ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة

ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ وماهي طرق العناية بالبشرة؟ تتعرض البشرة على مدار الأيام للكثير من الأضرار الناجمة عن ظهور حب الشباب أو البقع أو التعرض إلى أشعة الشمس، وكيفية العناية بالبشرة هي موضع بحث العديد من الأشخاص، لذا من خلال موقع زيادة سنتطرق لمعرفة ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة.

ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟

تتعرض البشرة لعوامل مختلفة تؤثر على صحتها ونضارتها، بجانب الاسمرار الذي كثُر البحث حول كيفية القضاء عليه وتوحيد لون البشرة مرة أخرى، على الرغم أنه يمكن الحصول على بشرة صافية ومعالجة الاسمرار عن طريق تناول الفيتامينات، لذا تكمُن الإجابة على سؤال ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ فيما يلي:

1- فيتامين A

إن فيتامين “أ” يقوم بمهام عدة للبشرة، أهمها إزالة الخلايا التي تعاني من مشكلة الاسمرار والتلف، مع مد البشرة بالحيوية والنضارة وتجديد الخلايا الصحية للبشرة، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر أهمها الفواكه مثل المشمش، والخضار مثل: البروكلي، الجزر، الأوراق الخضراء، أيضًا منتجات الألبان مثل: البيض، الجبن، الحليب، الزبادي.

اقرأ أيضًا: أقوى فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

2- فيتامين E

من المتعارف عليه أن هذا الفيتامين لديه قدرة القيام بعدة أمور هامة للبشرة، أهمها علاج مشكلة الاسمرار، الحد من مقاومة الميلانين، مد البشرة بالجمال والنضارة، يقضي على الجذور الحرة التي قد تتسبب في عدة مشكلات.

يقوم بإزالة الجلد الميت من البشرة وتجديد الخلايا، كما أنه فعال في عملية تقشير البشرة، ويمكن الحصول عليه من مصادر عدة أبرزها، الفواكه: مثل البطاطا، المانجو، الأفوكادو، كذلك الخضروات مثل: السبانخ، المكسرات مثل اللوز، البندق.

3- فيتامين C

إن فيتامين سي من أهم الفيتامينات ذات فائدة عظيمة للبشرة، حيث يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يقوم بانخفاض معدل إنتاج الميلانين بالبشرة، بجانب أنه يحتوي على بعض مواد مضادة للأكسدة تقوم بدورها بحماية البشرة من أشعة الشمس.

بجانب قيامها بحماية البشرة من ظهور علامات التقدم بالسن والخطوط والتجاعيد، ويمكن الحصول على فيتامين سي من الفواكه مثل: البرتقال، الليمون، الفراولة، الطماطم، الجوافة، أما الخضروات مثل: السبانخ، البروكلي.

4- فيتامين K

من أهم مهام هذا الفيتامين للبشرة، التخلص من الهالات السوداء تحت العيون، قيامه بعلاج البشرة وتصبغها الناتج عن تضرر الشعيرات الدموية، كما يساهم بشكل فعال في التخلص من كدمات الوجه، ويمكن الحصول عليه من الخضروات وأهمها: الجزر، الخس، السبانخ، الهليون، الكراث.

5- فيتامين “ب “12

يساهم الفيتامين في تحسين صحة البشرة وإنتاج خلايا جديدة، بجانب أن نتائجه تظهر بشكل أفضل عند تطبيقه مباشرةً على البشرة.

وصفات طبيعية لتبييض الوجه

في سياق الحديث عما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ نطرح عدة خلطات مختلفة تعمل على نضارة البشرة وعلاجها من السمار، كما يلي:

1- فيتامين سي وزيت اللوز لتبييض البشرة

يُصنف ضمن أفضل الخلطات للحصول على بشرة نضرة وتوحيد لونها وفقًا الكثير من التجارب السابقة، ويتم من خلال اِتباع الخطوات التالية:

  1. إضافة مقدار كوب ونصف من زيت اللوز المر مع كريم جليسوليد مع التقليب الجيد.
  2. إحضار وعاء، وإضافة كوب من عصير الليمون مع تذويب قرصان من فيتامين سي به، قم بالتقليب جيدًا وتركه.
  3. إضافة خليط الليمون مع خليط الكريم ومزجهم جيدًا ببعضهم، ثم إضافته بعلبة من الزجاج.
  4. يمكنك الاحتفاظ بالخليط بالثلاجة، ويتم وضعه على البشرة مرة واحدة يوميًا.
  5. قبل البدء بإضافة الخليط على الوجه، يجب غسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر.
  6. قومي بتوزيع الخليط على الوجه باستخدام قطنة أو أصابعك ويُترك لليوم التالي.
  7. يمكنك غسله بالماء مع الفرك جيدًا ومن ثم تجفيف البشرة.
  8. ضيفي أي نوع من الكريم المرطب الخاص بكِ على البشرة.
  9. يُنصح بتكرار الوصفة باستمرار مع الحد من التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: كم مدة استخدام الفيتامينات

2- عصير البطاطا وماء الورد وفيتامين سي

من منا لم يبحث عن نضارة وإشراقة البشرة؟ خصوصًا السيدات لإظهار أنوثتها وجمالها، وفي صدد الإجابة على سؤال ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ إليكِ وصفة لتبييض الوجه من خلال اِتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة من ماء الورد.
  • 4 من أقراص فيتامين سي.
  • 5 معالق من عصير البطاطا.

