محتوى يحترم عقلك

ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض؟ وما سبب ذكره؟

ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض؟ وما السبب وراء ذكره؟ فليس من الغريب أن يدرك الشخص القارئ للقرآن الكريم بتدبر إجابة هذين السؤالين، ولكن ربما هناك من يقرأ دون أن ينتبه لمعرفة هذه السورة بالرغم من مروره عليها أثناء القراءة.

لذلك سيصحبكم موقع زيادة في رحلة نتعرف فيها على إجابة سؤال ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض في السطور التالية.

ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض؟

ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض؟

إن القرآن الكريم كتاب عظيم ومقدس، فقد ذكر فيه كل ما يهم المسلم أن يعلمه عن دينه، فقد ورد به العديد من القصص والعبر والحكم الخاصة بالأنبياء والرسل كما أنه ذكر به بعض من أسماء الحيوانات والحشرات (ومنها البعوض)، لكن ربما العديد من الناس لا يعلمون ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض.

قد تم ذكر اسمه في سورة البقرة فقال الله -تعالى- فيها:

{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ} 26.

قد أراد الله -سبحانه وتعالى- أن يخبر المشركين عن قدرته على خلق كل شيء مهما كان صغيًرا، ويعرفهم قمة الإعجاز الإلهي في خلق أي شيء حتى، وأن ظهر في منتهى الصغر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: في اي سورة وردت مصارف الزكاة؟ وشروطها ونصابها في الإسلام

سبب ذكر الله للبعوض في القرآن

إن سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، وهي ترتيبها الثاني في المصحف الشريف نزلت من بعد هجرة الرسول- صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وعليه فهي سورة مدنية لكننا لا نعلم سبب ذكر البعوض فيها، وهو ما سنعرضه لكم من خلال النقاط القادمة:

  • إن سبب ذكر البعوض كان للتأكيد على القدرة الإلهية على خلق كل الكائنات مهما كانت ضعيفة وصغيرة.
  • البعوضة على الرغم من أنها حشرة صغيرة ألا أن الله- سبحانه وتعالى- ميزها عن غيرها من الحشرات، لذلك ذكرت في القرآن الكريم، فهذه الحشرة تتميز بقدرتها على معرفة مكان الإنسان من خلال تنفسه.
  • البعوض يستطيع أن يتنفس غاز الكربون ثم يقوم بتحليله بمنتهى الدقة كأي جهاز حديث في التكنولوجيا.
  • هي حشرة دقيقة جدًا قد يصعب أحيانًا رؤيتها بالعين المجردة فبالرغم من ذلك لديها قدرة منحها لها الله، لذا أراد سبحانه وتعالى أن يوضح قدرته الهائلة على خلق كل الكائنات مهما كان حجمها صغير ودقيق وضعيف.

معلومات عن البعوض

أشارنا في الفقرة السابقة إلى أسباب ذكر البعوض في القرآن، وعلمنا إجابة السؤال الخاص بمعرفة السورة التي ذكر بها البعوض، وإليكم الآن بعض المعلومات عن هذه الحشرة المميزة:

  • إن البعوض في الأصل أنثى لها مائة عين في رأسها وتعيش 48 سنة، كما أنها تمتلك من القلوب ثلاثة -سبحان لله العظيم-.
  • تمتلك ستة سكاكين في خرطومها ولها ثلاثة أجنحة.
  • لديها جهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء، فتستطيع من خلاله أن ترى جلد الإنسان في الظلام بلون بنفسجي.
  • تملك جهاز تخدير موضعي تتعامل به أثناء غرز إبراتها في جسم الإنسان دون أن يشعر.
  • لديها القدرة على تمييز طعم الدم، كما أنها تملك جهاز شم تستطيع من خلاله شم رائحة الإنسان من مسافة 60 كيلو متر.
  • ومن هذا الأعجاز الإلهي في خلق البعوضة لإعجاز إلهي أكبر، وهو وجود حشرة صغيرة تعيش فوق ظهرها.

نستطيع الآن فهم لماذا تم ذكر البعوضة بالتحديد.. كدليل على القدرة الإلهية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي السورة التي ذكر فيها الخبز؟

التفسير الخاص بآية البعوض

بعد أن استعرضنا في السابق سبب ذكر البعوض في القرآن، وتعرفنا في الفقرة السابقة على خصائص حشرة البعوض، وأجبنا على التساؤل الخاص بمعرفة السورة التي ورد فيها البعوض، سنتعرف معًا الآن على تفسير هذه الآية:

  • لقد أراد الله- سبحانه وتعالى- أن يخبرنا في هذه الآية أنه لا يستحي أي شيء في الحق حتى، ولو استخدم أضعف الكائنات الموجودة على الأرض كمثل، ودليل على قدرته العظيمة وإعجازه الإلهي في خلق الكائنات الحية.
  • إن سبب نزول هذه الآية هو حسب رواية بن عباس لما قال: لما ذكر الله آلهة المشركين فقال: “وإن يسلبهم الذباب شيئًا لا يستنفذوه”، ووصف الآلهة ببيت العنكبوت، قالوا: أرأيت حيث ذكر الله الذباب والعنكبوت فيما أنزل من القرآن على محمد، أي شيء يصنع فأنزل الله هذه الآية.
  • أن المؤمن الحق سيعلم جيدًا أن ذلك هو الحق من الله- سبحانه وتعالى- أما الكافر فسيسخر من آيات الله -عز وجل-، فيقول كيف لله أن يضرب مثل بهذه البعوضة.
  • كما أشارنا أن الهدف من هذه الآية هو التميز بين المؤمن والكافر فمنها تكتب الهداية للمؤمن، ويظل الكافر على كفره.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وفي اي سورة ذكرت الاية

حشرات أخرى ذكرت بالقرآن الكريم

لم تقتصر القدرة الإلهية على خلق البعوض، والتعريف به وذكره في القرآن هو فقط، بل هناك حشرات صغيرة آخرى ذكرت بالقرآن مثل النملة والذباب والعنكبوت والنحل، وسنعرض لكم الآيات التي ذكرت فيها كلًا منها.

فقد ذكر العنكبوت في سورة العنكبوت آية 41 فقال تعالى:

(مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون).

ذكر النمل في سورة النمل آية 18 فقال تعالى:

(حَتَّى إِذَا أَتَواْ عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُواْ مَسَاكِنَكُمْ لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِن قوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِى أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِى أَنْعَمْتَ عَلَىَّ وَعَلَى وَالِدَىَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِى بِرَحْمَتِكَ فِى عِبَادِكَ الصَّالِحِين).

كما ورد الذباب في سورة الحج آية 73 فقال تعالى:

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُواْ ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُواْ لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: في اي سورة ورد دعاء الركوب فما هي إجابة هذت السؤال؟

علمنا من خلال هذا الموضوع أن البعوض حشرة مميزة، وتعرفنا معًا على سبب ذكرها في القرآن الكريم، كما إننا إجابنا عن سؤال ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض؟ وعرضنا لكم تفسير الخاص بالآية التي ورد بها البعوض نأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.