه كلما كانت تكلفة الإعلان عن حالة الطوارئ أقل تكلفة، فسيتم استدعاء حالات الطوارئ على أساس الكوارث الطبيعية ولكن ليس على أساس الاضطراب السياسي، وبالتالي هذا دليل إضافي على أهمية الدساتير.
  • أخيرًا، من المرجح أن يتم الإعلان عن حالات الطوارئ القائمة على الاضطراب السياسي إذا كانت الأزمة الاقتصادية تضرب البلاد، ومن المرجح أن تؤدي الكوارث الطبيعية الكبيرة إلى الشركات المملوكة للدولة عندما يتم تخصيص المزيد من السلطات للهيئة التشريعية، وتشير النتائج إلى أنه حتى الحكومات الانقلابية العسكرية تخضع لقيود دستورية.

ما يحتاجه المواطنون أثناء حالة الطوارئ

خلال حالة الطوارئ يحتاج المواطنون إلى اتباع التعليمات التي تصدرها السلطات، كما أنهم بحاجة إلى الامتثال لأي أوامر صادرة عن الحكومة، قد تتطلب ظروف معينة المواطنين للبقاء في منازلهم أو الإخلاء إلى مركز استقبال أو مأوى.

ما هي حالة الطوارئ ؟

  • حالة الطوارئ هو الحالة التي يتم فيها منح الحكومة نفسها سلطات خاصة لمحاولة السيطرة على وضع صعب أو خطير بشكل غير عادي، خاصة عندما ينطوي ذلك على تقييد حرية الناس.
  • من المهم معرفة أن حالة الطوارئ هي الحالة التي يتم من خلالها وقف السلطة القضائية للدولة، ذلك يؤدي إلى تعطل الحياة الاجتماعية، والسياسية، نتيجة لبعض المشاكل التي تمر بها الدولة، إضافة إلى تعليقها الحقوق المدنية العادية، والطلب من المواطنين القيام بإجراء محدد.
  • لابد من التأكيد على أن حالة الطوارئ تستمر إلى حين أن يرى الحاكم أنه ليس هناك حاجة بعد للاستمرار به، أما سبب إصدار قانون الطوارئ هو حدث غير عادي، نتيجة كوارث طبيعية، أو أسباب غير طبيعية، وتتعرض على أثرها صحة، وسلامة، وموارد السكان إلى الخطر، وتكون على نطاق واسع، وبحالة غير اعتيادية، ذلك يصعب الأمر على الحكومة في اتخاذ الإجراءات الاعتيادية.

تاريخ وفترات العمل به

  • من المهم معرفة أنه تم سن قانون الطوارئ في مصر (قانون رقم 162 لسنة 1958)، كانت بداية استخدامه في حرب 1967 والتي استمرت لمدة 18 شهرًا في عام 1980.
  • لابد من التأكيد على أن قانون الطوارئ تم تطبيقه مرة أخري بعد اغتيال الرئيس أنور السادات في أكتوبر 1981 م، وتم تمديد حالة الطوارئ حسب الدستور لمدة ثلاث سنوات من عام 1981 م واستمر تمديد حالة الطوارئ طوال فترة حكم الرئيس مبارك.
  • أثناء فرض حالة الطوارئ يتم تعطيل ووقف الحقوق الدستورية وفرض السلطات الرقابية، حيث أنه خلال تلك الفترة يتم تقييد نشاط أي من السياسيين، كما أنه يتم منع أي مظاهرات في الشوارع، والمنظمات السياسية غير المعلنة، ومنع التبرعات المالية غير المسجلة.
  • من المهم معرفة أنه في 10 سبتمبر 2011 قرر المجلس العسكري الذي يقوم بدور رئيس الجمهورية في مصر بإعلان حالة الطوارئ بعد أحداث السفارة الإسرائيلية في مصر

إلغاء حالة الطوارئ في مصر

لابد من معرفة أنه بعد عدة مرات من التمديد لحالة الطوارئ أثناء حكم الرئيس السابق حسني مبارك وبعد قيام ثورة 25 يناير خرج الكثير من الجموع من أجل المطالبة بوقف حالة الطوارئ.

من الجدير أن المجلس العسكري الحاكم قام بتمديد العمل بالطوارئ حتى قبل يوم واحد من ذكرى الثورة بدءاً من 25 يناير 2012م، كما أن المجلس العسكري اصدر إيقاف العمل به بشكل نهائى يوم 31 مايو 2012 م.

إعادة حالة الطوارئ في 2013

من الجدير بالذكر أنه في أغسطس 2013 م خلال المرحلة الانتقالية التالية لانقلاب 3 يوليو تم اعادة حالة الطوارئ مرة أخرى من قبل الرئيس المؤقت عدلي منصور بدءًا من الساعة الرابعة عصر يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس ولمدة شهر من تاريخه وذلك عقب قيام وزارة الداخلية بفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

تبعات حالة الطوارئ

1. الأعمال التجارية

في تلك الحالة لا يتم فرض أي نوع من السياسات على الأعمال والشركات التجارية أثناء قانون الطوارئ من قبل الحكومة، لكن لابد من معرفة أن هذا لا يعطل أو يمنع من فرض الإغلاق عليها في الحالات القصوى، خاصة إذا لم يرسلوا الموظفين إلى منازلهم عند إعلان حالة الطوارئ.