طريقة التحضير

  1. إحضار وعاء مع خلط المقادير السابقة جيدًا ببعضهم البعض.
  2. مزج الخليط جيدًا لمدة دقائق بسيطة.
  3. وضع الخليط أسفل العيون باستخدام قطنة ويُترك لنصف ساعة.
  4. يمكنكِ عمل هذه الخلطة ثلاثة مرات أسبوعيًا للتخلص من الهالات السوداء.

3- خلطة نضارة الوجه باستخدام فيتامين سي

في إطار معرفة ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ يمكنكِ الحصول على صحة جيدة للبشرة والعناية بها بواسطة فيتامين سي، وذلك من خلال اِتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار خلاط كهربائي مع خلط تلك المكونات: “كوب واحد من مياه جوز الهند، 3 قطع من الأناناس، قرص من الفيتامين سي”.
  2. قومي بوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

4- طحينة الحمص

إن طحينة الحمص لها دور فعال في زيادة درجات تفتيح البشرة، من خلال خلطها مع ماء الورد ووضعها على منطقة الوجه، ثم تركها لعدة دقائق ويتم الغسل بالماء البارد للحصول على النتائج المرجوة.

5- خلطة الزبادي

تحتوي الزبادي على الحمض اللبني المفيد للبشرة، كما يمكن تطبيقه على البشرة من خلال عدة طرق أبرزها ما يلي:

  • إضافة الزبادي على كامل الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسلُه بالماء البارد، تُكرر الوصفة يوميًا للحصول على أفضل النتائج لبشرة ناعمة وصحية.
  • خلط الزبادي مع العسل وإضافته إلى الوجه لمدة عشرة دقائق ثم يُغسل الوجه.
  • يمكنكِ خلط الشوفان مع عصير الليمون والزبادي وتطبيقُه على الوجه لمدة دقائق لترطيب الوجه.

6- عصير البرتقال

نظرًا لاحتواء البرتقال على فيتامين سي المعروف عن مميزاته المختلفة للبشرة، مثل تفتيحها وتعزيز نسيج البشرة، يمكن تطبيقه على الوجه كما يلي:

  • عمل عجينة البرتقال المكونة من خلط عصير البرتقال مع الكركم للحصول على قوام كريمي، ووضع الخليط على الوجه وتركه لليوم الثاني وغسله للحصول على بشرة صافية.
  • إما خلط بودرة البرتقال مع اللبن ووضعه على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل بالماء الفاتر.

7- عصير الليمون

إن حموضة الليمون لها دور هام في تفتيح البشرة والقضاء على جفاف الجلد، ومن خلال عرضنا اليوم إلى ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ نوضح كيفية الحصول على بشرة ناصعة البياض بواسطة تطبيق الليمون بإحدى الطرق الآتية:

  • تمرير نصف ليمونة على الوجه ويُترك لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسله، ويُنصح بتكرار الوصفة.
  • يمكنكِ خلط عصير الليمون مع العسل والحليب البودرة وتطبيقه على البشرة لمدة 20 دقيقة وغسله بالماء الدافئ.

8- عسل النحل

يعتبر العسل من أفضل المواد الطبيعية لمحاربة مشاكل البشرة، حيث يعمل على ترطيب البشرة وتوحيد لونها بجانب الحد من آثار الشيخوخة، ويمكن استخدامه كما يلي:

  • يمكنكِ فرد طبقة من العسل على وجهِك لعدة دقائق ثم غسلُه بالماء، للقضاء على الخلايا الميتة وتجديد نضارة البشرة.
  • عمل خليط مكون من عسل النحل، مسحوق اللوز، حليب، عصير ليمون، يُضاف إلى الوجه لمدة عشرة دقائق وغسله بالماء للحصول على أجود النتائج.

طرق العناية بالبشرة

كما تكلمنا عما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ سنتطرق إلى أهم الإرشادات للعناية بالبشرة والحفاظ عليها من خلال السطور التالية:

1- كيفية التعرف على نوع البشرة

على غرار ذكر ما هو الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة؟ إليكِ أبرز العلامات للتأكد من نوع البشرة عبر النقاط المُقبلة:

  • التعرف على البشرة العادية بكونها متوازنة لا تظهر عليها أي أعراض غير طبيعية.
  • البشرة الجافة تتسم بخشونة الجلد مع ظهور بعض القشور عليها، وهي من أصعب أنواع البشرة في العلاج.
  • تظهر بعض الأعراض على البشرة تؤكد أنها مختلطة، أهمها تنوع حالة البشرة ما بين الجفاف والدهون، فقد تجد منطقة الخدين جافة، بينما منطقة الجبين والذقن والأنف دهنية، وتشتهر البشرة المختلطة بحرف T.
  • يمكنكِ معرفة البشرة الحساسة عن طريق التهيج المصاحب لأي مواد يتم وضعها على البشرة، حيث تكون أكثر تحسس من غيرها، كما أن الاحمرار والحكة عند وضع أي منتجات تجميلية من أبرز علاماتها.
  • البشرة الدهنية تكون المسام بها واسعة، بجانب اللمعان بالوجه معظم الأوقات.

