ما هو حمض اليوريك اسيد

ما هو حمض اليوريك ؟ ، Uric acid هو من الأحماض التي تنتج داخل الجسم البشري نتيجة لحدوث تفاعلات كيميائية تحدث داخل الجسم، سوف نتعرف عليها بشكل أوضح من خلال موقع زيادة الإلكتروني، مع التطرق لأهم المعلومات حول ما هو حمض اليوريك اسيد ؟ وما هي الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك في الجسم وأسباب نقصه؟ بالتفصيل.

يمكنك الآن التعرف على اين تقع المرارة في جسم الانسان وما هي وظيفتها وما أشهر الأمراض التي تصيبها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: اين تقع المرارة في جسم الانسان وما هي وظيفتها وما أشهر الأمراض التي تصيبها

ما هو حمض اليوريك ؟

  • حمض اليوريك Uric acid والذي يطلق عليه أيضًا حمض البوليك، من المركبات الكيميائية التي توجد بشكل طبيعي في جسم الانسان.
  • كما أنه يعد النتيجة النهائية لما يحدث داخل الجسم من تمثيل غذائي لـ مركبات البيورين Purine داخل الجسم البشري.
  • حمض اليوريك يتركب من عناصر الاكسجين والكربون والنيتروجين، مع الهيدروجين أيضًا، يفرز إلى الدم عن طريق الكبد.
  • يتم نقل اليوريك أسيد أو حمض اليوريك من الكلى إلى البول.
  • مادة البيورين من المواد التي توجد بكثرة في الأطعمة البروتينية مثل اللحم الأحمر، والكبدة والكلاوي.
  • كما أنها توجد أيضًا في لحوم الدجاج والبقوليات، والكائنات البحرية مثل الأسماك، بالاضافة إلى المحار والروبيان.
  • كما أن المشروبات الكحولية لها دور كبير في ارتفاع معدل اليوريك أسيد في الدم أيضًا.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول علاج انتفاخ تحت العين طبيا وما الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الانتفاخات من خلال الرابط التالي: علاج انتفاخ تحت العين طبيا وما الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الانتفاخات

أسباب نقص حمض اليوريك

يعد الانخفاض الحاد في معدلات حمض اليوريك في الدم، أقل من المعدلات الطبيعية له من المشاكل الصحية التي تمثل خطورة على صحة الجسم، حيث أن السبب وراء ذلك يكمن في مجموعة من الأسباب الهامة التي منها ما يتعلق بالأمراض الكلوية، والأمراض الكبدية، والتي لها دخل كبير بتقليل نسبة حمض اليوريك في الجسم، والتي ترجع إلى الاصابة بما يلي:

  • استخدام كميات كبيرة جدَا من المواد الكحولية.
  • متلازمة فانكوني وهو أحد الأمراض التي تصيب الكلى.
  • داء ويلسون، وهو أحد الأمراض الوراثية التي يسببها تراكم عنصر النحاس في الجسم البشري.
  • انخفاض معدلات حمض اليوريك يثير انتباه الشخص لتغيير النظام الغذائي بعض الشئ، محاولة منه أن يلجأ إلى الأغذية التي تشتمل على البيورين.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على علاج التهاب المرارة والقولون ومضاعفات التهاب المرارة و الفرق بين أعراض المرارة والقولون من هنا: علاج التهاب المرارة والقولون ومضاعفات التهاب المرارة و الفرق بين أعراض المرارة والقولون

نسبة حمض اليوريك الطبيعية في الجسم

من الجدير بالذكر أن مرضى الحصوات الكلوية، هم في الأساس مرضى ارتفاع حاد في نسبة حمض اليوريك في الدم والتي تتحول لاحقًا إلى حصوات يتم تركيزها في الكلى، كما أن هناك أيضًا بعض الحالات ممن يعانون من ارتفاع في معدل حمض اليوريك في الدم لا يعانون أي مشاكل ولا يظهر عليهم أعراض مرضية معينة لها صلة بهذا المرض.

