ما هو علاج الأنيميا

ما هو علاج الأنيميا؟ وما هي المكملات الغذائية التي يجب تناولها عند الإصابة بالأنيميا؟ من الممكن أن يلتزم مريض الأنيميا ببعض النصائح التي تساعده في تحسين صحة جسمه وحمايته من أنواع الأنيميا المختلفة، لذا سنخبركم من خلال موقع زيادة عن إجابة سؤال ما هو علاج الأنيميا كما سنخبركم بجميع الأمور التي تتعلق بمرض الأنيميا.

ما هو علاج الأنيميا

مرض الأنيميا أو ما يُسمى بمرض فقر الدم، ويُمكن للإنسان أن يُصاب بذلك المرض عندما تكون نسبة كرات الدم الحمراء في جسمه أقل من الطبيعي، ولمرض فقر الدم أو الأنيميا أنواع كثيرة، حيث إن النوع الأكثر انتشارًا هو الأنيميا الناتجة عن عدم وجود مقدار كافٍ من الحديد في الجسم.

إن كرات الدم الحمراء تحتوي على بروتين الهيموغلوبين الذي يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وعند عدم وجود عدد كافٍ من كرات الدم الحمراء بالجسم، فهذا بالطبع سيؤدي إلى إحداث نقص في نسبة بروتين الهيموغلوبين، وبالتالي نقص في نسبة الحديد بالجسم، وما ينتج عن ذلك الأمر هو عدم وصول الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم بطريقة طبيعية.

لذلك عندما يسأل المريض ما هو علاج الأنيميا يقوم الطبيب بعمل فحص لدم المريض حتى يتعرف على نسبة الأنيميا إن كانت مرتفعة أم لا، وبعد ذلك يقوم بإعطاء المريض الجرعات المناسبة له من الدواء، ويقوم بإرشاده ونصحه بتناول بعض الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على عنصر الحديد وغيره من العناصر الغذائية التي  تُساعد في حل مشكلة الأنيميا بالجسم وذلك بالطبع بجانب دواء علاج الأنيميا.

يضع الطبيب خطة لعلاج الأنيميا تحتوي على المكملات الغذائية المفيدة وبعض الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، وأنواع فيتامين ب و ج، وينصح المريض أيضًا بالابتعاد عن الأطعمة التي تمتص الحديد، لأن هذه الأطعمة بالطبع تمنع الجسم من الاستفادة بعنصر الحديد الذي هو بأمس الحاجة له، كما ينصح الطبيب باستبدال تلك الأطعمة بأطعمة أخرى تحسن من حالة الجسم بصورة عامة، وتساعد في علاج الأنيميا بصورة خاصة.

الآن سنعرض لكم جميع الأطعمة والمكملات الغذائية التي تساعد في علاج الأنيميا حتى يكون بإمكانكم التخلص من هذا المرض الذي يُسبب لكم مشكلات صحية عديدة.

اقرأ أيضًا: علاج الأنيميا للحامل في الشهر الثامن

مكملات غذائية لعلاج الأنيميا

يصف الأطباء العديد من المكملات الغذائية  التي تساعد الجسم في تقليل خطر الإصابة بمرض الأنيميا، كما أنها تساعده أيضًا في التخلص من ذلك المرض.

إن هذه المكملات تكون عبارة عن أقراص تحتوي على فيتامينات هامة، مثل فيتامين (B12) وفيتامين (D) وفيتامين (C) وفيتامين (B9) أو ما يُسمى بحمض الفوليك، وعناصر غذائية أخرى مثل الزنك والحديد وغير ذلك ويتم تناول هذه المكملات بجانب تناول الأطعمة الغذايئة التي تحتوي على تلك العناصر، وذلك كله يُساعد في الحد من مرض الأنيميا، كما أنه يعمل على التخلص من هذا المرض.

الأطعمة الغنية بالحديد

يوجد بعض الأطعمة المفيدة الغنية بمعدن الحديد الذي يساهم في علاج الأنيميا، ومن هذه الأطعمة اللحم البقري وبعض أنواع اللحوم الأخرى، وإذا كنت من الأشخاص التي لا تفضل تناول اللحوم يمكن أن تحصل على عنصر الحديد من العدس والفاصوليا والخضروات الورقية.

يمكن الحصول على وجبة إفطار غنية بالحديد عن طريق تناول الفواكه المجففة مع حبوب الإفطار الغنية بالحديد وخلطهم بالزبادي حتى تكون وجبة غذائية مفيدة لك وغنية بالحديد، الذي له دور كبير في زيادة عدد كرات الدم الحمراء، وزيادة كفاءتها

أطعمة تحتوي على فيتامين (ج)

فيتامين (ج) يساعد الجسم في امتصاص الحديد إذا كان هناك خلل في العملية الحيوية بداخل الجسم لامتصاص عنصر الحديد الذي يصيب الإنسان بالأنيميا وعندها يتساءل المريض ما هو علاج الأنيميا، حيث يقوم الطبيب بوضع خطة علاج تحتوي على فيتامين (ج) وعنصر الحديد معًا.

