ما هو الموقع الإلكتروني

ما هو الموقع الالكتروني نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يسمى أيضًا  website وكثيراً ما نسمع سواء في التليفزيون أو الإذاعة وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي عن انه لكي تبحث أو تحصل على منتج معين أو للتعرف على المزيد من المعلومات التي تخص مؤسسة أو أي خدمة من الخدمات يجب زيارة الموقع الإلكتروني؛ ويعتبر الموقع الإلكتروني مثل بطاقة التعارف أو الكارت الخاص بمؤسسة أو بخدمة أو لمنتج ويعتبر نوع من الدعاية والتطور الطبيعي الحاصل في العالم التكنولوجي الحالي.

ولا يعتبر بالأمر الصعب أن يكون لديك موقع إلكتروني يتعرف عليه أو يدخل إليه الكثير من الزائرين يومياً للتعرف على الخدمة والرؤية والأهداف التي تم إنشاء الموقع من خلالها؛ وكل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي عن ما هو الموقع الإلكتروني وفوائده وطريقة إنشاء موقع إلكتروني وغيرها من المعلومات التي من الممكن أن تحتاجها في يوم من الأيام.

ما هو الموقع الالكتروني

الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من الصفحات على شبكة الانترنت والمرتبطة معاً على دومين واحد تابع للموقع الرئيسي والمركزي المشتق منه المدى أو التمدد الخاص بالموقع ويصبح من السهل الوصول لصفحات الموقع بمجرد الضغط على صفحة الموقع الرئيسي.

وعادة ما تكون كافة الصفحات على الانترنت متاحة للعامة للاطلاع عليها في كل وقت فقط بمجرد الضغط على اسم الموقع والدخول المباشر على الصفحة من كل أنحاء العالم لأنها على شبكة الانترنت فقط من خلال كتابة بيانات صفحة الموقع على عنوان URL على متصفح الويب.

يعتمد كل موقع إلكتروني يتم إنشاؤه على مجموعة من القواعد التي تحددها شبكة الانترنت لكي يتم اعتبار الموقع متاح على الانترنت لكل انحاء العالم؛ وتعتبر البنية والأساس لبناء موقع إلكتروني على الإنترنت هو لغة تسمى النص التشعبي وهو له أنواع كثيرة أشهرها التردد HYPER TEXT- HTML – MARKUP LANGUAGE وهو نوع لغة من لغات البرمجة الإلكترونية والتي تخص المواقع الإلكترونية التي يتم إنشاؤها على الانترنت.

والتي يعتمد عليها الموقع الإلكتروني في تنسيق الفقرات والنصوص والاعلانات والوان الموقع والخطوط وغيرها من الأمور التي يتم ملاحظتها للوهلة الاولى من خلال التصفح عبر الموقع. ومن أشهر هذه الخصائص البرمجية هي PHP – CSS ويحتوي الموقع الإلكتروني عادة على صور بأحجام مختلفة ونصوص سواء باللغة العربية والانجليزية وصفحات ذات صلة وصفحات مختلفة وفرعية أو وجود روابط ذات صلة بالموقع أو مواقع أخرى أو فقرات ومقالات تابعة للموقع الرئيسي لكن في صفحة اخرى.

أول موقع إلكتروني على الإنترنت تم إنشاؤه على شبكة الانترنت CERN  وهي المنظمة الاوروبية للابحاث النووية التي تدعى European Organization for Nuclear Research وتم إنشاؤه لأول مرة عام 1991 ومن السهل الدخول على الموقع هذا لأنه موجود إلى الآن ومن السهل التصفح من خلاله والتعرف على أول موقع إلكتروني على الإنترنت.

وحتى الآن بلغ عدد المواقع الإلكترونية التي تم إنشاؤها حتى آخر فترة قريبة بلغ أكثر من مليار موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت والعدد في زيادة كل يوم وخاصة بعد أن أصبح هناك جانب ربحي من خلال الاعلانات الموجودة على المواقع والتي تتعدد بين الترويج للمنتجات والدعاية على اختلاف أنواعها وغيرها من الأمور.

