طريقة عمل رز بالحليب بالطريقة المصرية والسورية شهي ولذيذ

طريقة عمل رز بالحليب نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر الرز بالحليب من أفضل أنواع الحلوى العربية الأصيلة المعروفة من وقت طويل في العديد من الشعوب العربية فهو يحتوي على مكونات بسيطة وهي حلوى سهلة تتمتع بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تصلح لكافة الفئات فيتناولها الأطفال الصغار في فترة ما بعد الرضاعة وللكبار في السن الذي قد يكون لديهم بعض المشاكل في الأسنان واللثة أو قد يكونوا قد فقدوا الكثير من الضروس ويحتاجوا نوع من الحلوى خفيف وطري على الأسنان وعلى اللثة ولا يحتاج للكثير من المضغ ويعتبر حلوى الرز باللبن من الحلوى الجميلة واللذيذة التي تعرفها الكثير من أمهاتنا ومكوناتها موجودة في كل منزل وفي المقال التالي سوف نتعرف على طريقة عمل رز بالحليب ومكوناتها والطرق المختلفة في إعدادها.

طريقة عمل رز بالحليب على الطريقة السورية

على الرغم من أن الأرز بالحليب من الحلوى المعروفة في العديد من الدول العربية إلا أن لكل دولة عربية لها طريقتها في تحضير وإعداد الحلوى المميزة الأرز بالحليب وكذلك المكونات الإضافية على الأرز والحليب فالطريقة السورية غير الطريقة السعودية غير الطريقة المصرية في إعداد الأرز بالحليب والطريقة السورية في إعداد الأرز بالحليب من الطرق الجميلة وطعم الأرز بالحليب لذيذ وغني وشهي. إلى جانب أنها من الحلوى الجميلة التي ترتبط بالعديد من المناسبات وتقدم في العديد من الاحتفالات في سوريا ومنها الاحتفال بالزفاف أو الاحتفال بالمولد النبوي ومنها انتقل للعديد من الدول العربية ومنها فلسطين والأردن.

المكونات والمقادير: نصف كوب من الأرض صغير الحبة؛ عدد 4 كوب من الحليب؛ ملعقة ونصف كبيرة من النشا؛ نصف كوب من السكر؛ ربع كوب من الفستق المفروم الناعم؛ ربع ملعقة صغيرة من المستكة.

طريقة الإعداد والتحضير: يتم غسل الأرز جيداً للتخلص من كمية النشا الزائدة فيه؛ بعدها يتم تصفيته ووضعه في وعاء على النار وعليه كمية مناسبة من المياه لمدة نصف ساعة؛ بعدها يتم رفع الأرز من النار ويتم تصفيته ويترك على جنب؛ بعدها يتم وضع مقدار النشا على كمية الحليب 4 أكواب من الحليب ويترك المزيج على نار هادئة مع الاستمرار في التقليب ليتداخل الحليب مع النشا؛ بعدها يتم وضع ملعقة المستكة مع السكر في المياه مع التقليب المستمر وبعدها يتم إضافتها على الحليب والنشا ويتم وضع كافة الحليب والمستكة على الأرز مع التقليب المستمر إلى أن تتجانس كافة المكونات وبعدها يتم إضافة ماء الزهر مع التقليب وبعدها يتم رفع الأرز من النار ويوضع في أطباق التقديم وبعدها يتم رش الفستق الناعم المبشور على وجه الطبق ومن الممكن يؤكل ساخن أو بارد بعد أن يهدأ ويتم وضعه في الثلاجة ويؤكل بارد.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأرز بالحليب من خلال: طريقة عمل الارز باللبن زى المحلات

فوائد الأرز بالحليب الصحية

  • يحتوي الأرز بالحليب على نسبة عالية من الكالسيوم الموجودة في الحليب والتي تعمل على علاج هشاشة العظام ويساعد في تقوية الأسنان واللثة.
  • يعتبر الأرز بالحليب من الوجبات الخفيفة على المعدة التي تساعد في الهضم والامتصاص وتعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتقلل من فرص حدوث الإمساك نظراً لوجود نسبة من الألياف الموجودة في الأرز وله العديد من الفوائد للسيدات الحوامل وللمرأة المرضعة.
  • يحتوي الأرز بالحليب على فيتامين E الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من السكتات القلبية والدماغية ويقي من الجلطات وتصلب الشرايين.
  • يحتوي الأرز بالحليب على الكثير من المواد الطبيعية الفعالة التي تعمل على المحافظة على مناعة الجسم والوقاية من الأمراض والفيروسات والالتهابات.
  • الأرز بالحليب مميز ووجبة ممتازة لكبار السن فهي سهلة في الهضم والبلع ولا تحتاج إلى أسنان قوية ومن الوجبات المميزة لمن يعاني من مشاكل مع الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الجلوتين فهو يحتوي على نسبة قليلة من الجلوتين ونسبة قليلة من السعرات الحرارية ويصلح وجبة بين الوجبات.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأرز بالحليب على طريقة نجلاء الشرشابي من خلال: طريقة عمل الارز باللبن نجلاء الشرشابى

