تفسير آية الحجاب في سورة النور

اية الحجاب سورة النور الحجاب فرض على النساء لتجنب الفاحشة وحتى يغض الرجال المؤمنين والنساء المومنات ابصارهن وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الحديث عن الحجاب ولماذا أمر الله النساء بالحجاب؟.

اعرف أكثر سورة الفرائض ولماذا سميت بهذا الاسم من خلال قراءة هذا المقال : ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

اية الحجاب سورة النور

  • ذكر الحجاب في سورة النور حيث يقول الله عز وجل “قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (سورة النور 31- 32)
  • وكلمة يغضوا في هذه الآية تأتي بمعنى منع البصر من رؤية ما لا يحل له، أما بالنسبة لكلمة خمرهن فالمقصود بها كل ما ينبغي أن تغطي المرأة به رأسها.
  • وسوف نوضح في هذا المقال تفسير بعض هذه الآيات.

اقرأ هذا الموضوع لماذا سورة التوبة بدون بسملة من خلال الضغط على الرابط: لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ وما هو اعجاز سورة التوبة ؟

لماذا أمر الله النساء بالحجاب؟

  • لقد وضح الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات طريقة يجب أن يسير عليها جميع المسلمين وذلك من أجل تجنب الفاحشة، حيث ينبغي على المؤمنين وكذلك المؤمنات أن يغضوا من أبصارهم وذلك من أجل منع الفاحشة وتقليل انتشارها.
  • بالرغم من حكم الحجاب الذي ذكره الله في هذه الآيات فقد يكون هناك العديد من الفرص التي يمكن من خلالها أن يجتمع الرجال مع النساء،  ولذلك أمرنا الله في هذه الآيات أن يغض الرجال والنساء على حد سواء من أبصارهم،  وذلك حتى لا يسيطر الشيطان على عقولهم ومن أجل أن يطهر الله قلوبهم.
  • ومما هو جديد أن عدم جواز نظر الرجال إلى النساء لم يذكر في القرآن فقط ولكنها ذكرت أيضا في الإنجيل الذي نزل على سيدنا عيسى عليه السلام، ولذلك يقول ” إن كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه ”  هذا ما جاء في الإنجيل،  ولكن الإسلام نهى عن نظر الرجل في وجه المرأة الأجنبية عنه أيا كانت نيته لأنه إذا نظر إليها فقد يسيطر الشيطان على قلبه.
  • والإسلام لم ينهي فقط عن نظر الرجال إلى النساء ولكنه أيضا نهى النساء عن النظر إلى الرجال، أما بالنسبة للمسيحية فهي تهتم في هذا الاتجاه بعدم نظر الرجال إلى النساء فقط وإذا نظروا إلى النساء فلا ينظر إليهن بشهوة ولم يخصوا النساء بشيء.
  • وفي الحقيقة فإن الإنسان لا يستطيع أن يعمل بما جاءت به المسيحية وهو نظر الرجال إلى النساء بدون شهوة وذلك لأن الأصل في الفاحشة هو الاختلاط المباشر بين الرجل والمرأة، ولذلك فإن المسيحية تأمر بما لا يستطيع الإنسان أن يقوم به،  أما الإسلام فنهى عن نظر الرجال إلى النساء ونظر النساء إلى الرجال وبالتالي فإن كلاهما يحافظون على التقوى والإيمان والابتعاد عن طريق الشيطان.
  • وهناك بعض الأشخاص لم يفهموا التفسير الصحيح لما جاء في القرآن الكريم ولذلك كانوا يعتقدون أن الإسلام يحرم نظر الرجل إلى أي جزء من أجزاء جسد المرأة ولو أن هذا الاعتقاد صحيح لكان هناك حرج على خروج المرأة من بيتها ولكن الأمر غير ذلك فالمرأة لها مكان مثل الرجل ولها الحق الكامل في التمتع بالطبيعة مثل حق الرجل، فالقوانين الإلهية وضعت مساواة  بين الرجل والمرأة في الكثير من الأمور،  ولذلك فإن الإسلام سمح للمرأة أن تخرج من بيتها فإذا خرجت المرأة من بيتها فمن الطبيعي أن تقع عينها على أجزاء من جسم الرجل  كما يحدث ذلك أيضا عند الرجال،  ولكن إذا وقع نظر الرجل على جزء من جسم المرأة وكانت مستورة تحت الثياب فلا مانع من ذلك.
  • ولذلك تأتي هنا ضرورة الحجاب الذي أمره الله تعالى وذكره في الآيات السابقة فإذا حدث ووقعت نظر الرجل على أي جزء من جسد المرأة  سوف يكون في هذا الوقت مغطى بالثياب،  والمكان الذي ينظر إليه فقط هو الوجه أما بالنسبة لباقي الجسم فطالما أنه مغطى بالثياب الذي لا يبين تفاصيل جسم المرأة فلا داعي من ذلك.