حيث إن المكونين مكملين لبعضهما البعض، ويمكن الحصول على فيتامين (ج) من بعض الأطعمة مثل الخضراوات والفواكه الحمضية التي يمكن التي يُمكن أن نصنع منها ألذ العصائر.

إن الخضراوات التي تحتوي على فيتامين (ج) هي: البروكلي والفلفل والطماطم وغغيرها من الخضراوات الأخرى، كما يُمكن لتناول البطيخ وثمار الفراولة المساعدة في زيادة كرات الدم الحمراء.

تأثير فيتامين (B12) أو (ب12) علي مرض الأنيميا

فيتامين (ب12) من الفيتامينات الهامة جدًّا لجسم الانسان، لذلك يحرص الطبيب على نصح المريض بتناول هذه المكملات الغذائية، وتعد المكملات الغذائية هي العلاجات التي نطرحها لكم من خلال الإجابة عن سؤال ما هو علاج الأنيميا.

يمكن أن يحصل المريض على فيتامين (ب12) من عدة أطعمة غير المكملات الغذائية، وهذه الأطعمة هي البيض والأسماك وحبوب البقوليات، وأيضًا توجد في أحشاء الذبائح مثل الكبد.

أهمية حمض الفوليك في علاج الأنيميا

يوجد حمض الفوليك في كثير من الأطعمة مثل الخضروات الورقية الداكنة والتي تتمثل في السبانخ والبروكلي والهليون، وأيضًا في خضروات أخر مثل الفاصولياء والعدس والبازلاء، كما يمكن الحصول على حمض الفوليك من بعض الفواكه مثل الموز والبرتقال.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب لعلاج فقر الدم والأنيميا

أنواع مرض الأنيميا وأسبابه

توجد أنواع مختلفة من مرض الأنيميا، وتختلف تلك الأنواع من حيث نقص نسبة العناصر الغذائية بجسم المريض، وباختلاف تلك الأنواع تختلف إجابة سؤال ما هو علاج الأنيميا وذلك يتم تحديد من خلال فحص الدم لكل حالة، لذلك سنعرض لكم الآن جميع الأنواع المختلفة لمرض الأنيميا من خلال النقاط الآتية:

  • فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • الأنيميا للحوامل.
  • فقر الدم بسبب الأدوية.
  • الإصابة بالأنيميا لنقص الفيتامينات.
  • الأنيميا المزمنة.
  • فقر الدم اللاتنسجي.
  • متلازمة الأنيميا في نخاع العظام.
  • فقر الدم الانحلالي.
  • فقر الدم المنجلي والثلاسيميا.
  • الأنيميا الناتجة عن الإصابة بالملاريا.

خطة علاج أنواع الأنيميا

تختلف أسباب الإصابة بالأنيميا من شخص لآخر، لذلك يجب وضع خطة علاج تناسب كل نوع من فقر الدم، لذلك لا يمكن وضع إجابة واحدة لسؤال ما هو علاج الأنيميا، حيث إن خطة العلاج تختلف على حسب نوع الأنيميا المصاب بها المريض، ويتمثل ذلك في:

  • في حالة الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد بسبب فترة الحيض يجب أن تأخذ المرأة العلاج بعد توقف النزيف.
  • عند خروج دم من جسم الشخص المصاب بالأنيميا لسبب غير الدورة الشهرية يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا لوقف النزيف لأن ذلك من الممكن أن يتطلب إجراء عملية جراحية.
  • إذا كان الشخص يعاني من الأنيميا بسبب نقص الفيتامينات بالجسم، عندها يجب على المريض أن تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين (C) وغيرهم من العناصر الأخرى مع أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على تلك العناصر، حتى يحصل على الفائدة التي يحتاج إليها.
  • في حالة إجراء فحوصات طبية وتم إثبات أن المريض يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي تؤثر على نقص فيتامين ب 12 بالجسم، حينها يحتاج المريض إلي أخذ علاج بالحقن حتى تنضبط نسبة الفيتامين بجسمه.
  • الأمراض المزمنة يمكن أن تصيب الشخص بالأنيميا وفي هذه الحالات لا يوجد علاج محدد لتعويض الجسم بكرات الدم الحمراء حتى يتم ضبط نسبة الأنيميا.
  • يمكن أن تشتد أعراض الأنيميا عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وعندها يستخدم الأطباء نقل الدم أو حقن الإريثروبويتين التي تجعل هرمونات الكليتين تفرز كرات الدم الحمراء بطريقة طبيعية، ويساعد ذلك في تخفيف الألم.
  • يحتاج المريض لنقل الدم في حالة الإصابة بفقر الدم اللاتنسجي، وذلك حتى يعزز ذلك من مستوى كرات الدم الحمراء، وفي بعض الحالات يمكن أن يحتاج المريض إلى زراعة نخاع عظمي لإنتاج خلايا دموية سليمة.
  • فقر الدم المنجلي يُعالج بمنح الجسم الأكسجين والأدوية المسكنة للألم، كما يمكن أن يُعالج بتعويض نقص حمض الفوليك، ويُعالج أيضًا عن طريق بعض أدوية المضاد الحيوي.
  • في حالة فقر الدم الثلاسيمية يجب أن يتعرض المريض لنقل دم وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك، وعند تقدم المرض يمكن أن يتم استئصال الطحال أو زراعة خلايا في نخاع العظام.

