ماهي السورة التي تسمى سورة الحواريين

ماهي السورة التي تسمى سورة الحواريين نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن القرآن الكريم مليء بالمعجزات والأسرار والعجائب التي قد أرسلها الله سبحانه وتعالى لنا من أجل أن نتفكر ونتدبر في حكمته وخلقه وملكوته العظيم ولنعلم قدره الله سبحانه وتعالى على كل شيء، ونعلم أن الله لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض، وعلينا أن نفكر جيدا في كل هذه المعجزات ونضعها أمام أعيننا طول الوقت.

ماهي السورة التي تسمى سورة الحواريين

هناك سورة من سور القرآن الكريم تسمى سورة الحواريين وهي سورة الصف حيث أن سورة الصف نجدها في الجزء الثامن والعشرون في المصحف الشريف وهي إحدى السور التي تبدأ بتسبيح الله سبحانه وتعالى وقد نزلت سورة الصف بعد سورة التغابن مباشرة وهي سورة مدنية عدد آياتها 14 آية وتحتوي السورة على كثير من المواعظ والعبر والأوامر التي قد أمرنا الله سبحانه وتعالى بها.

أما عن سبب تسمية السورة باسم الحواريون فيرجع ذلك إلى أنه قد جاء ذكر الحواريين في الآية رقم 14 من السورة وتسمى أيضا سورة الصف بسبب ذكر كلمة الصف في الآية الرابعة من السورة ويعتبر اسم الصف هو الأكثر انتشارا وشيوعا من اسم الحواريون.

من هم الحواريين

الحواريون هم طائفة أخلصوا  لسيدنا عيسى عليه السلام وآمنوا برسالته وكانوا أنصار له وقاموا بتقديم النصائح له عندما كان في حاجة إليها وهم الفئة التي قد اختارهم الله سبحانه وتعالى واختصهم بالذكر في قرآنه أكثر من مرة وضرب بهم المثل في إيمانهم وإخلاصهم لرسالة سيدنا عيسى عليه السلام التي أرسلها الله سبحانه وتعالى بها.

وتميز الحواريون بكثير من الصفات الحسنة التي أنعم الله بها عليهم مثل:

  • نجاهم الله من الذنوب والمعاصي والكراهية.
  • سماهم الله الحواريون لصدقهم وتأييدهم لنبي الله عيسى ومناصرتهم له.
  • اختصهم الله سبحانه وتعالى بنقاء القلب وحسن المعاملة وترك كل ما هو باطل.
  • اصطفاهم الله سبحانه وتعالى وجعلهم من عباده الأخيار.

ولم يكن عدد الحواريون كثير وبالرغم من ذلك قاموا بإتباع رسالة سيدنا عيسى ولم يخشوا من الكفار وقاموا بالاعتراف بأن الله هو الإله الواحد لا شريك له أمام جميع الناس و آمنوا إيمانا كاملا بما أنزله سيدنا عيسى في رسالته وقاموا أيضا باتباع أوامر الله واجتناب نواهيه والبعد عن المعاصي والذنوب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما هي السورة التي نزلت في معركة بدر؟ وتاريخ ومكان وقوع غزوة بدر

ونرشح لك المزيد من خلال: ما هي السورة التي تسمى بالفاضحة؟ وما هو سبب نزولها؟

دروس مستفاد من سورة الصف (أو سورة الحواريين)

عرض الله سبحانه وتعالى الكثير من الأمور التي تخص الإسلام والمسلمين من خلال سورة الصف وقد أنزل الله هذه السورة في المدينة المنورة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحتوي السورة على كثير من العبر والمواعظ التي لابد أن يتخذها كل مسلم موعظة أمام عينيه ومن هذه الدروس:

