ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب وأسبابها والأعراض المصاحبة لها

ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب؟ وكيف يمكن الاعتماد على الطب البديل للتخلص منها؟ حيث أثبتت الدراسات العلمية نتائج رائعة لاستخدام وصفات الأعشاب في التخلص من الكثير من الأمراض ومن ضمنها حساسية الارتكاريا وغيرها من الأمراض الجلدية المزعجة، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نجيب على سؤال ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب بشيءٍ من التفصيل.

ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب؟

ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب؟

إن هناك العديد من أنواع حساسية الجلد التي تسبب الإحمرار والحكة في مناطق معينة من الجسم، ومن هذه الأنواع هي حساسية الأرتكاريكا، وهناك الكثير من طرق علاجها مثل العلاج بالمضادات وبعض أنواع العقاقير.

لكن بعض الناس لا يفضلون اللجوء إلى الأدوية الكيماوية والكريمات والمراهم الصناعية، ويبحثون عن علاجات الطب البديل والاستفادة من الأعشاب الطبيعية في علاج ما يزعجهم، ويعتبر مرض حساسية الاتكاركاريا من الأمراض التي لها علاج في الطب البديل، لذلك سوف نجيب لكم عن تساؤلكم بخصوص ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب بصورة موضحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حساسية الحنجرة والصدر والأعراض المصاحبة لها

العرقسوس

إن العرقسوس يحتوي على الكثير من المواد الفعالة التي تساهم في التخلص من مشاكل الحساسية، كما أنه يساعد في التقليل من الشعور بالألم والحكة والإحمرار، ويفيد الجسم حيث يساعده في فرز كميات من الكروتيزون الطبيعي، لكن يجب أن ننتبه إلى أنه يشترط ألا يتم الإفراط في تناول العرقسوس.

البابونج

يحتوي عشب الباونج على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة التي تساعد الجسم في التخلص من الحساسية، حيث يتم تناول مشروب البابونج عن طريق إضافته إلى كوب من الماء الساخن وتقليبه جيدًا، وهو من أشهر طرق علاج مرض حساسية الارتكاريا بشكل طبيعي.

إن اضافة مسحوق بذر الفاصوليا مع أزهار البابونج يمكن أن يخلص الجسم من حساسية الجلد، وذلك عن طريق أخذ بذور الفاصوليا وسحقها جيدًا مع أزهار البابونج ويتم تطبيقهما على المناطق المصابة، وتعطي هذه الوصفة نتائج سريعة وممتازة.

الشعير

إن تناول الشعير من الممكن أن يساعد في التخلص من الأعراض التي تظهر بسبب حساسية الارتكاريا، حيث يساعد تناول الشعير على التخلص من الإحمرار والانتفاخ في الجلد، كما يعمل على القضاء على الطفح الجلدي، ومن الممكن تناوله عن طريق وضع قليل منه مع قليل من العناب وغليهم سويًا.

ينصح بتناول هذا المزيج مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج، كما من الممكن إضافة السكر أو العسل إليه من أجل التحلية لمن يرغب في ذلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حساسية الصدرية بالعسل نهائيًا

الحبة السوداء

إن الحبة السوداء تساهم في حماية الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض، حيث تعد الحبة السوداء من أشهر طرق علاج حساسية الجلد لا سيما حساسية الارتكاريا، وتقوم بالعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان والقضاء على الحساسية وأعراضها، والتخلص من الطفح الجلدي المصاحب لحساسية الجسم.

يمكن أن يتناول المريض ملعقة من الحبة السوداء مع العسل أو استخدام زيت الحبة السوداء بشكل موضعي للتخلص من الطفح الجلدي عن طريق القيام بدهن المنطقة المصابة بكمية مناسبة من زيت الحبة السوداء.

الزنجبيل

إن الزنجبيل يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض، كما إن الزنجبيل يساعد على علاج الحساسية والطفخ الجلدي بما في ذلك الطفح الجلدي والتحسس الناتج عن مرض الارتكاريا، كما يعد الزنجبيل مهدئ طبيعي للجسم، ويساعد في التخفيف من الشعور بالوجع.

النعناع

إن النعناع غني بالمواد المفيدة للجسم كما أنه يحتوي على زيت المنثول، والذي يساهم في علاج الكثير من الأمراض، ويساعد النعناع في التخفيف من الوجع الناتج عن الحساسية وكذلك الرغبة في حك الجلد، ومن الممكن أن يتم تناول مشروب النعناع مغلي أو أوراق النعناع الطازجة.

حصرم العنب

إن حصرم العنب يساعد في التخلص من مرض حساسية الارتكاريا، حيث يؤخذ حصرم العنب ويعصر، ويتم دهن المكان المصاب بالحساسية به، ومع التكرار يساعد ذلك في التخلص من حساسية الجلد والطفح الجلدي وبشكل سريع.

