متى توفي ابن عثيمين

متى توفي ابن عثيمين؟ وما هي سيرته الذاتية؟ اشتهر بعلمه وبعقائده الدينية، فلا يوجد أحد لا يعرف من هو، فانتشر علمه وعرفت نصائحه بين كثير من الناس.

حيث ساعدهم عمله على تغيير حياتهم بطريقة إيجابية، وظهرت جهوده في علوم التفسير والشريعة الإسلامية، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على إجابة سؤال متى توفي ابن عثيمين وبعض المعلومات عنه.

متى توفي ابن عثيمين

متى توفي ابن عثيمين

نزل خبر وفاة الشيخ ابن عثيمين على الأمة الإسلامية كالصاعقة، حيث توفي إلى رحمة الله تعالى في مدينة جدة قبل مغرب يوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من شوال في عام 1421هجريًا عن عمر يناهز الأربعة والسبعون عام.

فتبادلت التعازي بين الناس في الأسواق والمساجد وأماكن التجمعات، فشعر كل إنسان بأن مصيبة موت الشيح هي مصيبته الخاصة، وقام رؤساء الدول الأخرى بتقديم برقيات التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، فحزن جميع الناس لخبر وفاته من داخل وخارج المملكة السعودية.

اقرأ أيضًا: أسماء الله الحسنى ومعانيها لابن عثيمين لله

السيرة الذاتية لحياة الشيخ ابن عثيمين

كانت نشأت الشيخ مختلفة ومليئة بالجد والاجتهاد وتحصيل العلم والمعرفة، فشهد الناس كلها بعقائده وعلمه الذي ينتفع به الناس حتى هذا الوقت، فسنبدأ الحديث عن سيرة الشيخ الذاتية بعقيدته حيث تتمثل في:

الشيخ ابن عثيمين كان من أهل السنة النبوية والجماعة، فظهرت عقيدته في مؤلفاته ودروسه وعلمه الذي كان يلقيه على الناس ويدعو لها من خلال ذلك في المسجد الحرام، وأكثر ما تحدث عنه في عقيدته هي الصفات وكيف قام بشرحها من غير تشبيه ولا تعطيل.

مولد الشيخ ابن عثيمين

اسمه الكامل هو محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي وكنيته أبو عبد الله، ولد في مدينة عنيزة واحدة من مدن القصيم بالمملكة السعودية، في ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان المعظم في عام 1347 هجريًا، ولد بين عائلة حالها متوسط، فكان والده تاجر ولديه من الأشقاء أخوان وشقيقة أنثى واحدة.

تلقى الشيخ الكثير من العلوم في صغره، حيث حفظ القرآن الكريم في سن مبكر على يد جده والد أمه، وتعلم الكتابة والأدب والحساب بجانب أنه حفظ مختصرات المتون الموجودة في الحديث والفقه، بجانب تلقيه العلوم الشريعة كالحديث وتفسير القرآن الكريم وأصول الفقه وعلم الفرائض.

عندما كبر تزوج مرة واحدة وأنجب ثمانية أبناء خمسة ذكور وثلاث إناث.

نشأته التعليمية

نشأ الشيخ نشأة تعليمية مبهرة حيث جمع بين الكثير من العلوم والمعرفة تمثلت في:

كان هناك شيخ يدعى عبد الرحمن بن ناصر السعدي فكان يختار من طلبته من سيقوم بتدريس الطلبة المبتدئين، وكان من بين من اختارهم هو الشيخ ابن عثيمين، وعندما تعلم كل هذه العلوم التي تم ذكرها مسبقًا جلس في حلقة شيخه ودرس عليه تلك العلوم.

فتأثر ابن عثيمين تأثر شديد بعلوم الشيخ السعدي واتبع طريقة تدريسه السهلة لتوصيل المعلومات للطلبة، فتبنأ الشيخ السعدي بذكاء ابن عثيمين الأمر الذي دفعه ليختاره حتى يدرس للمبتدئين.

قرأ ابن عثيمين علم الفرائض على والي القضاء في مدينته الشيخ عبد الرحمن بن على بن عودان، وقرأ علمي النحو والبلاغة على الشيخ عبد الرزاق عفيفي عند تواجده في المدينة.

في عام 1372 التحق الشيخ بالمعهد العلمي في الرياض ودرس فيه لمدة عامين انتفع فيهم بعلم الشيوخ وانتفع بعلم الحديث من الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وقرأ عليه من صحيح البخاري، حيث ساعده علم هذا الشيخ في أن ينظر في آراء فقهاء المذاهب وقارن بينهم.

ثم تخرج من المعهد العلمي واستكمل دراسته الجامعية حتى حصل على شهادته من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض.

