ما هي وحدة قياس القوة وأنواعها المختلفة

ما هي وحدة قياس القوة حيث تُعتبر القوة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية التي حاول الكثير من العلماء تفسيرها ووضع قوانين لفهم تأثيرها على الأجسام، ومن أبرزهم العالم أرخميدس والعالم الشهير إسحاق نيوتن، حيث قام بوضع عدة قوانين خاصة بالقوة تلك المؤثر الذي يقع تأثيره على الأجسام فيسبب حركتها أو تغيير موضعها، وسوف نتناول خلال موقع زيادة على تعرف القوة وأنواعها، ووحدة قياسها، والكثير من المعلومات الهامة عنها.

ما هي وحدة قياس القوة

  • يتم استخدام وحدة النيوتن ويرمز لها بالرمز N للتعبير عن مقدار القوة، وذلك تبعاً لنظام القياس العالمي أو الدولي، وذلك تكريما للعالم الفيزيائي نيوتن مؤسس قوانين القوة ومبادئها وذلك في القرن ال17 م، والذي قام  بتكملة ما بدأه العالم أرخميدس، والذي يعد  أول من وضع تعريفاً للقوة ومعناها في القرن الثالث ق.م.
  • ويساوي النيوتن التأثير بقوة معينة على جسم تساوي كتلته 1 كجم لإكسابه تسارع قيمته م/ث².
  • وتقاس القوة أيضا بوحدة أخرى في النظام المتري المستخدم في بعض الدول وهي الباوند والذي يساوي 3558 نيوتن.
  • وبذلك يمكن القول بأن القوة المؤثرة على جسم F تتوقف على عاملين رئيسيين هما مقدار كتلة الجسم M الواقع تحت تأثير تلك القوة، والعامل الثاني هو مقدار التغير في سرعة هذا الجسم خلال وحدة الزمن A طبقا للقانون التالي: F=M×A
  • وتشتق وحدة قياس القوة النيوتن من الوحدات الأساسية في النظام العالمي للوحدات حيث:
  • نيوتن = كيلوجرام × متر/ ثانية²

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟ وما هي القوة والقوة المحصلة؟

تعريف القوة

ما هي وحدة قياس القوة
ما هي وحدة قياس القوة

يُمكن القيام بتعريف القوة بأنها عبارة عن مؤثر يقوم بالتأثير على الجسم مسبباً حدوث تغيير في موضعه أو اتجاهه أو حركته، وذلك من خلال التفاعل بين الجسمين، ويكون هذا التغيير إما بقوة دفع أو سحب وعند توقف التفاعل بينهم تنعدم القوة، وتعتبر القوة من الكميات المتجهة التي تحتاج لتعريفها معرفة مقدارها واتجاهها، ويُطلق على اتجاهها باتجاه القوة بينما يطلق على النقطة التي يتم عندها تطبيق القوة بتطبيق القوة.

ويُعتبر العالم نيوتن من أبرز العلماء الذين ساهموا وضع قوانين لتفسير مفهوم القوى والحركة وخاصة قوى الجاذبية الأرضية، حيث وضع عدة قوانين سميت باسمه فضلاً عن الإسهامات التي قام بها العالم أينشتاين في وضع النظرية النسبية التي تمكنت من فهم تأثير القوى على الأجسام التي لها زخم متزايد لما يقرب من سرعة الضوء.

اقرأ أيضاً: أهم أدوات قياس الوزن بالصور وما هي استخدماتها وأهميتها

أنواع القوة المختلفة

توجد عدة أشكال مختلفة من القوة والتي يمكن توضيحها كما يلي:

قوة الاحتكاك

عند حركة جسم معين عبر سطح ما فإن هذا السطح يبذل جهد يعيق حركة هذا الجسم يسمى احتكاك ويصنف الاحتكاك الناتج إلى نوعين نوع انزلاقي والنوع الآخر يسمى احتكاك ثابت وتتوقف قوة الاحتكاك على نوع وطبيعة السطحين الملامسين.

قوة الجاذبية

هي تلك القوة التي تقوم الأجسام الكبيرة مثل كوكب الأرض أو القمر بجذب الأجسام إليها ويكون دائما اتجاهها نحو مركز الجسم لأسفل كما تساوى دائما قيمة وزن الجسم.

القوة التطبيقية

هي هذا النوع من القوة الذي يتم تطبيقه على الأجسام إما بالدفع أو السحب ويتم دائما بواسطة جسم معين أو كائن حي على جسم آخر مثل قيام شخص بتحريك كرسي أو مكتب من مكان لآخر.

القوة الكهربية

تعتبر تلك القوة من القوة الأساسية في الطبيعة والتي بين جميع الأجسام والتي لديها شحنات مثل وقوف شعر الجسم عند الشعور بالبرد.

القوة المغناطيسية

هي نوع من أنواع القوة التي تنشأ بين المغناطيس والأجسام حيث يقوم المغناطيس بجذب أو شد الأجسام المصنوعة من الحديد باتجاهه أو التنافر مع المغناطيسيات الأخرى ذات الاتجاهات المتشابهة.

مقاومة الهواء

وهي القوة التي تنشأ عن احتكاك الأجسام المتحركة خلال الهواء حيث يقاوم الهواء حركتها.

قوة التوتر

هي تلك القوة التي تسري عبر سلك أو حبل أو خيط عند شده بواسطة الجسم الموجود على الطرف الآخر وتنتقل تلك القوة عبر السلك.

اقرأ أيضاً: وحدة قياس الكثافة وقانونها والتطبيقات التي تستخدم فيها

وبذلك نكون قد شرحنا خلال المقال ما هي وحدة قياس القوة في أنظمة الوحدات والعالمية، وتعريف القوة تعريفاً موجزاً، كما ذكرنا بعض أنواع القوة مثل القوة المغناطيسية وقوة الجاذبية وقوة التوتر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.