ما هي السورة التي تحفظ الإنسان من كل شر وفضل قرائتها

ما هي السورة التي تحفظ الإنسان من كل شر وتقيه من الأفعال والأعمال السيئة، هو سؤال يريد إجابته العديد من الناس، حيث أنزل الله عز وجل القرآن الكريم كله ولم يميز سورة عن الأخرى، وذلك لأن القرآن كلام الله، وكلام الله واحد لا يوجد فيه اختلاف، ولكن توجد سور كريمة اختصها الله لتكون مصدر للفرح والسعادة، لكي يساعد الإنسان في تحصين نفسه، وجلب الخير والابتعاد عن الشر.

قال الله عز وجل في كتابه أن القرآن فيه شفاء للناس ورحمة للمسلمين والمؤمنين، ومن اهتدى فإن الله معه، ومن يضل سبيله، لن يجد من يرشده، لهذا اختص الله بعض من السور، لتكون مصدر خير وتبعد الشرور عن الإنسان.

ما هي السورة التي تحفظ الإنسان من كل شر؟

يوجد الكثير من سور القرآن يمكنها حمايتك، وتحصينك، لذا فالمسلم عليه بحفظ تلك السور بوسيلة أو بأخرى، أو الدعاء بها، مثل قول ((اذهب الباس، رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما))،  فمثلاً من لا يمكنه تلاوة سورة الفاتحة عليه تعلمها، لأن الصلاة لا تصح من غيرها، كما أنها أحد فروض الصلاة، وأنها تقي من غضب الله عز وجل.

وهناك سورة يُمكنها منع الفقر عنك وهي سورة الواقعة، وأيضاً سورة يمكنها منع العذاب في القبر وهي الملك، وعليك بحفظ المعوذتان لأن أحدها تقي من وسوسة الشيطان والأخرى من الحسد، لذا عليك بالسور التي تحفظك من الشرور والتي تجلب الخيرات لك.

اقرأ أيضاً: حكم البسملة في وسط السورة وطريقة الربط بين البسملة والاستعاذة

فضل وفوائد سور القرآن المكية

يوجد لكل سورة في القرآن الكريم فائدة اختصها الله عز وجل بها، فمن الناس من يريد معرفة فضل كل سورة، وما الفائدة العظيمة وراءها، ولمعرفة ما هي السورة التي تحفظ الإنسان من كل شر عليك معرفة فضل كل سورة في القرآن، ومن فضل السور المكية الآتي:

  • سورة تبارك هي من السور التي تشفع لمن قرأها حتى يغفر الله له سيئاته، وينجيه من النار وعذاب القبر، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم (( هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر)).
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ((إن سورة القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك)).
  • سورة الكهف، ولما لها من فضائل، ولكن سنذكر اثنين منها فقط، الأولى أن من قرأ وحفظ العشر آيات الأولى، حماه الله يوم القيامة من الدجال، والثانية أن من قرأها يوم الجمعة كانت له نورا بين الجمعتين.
  • سورة يس، ولما لها من أفضال عديدة، فهي تتميز بأن بها تصوير ليوم الحشر، بشكل أكبر من باقي سور القرآن الكريم، وتسمى بقلب القرآن، حيث روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، (( قلب القرآن يس، لا يقرأها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر الله له اقرؤوها على موتاكم)).

ما هي السورة التي تحفظ الإنسان من كل شر

اقرأ أيضاً: ماهي السورة التي تخرج الجن من الانسان

فضل السور المدنية التي تحفظ الإنسان من كل شر

كما يوجد فضل للسور المكية، يوجد فضل أيضا للسور المدنية، ومن أهم فضائل تلك الصور:

  • سورة البقرة لها فضل كبير وهي أنها تقي المكان الموجودة به من الشيطان، لأن الشيطان ينفر عند قراءة سورة البقرة، وذكر هذا في الحديث النبوي، عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم (( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة))، كما يوجد بها آية من أعظم آيات القرآن وهي آية الكرسي.
  • سورة الفتح وهي من السور المحببة للرسول الكريم، لأنها نزلت عليه كبشرة بفتح مكة، وكان هذا وعد من الله، قال تعالى ((إنا فتحنا لك فتحا مبينا)).
  • سورة آل عمران، من أهم السور في القرآن الكريم، وتعد ثاني أطول سورة بعد البقرة، من فضلها أنها تحاجج لأصحابها، روى أبو أمامه الباهلي، أنه سمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول (( اقرؤوا الزهراوين البقرة، وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما)).

اقرأ أيضاً: ماهي السورة التي تسمى نصف القران

الخلاصة في ثلاثة نقاط

  • لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن ما هي السورة التي تحفظ الإنسان من كل شر.
  • بعدها ذكرنا ما هو فضل السور المكية.
  • ثم تحدثنا عن فضل السور المدنية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Abdalhadi Ibrahim Ali يقول

    ما شاء الله تبارك الله جزاك الله خير وربنا يوفيقكم ان شاء الله ♥️♥️♥️🙏🙏🙏♥️♥️♥️