السنة كم أسبوع ميلادي وهجري

السنة كم أسبوع ميلادي وهجري سؤال حير الكثير من الناس، حيث يتم استخدام التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي للتأريخ والتمييز بين الأيام، وتعمل بعض البلدان بالتاريخ الميلادي، ويعمل البعض الآخر بالتاريخ الهجري، ولكل تاريخ منهما دلالات وعلامات تختلف عن الآخر، وإليك إجابة سؤالك الهام بالتفصيل، فتابعنا عزيزي لتتعرف على إجابته فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: متى تاريخ عيد الأم 2021 ميلادي وهجري

السنة كم أسبوع ميلادي وهجري؟

السنة كم أسبوع ميلادي وهجري

ربما ترغب عزيزي في التعرف على عدد الأسابيع في كل من العام الميلادي والعام الهجري، فاسمحوا لنا بدايةً أن نتعرف على العام الميلادي وعدد الأسابيع فيه، حيث يعتبر العام الميلادي عاماً شمسياً، وغالباً يبلغ عدد الأيام العام الميلادي 365 وربع يوم، ولكن في أعوام قليلة جداً يبلغ عدد أيام العام 366 يوم، ويطلق الناس على العام الذي يبلغ عدد أيامه 366 يوم اسم “عام كبيس”.

أما عن إجابة سؤالنا الهام جدا وهو السنة كم أسبوع ميلادي وهجري فإجابته باختصار هي أن السنة الميلادية بها 52,177 أسبوعاً، والتقويم الميلادي هو التقويم الذي يستخدم عالمياً، وقد تمت تسمية التقويم الميلادي بهذا الاسم لأن بدايته كانت مع تاريخ ميلاد نبي الله سيدنا عيسى عليه السلام، وقد قام بوضع نظام عد السنين بهذه الطريقة الراهب “دنيسيوس الصغير” وقد تمت تسمية هذا التقويم أو نظام عد السنين والأيام باسم “التقويم اليولياني”.

ثم قام البابا “غريغوريوس الثالث عشر بابا روما” بتعديله بعد ذلك، فتمت تسمية الطريقة الجديدة لحساب التاريخ باسمه أي سمي بالتقويم “الغريغوري”، وبعد هذا التعديل أصبح هذا هو نظام التقويم الذي اتفق العالم كله على استعماله لحساب السنين والأيام.

اقرأ أيضًا: كم عدد أيام السنة الميلادية والهجرية

السنة كم أسبوع في نظام التقويم الهجري

السنة كم أسبوع ميلادي وهجري

وبعد أن تعرفنا على إجابة الجزء الأول من سؤالك وهو السنة كم أسبوع ميلادي وهجري وهو الخاص بالتقويم الميلادي، إليك فيما يلي الجزء الخاص بالتقويم الهجري، فالتقويم الهجري يعني التقويم الإسلامي، وهو تقويم قمري أي أنه يتبع دوران القمر لحساب عدد الأيام والأعوام، ويعتمد عليه المسلمون في تحديد مواقيت الأعياد والمناسبات الدينية.

والذي قام بإنشاء هذا النظام لحساب الأيام هو سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه، وقد اعتمد في بداية هذا التاريخ بدءا من تاريخ هجرة رسول الله صلى الله عليه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتتكون السنة الهجرية الواحدة من مجموعة من الشهور يبلغ عددها اثنى عشر شهراً، وتتكون بعض شهور السنة الهجرية من تسعة وعشرون يومًا، والبعض الآخر من ثلاثون يوماً.

أما عن عدد أيام السنة الهجرية فيبلغ عدد أيامها 345 يوم أي أن هناك اختلاف بين عدد أيام السنة الهجرية عن السنة الميلادية، حيث يصل فرق عدد الأيام بينهما إلى إحدى عشر يوماً، أما عن عدد الأسابيع في السنة الهجرية فهما حوالي 51 تقريباً.

اقرأ أيضًا: التقويم الهجري 1443 والتقويم الميلادي 2021

أسباب تسمية الأشهر الميلادية بهذه الأسماء تحديداً

السنة كم أسبوع ميلادي وهجري

بعد أن تعرفنا سوياً أعزائي على إجابة شافية لسؤالكم السنة كم أسبوع ميلادي وهجري ، دعونا نتعرف سوياً على أسباب تسمية كل شهر من شهور السنة الميلادية باسمه المتعارف عليه بشيء من التفصيل، حيث يرغب الكثير من الناس كباراً وصغاراً في معرفة ذلك، ولعلك يا عزيزي واحد منهم، فتابعنا لتعرف الأسباب بشيء من التفصيل:

