عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي أم لا

عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي أم لا؟ هذا التساؤل يطرحه الكثير من السيدات، حيث من الشائع لدى النّساء أن تُسبق دورتهم الشهرية بنزول بعض الإفرازات بنية اللون، نوضح لكم في هذا المقال ماهية هذه الإفرازات وما هو حكمها الديني ومتى تعدّ ضمن الحيض وما هي أسباب نزولها في هذا الموعد وفي الأيام العادية.

عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي

قد تتساءلين، ما هو حكم الإفرازات البنية التي تنزل قبل حلول موعد دورتي الشهرية؟ ففي حال نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي وأصوم بشكل طبيعي أم أن هذه الإفرازات تعد ضمن فترة الحيض وتأخذ حكمها؟

والإجابة هنا تعتمد على حالة تلك الإفرازات، وقد جاءت إجابة أحد المفتين عندما طرحت سائلة سؤالا تقول فيه “حصل نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي أم لا؟”، وقال في الإجابة أن تلك الإفرازات ليست دائما لها نفس الحكم حيث لها حالات مختلفة ولكل حالة من تلك الحالات حكم لدى الفقهاء كما سنوضح بالتفصيل.

عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي

فيمكن لهذه الإفرازات أن تختلط بالدم أولا تختلط بالدم، وأن تتصل بالدورة الشهرية أو لا تتصل بها، ففي حال اختلاطها بالدّم واتصالها بالدورة الشهرية بمعنى أنه في العادة لا تنقطع الإفرازات قبل نزول دم الحيض بفترة، عندها تحتسب من ضمن فترة الحيض وتنطبق عليها احكام الحيض من عدم الصلاة أو الصوم والاحكام الأخرى.

والآن قد تتساءلين، عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي في حال كانت تلك الإفرازات غير مختلطة بالدم؟ هنا اختلف الفقهاء، فالبعض يقول يجب الصلاة في حال عدم وجود الدماء في الإفرازات وتعد من الكدرة الواردة في الخبر الثابت في البخاري عن أم عطية رضي الله عنها قالت: “كنّا لا نعد الكُدرة والصفرة شيئا”.

وأما الرأي الآخر فيقول أن الإفرازات البنية إن اتصلت بالحيض فتأخذ حكمه حتى وإن لم يخالطها الدم، وذلك لأن اتصالها بالدورة في كل مرة يدل على كونها جزءا منها فتطبق عندها أحكام الحيض من عدم الصلاة والصوم وغيرها من الأحكام الشرعية التي تصاحب نزول الحيض.

أقرأ أيضاً: علاج انخفاض هرمون amh بالاعشاب لرفع كفاءة التبويض

حكم نزول إفرازات بنية بعد الدورة

لا يختلف الحكم بعد الدورة كثيرا، فالأمر متعلّق بالاتصال، هل انقطع الدم لفترة كافية قبل نزول هذه الإفرازات أم لا؟ في حال كانت الإجابة نعم فعندها لا تعد تلك الإفرازات شيئا ويمكن إحالتها لمشاكل في الجهاز التناسلي سنوضحها لاحقا في هذا المقال، أما إن لم ينقطع الدم لفترة كبيرة وإنما بدأت الإفرازات في النزول بعد فترة قليلة ففي الحكم تفصيل.

تعدين الأيام منذ بداية دورتك، ثم تحسبين نزول الإفرازات البنية من ضمن الحيض حتى يتم مجموع الأيام الكلية للدورة الشهرية لديك 15 يوما، وهي أقصى مدة للحيض على الأرجح عند الفقهاء، وبعد هذه الخمسة عشر يوما تعودين للتعامل مع تلك الإفرازات كأي إفرازات عادية تنظفين نفسك منها وتصلّين وتصومين وتنطبق عليك جميع أحكام الطّهر الأخرى.

ماهي الإفرازات البنية التي تنزل قبل الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على الأحكام الفقهية لتلك الإفرازات ذات اللون البني قبل الدورة وبعدها وأجبنا على التساؤل الشائع: “عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي أم لا؟” ننتقل الآن لتفسير ماهية هذه الإفرازات وأسباب ظهورها.

يقول البعض أن تلك الإفرازات قد تكون إفرازات مهبلية عادية اختلطت مع قطرات من الدّماء التي نزفتها بطانة الرحم التي تكون أكثر سمكا وتزيد إمداداتها الدموية في فترة ما قبل الدورة الشهرية بقليل.