اقرأ أيضًا: أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

2- حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

بعد التعرف على نوع البشرة، لابد من وقايتها من أشعة الشمس بقدر الإمكان، ويتم ذلك عن طريق ما يلي:

  • تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، خاصةً توقيت الظهر ما بين 12 إلى 4 عصرًا، لذلك أبحث عن ظل دائمًا.
  • الحرص على وضع واقي الشمس على الوجه والجسم قبل التعرض لأشعة الشمس، حيث يعتبر من أبرز عوامل الحماية الذي يدوم لساعات طويلة بجانب إمكانية تجديده عند الحاجة.
  • ارتداء الملابس الواقية مثل القبعة، والابتعاد عن ارتداء الألوان التي تزيد من امتصاص الجسم لأشعة الشمس مثل اللون الأسود.

3- اِتباع روتين يومي صحي

منتجات العناية بالبشرة متعددة، ويمكن استخدامها بصفة أساسية للترطيب، لذلك يُفضل استخدام المنتجات الطبية والابتعاد عن المستحضرات ذات مواد كيميائية، وإليكِ بعض التفاصيل نحو ذلك فيما يلي:

  • يمكنكِ استخدام المنظف بشكل يومي أو ما يُطلق عليه غسول البشرة، طبقًا لنوع البشرة وتفاعلها مع المنظف، ويتم استخدامه مرتين باليوم، وجب التنويه أنها ليست مناسبة لأصحاب البشرة الجافة، حيث تزيد الوضع سوءً.
  • استخدام المرطبات والماسكات بشكل مستمر، ويمكنكِ معرفة نوع المرطب الذي يتلاءم مع نوع بشرتكِ، بجانب عمل الخلطات المنزلية كما ذكرنا بشكل مستمر.
  • الاهتمام باستخدام سيروم البشرة مرتين يوميًا، كما من الأفضل أن يحتوي على فيتامين ج.

4- الإقلاع عن التدخين

لعل من أبرز العادات الصحية التي لها العديد من الفوائد للبشرة والصحة العامة، فيعمل التدخين على تضييق الأوعية الدموية بالطبقات الخارجية للجلد، الأمر الذي يترتب عليه مشاكل بتدفق الدم للبشرة، ومن ثم تصبح شاحبة اللون وتظهر علامات التجاعيد والخطوط الرفيعة.

التدخين له دور في تدمير الكولاجين، وهو من العوامل الرئيسية التي تمد البشرة بالمرونة والصحة وتجديد الخلايا.

5- اِتباع حمية غذائية صحية

للحصول على بشرة مثالية خالية من العيوب والندبات، فلن يكتمل الأمر بدون تطبيق نظام غذائي صحي متكامل يتمثل فيما يلي:

  • شُرب الكثير من الماء والسوائل الطبيعية، حيث جميع الأبحاث والدراسات من دول مختلفة حول العالم، ثبتت أهمية الماء لنضارة البشرة وعلاج مشاكل الجسم بوجه عام.
  • الحد من تناول مشروبات الكافيين، حاول أن تُجرِب مقاطعة هذه المشروبات لمدة من الوقت، ستلاحظِ الفرق بنفسِك لاحقًا.
  • إدخال الخضروات والفواكه إلى قائمة طعامِك نظرًا للقيمة الغذائية لهم، مع الابتعاد عن تناول الأطعمة ذات نسبة دهون عالية.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر، وتجنب الحزن لطالما تأثيره على البشرة ضار في كثيرًا من الأحيان، حيث يتسبب في ظهور حب الشباب بالوجه.

اقرأ أيضًا: فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

6- إزالة المكياج آخر كل يوم

تعتبر تلك الخطوة من أهم الخطوات التي يُعتمد عليها نقاء وصحة البشرة، حيث إن الإهمال في التخلص من المكياج وتركه على البشرة يؤدي إلى نتائج وخيمة كالتالي:

  • طبقات المكياج على الوجه من شأنها أن تتسبب في سد المسام وبروز حب الشباب، لذلك يُنصح قبل النوم إزالته سواء من خلال شطفه بالماء أو استعمال مستحضرات خاصة بإزالة الميك أب.
  • من المهم قول إن النوم المعتدل، وأخذ ساعات النوم التي يحتاج إليها الجسم، من أهم خطوات الحصول على بشرة صحية، لذلك اِحرص على تنظيم ساعات النوم.

الحفاظ على صحة البشرة من أبرز اهتمامات المرأة، لذلك يمكنكِ الحصول على بشرة صحية من خلال اِتباع أهم التعليمات المُعلن عنها والحد من التعرض للعادات الغير صحية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.