  • المعدلات الطبيعية لحمض اليوريك لدى الإناث تصل إلى 6.0- 2.4 مجم/ ديسيليتر.
  • وفي الذكور تصل إلى 3.4 – 7.0 ويجب الأخذ في الاعتبار أن النسبة يمكن أن تختلف تبعًا لطبيعة كل جسم عن الآخر.
  • وفي حالة وجود خلل في تلك المعدلات لابد من ظهور بعض المشاكل الصحية لدى الفرد.
  • حيث أن ارتفاع نسبة حمض اليوريك تعد من الأمور المزعجة التي تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية في الجسم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن حمض الفوليك من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: فوائد حمض الفوليك لغير الحامل وزيادة فرص الإنجاب

الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك في الجسم

لا شك أن ارتفاع حمض اليوريك في الجسم بشكل كبير عن معدلاته الطبيعية لابد وأن يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية، لذا يفضل تجنب تلك الارتفاع قدر المستطاع، عبر تجنب تناول مجموعة من الأطعمة التي من شأنها أن تزيد من مستوى حمض اليوريك في الدم، والتي هي كالتالي:

يمكنك التعرف على اعراض فقر الدم واسبابه وطرق علاجه المتاحه من خلال قراءة هذا المقال: أعراض فقر الدم وما هي أسبابه وطرق علاجه المتاحة

1- اللحوم الحمراء

والتي تشتمل في تركيبها على نسبة كبيرة من البروتينات ذات الأهمية الكبرى للصحة العامة ، ولكن على صعيد آخر أنها يمكن أن تتسبب في ارتفاع اليوريك أسيد نظير تواجد مركبات البيورين.

2- الكائنات البحرية

لا شك أن الجسم البشري يحتاج إلى الكائنات البحرية بشكل كبير، ولكن لكل شئ حدود، لذا يجب ألا يزيد الشخص في تناول تلك المأكولات حيث أنها تزيد من معدل اليوريك أسيد في الدم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم وما هو فوائد حمض الفوليك للحامل أضغط هنا: جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم وما هو فوائد حمض الفوليك للحامل

3- البعض من الخضراوات

بعض الخضراوات تتضمن كمية كبيرة من البيورينات، وعلى رأسها الفاصوليا والبازلاء، والسبانخ، فهم من أكثر الخضراوات التي تزيد من نسبة اليوريك أسيد في الجسم.

4- البقوليات

البقوليات من المواد الغنية بمركبات البيورين، مثل فول الصويا، والعدس، لذا يجب تجنبهم قدر المستطاع خصوصًا لمن يعاني من ارتفاع في نسبة اليوريك أسيد.

يمكنك التعرف على أعراض مرض الفشل الكلوي وأسبابه من خلال الدخول على هذا الرابط: أعراض الفشل الكلوي وما هي أسبابه ومضاعفاته وتأثيره على الصحة

5- الأطعمة الدهنية

الأطعمة التي تشتمل على نسبة كبيرة من الدهون، يؤدي بدورها إلى ارتفاع في نسبة حمض اليوريك في الكليتين، ومن ثم الارتفاع في الجسم،  لذا يفضل تجنبها مثل الألبان الدسمة، والحلويات.

6- المشروبات المحلاة

المشروبات المحلاة بجميع أنواعها تشتمل على سكر الفركتوز، ومنها المياه الغازية، وتناولها بكثرة يزيد من خطر الإصابة بارتفاع حمض اليوريك في الدم.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول اين تقع قناة استاكيوس وما هي وظيفتها ومما تتكون؟ وكيفية علاجها من خلال الرابط التالي: اين تقع قناة استاكيوس وما هي وظيفتها ومما تتكون؟ وكيفية علاجها

كيفية التخلص من اليوريك أسيد من الجسم ؟

لقد سمعنا كثيرًا عما يطلق عنه الطب البديل، ولكن في الآونة الأخيرة قد انتشر بشكل كبير الاستعانة به في معالجة الكثير من الأمراض، حيث أن الأعشاب أثبتت كفاءتها ودورها الفعال كبديل للكثير من المركبات الكيميائية ذات التأثير السلبي على صحة الجسم لما تمتلكه من آثار جانبية سيئة، ومن تلك الأعشاب التي يمكن من خلالها السيطرة على نسبة حمض اليوريك في الدم وتقليلها ما يلي:

للمزيد من المعلومات حول أضرار حمض الفوليك والأطعمة التي تحتوي عليه، يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع: أضرار حمض الفوليك 5 ملجم وأسباب نقص حمض الفوليك والأطعمة الغنية به

1- الكرفس

يساهم إلى حد كبير في التخلص من نسبة اليوريك أسيد المرتفعة في الدم، حيث أن هناك بعض العقاقير التي تشتمل علىمستخلص الكرفس، ويمكن تناول الشخص قرصين منها بشكل يومي إلى أربع أقراص، إما أن يتناول كوب عصير الكرفس لمدة لا تقل عن حوالي عشرون يومًا كاملة.