تعرف على اخر سورة نزلت في مكة من خلال قراءة هذا الموضوع: اخر سورة نزلت في مكة وما هي السور المدنية والمكية

كيف يمكن للإنسان أن يغض بصره

  • بناء على ما بيناه فإنه ليس الهدف من غض البصر تحريم وقوع نظر المرأة على جزء من جسد الرجل أو تحريم وقوع الرجل على جزء من جسد المرأة وإنما الهدف هو عدم التقاء نظرات الجنسين،  وإذا لم يحدث ذلك فإن المرأة إذا خرجت من بيتها فسوف ينظر الرجل إلى مشيتها وكذلك إلى قدمها وإلى طولها وما إلى غير ذلك من الأمور وإنها هي الأخرى سوف تنظر إلى الرجل وهذا الشأن لا يفرض على المسلمين وذلك لأنه يثير بعض الغرائز لدى الجنسين وقد يؤدي الأمر في ذلك إلى ارتكاب العديد من المعاصي التي حرمها الله عز وجل ولذلك فقد فرض الإسلام على الجنسين أن يغضوا من أبصارهم،  بالإضافة إلى أن الله عز وجل أمر المرأة أن تستر نفسها بالحجاب.
  • نعلم أن القرآن الكريم ليس من أسلوبه أن يتحدث عن للنساء دون الرجال أو يوجه الحديث للرجال دون النساء بل إن القرآن الكريم إذا وجه بعض الأمور إلى الرجال فإنها أيضا موجهة إلى النساء، ولكن الله عز وجل قد أمر في هذه الآيات الرجال أولا بأن يغضوا أبصارهم عن النساء ويحمي فروجهم ثم بعد ذلك وجهه الأمر إلى المؤمنات فقد قال تعالى “وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن” والحكمة من توجيه هذا الأسلوب للنساء أن الفاحشة التي تحدث هذه لا تتم إلا من جهة النساء،  ولذلك كان من الضروري أن أمرهم الله عز وجل أمر منفصل عن الرجال بأن يغضوا أبصارهم وكذلك يحفظن فروجهن.
  • وهناك حكمة من غض البصر، فحسب ما قاله المفسرون في علم النفس حيث قالوا إن العلاقات بين الطرفين تبدأ بتبادل النظرات لكل منهما فإذا كان الأمر في القرآن موجه إلى طرف واحد على سبيل المثال فسوف يغضب الطرف الثاني ولكن الإسلام جاء عادل وأمر الطرفان بعدم النظر إلى أحدهما.

اعرف اكثر عن فضل قراءة سورة الفاتحة 1000 مرة وسبب تسميتها من خلال قراءة هذا المقال: فضل قراءة سورة الفاتحة 1000 مرة وسبب تسميتها ومقصاد السورة

ما تفسير الآية التي ذكرها الله تعالى “ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها”

  • تفسير هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى ينهى عن عدم خروج النساء بثياب جذابة ولا تلبس  الحلي من أجل الزينة فيراها الرجل،  ولكنحرج عليهن فيما ظهر منها .
  • وهناك اختلاف بين المفسرين معنى آية “ما ظهر منها” حيث قال بعض المفسرين إن المراد بهذا هو الثياب، وقال البعض الآخر بأن المراد بذلك هو الحلي،  وقال الآخر بأنه الحلي الذي تتزين به المرأة سواء كان في أيديها أو في أرجلها ومنه مثلا الخلخال أو الخاتم،  كذلك قال بعض المفسرين بأن المقصود بهذا هو الحناء.
  • أما بالنسبة لقوله تعالى” إلا ما ظهر منها” فهذا يدل على أن الشرع استثنى ما يمكن أن يظهر تلقائيا بدون قصد من المرأة أثناء ارتدائها الحجاب، والذي يظهر تلقائيا من المرأة مشيتها وكذلك حركة جسمها وقامتها وهذه الأشياء لا تدخل من ضمن العورة وذلك لأن المرأة مضطرة إلى ذلك إذا كانت مثلا تقوم بعمل ما أو غيره .

تعرف على فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج من خلال هذا الرابط: فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج وبركة قراءة القرآن الكريم وحكم تخصيص السور بالفضل

فى نهاية هذا المقال الممتع نكون قد تعرفنا على الحجاب ولماذا أمر الله النساء بالحجاب؟ وتعرفنا فى هذا المقال ايضا على تفسير الآية التي ذكرها الله تعالى “ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها” وايضا تناول هذا المقال شرح اية الحجاب سورة النور.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.