ما هو سلس البول ؟

ما هو سلس البول ؟ ، سلس البول هو أحد الأمراض التي قد تصيب الإنسان نتيجة وجود مشكلة في السيطرة على المثانة، مما يؤدي إلى تسرب البول من المثانة بطريقة لا إرادية، وسوف نتعرف معا في هذا المقال عبر موقع زيادة عن ما هو سلس البول وطريقة علاجه بالتفصيل.

يمكن التعرف على معلومات عن اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وطرق الوقاية من التهابات المسالك البولية أضغط هنا: اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وطرق الوقاية من التهابات المسالك البولية

ما هو سلس البول ؟

يحدث سلس البول نتيجة وجود تسرب لا إرادي للبول وهذا المرض له عدة أنواع، وهذه الأنواع تختلف مع اختلاف الظروف والأسباب المؤدية لحدوثه، مع العلم بأن أعراض مرض سلس البول مختلفة في كل نوع من هذه الأنواع، ولكي نتعرف أكثر عن ما هو سلس البول سوف نذكر لكم أنواع سلس البول وهي كالتالي:

ولا يفوتك التعرف على علاج انسداد الامعاء بالأعشاب وأهم أسباب الإصابة عبر موضوع: علاج انسداد الامعاء بالأعشاب وأهم أسباب الإصابة

أنواع مرض سلس البول

1- سلس البول الفيضي

ويصاب الشخص بهذا النوع عندما يعاني من وجود تقطير للبول بطريقة متكررة بسبب عدم القدرة على تفريغ المثانة للبول بطريقة كلية.

2- سلس البول الإجهادي

في هذا النوع يعاني المريض من وجود تسرب للبول عند الضحك، أو عند العطس، أو عند أداء بعض الأنشطة مثل القفز أو الجري.

يمكن للقرآن الكريم أن يعالج سلس البول؟ هذا ما سوف نجيب عنه وأكثر في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة علاج سلس البول بالقران الكريم

3- سلس البول الإلحاحي

وفي هذا النوع يحدث للشخص تسرب في البول عندما يشعر بالحاجة الشديدة في التبول.

4- سلس البول الوظيفي

ويعني هذا النوع إصابة الشخص بالتسريب في البول قبل أن يصل إلى الحمام، وهذا النوع يكون سببه عادة وجود مشكلة في الحركة.

5- سلس البول المختلط

 يعني هذا النوع إصابة المريض بأكثر من نوع من أنواع سلس البول.

بشكل ما قد تؤثر الأمراض البولية على المسالك والجماع، والتعرف على ما هو التهاب المسالك البولية وعلاقتها بالجماع، وللحصول على نصائح لممارسة الجنس عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية يمكنك زيارة مقال: التهاب المسالك البولية والجماع ونصائح لممارسة الجنس عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية

أعراض مرض سلس البول

العَرَض الرئيسي لمرض سلس البول هو وجود تسريب للبول من المثانة، وهذا التسريب يكون معتمد على سبب الإصابة بسلس البول ونوعه ايضا، وسوف نوضح لكم وقت ظهور أعراض سلس البول بالنسبة لكل نوع من أنواعه، وايضا سوف نعرف وقت حدوث كل نوع من هذه الأنواع.

أولا: سلس البول الإجهادي

في هذا النوع يتسرب البول من المثانة نتيجة وجود ضغط زيادة على عضلات المثانة، وهذا الضغط قد يحدث نتيجة العطس أو السعال أو أداء التمارين الرياضية أو رفع الأثقال، كما أن النساء اللاتي بلغن سن اليأس يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا النوع من أنواع سلس البول.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس وأسبابه وكيفية التعامل معه: علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس وأسبابه وكيفية التعامل معه

ثانيا: سلس البول الإلحاحي

يتسرب البول في هذا النوع عندما يحدث انكماش في عضلات المثانة بطريقة لا إرادية، وهذا الانكماش قد يحصل نتيجة التغيير المفاجئ في وضع الجسم أو حدوث تلف في أعصاب المثانة.

ثالثا: سلس البول الفيضي

تسرب البول يحدث في هذا النوع عندما لا تفرغ المثانة البول بشكل كلي، وهذا النوع يكون منتشر أكثر لدى الرجال الذين لديهم مشاكل في البروستاتا.

 تعرف معنا اليوم نزول دم مع البراز أسبابه والأعراض المصاحبة له وعلاجه عبر موضوع: نزول دم مع البراز أسبابه والأعراض المصاحبة له وعلاجه

رابعا: سلس البول الوظيفي

في هذا النوع يحدث التسرب نتيجة الشعور بالارتباك نتيجة إصابة الشخص بأحد الأمراض العقلية مثل الخرف، أو نتيجة وجود ضعف في البصر، أو نتيجة القلق أو الاكتئاب، ويجب الإشارة إلى أن هذا النوع من أنواع السلس البولي يكون منتشر الحدوث لدى كبار السن.

خامسا: سلس البول الكلى

تسرب البول في هذا النوع يكون بطريقة مستمرة، كما أن الشخص قد يتعرض لهذا التسريب نتيجة وجود إصابة في الجهاز البولي أو النخاع الشوكي.