  • تسبيح الله سبحانه وتعالى وحمده على جميع النعم التي أنعم بها علينا حيث بدأت السورة بأمر الله لرسوله الكريم ولكافة المؤمنين بالتسبيح الخالص لله عز وجل وهو أمر واضح ومباشر لكافة الناس.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى قصة سيدنا موسى مع قومه الذين قد أرسله الله سبحانه وتعالى إليهم من أجل أن يبلغهم الرسالة ولكنهم رفضوا أن يتبعوا رسالة الحق وانحرفوا عنها، وتبين الآية أيضا موقف سيدنا موسى عليه السلام من قومه حيث كان يعاملهم المعاملة الحسنة رغم إيذائهم له ومعرفتهم أنه رسول من رب العالمين وتبين السورة نهاية قوم موسى الذين لعنهم الله وأضلهم ومنع عنهم هدايته.
  • وذكرت أيضا قصة سيدنا عيسى والتي كانت امتداد لسيرة سيدنا موسى في سورة الصف حيث أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا عيسى إلى قومه بالتوراة وليبشر قومه بقدوم خاتم الأنبياء والرسل فكذبه قومه وعندما أتى لهم بالبينات افتروا عليه الكذب وقالوا إن هذا مجرد سحر فكان عاقبتهم مثلما كانت عاقبة قوم موسى.
  • ذكر الله في سورة الصف نوع من أنواع التجارة الرابحة مع الله والتي تنجي المؤمنين من عذاب يوم القيامة وعذاب الكفر وهي الإيمان بالله وحده وبرسوله صلى الله عليه وسلم والجهاد في سبيل الله حيث أن اتباع هذه الأوامر من الله سبحانه وتعالى تغفر الذنوب و تشفع لصاحبها حتى يدخل الجنة ويتمتع بنعيمها الأبدي.
  • واختتمت سورة الصف بأمر من الله سبحانه وتعالى للناس بأن يكونوا أنصار الله وحده وضرب لهم مثلا وهم الحواريون وذكر الله قصة الحواريون مع سيدنا عيسى عليه السلام للناس لتكون لهم عبرة وموعظة ودليل واضح على نصر الله للمؤمنين أينما كانوا.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من خلال: ماذا تسمى سورة قريش وما هو سبب نزولها

قصة الحواريين والمائدة

ترتبط قصة المائدة بالحواريين ارتباطا وثيقا حيث أن الحواريين طلبوا من سيدنا عيسى عليه السلام أن ينزل عليهم مائدة من السماء في الوقت الذي جاء فيه سيدنا عيسى برسالة الله سبحانه وتعالى وبأمر منه لنشر رسالة الحق ودعوة الناس إلى عبادة الله وحده.

وكان الحواريين جماعة من الجماعات التي أرسل إليها سيدنا عيسى عليه السلام بأمر من الله وعندما سمع سيدنا عيسى هذا الطلب العجيب رد عليهم وقال اتقوا الله كيف تجرؤون على أن تطلبوا مثل هذا الطلب فردوا عليه وقالوا يا عيسى نريد أن نطمئن ونتأكد من رسالتك التي بعثك الله به ونحن في حاجة أيضا إلى الطعام حيث أن بني إسرائيل ضيقوا علينا الرزق بسبب إيماننا برسالتك ونريد أن نزداد بركة وإيمانا.

وبالفعل توجه سيدنا عيسى عليه السلام بالدعاء إلى ربه وطلب نزول مائدة من السماء ولقد استجاب الله سبحانه وتعالى لدعاء سيدنا عيسى وقام بإنزال المائدة التي تحتوي على الطعام والشراب للحواريين وهكذا أصبحت المائدة معجزة من معجزات سيدنا عيسى عليه السلام و دليل ثابت وقوي على صدق دعوته وهناك سورة من سور القرآن الكريم تسمى بسورة المائدة والسبب في تسمية السورة بذلك الاسم هو ذكر قصة المائدة في هذه السورة.

فضل قراءة سورة الصف ( أو سورة الحواريين)

لا يوجد شيء يسمى فضل قراءة سورة الصف هذا بسبب عدم ورود أي أحاديث نبوية شريفة تؤكد فضل قراءة سورة الصف كما تعودنا أن نجد في الأحاديث النبوية الشريفة  وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم  في فضائل قراءة بعض السور.

ولكن هذه السورة هي إحدى سور القرآن الكريم الموجودة في المصحف الشريف ولهذا فإن فضلها مثل فضل قراءة باقي الصور ويجازى الله سبحانه وتعالى العبد الذي يقرأ القرآن حيث أن بكل حرف من حروف القرآن حسنة تكتب لقارئها وتمحي سيئة من سيئاته.

ويأتي القرآن الكريم شفيعا لأصحابه في يوم القيامة لذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بالمداومة على قراءة القرآن كل يوم لكي نحظى بأفضاله الكثيرة،  فهو نور وبركة لكل مسلم يداوم على قراءته  وهو مفتاح لأبواب الرزق الكثيرة وهو تحصين للنفس من الشيطان وشركه ووساوسه التي لا تنقطع وهو جبال من الحسنات التي تأتي للمسلم يوم القيامة وتثقل في ميزانه وتحميه من النيران والعذاب وهو نجاة من عذاب القبر وغيرها الكثير والكثير من فضائل قراءة القرآن الكريم باستمرار واتباع أوامر الله سبحانه وتعالى والاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ماهي السورة التي تسمى سورة الحواريين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.