ماهي السورة التي تقرأ يوم الخميس

ما هي السورة التي تقرأ يوم الخميس؟ السورة هي سورة التوبة وكما نعلم جميعا أن القرآن الكريم هو مرشدنا في كل امور حياتنا سواء في الدنيا او للعمل وحسن الجزاء في الاخرة، حيث يوضح فيه الله عز وجل الكثير من الأمور التي يأمرنا بتنفيذها وايضا على المعاصى التى نهانا عنها ويوضح لنا الكثير من الدلائل والعلامات عن ما أصاب القوم الكافرون ومن لم يؤمنوا بالله سبحانه وتعالى، كما أنه يجب على كل مسلم أن يقرأ القران الكريم باستمرار لان فيه هداية وراحة للقلوب.

ما هي سورة التوبة

سورة التوبة هي سورة مدنية التي تقع في الجزء الحادى عشر كما أنها من السور الأخيرة التي نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وترتيبها هي السورة التاسعة من القرآن الكريم وتتكون من 129 آية وقد نزلت بعد سورة المائدة وكان ميعاد نزولها بعد غزوة تبوك  أي في العام التاسع من الهجرة  وتعتبر من السور المدنية الوحيدة من المئين كما انها تعتبر من أطول السور في القرآن الكريم كما انها تعتبر من السور الختامية للرسالة ونشر الإسلام، وقد سميت بأسماء أخرى مثل الفاضحة وبراءة.

يمكن التعرف على معلومات عن معنى الصمد في سورة الإخلاص وما هو فضل سورة الاخلاص أضغط هنا: معنى الصمد في سورة الإخلاص وما هو فضل سورة الاخلاص

مضمون سورة التوبة

يعتبر السبب الأساسي أو مضمون ما تدور حوله سورة التوبة هو التأكيد على ضرورة وإيجاب الجهاد في سبيل الله عز وجل كما أنه يجب نشر التسامح وتعاليم الدين الاسلامى بين البشر والامتناع عن القتل إلا لمن يقومون بمجابهة ومنع انتشار مفهوم الدين الاسلامى ويحاربونه ويقفون في وجه انتشار الدعوة الإسلامية.

كما أن الله عز وجل يتوعد في سورة التوبة الا كل من يتخاذل ويتراجع عن الجهاد في سبيل الله بأنه يعيش في ذل ومهانة وعذاب شديد في الدنيا والآخرة أيضا، كما أن سورة التوبة تعتبر من أكثر السور في القران الكريم التى تركز بشدة على التشريع وقد تناولت عدة مواضيع هامة مثل:

  • تناولت سورة التوبة براءة لله عزوجل ورسوله صلى الله عليه وسلم من كل الأكاذيب والافتراءات التي قالها عنهم المشركين والكفار.
  • كما انه يوجد في سورة التوبة الكثير من الايات التى ذكرت المؤمنين المهاجرين وكان هذا بمثابة تكريم لهم من أجل تركهم لأوطانهم للجهاد في سبيل الله حبا وطاعة في الله ورسوله الكريم.
  • تعتبر سورة التوبة هى دليل على نصرة الله سبحانه وتعالى ورسوله في الكثير من الأمور وهذا تأكيد للمؤمنين حتى يعتذر بدينهم.
  • وذكرت أيضا سورة التوبة في بعض الآيات وخصت المنافقين الذين قاموا بالإساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالقول والفعل.
  • وتحدث سورة التوبة أيضا عن المنافقين الذين كانوا يحلفون بالإيمان كذبا وكانوا يقومون بالسخرية والاستهزاء بآيات القرآن الكريم.
  • كما أن سورة التوبة قد أشارت إلى المنافقين وما فعلوا من اثارة للفتن وكذب ونشرها بين المسلمين رغبة منهم في تشتيت كلمة ووحدة المسلمين.
  • واشارت ايضا وخصت بالذكر المنافقين الذين لم يطيعوا الله والرسول في أمور الجهاد في سبيل الله وأنهم كانوا يقدمون الحجج والاعذار الكاذبة.