إليك من هنا علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب وأسباب الإصابة عبر موضوع: علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب وأسباب الإصابة

أسباب حدوث سلس البول

قد يؤدي الإصابة بسلس البول إلى عدم قدرة الشخص على السيطرة على المثانة وفقدان السيطرة هذا قد يكون مؤقتاً أو دائماً، كما أنه قد يؤدي إلى تسريب البول بكميات صغيرة أو كبيرة، وبعد أن أوضحنا لكم ما هو سلس البول وأعراض مرض سلس البول بأنواعه، سوف نوضح لكم أسباب الإصابة بسلس البول، وتشمل هذه الأسباب ما يأتي:

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على ألم في مجرى البول: أسبابه وعلاجه وبعض النصائح المنزلية للعلاج من التهاب المسالك البولية: ألم في مجرى البول: أسبابه وعلاجه وبعض النصائح المنزلية للعلاج من التهاب المسالك البولية

1- الحمل والولادة

مرض سلس البول قد يحدث لدى المرأة الحامل نتيجة وجود ضغط كبير على المثانة نتيجة لاتساع الرحم، ويحدث السلس البولي للحوامل عادة في شهور الحمل الأخيرة، وقد يحدث أيضاً سلس بولي خفيف للمرأة بعد الولادة بسبب الضعف في عضلات الحوض، كما أنه في بعض الأحيان بعض النساء قد يصابون بسلس بولي شديد نتيجة الولادة، وبالأخص عند الإصابة بتلف في العضلات أو في الأعصاب أثناء الولادة.

ما هو علاج حرقة البول بالأعشاب؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحرقة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقوم بالإجابة عنها في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة علاج حرقة البول بالاعشاب وما أسباب حرقة البول

2- الإجهاد

مرض سلس البول قد يحدث بسبب الضغط الزائد على المثانة بعد أداء الرياضة أو رفع الأثقال.

3- مرض السكر

عادة ما يشعر الشخص المصاب بمرض السكر بالحاجة المتكررة للذهاب إلى الحمام، كما أن كثرة الذهاب إلى الحمام تؤدي إلى فقدان سيطرة الشخص على المثانة مما يجعله يصاب بسلس البول وبالأخص أثناء النوم، كما أن الأطفال المصابون بمرض السكر يكونون معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمرض سلس البول.

يمكنك الآن التعرف على علاج التهاب المسالك البولية بالعسل واعراضه واسبابها: علاج التهاب المسالك البولية بالعسل واعراضه واسبابها

4- انقطاع الطمث لدى النساء أو وجود تضخم في البروستاتا لدى الرجال

حيث أن هذان السببان يجعلون الرجل أو المرأة أكثر عرضة لمرض سلس البول.

5- الأمراض العصبية

أمراض العمود الفقري أو التصلب المتعدد أو السكتات الدماغية: كل هذه الأمراض تؤدي إلى إصابة الشخص بسلس بولي نتيجة وجود خلل في عمل الجهاز العصبي، وبالتالي سهولة التبول.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد على أسباب ألم الكلى المفاجئ وأعراضه عبر موضوع: تعرف على أسباب ألم الكلى المفاجئ وأعراضه

6- القلق أثناء النوم

عندما ينام الشخص في مكان غير مألوف بالنسبة له، أو يتعرض خلال نومه لكوابيس، كل هذا يعد سبب في حدوث السلس البولي وبالأخص لدى الأطفال.

7- الخرف

يؤدي الخرف إلى إصابة المريض بفقدان الذاكرة وعدم قدرته على التركيز، كما أن الخرف قد يؤدي أيضاً إلى قلة الشعور بالحاجة للتبول وانخفاض قدرة الشخص على أن يتحكم في المثانة، وعدم إدراك ما هو سلس البول ؟ وبالتالي يحدث له سلس بولي.

اقرأ ايضًا من هنا علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد عبر موضوع: علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

8- التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية يقصد به وجود التهاب في الكلى أو في المثانة أو في الحالب أو في مجرى البول، وقد يؤدي إلى إصابة المريض بسلس بولي.

وهناك العديد من الناس لا يعرفون ما هو سلس البول، وبالتالي فهم يخلطون بينه وبين التهاب المسالك البولية، ولكن في الحقيقة أن مرض سلس البول قد يحدث نتيجة وجود التهاب في المسالك البولية.

ما هو علاج التهاب البول بالأعشاب بدون اللجوء إلى الأدوية الكيميائية؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة علاج التهاب البول بالاعشاب وعوامل الإصابة بالتهاب البول

مضاعفات مرض سلس البول

إذا كان الشخص غير قادر على التحكم في عملية التبول فإن هذا قد يؤثر بالسلب على حياته الشخصية، كما أنه قد يؤثر أيضاً على حياته الإجتماعية، وهناك الكثير من المضاعفات التي قد تصيب الشخص نتيجة تعرضه لمرض سلس البول، وهذه المضاعفات هي:

  • الأمراض الجلدية، فقد يعاني الشخص المصاب بمرض سلس البول من ظهور طفح جلدي أو التهابات أو تقرحات في الجلد؛ وذلك لأن جلده يكون رطب بطريقة مستمرة.
  • التهابات المسالك البولية، فالشخص المصاب بسلس بولي قد يستخدم القسطرة البولية، ويؤدي استخدام هذه القسطرة لمدة طويلة إلى حدوث التهابات في المسالك البولية. فإذا عرف المريض ما هو سلس البول لا بد أن يعلم أن له مضاعفات ويتعلم كيف يتعامل معها.
  • هبوط المهبل أو المثانة، في العادة يحدث هبوط المهبل أو المثانة بسبب وجود ضعف في عضلات أسفل الحوض.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على علاج التهاب المجاري البولية والرمل واعراضها واسبابها وعوامل خطر الإصابة بها: علاج التهاب المجاري البولية والرمل واعراضها واسبابها وعوامل خطر الإصابة بها

وبذلك نكون قد أوضحنا لحضراتكم ما هو سلس البول، وأنواعه، وأسباب حدوثه، والأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بسلس بولي، وعرفنا أيضاً المضاعفات التي يمكن أن تحدث للشخص نتيجة إصابته بسلس البول.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.