طريقة عمل الأرز بالحليب

المكونات والمقادير: نصف كوب من الأرز المصري صغير الحبة؛ عدد 3 كوب من الحليب السائل؛ كوب ونصف من السكر؛ ربع كوب من النشا الذائب في كوب من المياه؛ عدد 7 حبات من المستكة؛ ملعقة كبيرة من ماء الزهر.

طريقة التحضير والإعداد: يتم وضع الحليب على النار إلى أن يصل للغليان وبعدها نضيف إليه الأرز المسلوق بعد أن يتم غسله جيداً للتخلص من النشا الزائد وبعدها يتم سلقه لمدة نصف ساعة؛ يتم ترك الحليب مع الأرز لمدة نصف ساعة وبعدها تتم إضافة السكر مع التقليب المستمر على نار هادئة وبعدها يتم إضافة النشا للخليط وبعدها يتم التقليب وترك المكونات تغلي لمدة عشر دقائق وبعدها نرفعه من النار؛ يتم طحن المستكة بعدها وعليه ماء الزهر مع التقليب وبعدها يتم وضع الخليط على الحليب والأرز مع التقليب وبعدها يتم وضعه في أطباق التقديم مع وضع المكسرات المطحونة على وجه الأطباق ويؤكل ساخن أو يبرد في الثلاجة وبعدها يؤكل وهو بارد.

ويمكن التعرف على المزيد أيضًا من خلال: طريقة عمل المجدرة السورية بالبرغل والصفراء وعلى الطريقة الفلسطينية

الأرز بالحليب والبرتقال

المكونات والمقادير تكفي لخمسة أشخاص: عدد 4 أكواب من الحليب الطازج؛ كوب واحد من الأرز المصري قصير الحبة؛ عدد 2 كوب من السكر؛ نصف ملعقة من ماء الزهر؛ ملعقة صغيرة من الفانيليا كوب ونصف من عصير البرتقال؛ عدد 2 ملعقة من النشا ونصف كوب من السكر لتحضير مبطن البرتقال.

طريقة التحضير والإعداد: يتم غسل الأرز ووضعه في المياه وسلقة لمدة نصف ساعة وبعدها يتم غلي اللبن ووضعه على النار إلى أن يغلي وبعدها نضيف الأرز على الحليب إلى أن يصل الأرز إلى درجة من السماكة؛ وبعدها نبدأ في وضع السكر والفانيليا وماء الزهر ويترك المكونات على النار لتغلي مع التقليب وبعدها يتم وضع الأرز في الأطباق الخاصة بها وبعدها نبدأ في إعداد مبطن البرتقال.

يتم وضع النشا والسكر وعصير البرتقال على النار وتحريكهم جيداً إلى أن يذوب السكر والبرتقال والنشا من الحرارة وبعدها يتم وضع الخليط على كامل أطباق الأرز ليضع طبقة متماسكة من البرتقال على الأرز ومن الممكن استخدام قشرة البرتقال بعد غليها على النار ويتم نثرها على كامل أطباق الأرز بالحليب.

الأرز بالحليب مع قطع الفاكهة

المكونات والمقادير: كوب من الأرز؛ رشة من الملح؛ عدد 3 كوب من الحليب؛ كوب من حليب جوز الهند؛ ملعقة كبيرة من ماء الورد؛ كوب من السكر؛ معقة كبيرة من الفستق الناعم.

طريقة الإعداد والتحضير: يتم غلي الحليب الطازج وحليب جوز الهند والسكر ورشة الملح ومعهم ماء الزهر في وعاء عميق ووضعه على النار إلى أن يغلي الحليب وبعدها يتم إضافة الأرز المسلوق بعد أن يتم غليه على النار لمدة نصف ساعة وبعدها يتم تحريك كافة المكونات مع بعضها للتأكد من التجانس جيداً وبعدها يترك على نار هادئة إلى أن تصبح المكونات متماسكة وبعدها يتم وضع الأرز بالحليب في وعاء إلى أن يبرد وبعدها من السهل تشكيل الأرز بالحليب على هيئة أصابع مثل السوشي ومن الممكن تزينها بفواكه المجففة أو الطازجة على حسب الموجودة في الموسم وتقدم بعدما يتم رشها بالفستق المفروم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل رز بالحليب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.