ما هي متلازمة توريت

ما هي متلازمة توريت وهي المرض العصبي الدماغي الذي يظهر غالباً في مرحلة الطفولة، ونجد أن المصاب تصدر عنه أصوات أو كلمات والتي تسمى عرات صوتية أو الحركات الجسدية التي تسمى عرات حركية، وجميع هذه العرات تكون لا ارادية، ولا يتمكن المريض من أن يسيطر عليها لأنها من الحركات اللاإرادية، ولكن بعض الأفراد مصابون بهذه العرات دون أن يكون لديهم متلازمة توريت.

ما هي متلازمة توريت

هي الخلل العصبي الذي يصيب الأطفال في السن المبكر، ويكون سببها الجينات الوراثية فنجد أن المريض بهذه المتلازمة تصدر عنه الحركات النمطية واللفظية التي تتكرر بالشكل اللاإرادي، والتي تسمى بالعرات وتصيب الأطفال في المرحلة العمرية ما بين سن الثانية والثامنة من السنوات، وتختفي هذه العرات بعد أن يصل الطفل إلى سن الثانية عشر إي إلى مرحلة البلوغ، و بعض الأفراد تستمر معهم هذه العرات ولكن هذا الأمر يكون نادر الحدوث.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أسباب رفة العين اليمنى وكيف تتم معالجة رفة العين: أسباب رفة العين اليمنى وكيف تتم معالجة رفة العين

عرات متلازمة توريت

تختلف بالتحديد هذه العرات من مريض إلى آخر، بعض الأفراد يكون لديهم خفيفة والبعض الأفراد يكون لديهم شديدة، فنجد أن الأفراد ذات الحالة الخفيفة تحدث على فترات زمنية متباعدة، أما الأفراد الآخرين نجد أنها تحدث في الأوقات المتقاربة، وهذا الأمر يكون له علاقة كبيرة جداً بالطفل ومن حوله من الأفراد الآخرين سواء كانوا الأصدقاء أو أفراد العائلة، وهذه الحالة العلاجية الدوائية لابد أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص حتى يتخلص الطفل من هذه العرات مع العلم بأنها لا تؤثر على ذكاء الأطفال أو على تحصيلهم الدراسي، وحالتهم تتحسن عندما يتأقلم الطفل مع الأشخاص المحيطين به.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ماهي متلازمة داون وأعراض وعلامات متلازمة داون: ماهي متلازمة داون وأعراض وعلامات متلازمة داون

تسمية متلازمة توريت

 سميت هذه المتلازمة بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الذي اكتشف أعراضها، وهو طبيب الأعصاب الفرنسي الجنسية، والذي يسمى جورج جلد و لا توريت، وكان هذا في عام 1884 ميلادية.

أعراض متلازمة توريت

  • العرات الحركية وهي تمثل الحركات اللاإرادية التي تسببها بعض أجزاء جسم المريض مثل العين أو هز الكتفين أو القفز أو ثني الأصابع أو ارتعاش العنق.
  • عرات صوتية وتتمثل في صراخ الأطفال وإصدارهم أصوات البكاء مثل الهواء أو السعال، كما نجد أن الأطفال يكررون العبارات والكلمات والألفاظ أكثر من مرة.

ملحوظة

 هذه العرات من الممكن أن يحدث له تتطور مع مرور الفترات الزمنية، وربما تحدث هذه الأعراض خلال فترات النوم وتزداد حالة الشخص سواء، وخاصة في حالة الوصول إلى سن المراهقة، ولكن جميع هذه العرات تنتهي تماماً عندما يصل الطفل إلى مرحلة البلوغ، ولكن في بعض الأحيان يسوء وضع الطفل الذي يتعرض إلى هذه المتلازمة، ويؤثر هذا على نفسيته يسبب له القلق والاضطراب، وربما يصاب بالوعكة الصحية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع ما هو حمض اليوريك اسيد ؟ وما هي الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك في الجسم وأسباب نقصه؟: ما هو حمض اليوريك اسيد ؟ وما هي الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك في الجسم وأسباب نقصه؟

اسباب متلازمة توريت

  1. مما لا شك فيه أن السبب الحقيقي الذي يجعل الأشخاص يصابون بهذه المتلازمة هي الأسباب الوراثية مع العلم بأن هناك أسباب أخرى، وأهم هذه الأسباب ما يلي:
  2. هذه المتلازمة تحدث بسبب الجينات الوراثية والتي لا نعرفها، وهذه الجينات تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، ويمكن أن يزيد احتمال إصابة الأفراد بهذه المتلازمة إذا كان لها سجل تاريخي في العائلة.
  3. بعض الأطفال يصابون بهذه المتلازمة بسبب تناول الأم الكميات الكبيرة من المشروبات الكحولية والقهوة والسجائر خلال فترة الحمل أو ربما إذا تعرضت الأم إلى الضغوطات النفسية الشديدة أو كانت تعاني من القيء الحاد والمتكرر أو الغثيان في أشهر الحمل الأولى.
  4. يتعرض الطفل في بعض الأحيان إلى نقص في كمية الدم أو الأكسجين مما يؤدي إلى هذه الحالة خلال عملية الولادة.
  5. إذا تعرض الطفل إلى أي نوع من الورم في الدماغ.

وللتعرف علي موضوع ما هي الدهون الثلاثية و ما هي أعراض ارتفاع معدل الدهون الثلاثية ؟: ما هي الدهون الثلاثية و ما هي أعراض ارتفاع معدل الدهون الثلاثية ؟

علاج متلازمة توريت

 الكثير من الأطفال المصابون بهذه المتلازمة لا يلتزمون بالعلاج الدوائي ولكن المسؤولية الكبيرة تقع على الأشخاص المحيطين بهم، والأطفال المصابون يحتاجوا إلى وجود الآخرين حتى يتمكنوا من أن يقدموا لهم التشجيع والتحفيز حتى يتأقلم الطفل مع العرات التي تحدث له، ومن خلال خلق البيئة الداعمة له يتقبل الطفل هذه العراة و يفهمها سواء كانت له تحدث له في البيئة المدرسية والبيئة المنزلية، ولابد أن يدرك المعلمين أن الطفل المصاب بهذه العبارات في المدرسة لابد أن يتعامل معه بالطريقة الخاصة، ولا يعرضه إلى الاستهزاء أو السخرية من الآخرين، كما أن الو الوالدين لابد أن يتحكم في هذه العرات ولا يعاقبون الطفل على القيام بها، ولا يزداد قلقهم حتى لا يزداد قلق الطفل وتزداد العرات، أما في بعض الحالات فإن الأطباء يصفون لهم الأدوية التي تخفف من هذه الحالة، و تقلل من التركيز عند  حدوثها، الطبيب المختص هو وحده الذي يتمكن من تحديد هذه الأدوية.

ونرشح لكم قراءة موضوع ما هو الجلوكوز وماهي مصادر تواجد سكر الجلوكوز ؟: ما هو الجلوكوز وماهي مصادر تواجد سكر الجلوكوز ؟

تحدثنا في هذا المقال عن متلازمة توريت وعن أسباب تسمية متلازمة توريت والأعراض التي تظهر على مريض متلازمة توريت وأسباب هذه المتلازمة وكيفية علاج متلازمة توريت والدور الهام الذى يقع على أفراد الأسرة والأصدقاء في مساعدة الطفل على التخلص من أعراض متلازمة توريت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.