ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء

ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء؟ وما هي أسبابها وأعراضها؟ وهل تمثل مشكلة خطيرة أم لا؟ أجسام جميع الأشخاص سواء رجال أم نساء تحتوي على أنسجة باسورية طبيعية غير متورمة في منطقة الشرح أو الجزء السفلي من المستقيم ولكن المشكلة تظهر عندما يحدث تورم في الأوعية الدموية الخاصة بهذه الأنسجة.

لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بذكر إجابة سؤال ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء.

ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء

تتكون البواسير من أوعية دموية، وعضلات، ونسيج ضام، والهدف منها هو التحكم في عملية الإخراج من خلال حركة الأمعاء، يمكن أن تتحول إلى مشكلة صحية لعدة أسباب ولكن ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء تحديدًا.

كيفية علاج البواسير الخارجية عند النساء منزليًا

هناك عدة أساليب يمكن تجربتها في المنزل لعلاج البواسير الخارجية، منها:

  • أخذ حمام دافئ.
  • تنظيف فتحة الشرج جيدًا بماء دافئ بعد كل عملية إخراج.
  • عمل كمادات الثلج في حالة وجود تورم ملحوظ في منطقة الشرج فهذا يعمل على تقليل التورم، وهذا يتم عن طريق وضع كيس ثلج على قطعة من القماش وتركها على المنطقة لمدة 10 دقائق.
  • استخدام مراهم أو كريمات موضعية مهدئة للحكة التي تحدث في هذه المنطقة، يمكنك شرائها من أي صيدلية دون وصفة طبية، ولكن لا يمكنك استخدام الكريم الذي يحتوي على الستيرويد لمدة تزيد عن أسبوع دون نصيحة الطبيب به، لأنه يمكن أن يسبب مشكلة أخرى وهي ترقق الجلد في المنطقة الشرجية.
  • استخدام ورق المراحيض الرطب الذي لا يحتوي على العطور أو الكحول بدلًا من ورق المراحيض الجاف، يجب التأكد من عدم وجود كحول أو عطور في تركيبه؛ لأن ذلك يمكنه أن يزيد من الأعراض بدلًا من تخفيفها.
  • الجلوس بشكل منتظم في حمام دافئ لمدة تراوح بين 10 و15 دقيقة ثلاث مرات في اليوم.
  • تدليك المنطقة الشرجية بقليل من هلام الصبار المعروف بفعاليته الكبيرة في حالات الحك والتورم الناتجة عن البواسير؛ لاحتوائه على مواد غنية مضادة للالتهابات.

ولكن يجب وضع مرضي الحساسية في الاعتبار، فيمكن للمرأة التأكد من فعالية الصبار عليها دون ضرر وذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من الصبار على الجلد وتركه لمدة ساعات ورؤية النتيجة إذ أدت إلى حدوث احمرار للجلد أم لا.

  • شرب الماء أو السوائل بشكل عام بكميات كبيرة فهي تعمل على ترطيب الجسم جيدًا خاصًة منطقة الشرج، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالتهيج أو التورم أثناء حركة الأمعاء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكميات كبيرة، كالفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، فذلك يعمل على تليين البراز مما يساعد على تجنب الإجهاد أثناء حركة الأمعاء الذي هو من أبرز أسباب الإصابة بالبواسير.

يمكنك استخدام هذه الطرق دون الذهاب إلى طبيب إذا كانت المشكلة تزعجك فقط، فقد ينتهي الأمر ويتم حل المشكلة خلال أسبوع، ولكن يجب على المرأة أن تكون حذرة من بعض الأشياء فمثلا.

علاج البواسير الخارجية عند النساء طبيًا

يتساءل العديد من السيدات ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء إذا كانت المشكلة تسبب ألم شديد ليس مجرد إزعاج أو تورم بسيط، أو في حالة تجربة الطرق الخاصة بمعالجة البواسير الخارجية عند النساء منزليًا وعدم ملاحظة نتيجة أو تحسن بعد أسبوع من ممارسة هذه الطرق.

في هذا الوقت يجب على المرأة التي تشعر بالألم وعدم الراحة بسبب البواسير أن تذهب إلى طبيب مختص ليقوم بتشخيص الحالة ويقرر ما هي طريقة علاج البواسير الخارجية المناسبة للمرأة، من هذه الطرق الطبية:

العلاج بالشريط المطاطي

يتم عن طريق وضع الطبيب لشريط أو اثنين من المطاط حول منطقة الباسور ليمنع تدفق الدم إليه فيسقط خلال أسبوع، قد تسبب هذه الطريقة نزيف يبدأ بعد 3 أو 4 أيام من العملية.