  • شهر يناير January: قد قام الرومان قديما بتسمية شهر يناير بهذا الاسم الذي استمر إلى يومنا هذا نسبة إلى الإله جانوس إله الشمس عند الرومان، حيث اعتقد الرومان قديما أن هناك إله يدعى يناير يقوم بحراسة أبواب السماء، كما أنه أيضا إله البدايات والنهايات وإله السلم أيضاً .
  • شهر فبراير February: وقد قام الرومانيون بتسمية شهر فبراير بهذا الاسم المميز نسبة إلى فعل “فبراو” الذي قاموا باشتقاق كلمة فبراير منه، وتحمل هذه الكلمة عندهم معنى التطهير، فقد اعتاد الرومان قديما إقامة احتفالا مميزا في منتصف هذا الشهر تحديداً في اليوم الخامس عشر منه بغرض التطهير من الذنوب والخطايا.
  • شهر مارس March: حيث قام الرومانيون قديما بتسمية شهر مارس بهذا الاسم تحديداً نسبة إلى “الإله ماريتيوس Maritius”، إله الحرب عندهم الذين يعتقدون أنه هو المسؤول عن حمايتهم و انتصارهم على أعدائهم.
  • شهر أبريل April: يقول البعض أن الرومان قديما قد اختاروا كلمة إبريل لهذا الشهر المميز الذي هو بداية غياب الشتاء، وقدوم الدفء والجمال نسبة إلى الإلهة “أفروديت” إلهة الجمال، كما يقال أيضا أنه قد تمت تسمية شهر أبريل بهذا الاسم نسبة إلى الإلهة المسؤولة عن إشراق الشمس وسطوعها بعد أن تم حجبها والحرمان من دفئها طوال فصل الشتاء، وذلك عن طريق تفتح الأزهار وفتح أبواب السماء.
  • شهر مايو May: حيث يقول البعض أنه قد قام اليونانيون القدماء بتسمية شهر مايو باسمه المميز هذا نسبة إلى الإلهة “مايا” إلهة النوم والتكاثر والخصوبة عند الرومان.
  • شهر يونيو June: أما عن شهر يونيو المميز فقد تمت تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الإلهة “جونو” إلهة القمر عند الرومانيين، كما كانت تروي أساطير الرومانيين أيضا أن الإلهة جونو هي زوجة كوكب المشترى.
  • شهر يوليو July: أما عن سبب تسمية شهر يوليو بهذا الاسم، فهو سمي نسبة إلى يوليوس قيصر، فهذا هو شهر ميلاده، لذا تمت تسمية شهر يوليو باسمه تكريما له.
  • شهر أغسطس August: وقد قام الرومان بتسمية شهر أغسطس بهذا الاسم نسبة إلى الامبراطور الروماني الشهير “أوكتافيوس”، الذي كان يلقب حينها باسم أغسطس، وهو ابن يوليوس قيصر عن طريق التبني، حيث حقق الكثير من الانتصارات العظيمة والمبهرة.
  • شهر سبتمبر September: وقد قام الرومانيون بتسمية شهر سبتمبر بهذا الاسم نسبة إلى المعنى التي تحمله هذه الكلمة عند باللغة اللاتينية، حيث تعني هذه الكلمة الشهر السابع، فقد كان شهر سبتمبر عندهم هو الشهر السابع للسنة الميلادية قبل إضافة شهر يناير وشهر فبراير إلى التقويم الغريغوري.
  • شهر أكتوبر October: وقد قام الرومانيون قديما باختيار اسم أكتوبر لهذا الشهر لما تحمله هذه الكلمة من معنى وهو الشهر الثامن، وقد تم اشتقاق هذه الكلمة من كلمة “أكتو” التي تعني الثامن، فقد كان شهر أكتوبر قديما هو ثامن شهور السنة الميلادية من حيث الترتيب قبل أن يتم تعديل نظام التقويم وإضافة شهري يناير وفبراير إلى نظام التقويم الغريغوري.
  • شهر نوفمبر November: وقد قام الرومانيون باختيار اسم شهر نوفمبر تبعاً لمعنى هذه الكلمة “نوفم” في اللغة اللاتينية، حيث تعني كلمة “نوفم” في اللغة اللاتينية الشهر التاسع، فقد كان الرومانيون في بداية الأمر وقبل تعديل نظام التقويم الميلادي يعتبرون شهر مارس هو بداية العام الميلادي، ثم بعد ذلك أضافوا له شهري يناير وفبراير في نظام التقويم الغريغوري.
  • شهر ديسمبر December: وهو آخر شهور السنة الميلادية، وتعني كلمة ديسمبر عند الرومانيون معنى الاستقرار والثبات، فقد اختار الرومان هذا الاسم تحديدًا ليكون اسما لآخر شهور السنة الميلادية تبعاً لمعناه.