اقرأ أيضًا: لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة في تفسير ابن عثيمين

أعماله ونشاطه العلمي

قام ابن عثيمين بالكثير من الأعمال على مدار حياته في مجال التدريس وتقديم العلوم، فتمثلت أعماله في التالي:

  • في عام 1370 بدأ التدريس لأول مرة في جامع مدينته، وبعد تخرجه من المعهد العلمي تم تعيينه كمدرس في المعهد العلمي بمدينة عنيزة عام 1374.
  • في عام 1376 توم شيخه عبد الرحمن السعدي فتولى مكانه الإمامة والخطابة بالمسجد في الجامع الكبير في مدينته، وقام بالتدريس في مكتبة عنيزة الوطنية التي تتبع الجامع والتي تم تأسيسها عام 1359.
  • عند زيادة عدد الطلاب أصبحت المكتبة غير قادرة على استيعاب العدد فنقل مكانه إلى مسجد الجامع، حيث جاءوا الطلاب من داخل المملكة السعودية وخارجها ليتحصلوا على العلوم منه.
  • استمر عمله كمدرس في المعهد العلمي في عنيزة حتى حلول عام 1398 ثم شارك في لجنة الخطط ومناهج المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كعضو، كما قام بتأليف المناهج الدراسية.
  • أصبح مدرسًا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم بكلية الشريعة وأصول الدين منذ عام 1399 حتى توفي.
  • درس داخل الحرمين الشريفين أثناء موسم الحج وفي شهر رمضان وفي الإجازة الصيفية.
  • شارك في عدد كبير من اللجان العلمية داخل المملكة السعودية.
  • من خلال الهاتف قام الشيخ بإلقاء الكثير من المحاضرات داخل وخارج المملكة.
  • أصبح رئيس جمعية حفظ القرآن الكريم الخيرية في مدينة عنيزة من عام 1405 حتى توفي.

بعض الإنجازات الأخرى

أصبح عضو في المجلس العلمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمدة عامين دراسيين، بالإضافة إلى أنه:

  • أصبح عضو في هيئة كبار العلماء في المملكة من عام 1407 حتى وفاته.
  • كان يقوم بعقد لقاءات بشكل دوري كل أسبوع مع القضاة الموجودين في مدينة القصيم، وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عنيزة ومع خطباء المدينة.
  • حيث كان يتخذ منزله مكانًا لعقد اللقاء الأسبوعي ومسجده للقاء الشهري.
  • عام 1414 فاز بجائزة الملك فيصل العالية لخدمة الإسلام.
  • كلما زار منطقة قام بإلقاء محاضرته في مساجدها.
  • اهتم بجانب الوعظ والنصح واتخذ هذا المسار جزء كبير من دعوته وكان دائمًا يذكر الناس بقول الله تعالى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ” 223 سورة البقرة.
  • تميزت خطبته في مسجد مدينته بالحديث عن أحكام العبادات ومناسبتها للأحداث.
  • قام بالحديث في وسائل الإعلام والصحافة.
  • ألف عدد كبير من الكتب لتوضيح العبادات وأحكام المتون التي لاقت شهرة واسعة بين الناس والطلبة في كل العالم، حيث ألف أكثر من تسعين كتاب ورسالة.

صفات ابن عثيمين الشخصية

بعد الإجابة على سؤال متى توفي ابن عثيمين ومعرفة السيرة الذاتية الخاصة به، يجب أن نعرف صفات هذا العالم الجليل، المتمثلة في الآتي:

  • ابن عثيمين قدوة لكثير من الناس وخصوصًا طلابه، فكان يتمتع بالصبر والجد وظهرت جديته في طلبه للعلم والمعرفة.
  • كان شخص منظم وظهر هذا في تنظيمه بمواعيده ولوقته، حيث كان يحرص على عدم تضييع دقيقة واحد من عمره فيما لا يفيد.
  • كان شخص متواضع بعيد كل البعد عن التكلف، فكان وجهه بشوشًا طوال الوقت يخالط الناس ويتحدث معهم بطريقة طيبة لينة.
  • كان مستمع جيد للشباب ويعطيهم النصيحة والوعظ بطريقة لينة طيبة.
  • يعرف شكاوي الناس ومشاكلهم ويسعى ويبذل كل جهد لحلها حتى في وقت اشتداد مرضه عليه.

اقرأ أيضًا: أذكار الصباح والمساء ابن عثيمين

هكذا نكون قد أجبنا عن سؤال متى توفي ابن عثيمين، وتحدثنا بشكل وافي عن الشيخ من نشأة وتعليم وصفاته الشخصية، فهو مثال جيد ليحتذي به الشباب حتى يصبحوا مؤثرين في جيلهم بشكل جيد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.