العلاج بالتصليب

يتم عن طريق حقن أنسجة البواسير بمحلول كيميائي بغرض تقليصها، لا تسبب هذه الطريقة أي ألم ولكنها أقل فعالية من العلاج بالشريط المطاطي.

العلاج بالتخثر

يتم عن طريق استخدام الليزر، أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، أو الحرارة، مما يؤدي إلى تصلب الباسور ثم ذبوله.

اقرأ أيضًا: علاج البواسير الخارجية المتجلطة

علاج البواسير الخارجية عند النساء بالجراحة

في بعض الحالات يمكن أن تكون الطرق السابقة غير فعالة لحل المشكلة لذلك يضطر الطبيب إلى الاتجاه نحو العمليات الجراحية لعلاج البواسير الخارجية، وسيتم توضيحها فيما يلي:

استئصال البواسير

يتم فيها التخلص من أنسجة البواسير الزائدة التي تسبب النزيف باستخدام الليزر أو المشرط الجراحي، قد يتم استخدام التخدير الموضعي، تعتبر هذه العملية من العمليات الأكثر نجاح، فنجد أنها تساعد في العلاج بشكل كامل دون ظهور أي أعراض مرة أخرى، ولكن قد تسبب صعوبة في إفراغ المثانة بشكل كلي.

ربط وريد الباسور

تتم عن طريق استخدام القطب في ربط وريد الباسور؛ بهدف وقف إمداده بالدم وتقليص البواسير.

يكون علاج البواسير الخارجية المتجلطة فعال فقط عندما يتم اتخاذ إجراء إزالتها خلال 72 ساعة من ظهور الأعراض، أما في حالة مضي أكثر من تلك المدة فإن الجراحة للأسف لا تكون مفيدة، حيث تبدأ الأعراض بالاختفاء ذاتيًا.

اقرأ أيضًا: ما هي البواسير عند النساء

أسباب البواسير الخارجية عند النساء

تحدث مشكلة البواسير لعدة أسباب شائعة، منها:

  1. التقدم في العمر: إذ كلما زاد السن تنقبض الأنسجة الداعمة لأوردة الشرج، فنجد أنها أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و65 سنة، ولكن هذا لا يعني أن الأطفال أو الشباب لا يُصابوا بها.
  2. الحمل: نجد أن مشكلة البواسير منتشرة بشكل أكبر بين النساء الحوامل؛ بسبب زيادة حجم الرحم.
  3. الإسهال المزمن: يمكن أن يُصاب أحد بمشكلة البواسير بسبب الإسهال المزمن.
  4. الإمساك المزمن: يمكن أن يُصاب أحد بمشكلة البواسير بسبب حدوث الإمساك بشكل مستمر، الذي يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية.
  5. الجلوس لفترات طويلة: يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة خاصة في المرحاض إلى حدوث البواسير.
  6. رفع أوزان ثقيلة: رفع وزن ثقيل بصورة مستمرة يمكن أن يُسبب مشكلة البواسير.
  7. الجماع الشرجي: يمكن أن يزيد من مشكلة البواسير.
  8. السمنة: تؤدي السمنة خاصًة في منطقة البطن إلى حدوث مشكلة البواسير.
  9. العامل الوراثي: يرث بعض الناس مشكلة البواسير من الأب أو الأم فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بها.
  10. الضغط والتوتر: يساهم القلق والضغط اللذان تُصاب بهما المرأة أحيانًا في جعلها أكثر عرضة للإصابة بمشكلة البواسير.

لذلك يجب الحذر وعدم فعل هذه الأشياء حتى لا نكون أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة الصحية المزعجة

اقرأ أيضًا: علاج البواسير للحامل في الشهر الثامن

مضاعفات البواسير

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات لمشكلة البواسير، نادرًا ما يحدث ذلك ولكن إن وجدت فإنها تكون:

فقر الدم

فقدان الدم بسبب النزيف الذي يحدث أثناء الإصابة بالمرض قد يسبب مرض الأنيميا (فقر الدم).

البواسير المخنوقة

يحدث ذلك نتيجة بعض العمليات العلاجية للبواسير فعندما يتم توقيف إمداد الدم إلي أنسجة البواسير تختنق، مما يؤدي إلى الشعور بألم حاد بسبب موت النسيج.

ما هو علاج البواسير الخارجية عند النساء هو سؤال يبحث عن إجابته الكثير من السيدات خاصًة مع تقدم السن، فتورم البواسير يعتبر أحد المشاكل المزعجة المنتشرة التي تصيب حوالي 75% من الأشخاص بشكل عام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.