ما السورة التي تسمى نصف القرآن؟

ماهي السورة التي تسمى نصف القران نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن هناك سورة من سور القرآن الكريم قد وصفها أهل العلم بأنها نصف القران وأصبح هذا الاعتبار سائد في جميع أنحاء العالم ومتفق عليه من قبل أهل العلم جميعا، وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل هذه السورة تسمى بهذا الاسم وأيضا هناك الكثير من الأدلة التي تبرهن على صحة ذلك والتي سوف نراها في هذه المقالة.

ماهي السورة التي تسمى نصف القران

لقد اتفق جميع أهل العلم على أن سورة الزلزلة هي السورة الوحيدة التي يطلق عليها نصف القرآن حيث تعتبر سورة الزلزلة  من السور العظيمة المدنية التي نزلت في المدينة المنورة، ونجد أن عدد آيات سورة الزلزلة ثمانية آيات فقط و نستطيع أن نجدها في الجزء الثلاثين من كتاب الله سبحانه وتعالى.

وقد نزلت سورة الزلزلة مباشرة بعد نزول سورة النساء على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهناك حديث صحيح عن رسول الله وهو بمثابة الدليل على أن سورة الزلزلة تعادل نصف القرآن، ويقول الترمذي عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ( من قرأ إذا زلزلت عدلت له بنصف القرآن)، وهكذا نجد الدليل الواضح في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يثبت أن سورة الزلزلة تعادل نصف القرآن الكريم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ماهي السورة التي تخرج الجن من الانسان

ونرشح لك أيضًا: ماهي السورة التي كانت سبب في إسلام عمر بن الخطاب ولماذا سماه النبي الفاروق

مضمون سورة الزلزلة

تعتبر سورة الزلزلة سورة مدنية فهي تعبر عن أهوال يوم القيامة والتي وصفها الله سبحانه وتعالى لعباده من أجل أن يعتبروا ويتعظوا بها وتكون سببا لنجاتهم يوم القيامة من هذه الأهوال وقد تم تسمية سورة الزلزلة بهذا الاسم نظرا لوجود كلمة الزلزلة في بداية السورة.

وتصف سورة الزلزلة أهوال يوم القيامة وصفا دقيقا حيث أنها تبدأ بزلزلة الأرض أي حركاتها المفاجئة الشديدة في أهوال يوم القيامة والتي تنذر بوقوع هذا اليوم، وتصف السورة باقي أحداث يوم القيامة حيث تقول أنه في يوم القيامة عند النفخ في السور تنشق الأرض وتخرج الموتى المدفونين تحتها وكل الكنوز الموجودة تحت الأرض وتتحدث الأرض بحالها وجميع الأشياء التي قد حدثت عليها وتظهر جميع الأعمال الحسنة والسيئة لكل إنسان على وجه الأرض ويأتي الله بهم سبحانه وتعالى ليرى أيهما أثقل ميزانا في الأعمال الحسنة  وأيهما أخف ميزانا وعلى هذا الأساس يحاسب الله سبحانه وتعالى كل فرد بأعماله الحسنة والسيئة التي قام بفعلها في حياته الدنيا.

كما يمكن التعرف على المزيد عبر: كم عدد السور في القران وما هي السور المدنية والمكية

فضل قراءة سورة الزلزلة

هناك الكثير من الفضائل المباركة التي تنزل على الإنسان مجرد قراءة سورة الزلزلة مثل:

  • إن العبد اللي يقرا سورة الزلزلة في النوافل ويداوم عليها يحميه الله من الزلزلة عند وقوعها ويحميه أيضا من اي مصيبة أو صاعقة  تحدث له في الدنيا  طوال حياته منذ قراءتها وحتى اليوم الذي يموت به هذا القارئ.
  • إذا مات العبد القارئ لسورة الزلزلة والذي يداوم على قراءتها ينزل عند رأسه ملك كريم من عند الله سبحانه وتعالى أثناء موته ويدعو ملك الموت ويقول له أرفق بولي الله (أي بهذا العبد) بسبب كثرة قراءة سورة الزلزلة وتشهد أيضا سورة الزلزلة على ذلك ويكشف الغطاء الشخص الميت و يستطيع أن يرى منزلته في الجنة و تصعد روحه إليها ومعه سبعون ألف ملك.
  • إن الشخص الذي يقرأ سورة الزلزلة مرة واحدة يكتب له أجر قراءة ربع القرآن وفي رواية أخرى نصف القرآن.
  • إن كان هناك أحد يخاف من ذي سلطان عليه أن يقرأ سورة الزلزلة ويدخل على من يخافه ولن يصبه أي مكروه منه.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ماهي السورة التي تسمى نصف القران وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.