أغذية يفضل تجنبها لمرضي الأنيميا

لعلاج مرض فقر الدم يجب أن يتناول المريض كل ما هو مفيد حتى يستطيع أداء حياته بشكل طبيعي، ولكن يوجد بعض الأغذية التي يجب أن يبتعد عنها مريض الأنيميا حتى لا تؤثر بالسلب على المواد المفيدة التي يحصل عليها من الدواء والغذاء، حيث تمتص هذه الأطعمة نسبة كبيرة من الحديد بالجسم.

لمعرفة ما هو علاج الأنيميا، يجب التعرف على الأغذية التي يفضل تجنبها حتى لا تتعارض من المواد المفيدة، وهذه الأطعمة تتمثل في:

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، وذلك لأنهم يقومون بامتصاص الحديد من الجسم بشكل كبير، وينصح الأطباء بتناولهم بعد ساعة من تناول الطعام المفيد.
  • تجنب استعمال مضادات الحموضة مع تناول الوجبات لأنها تعيق عملية امتصاص الجسم للحديد حتى يستفيد بها الدم في علاج الفقر لديه.
  • الحليب ومشتقاته يمكن أن يؤثر على فقر الدم إذا تم تناوله في وقت غير مناسب.
  • توجد بعض الأطعمة التي يفضل تجنبها في فترة العلاج مثل العنب والذرة، وذلك لأن كل منهم يحتوي على مركب التانين الذي يهدم من نشاط الجسم.
  • منتجات القمح مثل المكرونة والشعير والشوفان، وذلك لوجود مادة الغلوتين بهم.
  • تناول الأرز البني يكون غير مناسب في فترة العلاج من فقر الدم، حيث إن الأرز البني يحتوي على حمض الفيتيك.
  • توجد أيضًا بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك الذي يقلل من فاعلية الدواء في جسم المريض بفقر الدم، ويدخل هذا الحمض في الفول السوداني والشوكولاتة والبقدونس.

اقرأ أيضًا: أقوى الوصفات الطبيعية في المنزل لعلاج الأنيميا

نصائح لتحسين حالة الجسم من فقر الدم

توجد بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها كل شخص يعاني من الأنيميا، وذلك حتى يتمكن من مساعدة نفسه بجانب العلاج المناسب الذي يصفه الطبيب بعد إجراء الفحوصات، حيث يجب الالتزام بتناول الطعام الجيد مع الالتزام ببعض النصائح مثل:

  • يجب المحافظة على رطوبة الجسم بشرب كمية كافية من الماء.
  • يجب الالتزام بممارسة بعض التمرينات الرياضية، ولكن لا بد من وجود مشرف رياضي حتى لا تتعرضوا إلى الإغماء المفاجئ بسبب زيادة المجهود.
  • يفضل أن تصنع الطعام المفضل لديك في إناء من الحديد، وذلك لأن جزيئات الحديد تتفاعل مع الطعام وعندها تحصل على الحديد دون أن تشعر.

لكن يجب الحرص على أن تكون كمية الحديد في الجسم مناسبة حتى لا يحدث ضرر أكبر.

  • إذا كنت من الأشخاص المدخنين يجب أن تبتعد فورًا عن التدخين لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على نسبة الفيتامينات بالجسم.
  • يجب عمل نظام غذائي مناسب لحالتك وذلك باستشارة الطبيب المتخصص في أمر التغذية السليمة، وذلك إذا كنت شخص نباتي حتى يساعدك هذا في الحصول على المواد المفيدة لفقر الدم من الخضراوات والفاكهة.

الإصابة بالأنيميا ينتج من وجود خلل في كرات الدم الحمراء، حيث يمكن تعويض الجسم بالمكملات الغذائية والعلاج المناسب حسب نوع الأنيميا المُصاب بها المريض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.