سبب نزول سورة التوبة

بعد غزوة تبوك تعرض الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين للكثير من أفعال المنافقين والمشركين والاساءة لهم بالقول والفعل والمثير من الخدع حيث كانوا يقومون ببناء المساجد مثل مسجد الضرار حتى يخدعوا المسلمين ويدبرون له المكائد لذا أنزل الله الوحي على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بآيات سورة التوبة لكي يظهر للمسلمين أكاذيبهم وخداعهم كما جاء في قوله تعالى” والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وارصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن ان اردنا الا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون” وايضا ذكر الله عز وجل في سورة التوبة في ختامها النعم التي تنتظر المؤمنين المطيعين لله عز وجل ورسوله الكريم ومن أعظم تلك النعم واكبرها هو بعث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إليهم هداية ورحمة للعالمين وسراجا منيرا لهم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة الجن وسبب تسمية سورة الجن بهذا الاسم  أضغط هنا: سبب نزول سورة الجن وسبب تسمية سورة الجن بهذا الاسم 

فضل سورة التوبة

مما لا شك فيه ان جميع ايات وسور القران الكريم وقرائتها ذات فضل عظيم ولها أجر وجزاء أضعاف  أمثالها حيث ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قد تحدث في الكثير من أحاديثه عن فضل قراءة القرآن الكريم كما جاء في قوله” من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ” اما بالنسبة الى فضل قراءة سورة التوبة فان لها فضل كبير وعظيم حيث يعلم فيها العبد المؤمن على النعم التى انعم بها الله عز وجل عليه ويعترف بها التى تساعد المؤمن كثيرا في جميع الأوقات خصوصا أوقات القلق والخوف بأن الله معه ولن يتركه ابدا.

كما انه عند قراءة سورة التوبة يعرف العبد ربه ويحسن الظن به ويثق بوعده له التي يعد الله بها عباده كما أنها تبين الثواب والجزاء للجهاد في سبيل الله مما تجعل المؤمن يشتاق ويرغب في الجهاد في سبيل الله كما جاء في قوله تعالى” ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا الا كتب لهم ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون” حيث ان كل ما يفعله المؤمن في سبيل الله وفي سبيل الجهاد له وما يتحمله من تعب ومشقة يجازيه الله عليه اجر كبير.

سبب تسمية سورة التوبة

سميت سورة التوبة بهذا الاسم لانها تبدا بتوبة الله عز وجل على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى المهاجرين الذين رافقوه اتبعوه في ساعة العسرة في غزوة تبوك أيضا توبة من الله على الثلاثة الذين خلفوا وهم كعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن أمية.

يمكن التعرف على معلومات عن فضل سورة البقرة للزواج من شخص معين في وقت قصير أضغط هنا: فضل سورة البقرة للزواج من شخص معين في وقت قصير

لماذا لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة

نعلم جميعا ان جميع سور القرآن الكريم تبدأ بالبسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم” حيث جاء في كتاب الله الكريم قوله تعالى” فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولكن سورة التوبة لا تبدأ بالبسملة وذلك لعدة أسباب منها:

  • إنها سورة مكملة لسورة الأنفال لذا لا تبدأ بالبسملة حيث جاء عن قول عثمان عندما سال عن سبب عدم بداية سورة التوبة ببسم الله الرحمن الرحيم انه قال ردا على سؤال أحدهم ” ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني وإلى براءة وهى من المئين فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم وضعتموه في السبع الطوال ما حملكم على ذلك فقال عثمان رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان وهو تنزل عليه السور ذوات العدد فكان إذا نزل عليه الشيء دعا بعض من كان يكتب فيقول ضعوا هذه الآية التي يذكر فيها كذا وكذا وكانت الأنفال من أوائل ما نزلت على الرسول بالمدينة وسورة التوبة آخر ما القرآن وكانت قصتها شبيهة بقصتها فظننت أنها منها فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم فوضعتها في السبع الطوال.
  • كما أن سورة التوبة هي سورة ذكر فيها الجهاد في سبيل الله وقتال الكفار والذين يحاربون ويمنعون نشر الدعوة الإسلامية كما توعد الله عز وجل المنافقين وبيان فضائحهم وكلمة بسم الله الرحمن الرحيم تدل على الرحمة وهذا ليس موطنها لكى تذكر فيه حيث أن سورة التوبة موطن الوعيد والتخويف وليس موطن الرحمة لذا لم يذكر كلمة بسم الله الرحمن الرحيم في بدايتها كما جاء عن لسان على بن أبى طالب عندما سئل عن سبب عدم كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في بداية سورة التوبة قال لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة سورة التوبة نزلت بالسيف.

وفي الختام نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية حول سؤال اليوم وهو ما هي السورة التي تقرأ يوم الخميس؟ وكانت الاجابة سورة التوبة  مع توضيح بعض المعلومات حولها من أسباب النزول وفضلها وسبب عدم بدايتها بكلمة بسم الله الرحمن الرحيم مع تمنياتنا ان تكون المعلومات قد نالت اعجابكم وكانت كافية ومفيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.