المرمرية

يمكن استخدام المرمرية مع البرقدوش، حيث يتم ملء ملعقة من مسحوق المرمرية ومسحوق الرقدوش ويتم غمرهما في كوب مملوء بالماء المغلي، ومن ثم يتم تغطيتهما ويتركان لمدة عشر دقائق ثم يتم تصفية المنقوع ويتم شربه، ومن الأفضل تناوله ثلاث مرات كل يوم قبل كل وجلة غذائية للحصول على نتائج سريعة وممتازة.

أوراق الريحان

إن أوراق اريحان من الوصفات القديمة التي كانت تستخدم في علاج الأمراض الجلدية، حيث يتم أخذ كمية مناسبة من أوراق الريحان، وبعدها يجب عليك القيام بفرمها جيدًا مع كميات مناسبة من الماء، ومن ثم يتم وضعها على النار كي تغلي وتترك حتى يتبقى ربع حجمها الأصلي، ثم يتم تصفيتها وإضافة زيت الخروج بكمية تتناسب مع نصف حجمها، ويتم خلطهما جيدًا ويدهن به المكان المصاب بحساسية الارتكاريا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق علاج حساسية الجلد عند الأطفال الرضع

أسباب حساسية الارتكاريا

تعرف حساسية الارتكاريا أو الشري أو خلايا النحل على أنها طفح جلدي يسبب حكة وإحمرار في الجلد، ويحدث ذلك نتيجة حساسية تجاه بعض الأشياء والأطعمة، حيث يقوم الجسم بإطلاق الهيستامين الذي بسبب إحمرار وحكة في الجلد مرد فعل تحسسي، كما أن حساسية الارتكاريا تؤثر على حوالي 20% من الأشخاص حينما يتفاعل الجسم مع مسببات الحساسية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حساسية الارتكاريا، ومنها:

  • بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الأسبرين وبعض المضادات الحيوية، ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسن المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • تحدث حساسية الارتكاريا في أغلب الحالات بسبب التحسس من بعض الأطعمة مثل المكسرات والبيض والمحار ومنتجات القمح والفراولة وبعض الأطعمة الأخرى التي تختلف درجة الحساسية منها من شحص إلى آخر.
  • الأمراض المعدية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد أو الحمى أو التهاب الكبد، كذلك الالتهابات البكتيرية بما في ذلك التهابات المسالك البولية والحلق.
  • قد تحدث حساسية الارتكاريا أيضًا في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم وكذلك تنتج من طفح جلدي.
  • إن وبر الحيوانات الأليفة مثل وبر الكلاب أو القطط أو الخيول من الممكن أن يتسبب في حساسية الجلد، وكذلك قد يكون السبب هو عث الغبار، أو لدغات الحشرات أو بسبب الصراصير ومخلفاتها، أو بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بشكل مباشر.
  • قد تحدث حساسية الارتكاريا بسبب بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الغدة الدرقية أو مرض الذئبة أو بسبب الطفيليات المعوية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حساسية اليدين والحكة وما هي أسبابها؟

أعراض حساسية الارتكاريا

بعد أن عرفنا ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب ينبغي أن نعرف أن التورمات المصاحبة للأرتكاريا تبدأ بالظهور كطفح جلدي، وتكون في أغلب الوقت لونها أحمر أو وردي مع شكل مستدير أو بيضاوي في أماكن مختلفة من الجسم، وغالبًا ما تتواجد هذه التورمات على الوجه أو الأطراف بما في ذلك الذراعين أو اليدين أو الأصابع واليدين ويمكن أن تختفي خلال 24 ساعة لكن قد تتجدد وتظهر على جزء واحد فقط من الجلد أو أجزاء متعددة.

أن الارتكاريا قد تؤدي في بعض الحالات إلى حساسية مفرطة مما يسبب صعوبات شديدة في التنفس، ومن الممكن أن يفقد المصاب بها وعيه، وهنا يحتاج لتدخل طبي فوري، ومن أعراض هذه الحالات الخطيرة ما يلي:

  • الرغبة في الاستفراغ والشعور بالغثيان.
  • الشعور الشديد بالبرودة.
  • سرعة نبضات القلب.
  • الشعور بالضعف أو الدوار.
  • الشعور المفاجىء بالقلق الشديد أو التوتر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج حساسية الانف المزمنة بالاعشاب

بعد أن عرفنا ما هو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب وأجبنا على الأسئلة المتعلقة بالمرض، وكذلك الوصفات العلاجية الطبية المتعلقة به وأشهر الأعراض، ينبغي أن ننوه أنه في حال ازدادت الأعراض وحدثت مضاعفات يجب التوجه لمراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب مع اعتماد الوصفات الطبيعية التي ذكرناها للحصول على نتائج سريعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.