متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس ؟

متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس بدون حدوث مخاطر أو حدوث أية مشاكل صحية لك، يأتي هذا السؤال كثيرًا في ذهن كل شخص قام بخلع الضرس الخاص به، حيث يكون في حيرة من أمره بعد إتمام عملية الخلع لذلك سوف نقوم اليوم عبر موقع زيادة بتوضيح الإجابة على هذا السؤال مع توضيح كافة الإجابات التي من الممكن أن تجول في خاطرك عزيزي القارئ عبر السطور القادمة.

تعرف على وقت توقف النزيف بعد خلع الضرس من خلال قراءة هذا المقال: متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس وهل بلع الدم بعد خلع الضرس مضر؟

متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس

  • بالنسبة للطعام لا تأكل أبدًا في غضون ساعتين بعد قلع الأسنان، وبعد ذلك تناول طعامًا طريًا أو باردًا أو دافئًا.
  • يجب عليك بالتأكيد تجنب تناول الطعام الساخن أو شربه من الأفضل عدم وجود جزيئات صلبة في الطعام.
  • الأطعمة المقرمشة: من الأطعمة التي لابد من الابتعاد عنها بعد قلع الأسنان، مثل المكسرات، وغيرها من الأطعمة التي قد تتسبب في أذى للأسنان وذلك خلال اليوم الأول بعد خلع الدرس.
  • الأطعمة الصلبة: بالطبع تتطلب الأطعمة مثل الجزر والخيار فهي تضغط على الأسنان، وإذا حدث ضغط على جانب الضرس المخلوع، من الممكن أن يتعرض الجرح للنزيف مرة أخرى.

تعرف على الوقت المناسب لترك القطنة بعد خلع الضرس من خلال قراءة هذا المقال: متى اشيل القطنه بعد خلع الضرس وإرشادات لتخفيف الآلام عقب الخلع

متى اشيل القطنة بعد خلع الضرس؟

بعد خلع الضرس ينصح الطبيب بوضع القطنة مكان الضرس المخلوع ولكن يأتي السؤال هنا متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس ومتى تستطيع إزالة هذه القطنة، سوف تجد الإجابة على هذا أدناه:

  • قم بتغيير الشاش كل 30 دقيقة، عادة بعد 3-4 ساعات، توقف عن استخدام الشاش بعد توقف النزيف.
  • يجب إيقاظ المرضى النائمين كل 20 دقيقة لفحص الشاش، وبدون إشراف يجب على المرضى عدم النوم في كيس الشاش لفترة طويلة.
  • إذا بدأ النزيف في التوقّف، عضّ الشاش أو استخدم أكياس شاي مبللة (خالية من الكافيين) (مثل الشاش) وعضّ عليها.
  • يمكن للمريض إزالة الشاش في كل مرة ثم تغيير الشاش حسب الحاجة ليتمكن من الشرب في أي وقت.
  • يجب أيضًا الابتعاد عن المشروبات الساخنة، ومن الممكن شرب المشروبات الباردة طوال اليوم الأول.
  • بعد أن يعود الإحساس بالأشياء يمكن للمريض أن يأكل على الفور ويوقف النزيف، ولا تزيل الشاش لتجنب عض اللسان.
  • يجب ألا يتجاوز وقت بقاء الشاش في الفم الوقت المطلوب لعمله، لذلك يفضل عدم النوم والشاش في الفم، لأن الجلطة الدموية المتكونة قد تلتصق بالشاش بعد وضع الشاش لفترة طويلة، عندما تحاول إزالة الشاش، ستتم إزالة الجلطة الدموية أيضًا.

تعرف على الوقت الذي يزول فيه التورم بعد خلع الضرس من خلال قراءة هذا المقال: متى يزول التورم بعد خلع الضرس وما هي أسباب خلع الضرس

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس؟

يمكن أن يستغرق الألم بعد خلع الأسنان ما يصل إلى 36 ساعة، ويمكن عادةً تخفيف هذا الألم بالمسكنات التقليدية التي تُستخدم عادةً للصداع:

  • إن تناول بعض المسكنات، لن يسبب أي ضرر طالما أنك لا تفرط في استخدام هذه المسكنات، لذلك يمكنك تخفيف الألم مؤقتًا حتى بدون استشارة الطبيب.
  • استخدم أكياس الثلج على منطقة الضرس المخلوعة لأن الثلج يقلل التورم ويقلل من حدوث النزيف عن طريق ضيق الأوعية الدموية.
  • لا تضع راحتي يديك على خدود منتفخة لأنك تولد حرارة في منطقة الأسنان المخلوعة مما يزيد من تدفق الدم وقد يسبب النزيف.
  • استخدم أكياس الشاي، يحتوي الشاي على حمض التانيك وهو من المواد التي تزيد من تخثر الدم وتقلل من النزيف عن طريق تضييق الأوعية الدموية، لذلك إذا شعرت أن استخدام الفوط القطنية أو الشاش لا يحسن النزيف يمكنك استخدامه.
  • استفد من استخدام أكياس الشاي عن طريق وضع أكياس الشاي على الأضراس المخلوعة، ثم الضغط بلطف والاستمرار في الضغط لمدة 20 إلى 30 دقيقة، الأمر الذي يمكن أن يشفي اللثة ويقلل النزيف.

