متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة

متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة؟ وما هي الأعراض الدالة على جاهزية الأغنام لولادة أخرى؟ حيث تقسم الأغنام كونها من نفس نسل الماشية، والتي تعد مقارنة ببقائي حيوانات العائلة أكثرهم خصوبة وقدرة إنجابية، لذا من خلال زيارتك لموقع زيادة سيتم التطرق لكل ما تحتاج معرفته عن متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة.

متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة؟

تعد الأغنام إحدى أكثر حيوانات الماشية انضباطًا من حيث مواعيد حملها وإنجابها مقارنة بباقي حيوانات العائلة، فمن السهل تحديد بداية موعد الشبق لديها وفترة الحمل والفترة التي تحتاجها حتى يحدث الشق الثاني بعد الولادة وتصبح قادرة على الإنجاب مرة أخرى.

فعن طريق المتابعة والدراسة استطاع المتخصصون من الأطباء البيطريين تحديد موعد حدوث الشبق الأول بعد الولادة، حيث تم إثبات حدوثه بعد فترة الخمسة وعشرون يومًأ وحتى إتمام الشهر الكامل بعد الولادة، يحدث تكون الأنثى مستعدة لحدوث عملية الإخصاب الفوري وبداية الحمل.

اقرأ أيضًا: متى تحمل النعجة بعد الولادة؟ ومتى يمكن أن تحمل النعجة؟

متى تحمل الشاة مرة أخرى بعد الولادة؟

هنا نأتي للحديث بأكثر استفاضة وتطرقًا للنقاط التي لم نذكرها من قبل بكل تفصيل ووضوح، يمكن بمنتهى البساطة تجميع كل ما يخص مراحل حمل وبلوغ الأغنام عن طريق النقاط الموجزة التالي ذكرها:

  • تختلف مرحلة بلوغ الأغنام سواء أن كان ذكر أو أنثى عن مرحلة قدرتهم على الإنجاب، فبكل بساطة قد يصبح الذكر والانثى بالغين، ولكن غير قادرين على مواجهة عملية الإنجاب، فقد يحتاجا نضوجًا جنسيًا في بادئ الأمر وبعده تكون لديهم القدرة على الإنجاب.
  • تبدأ مرحلة البلوغ عند ذكر الماعز بعد مرور أربعة شهور، أما عند الأنثى فيكون البلوغ من أربعة إلى خمسة شهور، أما عن النضوج الجنسي والذي من شأنه جعلهم مستعدين إنجابيًا فيبدأ عند الذكر بعد عشرة شهور وعند الإناث ثمانية أشهر.
  • جدير بالذكر كون مرحلة الشبق عند الذكور والتي يصبح الذكر مستعدًا للتلقيح في ثمان عشر يومًا، أما عند الإناث فتكون مرحلة الشبق أكثر من الأغنام والتي تمتد لتصل إلى ثمانية وأربعون ساعة.
  • الفترة الطبيعية لحمل الماعز تكون حوالي خمسة أشهر، ولكن يحدث في بعض الحالات والتي ليست بالكثيرة امتداد لتلك الفترة لتصبح خمسة أشهر وخمسة أو عشرة أيام.
  • تظهر أول علامات ما قبل الولادة عند الماعز على هيئة حالة من الخمول المبكر مع وجود حالة من الإفرازات الثديية والمخاط، ويحدث ذلك خلال الثلاث أيام الأولي بعد الولادة
  • يحدث الشبق الأول بعد الولادة والذي يتضمن قدرة الأنثى على الحمل مجددًا بعد حوالي خمس وعشرون يومًا من الحمل، فتكون مستعدة لإحداث الإخصاب والحمل الفوري.

موسم تكاثر الأغنام

تبدأ الإجابة على السائلين عن موعد موسم تكاثر الأغنام بعد الإجابة على سؤال متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة، بمعنى أن موسم التكاثر يبدأ بمجرد انتهاء مدة الخمس وعشرون عامًا او الشهر من ولادة الماعز.

