محتوى يحترم عقلك

ماهي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة

ماهي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة؟ وهل يوجد سبب لذلك؟ من منا لم يُلاحظ أن لفظ الجنة تكرر كثيرًا في القرآن الكريم؟ حيث تم ذكرها في أغلب السور تقريبًا، لذا عبر موقع زيادة سنتناول الحديث حول السور التي لم يتم ذكرها فيه.

ماهي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم حتى يكون خير المرجع لهم في جميع أمورهم الدنيوية والدينية، فلم يذهب أي شخص له وكان لديه استفسار إلا وعاد معه الإجابة، فبالتالي عند ملاحظة أن لفظ الجنة لم يتم ذكره في سورتين من القرآن الكريم على عكس جميع السور الأخرى.

فبالتالي سيكون وراء هذا الشيء دليل قوي، وعند الإجابة عن سؤال ماهي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة نجد أن سورة يوسف من ضمن السور الطويلة التي لم يأتي فيها لفظ الجنة، وذلك على الرغم من كونها تتضمن 111 آية، ولا يوجد في أي منها لفظ الجنة على الإطلاق.

أما بالنسبة للسور القصيرة، فلم يتم ذكر الجنة في سورة الإخلاص كذلك، فهي تتكون من أربع آيات لم يُذكر في أي منها أيضًا الجنة، ولكن لأنها سورة صغيرة فلم يتم البحث عن سبب عدم ذكر الجنة فيها.

اقرأ أيضًا: ماهي السورة التي بها سجدتان

سبب عدم ذكر الجنة في سورة يوسف

تُعد سورة يوسف من السور المكية، أي التي نُزلت في مكة المكرمة، وكان وقت نزولها هو عام الحزن حيث توفى فيه أبي طالب عم الرسول- صلى الله عليه وسلم-، والسيدة خديجة كذلك- رضي الله عنها وأرضاها زوجة الرسول.

من المُتعارف عليه أن هؤلاء الأشخاص هم أكثر من قدم الدعم للرسول الكريم، فكان الرسول في أسوأ حالاته بسبب الحزن واليأس، فقد تم رواية قصة سيدنا يوسف عليه السلام، إلى النبي الكريم، والظلم الذي تعرض له وشوق والده له، حتى وصل إلى حكم البلاد.

لذا يُمكننا القول إن هذه السورة بمثابة المواساة للرسول الكريم حتى يتمكن من المرور بهذه الفترة بسلام وبخير، وهذا هو السبب الذي أدى إلى عدم ذكر الجنة فيها في أي آية منها.

اقرأ أيضًا: ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم؟

ذكر الجنة في القرآن

من خلال حديثنا حول ماهي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة، وكما سبق القول إنه تم ذكر لفظ الجنة كثيرًا في القرآن الكريم، فيقول الشيخ سعيد بن وهف القحطاني رحمه الله أنه تم ذكر الجنة بشكل مفرد في القرآن الكريم 66 مرة.

كما جاءت مجموعة، أي بصيغة الجمع حوالي 69 مرة، فالجنة التي تم ذكر عدد تكرارها في القرآن هي الأرض الجميلة التي ستكون مثوى الصالحين في الآخرة.

فقد جاءت في بعض المواضع الأخرى تحمل معاني مختلفة، كالإفراد أو لفظ جنَات، وتم ذكر هذا اللفظ حوالي 120 مرة، حيث يتم تحديد المعنى أو المفهوم من هذا اللفظ على حسب موضعه في الآية.

لذا سنعرض لكم فيما يلي بعض الآيات القرآنية التي تحمل لفظ الجنة بمعاني مختلفة لتوضيح ما نقصد:

  • قال تعالى: {جنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أْسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ، وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ} [فاطر: 33، 34]، جاءت هنا بمعنى الجنة المُتعارف عليها، وهي الأرض الطيبة التي ستكون مثوى الصالحين.
  • قول الله تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} [البقرة: 214]، هنا أيضًا جاء المعنى بالأخرة.
  • قال الله تعالى: {مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا ۚ تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا ۖ وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ} [الرعد: 35]، يضرب هنا الله بالجنة مثلًا للكافرين حتى يتقوه.

اقرأ أيضًا: ماهي السورة التي تقرأ يوم الخميس

فضل قراءة سورة يوسف

من خلال حديثنا حول ماهي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة فمن الجدير بالذكر أن هذه السورة لها فضل كبير عند قراءتها، لذا سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • يُقال إنه في حالة قراءتها وكان الشخص مهموم فستكون خير الآيات التي يتم قراءتها في هذا الوقت، وذلك لأنها نزلت في عام الحزن كما سبق القول.
  • من يقرأها تتيسر أموره بأكملها بأمر الله.
  • تُعرف الإنسان أن الحياة فانية، فهي دار البلاء، وذلك لكونها في الأساس تروي قصة عذاب سيدنا يوسف، والمنزلة التي حصل عليها بعد أن صبر على الابتلاءات الكثيرة التي وقعت على عاتقه.
  • تجعل الإنسان يُدرك أن الحقد والغل نهايتهما سيئة، فإذا كنت تكن لشخصٍ ما بهذه المشاعر سينعكس هذا الشيء عليك بالسلب كثيرًا.
  • التحلي بالصبر، مهما كان الإنسان مُتسرع في قراراته، ويرغب في أن تُنجز مهامه وجميع أموره في أسرع وقت، فهي تُعلمه كيفية الصبر، سواء على الابتلاءات أو على أي أمر يشغل تفكيره.
  • تمنح السورة معنى الحياة لقارئيها، وذلك من خلال أنها مليئة بالابتلاءات والانكسارات، ولكن مهما كان سيكون الله في عون عباده.
  • من أهم الدروس المُستفادة منها أن فرج الله آتِ بعد الكرب الشديد مهما كان.

يتم ذكر الجنة في القرآن الكريم لأسباب مختلفة، حيث جاءت بأكثر من معنى، سواء بمعناها المُتعارف عليه، أو كإشارة لمسير الصالحين، أو عند وصف النساء في الجنة وما إلى ذلك، ولكن نرى أن هناك آيات لم يذكر فيها الجنة من الأساس.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.