يمكن التعرف على معلومات حول الم اسفل البطن في الاسبوع الاول من الحمل أسبابه ومدى خطورته أضغط هنا: الم اسفل البطن في الاسبوع الاول من الحمل أسبابه ومدى خطورته

2- الكركم

يساهم الكركم في منع إنتاج مادة البروستاجلاندين، والتي تلعب دورًا هام وفعال في الشعور بالآلام المبرحة، لذا فهو يساهم في تقليل الشعور بالألم ومن ثم الالتهابات الحادة التي تصيب الجسم.

3- الأفوكادو

يساهم الأفوكادو في تقليل معدل حمض اليوريك في الجسم، لذا فإن أعدادًا كبيرة من سكان الأمازون يتناولونه بشكل كبير.

كما نرشح لك مزيد من المعلومات عن فوائد حمض الفوليك للرجال عبر الاطلاع على هذا الموضوع: فوائد حمض الفوليك للرجال وما الجرعة المستحقة

4- الكرز

الكرز من الفواكه التي لها دور بارز وفعال في تقليل فرص الاصابة بنوبات ما يعرف بـ النقرس الحادة، التي هي عبارة عن تراكمات كبيرة لحمض اليوريك في الدم.

5- عصير الخيار

الدراسات والأبحاث العلمية أثبتوا أن الخيار من أكثر ما تم استخدامه على نطاق واسع في تخليص الجسم من تكوين البيورين، ومن ثم منع ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم، ويمكن إضافته إلى عصير الليمون ليصبح مستساغ الطعم.

للمزيد من المعلومات حول افضل علاج لحب الشباب من الصيدليه والأعراض الجانبية لاستخدام كريم حب الشباب يمكنك النقر على الرابط المرفق: افضل علاج لحب الشباب من الصيدليه والأعراض الجانبية لاستخدام كريم حب الشباب

6- الشوفان

الشوفان له تأثير مباشر وكبير على تقليل مستوى اليوريك أسيد، حيث أنه يساهم بشكل كبير في إدرار البول الذي يؤدي بدوره إلى تقليل نسبة حمض اليوريك في الجسم.

7- الأناناس

الأناناس من الفواكه التي تشتمل في تركيبها على مادة البروميلين، والتي تساهم في تكسير المواد البروتينية في الجسم.

يمكن التعرف على معلومات عن فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية وما هي الأطعمة التي تحتوي على الفوليك اضغط هنا: فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية وما هي الأطعمة التي تحتوي علي الفوليك

8- الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب قوية الأثر على نسبة حمض اليوريك المرتفعة في الدم، حيث أنه يساعد على إزالتها والتخلص منها في وقت سريع.

9- ذنب الخيل أو الكنباث

الكنباث أحد الأعشاب التي تساهم في إدرار البول بشكل كبير، ومن ثم تخليص الجسم من المواد البيرينيه المتراكمة فيه بنسبة كبيرة.

ماذا تعرف عن حمض الفوليك عزيزي القارئ؟ وما هي أهم المصادر الغذائية التي تحتوي عليه؟ هذا ما سوف نتعرف عليه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضل عزيزي القارئ بالاطلاع على: ما هو حمض الفوليك أهم المصادر الغذائية والاحتياجات اليوميه

10- البرتقال والليمون

الحرص على تناول عصير البرتقال والليمون بشكل يومي ، يعمل على تخليص الجسم وتحديدًا المفاصل مما بها من تراكمات لحمض اليوريك.

11- تناول المياه بكميات كبيرة

تناول كميات كبيرة من المياه يعد من أكثر الحلول في تخليص الجسم من تراكمات حمض اليوريك به، كما أنها تعد حلًا مثاليًا للكثير من المشاكل الصحية بالجسم، لذا يفضل الحرص على تناول ما يقرب من ثماني أكواب من المياه بشكل يومي، ومنها التخلص من تراكم حمض اليوريك في الجسم.

ولدينا المزيد من المعلومات فيما يخص حمض الفوليك والأطعمة التي يمكنك من خلالها الحصول على حمض الفوليك من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: أين يوجد حمض الفوليك وما هي الأطعمة الغنيه به

بهذا نكون قد تناولنا مع حضراتكم اهم المعلومات عن حمض اليوريك وتعرفنا عما هو حمض اليوريك، نرجوا أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه من معلومات، لكم منا جزيل الشكر، متمنين لحضراتكم دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    هل إرتفاع حمض اليوريك في الدم،يساهم في إرتفاع الضغط الدموي, والسكر