وطبعا هناك الكثير من وسائل الكسب التي تحددها المواقع من خلال تعدد النقرات وغيرها من الأمور التي تحدد طريقة الربح من المواقع وكل هذا وغيره اصبحت الوسيلة الاساسية لكسب العيش للكثير من الناس ويكون الربح عادة من شركة جوجل في آخر كل شهر؛ وكل يوم يزداد عدد منشئي المواقع بين مواقع إخبارية أو رياضية وطبخ وعن الأسرة والطفل وغيرها من المواقع.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: اريد بريد الكتروني خاص بي ومزايا البريد الإلكتروني

ونرشح لك أيضًا: فتح البريد الوارد هوتميل بالخطوات وطرق لإعداد الإشعارات لرسائل البريد الإلكتروني هوتميل

الموقع الإلكتروني وصفحة الويب

الموقع الإلكتروني يحتوي على صفحة واحدة فقط تتضمن أكثر من صفحة داخلية أو صفحات فرعية على الإنترنت في داخل الصفحة الرئيسية؛ فهناك الكثير من المواقع التي تتصفحها جميعاً يومياً تحتوي على أكثر من قسم داخلي وفي كل قسم الاف الصفحات وعادة ما يتكون رابط الصفحة الرئيسي من عدة ثوابت وتكون الصفحات المتغيرة والداخلية هي صفحات الويب التابعة للصفحة الرئيسية للموقع.

وهو عادة الرابط الذي نستخدمه جميعاً عندما نرغب في نشر مقال على احدى مواقع التواصل الاجتماعي أو على الرسائل الخاصة لمتابعة الموقع أو قراءة مقال أو غيره وعادة ما تكون في الشكل الذي نراه من خلال العديد من الرموز والكلام الذي عادة يعتبر أحد لغات البرمجة التي يفهمها المختصين فقط؛ وهناك ما يسمى ببروتوكول النص الفائق وهو اختصار كلمة hyper text transfer protocol  واختصار كلمة world wide web  وهي الاختصار الذي نلاحظه في الكثير من المواقع في أول تردد الموقع وهو رمز أساسي يرمز إلى شبكة الويب العالمية التي ينضم إليها الكثير من البشر حول العالم.

اما صفحة الويب فلا تحتاج إلى تردد مثل html, htm مثل صفحات الإنترنت المختلفة فهناك فقط العديد من المواقع التي تعرض الصفحات الخاصة بالويب من دون تردد.

كما أننا نرشح لك المزيد: معرفة بيانات شخص عن طريق رقم الموبايل أو البريد الإلكتروني بكل سهولة

مراحل إنشاء الموقع الإلكتروني

تبدأ مراحل إنشاء الموقع الإلكتروني من خلال الفكرة وهو المرحلة التي يقرر الشخص فيها الفكرة التي سوف يتناولها الموقع الإلكتروني والخدمة التي سوف يقدمها للمتصفحين على الموقع؛ سواء أكان الموقع حكومي خدمي أو مؤسسة خاصة أو لفرد واحد.

وبعدها تأتي مرحلة التصميم من خلال متخصص ويدعى web designer الذي يبدأ في إنشاء كافة أسس وقواعد الموقع الإلكتروني ويضع شكل الموقع والوانه وطريقة العرض من خلاله وكل هذا بناء على رغبة العميل من الموقع وهو الذي يحدد ذلك بناء على طلبه وقد يشترك اكثر من شخص أو أكثر من مصمم للموقع على حسب احترافية الموقع أو كبر حجمه.

بعد وضع القواعد الرئيسية للموقع يبدأ مطور المواقع وظيفته الهامة في تطوير الموقع ويكون دور المطور هو وضع قواعد البرمجة للموقع وعادة ما تكون هذه الأعمال التي لا تظهر للعميل من الشكل الخارجي للموقع بل هي قواعد وأسس تتحكم في حماية الموقع وتطويره وبعدها هناك مرحلة اسمها الاستضافة من خلال شركة استضافة كبيرة على الانترنت لاختيار السعة السنوية واختيار عنوان الويب الخاص بالموقع وهي المرحلة التي تسبق إطلاق الموقع للجمهور من كل أنحاء العالم.

وبعدها يتم إطلاق الموقع على شبكة الانترنت ومع مرور الوقت والتطور الحاصل في العالم كله أصبح إنشاء موقع إلكتروني ليس بالأمر المستحيل فمن الممكن إنشاء صفحة على ووردبريس أو بلوجر وعادة ما تكون مجانية في البداية وهي مربحة للغاية ولها مميزات كبيرة؛ وهناك العديد من المواقع التي تختلف على حسب المحتوى التي تقدمه هذه المواقع ومنها المواقع الاخبارية والتي من السهل تقسيمها إلى أكثر من قسم.

وفي داخلها محركات بحث أو منتدى تابع أو والعديد من الفئات على الموقع. ومواقع الشركات التجارية الخاصة على اختلاف أنواعها كنوع من الدعاية للشركة ومنتجاتها وأيضًا هناك الكثير من المواقع التي تخص أكبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي عادة ما توضح طريقة الدخول لإنشاء الحسابات أو طريقة إلغاء الصفحات وغيرها من الشروط والأحكام والضوابط التي يحددها كل موقع على حدا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هو الموقع الالكتروني وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.