حيث في تلك الفترة يصل هرمون الأستروجين لمستويات عالية مما يؤدي لجعل بطانة الرّحم أكثر ضعفا ما يؤدي للنزيف الشهري وتهالك البطانة وسقوطها في نفس الوقت من كلّ شهر، وقد تنزف بعض القطرات من البطانة مبكرا عن الموعد المحدد فتختلط بالإفرازات المهبلية الموجودة بالفعل ما يؤدي لظهورها باللون البني في ذلك الوقت من الشهر.

يفسّر البعض أيضا هذه الظاهرة بأن دماء الدورة الشهرية تنزل على مراحل، فبعض الدّماء القديمة المخزنة في بطانة الرحم تنزل في المرحلة الأولى على شكل إفرازات بنيّة اللون مع جزء من بطانة الرحم والأنسجة الأخرى المتهالكة بشكل أكثر من الباقي  قبل نزول الدّماء الجديدة بعدها بفترة قصيرة قد تكون يوما أو يومين.

تابعي هذا: هل ألم الفخذ من علامات الولادة ؟

أسباب نزول إفرازات بنية قبل الدورة

إلى جانب الأسباب التي ذكرناها قد تنزل الإفرازات البنية في غير ميعاد الدورة الشهرية بسبب وجود بعض المشاكل منها التهابات الحوض والالتهابات المهبلية الناتجة عن العدوى البكتيرية وحينها قد تصاحبها أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي أو الحكّة وحرقة شديدة عند التبول، عندها يجب عليك زيارة الطبيبة النسائية.

لا داعي للقلق من تلك الالتهابات، إذ أن الخطة العلاجية التي تعتمد على مضادات البكتيريا والعناية بالنظافة الشخصية باستخدام غسول مهبلي طبّي موصوف من قبل طبيبتك مع الالتزام بالعلاج للنهاية كفيلة بإخفاء المشكلة في وقت قصير.

في بعض الحالات النّادرة قد تنتج الإفرازات المهبلية ذات اللون البنّي عن وجود أورام حميدة في الرحم وعنق الرحم، فوجود الكتل والأنسجة الزائدة تضغط على بطانة الرحم فتؤدي لظهور تلك الإفرازات البنيّة، لذا ينصح بعمل الاشعة والفحوصات كل فترة للاطمئنان على عدم وجود أي نوع من الكتل أو الأنسجة الزائدة.

الإفرازات البنية والأمراض المنقولة جنسيا

قد تدل الإفرازات البنية في بعض الأحيان على وجود عدوى بالأمراض المنقولة جنسيا من تلك الأمراض التي قد تسببها السيلان والثآليل التناسلية  ومرض الكلاميديا على سبيل المثال، لذا يجب إجراء الفحوصات للتأكد من خلوك من تلك الأمراض عند رؤية الإفرازات المهبلية ذات اللون البني في غير وقت الدورة الشهرية.

الإفرازات البنية وحبوب منع الحمل

تلجأ الكثيرات من السيدات المتزوجات لحبوب منع الحمل كوسيلة سهلة ومتوفرة وآمنة بشكل نسبي، لكن تلك الحبوب تتسبب في تغيّرات هرمونية ضخمة منها زيادة مستويات هرمون الأستروجين قبل موعد الدورة الشهرية.

هذا النوع من الاضطرابات قد يؤدي إلى تهالك البطانة كما ذكرنا ونزفها قطرات الدم واختلاطه بالإفرازات لتظهر الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية، وهي عند ذلك لا تعد مشكلة تستحق القلق.

عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي

قد يهمك : علاج التهاب عنق الرحم والمهبل وأسبابه ومتي يجب الإتصال بالطبيب؟

الإفرازات البنية من علامات الحمل

تعد علامات الحمل كثيرة ويصعب حصرها، لكن ما لن تتوقعيه هو أن ظهور العلامات البنية قبل موعد دورتك الشهرية قد يكون من علامات الحمل، فبعد إخصاب البيوضة بعدة أيام حينما يحصل لها عدة انقسامات تصل إلى مرحلة تترك فيها قناة فالوب التي تم التلقيح بداخلها وتنتقل إلى الرحم.

تكون البويضة المخصبة عندها مكونة من عدة خلايا جنينية والتي تتجه إلى بطانة الرحم المليئة بالدماء والمعدّة لاستقبال الجنين وتغذيته من الدماء حتى تتكون حوله المشيمة لاحقا، عند انغراس الخلايا المخصبة في بطانة الرحم قد تنزف بشكل خفيف وتختلط قطرات الدم بالإفرازات المهبلية فتنتج الإفرازات البنية.

من هنا نرى أنه في حال ظهور الإفرازات البنية تزامنا مع تأخر الدورة الشهرية تزيد احتمالية أن تكوني حاملا، وعليك القيام بإجراء اختبار الحمل للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.