2. المدارس

من الجدير بالذكر أنه يتوقف إغلاق المدارس على درجة حالة الطوارئ، حيث أن كل منطقة أو حى تستطيع التصرف تبعًا لهذه الحالة، فإما أن تقوم بالتأخير، أو أن تصدر قرار بإغلاق المدارس، أو تستمر بالتعليم.

3. المكاتب الحكومية

إعلان حالة الطوارئ لا يسمح لموظفي الدولة إغلاق المكاتب بشكل تلقائي والتوقف عن العمل، لكن يتم الاغلاق عن طريق ما يسمى بالإشعارات الداخلية أو وسائل الإعلام.

4. حظر السفر

لابد من التأكيد على أنه تتمتع المكاتب الحكومية بكافة الصلاحيات في أخذ القرارات أثناء حالات الطوارئ، وحسب الحالة يتخذ هؤلاء القرار الذي يضمن سلامة وأمان المواطنين، حتى لو تطلبت الحالة حظر السفر.

هل يتم فرض الأوامر خلال حالة الطوارئ؟ هل هناك عواقب قانونية لتجاهل أو تحدي الأوامر؟

نعم، حسب الإجراءات التي يفرضها الإعلان، إذا تم على سبيل المثال إعلان منطقة ما بأنها منطقة كارثة وتحصيل الطرق، فمن المخالف تجاهل الحواجز، ويمكن أن يتم حجز الجناة والقبض عليهم.

شروط العمل بحالة الطوارئ

  • وجود الظرف الاستثنائي الذي يتسبب في تهديد ودمار نظام الدولة العام بشكل كامل.
  • عدم قدرة الإدارة في الدولة على مواجهة الظرف الصعب أو مواجهته والتصدي له.
  • اضطرار الدولة إلى استخدام العديد من الوسائل الاستثنائية من أجل منع الخطر.

إلى متى تظل حالة الطوارئ سارية ؟

سيقوم الحاكم بإلغاء حالة الطوارئ عندما لا تكون هناك حاجة لتوفير الدعم اللازم للمحليات أو حتى يمر خطر التهديد الوشيك من الحدث.

هل إعلان الطوارئ يمنع بيع أو توفير السلع والخدمات ؟

  • لا يعالج إعلان الحاكم القيود المفروضة على بيع أو توفير السلع أو الخدمات، ومع ذلك قد تفرض منطقتك قيودًا بموجب إعلان الطوارئ المحلي، نوصي بالاتصال بالحكومة المحلية للحصول على أي معلومات محددة.
  • هل تقع على صاحب العمل مسؤولية دفع رواتب للموظفين الذين لا يستطيعون العمل أثناء حالة الطوارئ؟
  • يجب على الشركات معالجة ساعات العمل والتعويض على أساس فردي، قد يكون الموظفون غير القادرين على العمل مؤهلين للحصول على مساعدة البطالة.

القانون في دول مختارة

1. الأرجنتين

تطبيق حالة الطوارئ في استراليا كانت بالمعنى الحرفى ( أي حالة الحصار )، حيث أنه تم تعريض الدستور والسلطات للدمار بسبب وجود الكثير من العقبات الداخلية .

في عام 2010، تم إعلان حالة الطوارئ 52 مرة من حكومات ديمقراطية وديكتاتورية، لابد من التأكيد على أن بدايتها كانت عام 1854 بعد فترة وجيزة من دخول الدستور حيز التنفيذ.

2. أستراليا

من الجدير بالذكر أنه يمكن لرئيس الوزراء في ولاية فيكتوريا أن يقوم بإعلان حالة الطوارئ إذا كان هناك أي خطر أو تعطيل للعمل أو السلامة أو النظام العام، كما أنه تلك الحالة تنتهي بعد 30 يومًا، ويجوز إلغاؤها قبل مرور هذا الوقت بموجب قرار من مجلس الشيوخ أو النواب.

ماذا يعني إعلان أميركا حالة الطوارئ؟

  • لابد من التأكيد على أن الرئيس الأميركي أعلن في 2021 بشكل رسمي حالة الطوارئ الوطنية التي تم التأكيد على أنها تمنح العديد من الأقاليم إمكانية الحصول ما يقارب من 50 مليار دولار من الأموال الفيدرالية من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد.
  • تم منح سلطة جديدة واسعة إلى وزير الصحة اليكس عازار الذي أكد على مقدرته على التنازل عن العديد من الأنظمة لمنح الأطباء والمستشفيات مزيد من المرونة للاستجابة للفيروس.
  • بالنسبة لإعلان حالة الطوارئ هي ليست حالة مستجدة على الولايات المتحدة، حيث أنه تم إعلان حالة الطوارئ من قبل وكان ذلك في عهد جورج بوش الابن بعد وقوع هجمات 11 من سبتمبر عام 2001.

في نهاية رحلتنا مع ما هي حالة الطوارئ ؟ لابد أن يتم التأكيد على أن حالة الطوارئ يتم فرضها في ظروف محددة ومعايير مهمة لابد على جميع السكان والموظفين الالتزام بها لمنع التعرض لأي إجراءات قانونية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.