بالإضافة إلى الإلمام بما ذكر مسبقًا عن موعد بلوغ الماعز والفرق بينه وبين موعد جاهزيتها الجنسية للإنجاب.

خلال فترة موسم التزاوج يجب توفير عدة عوامل لضمان حدوث موسم تزاوج سليم ينتج عنه حمل وولادة سليمتين وحملان بصحة جيدة، ومن تلك العوامل الواجب توافرها هي توفير مكان يضمن الحماية الجيدة من الضوء الشديد، بالإضافة إلى عدم انتشار الطفيليات وتوافر الطقس المعتدل.

كذلك يجب على الراحي تحين الأوقات المناسبة للأغنام خلال تلك الفترة والتي يجب عليه فيها توفير التغذية المناسبة من أجل ضمان الحصول على نسل وحملان سليمة صحيًا.

السلوك الجنسي للأغنام

في إطار الإجابة عن سؤال متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة، فيجب التطرق إلى أهم علامات السلوك الجنسي الذي يتم الدلالة من خلاله على اقتراب موسم التزاوج وتجهيز الأغنام جنسيًا للتلقيح.

يصدر ذلك الصوت الخافت من الذكر في مرحلة ما كان جاهزة لبدء عملية اللقاح، وكذلك تأتي علامة إخراج اللسان ورفع الرأس والنظر لأعلى ضمن أهم العلامات على تجهزه لموعد موسم التزاوج.

كذلك ومن جهة أخرى يقوم بدوره بالاقتراب من الأنثى بشكل دائم ومحاولة فركها وميله إلى الشم بشكل دائم.

علامات الشبقية عند الماعز

عند بلوغ مرحلة الاكتمال الجنسي لدى أنثى الماعز والتي تكون بعد مرور ثمانية أشهر من ولادتها، أو في حالة مرور من خمسة وعشرون يومًا وحتى الشهر من موعد آخر ولادة، تبدأ أنثى الأغنام بإعلان تجهزها لحدوث جولة إنجابية أخرى والتي تكون عن طريق بعض العلامات الواضحة.

تبدأ أولى العلامات الدالة على تجهيز الأنثى بشكل جيد للإنجاب على هيئة إصدار أصوات ضوضاء عالية والتي قد تجعلهم عرضة للإنجاب، كما أنها تحاول البدء في العزلة وتجنب الجلوس مع ذواتها من الأغنام الأخرى.

كذلك ومن ضمن تلك العلامات تجنبها للطعام أو تناول كمية أقل منه استعدادًا لتكون 2/3 من وزنها الطبيعي لتحمل مرحلة الولادة ووجود الجنين، وأيضًا تقوس الظهر والرغبة المستمرة في التبول.

موعد حدوث التزاوج عند الأغنام

كما ذكرنا مسبقًا فإن الحمل والولادة عند الأغنام لا تحدث عند بداية البلوغ، إنما تحدث بعد مرور فترة معينة والتي تتجهز فيها الأنثى بشكل خاص جنسيًا لتحمل آلام الولادة وما بعد الولادة، ومن أسباب ذلك التأخير:

  • عدم تعرض الأنثى للإجهاض المتكرر، ويرجع ذلك إلى عدم اكتمال أعضائها التناسلية بالشكل الذي يضمن نمو سليم للجنين، كذلك ويضمن تحملها لآلام الحمل والولادة، لذا فيلزم استعداد الأنثى جنسيًا بشكل كافي للقيام بمهام الحمل والولادة.
  • قد تواجه الأنثى عند حدوث ولادة مبكرة مشاكل في إرضاع الجنين بسبب قلة الحليب المنتج من قبلها.
  • نظرًا لعدم اكتمال الرحم بشكل جيد لديها فينتج جنين غير ناضج ومتدهور الحالة الصحية، والتي من الممكن أن تتسبب في وفاة الجنين بشكل دائم، بسبب ضعفه وعدم اكتمال نموه بداخلها.
  • تباعًا للنقطة السابقة وما تم ذكره عند اكتمال النمو للجنين، فمن الطبيعي أن يكون الجنين حديث الولادة لديه ذلك الحجم الصغير الذي قد يتسبب في الموت المبكر.