اقرأ أيضًا: ترتيب شهور السنة الميلادية وأسمائها ومعانيها

لماذا سميت الأشهر الهجرية بهذا الاسم

السنة كم أسبوع ميلادي وهجري

يتعجب الكثير من الناس من أسماء الشهور الهجرية، فالكثير منا يحفظ أسماء الشهور الإسلامية عن ظهر قلب ولكن لا يعرف لها معنى، الأمر الذي يثير لديهم الحيرة والدهشة يشكل كبير ويجعلهم يتساءلون لماذا سميت الشهور العربية بهذه الأسماء، فاسمحوا لنا أعزائي بعد أن عرفنا سويا السنة كم أسبوع ميلادي و هجري أن نتطرق لإجابة هذا السؤال:

  • شهر محرم: وهو من الأشهر الحرام وهو الشهر الأول للسنة الهجرية تبعاً لنظام التقويم الإسلامي، وقد تم اختيار هذا الاسم تحديداً له، لأن العرب قديما كانوا قد حرموا على أنفسهم القتال طوال هذا الشهر.
  • شهر صفر: وسمي هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى رقم “صفر”، حيث يقال أن العرب كانوا يتركون ديارهم خالية لا يوجد بها أي متاع أي يتركوها تصفر من الأشياء، ويذهبون للغزوات، وهناك أيضا من يقول أن العرب قديما كانوا في هذا التوقيت يغزون القبائل فيأخذون الغنائم ويتركون من لم يكن لديه أي غنيمة، أي أنه صفر المتاع ولم يجدو معه أي شيء.
  • شهر ربيع الأول: وسمي شهر ربيع الأول بهذا الاسم لأنه كان يأتي مع بداية ظهور فصل الربيع.
  • ربيع الثاني: وسمي أيضا هذا الشهر باسم ربيع الآخر، وقد أطلق عليه هذا الاسم على وجه التحديد لأنه يأتي مباشرة بعد شهر ربيع الأول، أي أننا مازلنا في فصل الربيع.
  • شهر جمادي الأول: وقد أطلق العرب اسم جماد الأول على هذا الشهر بالتحديد لأنه يأتي في فصل الشتاء حيث تجمد المياه، وكان العرب قديما أي قبل ظهور الإسلام يطلقون عليه جمادي خمسة.
  • شهر جمادي الثاني: وقد أطلق العرب على شهر حمادي الثاني هذا الاسم تحديدا لأنه يأتي مباشرة بعد شهر جمادي الأول، أي أننا مازلنا في فصل الشتاء حيث جمود الماء.
  • شهر رجب: وقد تمت تسمية شهر رجب بهذا الاسم نسبة إلى ترجيب العرب رماحهم مع الألسنة، لمنع القتال في هذا التوقيت فهو من الأشهر الحرم.
  • شهر شعبان: حيث يقال أن شهر شعبان المبارك قد تمت تسميته بهذا الاسم نسبة إلى التشعب فالناس كانوا يتفرقون في ذلك التوقيت للبحث عن المال، ويقال أيضا أنه قد سمي بهذا الاسم لأنه شعب بين شهري رمضان ورجب، وقيل أيضا سمي بهذا الاسم لتشعب للناس فيه للقتال.
  • شهر رمضان: هو شهر الصيام وقد سمى بهذا الاسم لأن الشمس كانت ساخنة جدا وقت تسمية، فيقال رمضت الحجارة أي اشتدت سخونتها من شدة سخونة الشمس.
  • شوال: وسمي هذا الشهر بهذا الاسم لأن الإبل في هذا التوقيت كانت تحمل ويجف حليبها، فيقال على الإبل في هذه الحالة تشولت الإبل.
  • شهر ذو القعدة: وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم نسبة إلى قعود العرب في ديارهم وتركهم الترحال في هذا التوقيت، وهو من الأشهر التي يحرم فيها القتال.
  • شهر ذو الحجة: وقد تمت تسمية شهر ذو الحجة بهذا الاسم تحديدا لأن العرب قبل الإسلام كانوا قد اعتادوا على الذهاب للحج في هذا التوقيت، وقد حدده الله تعالى أيضا للمسلمين لأداء فريضة الحج.

اقرأ أيضًا: أكتوبر شهر كم بالهجري وبالميلادي

وفي الختام نكون قد عرضنا لكم إجابة وافية عن سؤالكم الهام، الذي حير الكثير من الناس، وهو السنة كم أسبوع ميلادي وهجري كما قد تعرفنا أيضا على أسماء الشهور الهجرية و الميلادية وأسباب اختيار اسم كل شهر منها بالتفصيل، نرجو أن يكون عرضنا لهذا الموضوع الهام قد نال إعجابكم، مع أطيب أمنياتنا لكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.