تعرف على علاج التهاب عصب الأسنان وانتفاخ الخد من خلال قراءة هذا المقال: علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد

ما هو الأكلات المُناسبة بعد خلع الضرس؟

لكي تتعرف على سؤال متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس يجب أن تعرف اولًا عن الأكلات المناسبة والغير مناسبة بعد الخلع والتي أهمها:

  • الأطعمة اللينة: يجب ان يكون المريض حريص على تناول الأكلات اللينة حيث انها لا تحتاج إلى المزيد من المضغ أثناء الأكل، مثل الجيلي، الزيادي، الحساء والأرز باللبن.
  • الأطعمة البارد: مثل المكرونة أو الأرز.
  • كذلك المشروبات الباردة: ومختلف أنواع العصائر التي تساعد على تخفيف الألم.

تعرف على الوقت اللازم لخلع الضرس عند الأطفال من خلال قراءة هذا المقال: متى يتم خلع الضرس عند الأطفال وما الاحتياطات التي يجب اتباعها بعد خلعه

متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس؟

لا يوجد وقت محدد لوقف النزيف، بينما يمكنك إجراء بعض الخطوات التي تساعدك على توقف النزيف، كما ذكرنا باستخدام القطن وبعض المساعدات لتوقفه.

هل بلع الدم بعد خلع الضرس مضر؟

قد يسبب ابتلاع الدم بعد قلع الأسنان بعض المشاكل، لكن لا تقلق، لأن العديد من الخبراء يعتقدون أنه ليس من الصعب ابتلاع اللعاب بعد قلع السن لأنه قد يسبب القيء أو اضطراب المعدة.

تعرف على طرق علاج وجع الضرس بسرعة من خلال قراءة هذا المقال: علاج وجع الضرس بسرعه وما هي أسبابه والأعراض المصاحبة له

متى استطيع التدخين بعد خلع ضرس العقل؟

في يوم الذي تقوم فيه بخلع السن توقف عن التدخين لفترة ولا تحاول التدخين لمدة 3 ساعات على الأقل بعد قلع الأسنان، والأفضل عدم التدخين طوال اليوم.

تعرف على أسباب انتفاخ اللثة حول الضرس من خلال قراءة هذا المقال: انتفاخ اللثة حول الضرس واعراضها وطرق علاجها

هل يمكن شرب القهوة بعد خلع الضرس؟

يجب تجنب تناول القهوة سواء كانت باردة أو ساخنة بعد خلع الضرس لأنها من المشروبات التي تحتوي على كافيين.

تعرف على مدة استمرار الألم بعد خلع الضرس من خلال قراءة هذا المقال: كم يستمر الألم بعد خلع الضرس

نصائح بعد خلع ضرس العقل؟

  • تعتمد درجة الشفاء بعد خلع ضرس العقل على مدى الصعوبة، ولكن بشكل عام هذه هي النتيجة التي يمكن توقعها بعد خلع ضرس العقل: قد يسبب لك خلع ضرس العقل الكثير من الألم، خاصة في اللحظة الأولى بعد خلع ضرس العقل.
  • إذا كنت تعاني من تورم في الوجه، خاصةً في مكان إزالة الأسنان، قم بوضع قطعة قماش وبها مكعبات ثلج وضعها على مناطق التورم لمدة 10 دقائق.
  • قبل أن يهدأ تأثير التخدير، يجب تقييد النظام الغذائي السائل، ومن ثم يمكن البدء في تناول الأطعمة اللينة لبضعة أيام حينئذ سوف تتعرف على سؤالك متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس وتستطيع الأكل بكل سهولة بعد القيام بتلك النصائح.

تعرف على أسباب استمرار الألم بعد خلع الضرس من خلال قراءة هذا المقال: أسباب إستمرار الألم بعد خلع الضرس

كانت هذه نبذة عن متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس؟حيث يمكنك بعد خلع الضرس أن تستمر في تنظيف أسنانك، وابتعد عن منطقة خلع الضرس طوال 24 ساعة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.