علامات الحمل عند الأغنام

متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة تظهر علامات الحمل بفترة ليست بالطويلة، ومن أهم علامات الحمل الظاهرة عند الأغنام هي وجود حالة من الكسل لدى الشاه مع قيامها ببعض الحركات الأنثوية الهادئة اثناء المشي.

كذلك يظهر حملها في رفض اقترابها من الرجال بشكل دائم، وذلك سببه كون الحمل يشعرها بالثقل الكافي خاصةً في مرحلة الأشهر الأخيرة.

يمكنك ملاحظة عمل أنثى الغنم عن طريق النظر فقط، فيظهر بوضوح إنقاص منطقة الخصر وازدياد حجم منطقة البطن، وأخيرًا عن طريق انقطاع الدورة الجنسية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام ومراحل تربية الأغنام

علامات قرب ولادة الأغنام

يوجد بعض العلامات التي عند ظهورها قم بتجهيز ما يلزم لضمان ولادة سلسة وصحية للأغنام، ومن تلك العلامات النقاط الآتي ذكرها:

  • تورم وتصلب منطقة الثدي.
  • سيتم ملاحظة فصل النساء عن كافة القطيع وتواجده الأغنام المقبلة على الولادة بشكل منفرد.
  • تألم الخروف وإصدار الأصوات العالية المتصفة بكونها غريبة ومتقطعة والتي من شأنها التنبيه على اقتراب موعد الولادة.
  • ظهور كيس ماء غارق ويتم خروجه من منطقة الحوض.
  • يظهر ظهر الأنثى وكأنه منقسم ذو شقين.

أفعال يجب القيام بها أثناء فترة المخاض

أثناء فترة المخاض وعند متابعة الراعي لظهور علامات الولادة يجب عليه توفير عدة أشياء مساعدة لضمان ولادة سليمة للشاة، ومن تلك الأشياء الواجب فعلها هو رعاية الماعز رعاية جيدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، والتي من شأنها إزالة الطفيليات إن وجدت.

كذلك فيتم حقن الأغنام المقبلة على مرحلة الولادة بعدة حقن والتي تقوم بدورها بمكافحة السموم والقولونية والاشريكية، يجب أيضًا توفير مكان جيد ورطب للتهوية.

تعد الأغنام إحدى تلك الحيوانات التي يجب أن تعتاد على مكان معين قبل الولادة، حتى يكون مريح لها نفسيًا ويسهل عليها عملية الولادة.

مراحل عملية الولادة عند الشاة

متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة يحدث الحمل الآخر وتمر الفترة والتي تكون خمسة أشهر تقريبًا أو أزيد بخمسة أو عشرة أيام ومن ثم تحدث عملية الولادة.

عند حدوث تلك العملية يجب على الراعي اتخاذ عدة إجراءات هامة لضمان حدوث ولادة سلسة، فيما يلي سنعرض تلك الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الراعي:

  • عند بداية ظهور أعراض الولادة على الخروف قم بنقله إلى مكان الولادة المخصص.
  • عند بدء عملية الولادة تشعر الأنثى بالآلام البالغة والتي تدفعها للإصدار أصوات عالية مؤلمة، يجب على الراعي متابعة الموقف بحذر، حيث سيتوجب عليه الدخول في لحظة معينة لمساعدة الجنين على الخروج بشكل طبيعي ومن ثم تنظيم الحبل السري.
  • تكون صغار الماعز ضعيفة جدًا بعد الولادة للدرجة التي لن تسمع لها بمساعدة نفسها حتى على الوقوف، فيجب على الراعي مساعدتها ومساعدة الأم الضعيفة ومساعدتها على تناول التغذية السليمة من الأم لحين قدرتهم على الوقوف ومساعدة أنفسهم بأنفسهم.
  • يجب الحرص على التنظيم الجيد للحبل السري، كذلك مراعاة التنظيم الجيد لفم وأنف الجنين لمساعدته على الولادة بشكل جيد بعيدًا عن المخلفات المخاطية المحيطة.
  • لفترة ليست بالكبيرة بعد الولادة يجب تربية الماعز الوالدة ومع صغار الماعز حديثي الولادة بشكل منفصل حتى يستطيعوا النجاة من مرحلة الضعف المبالغ بها عند الولادة ومن ثم يمكنكم ارجاعهم الى القطيع حين يستطيعوا التكيف مع الآخرين.

سلالات الماعز المختلفة وقدرتها على التكاثر

تختلف سلالات الماعز باختلاف طبيعة مكان نشأتها، فقد يؤثر مكان النشأة على الخصائص الشكلية والإنجابية لدى الماعز، شأنها شأن جميع المخلوقات، فمن الطبيعي أن تؤثر عوامل النشأة خاصة طبيعة المكان على الصفات الشكلية والوراثية والإنجابية لمواليد تلك البيئة.

لذا فقد قمنا بتجميع أنواع وسلالات وصفات الماعز المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ومن تلك سلالات هذه الأنواع الآتي ذكرها:

  • الماعز المصري وهي الفئة التي يقل حملها في فترة الربيع من كل عام، ولكن من الجدير بالذكر عدم تأثير ذلك على كونها الأنشط في الإنتاج والإنجاب طوال العام.

يظهر هذا النشاط حيث تصل الطاقة الإنجابية للماعز إلى ذلك الحد الذي يصل لتخصيب مائة رأس من الماعز خلال موسم التزاوج الواحد، وهي ذات خصوبة عالية من بين غيرها من الماشية المنتمين لتلك العائلة.

  • الماعز الأوروبي والذي يتميز بكونه يمتلك قدرة انجابية أكثر من غيره وذلك في فصل الشتاء والخريف، أما عن موسمي الربيع والسقف فإنه يتوقف عن التكاثر، كما يمكن إضافة معلومة أنه يمكن تزيد أشهر التكاثر في فترات شهر يناير وديسمبر ونوفمبر.
  • الماعز الشامي والذي يتخذ من سوريا ولبنان موطن له، يمتلك الماعز الشامي عدة خصائص تجعله الأفضل سلالة عن غيره، وذلك من حيث زيادة معدل التكاثر والقوة التناسلية بشكل دوري وكذلك يتميز بجودة لحومه، وأن النسبة الأكثر من لحوم الماعز تكون من الماعز الشامي.
  • الماعز الساقط وهو آخر أنواع الماعز عالميًا، تنتشر تلك السلالة في مناطق عديدة في الولايات المتحدة الامريكية وأستراليا، كما تتميز بالخصوبة العالية ومدى استمرار الإنتاجية الهائلة سواء ان كانت إنتاجية تكاثرية او البان او لحوم، وتستمر تلك الانتاجية على مدار العام.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تربية الأغنام

دلائل صحة المولود حديثًا

في نهاية حديثنا عن الإجابة على السؤال متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة، يجب مراعاة بعض الدلائل المعبرة عن صحة الحمل أو المولود الجديد، وهي عن طريق ظهور تلك العلامات الآتية:

  • يجب مراعاة أن تكون الماعز ذات تكوين جسماني كامل وسليم.
  • يجب الحرص على كون أطرافها نظيفة وخالية من الجروح.
  • يجب أن تكون براقة العين وأن تتميز بوجود شعر نظيف ولامع.
  • يجب أن يكون اللسان أحمر اللون وكذلك يكون لون اللثة.

الأغنام شأنها شأن جميع المخلوقات، لديها تلك الروح التي تشعر وتتألم وتنجذب للطرف الآخر وكذلك تحب صغيرها، فإن كنت مسؤولًا عن قطيع من الأغنام يجب عليك أن تعلم متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.