متى أسلم خالد بن الوليد

متى أسلم خالد بن الوليد؟ وهل هو قائد إسلامي أم من الصحابة؟ جميعنا يعرف بأن خالد بن الوليد هو من أشهر قادة الإسلام وأعظمهم، ولمن معظمنا أيضًا يجهل أمر إسلامه كيف تم ومتى تم.

سنعرف عبر موقع زيادة متى أسلم خالد بن الوليد وكيف كان إسلامه، كما سنتعرف إلى تاريخه بالكامل موضحين جوانب شخصيته ومسيرته في تاريخ الإسلام من نشأته حتى وفاته.

متى أسلم خالد بن الوليد

إن الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد هي في شهر صفر من العام الثامن الهجري، حيث كان المسلمون في مكة المكرمة يؤدون عمرة القضاء وكان ذلك في العام السابع الهجري، وهذا وفقًا لما تم الاتفاق عليه بين المسلمين والمشركين في صلح الحديبية في العام السادس من الهجرة.

لقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الوليد بن الوليد وسأله عن أخيه خالد قائلًا:

“ما مثل خالد يجهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وحده مع المسلمين على المشركين كان خيرًا له، ولقدمناه على غيره

بعث الوليد بن الوليد برسالة يدعوه فيها لاعتناق الإسلام لكي يدرك ما فاته منه ولقد لاقى ذلك في نفس خالد بن الوليد هوىً واستحسانًا، وقد كان مضمون رسالة الوليد إلى أخيه خالد لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضية، تغيبتُ ولم أشهد دخوله، فكان أخي الوليد بن الوليد قد دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة القضية، فطلبني فلم يجدني، وكتب إليَّ كتاباً فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: فإني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام، وعقلك عقلك! ومِثْلُ الإسلام يَجْهَلُهُ أحد؟ وقد سألني رسول الله صلى الله عليه وسلم عنك، فقال: أين خالد؟ فقلت: يأتي الله به، فقال: ما مِثْلُهُ جهل الإسلام، ولو كان جعل نِكَايَتَهُ وَجِدَّهُ المسلمين على المشركين كان خيرا له ولقدمناه على غيره، فاستدرك يا أخي ما قد فاتك، وقد فاتتك مواطن صالحة، فلما جاءني كتابه نشطت للخروج وزادني رغبة في الإسلام”

لقد عرض خالد بن الوليد على كل من صفوان بن أمية ومن بعده على عكرمة بن أبي جهل أن يذهبوا معه إلى المدينة المنورة لكي يشهرا إسلامهما معه إلا إنهما أبيا تلبية دعوته.

عرض خالد على عثمان بن طلحة العبدري أن يصحبه إلى يثرب لكي يعلنا إسلامهما عند الرسول فوافقه وصاحبه إلى المدينة، وبينما هما في طريقهما صادفا عمرو بن العاص والذي كان مهاجرًا إلى النبي لكي يلعن إسلامه، ودخل الثلاثة إلى المدينة في الثامن من شهر صفر للعام الثامن الهجري معلنين إسلامهم وعندها قال النبي صلى الله عليه وسلم إن مكة قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها

بعد وصول خالد بن الوليد المدينة المنورة قص على أبي بكر الصديق رضي الله عنه حلمًا غريبًا، فقال إنه شاهد في حلمه أنه كان في بلاد مجدبة ضيقة كئيبة فخرج منها إلى بلاد خضراء جميلة واسعة، ففسرها له أبو بكر قائلًا مخرجك الذي هداك الله للإسلام، والضيق الذي كنت فيه من الشرك

اقرأ أيضًا: من هو قاتل عمر بن الخطاب؟

من هو خالد بن الوليد

لا يسعنا أن نجيب عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد من دون أن نعرف أولًا من هو خالد بن الوليد، إن خالد بن الوليد هو واحد من الصحابة الكرام الذي أعز الله بهم الإسلام ونصر بهم رسوله صلى الله عليه وسلم، وخالد كان واحدًا من الصحابة الذين دخلوا إلى الإسلام في وقت متأخر ولقد كان من المشركين الأشد عداءً وضراوة للإسلام.

إذا أردنا أن نعرف من هو خالد بن الوليد فعلينا أن نقسم تلك الإجابة المستفيضة إلى أقسام مرتبة كل منها على حدة، وكما عرفنا متى أسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه سنعرف خالد بن الوليد فيما يلي:

اسم ونسب خالد بن الوليد

عندما نجيب عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد يجب أن نعرف به من حيث الاسم والنسب، إنه خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ولد النبي إسماعيل عليه السلام، ونستنتج من الاسم أن خالد بن الوليد يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم نسبًا عند مرة بن كعب وهو الجد السادس للنبي.

أما والد خالد فهو الوليد بن المغيرة ولقد كان سيدًا لبني مخزوم وهي أحد بطون قبيلة قريش، ولقد كان الوليد جليل الشأن رفيع المكانة والنسب فهو كان يأبى أن توقد نار غير ناره من أجل إطعام الناس سوق عكاظ ومواسم الحج على وجه التحديد، كما إن الوليد بن المغيرة كان واحدًا من أثرى أثرياء مكة في عصره وأوانه حتى إنه لقب بالوحيد كما لقب بريحانة قريش، وذلك لأن قريشًا بأكملها كانت تكسو الكعبة المشرفة عامًا ويكسوها الوليد بن المغيرة لوحده عامًا.

هذا بالنسبة إلى الوالد أما والدة خالد بن الوليد فهي لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية وكانت من بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن، ولقد كانت أختًا لأم الفضل بنت الحارث أم بني العباس بن عبد المطلب وكانت خالته هي ميمونة بنت الحارث بن هلال زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وتلتقي لبابة مع النبي في النسب عند مضر بن نزار وهو الجد السابع عشر للنبي.

قبيلة وأجداد خالد بن الوليد

في ظل الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد يجب توضيح أن جد خالد بن الوليد لأبيه هو المغيرة بن عبد الله سيدًا لبني مخزوم ولقد كان رجال بني مخزوم يؤثرون الانتساب له تشرفًا به، وكان له الكثير من الأبناء أشهرهم الوليد والذي لقب بالفاكه وذلك لأنه كان من فرط جوده وكرمه كان يأوي الناس إلى بيته للضيافة من دون استئذان.

من أبنائه أيضًا أبو حنيفة الذي كان واحدًا من الأربعة الذين أخذوا بطرف رداء النبي في اليوم الذي اختلفت فيه قريش عند بناء الكعبة، ومن أولاده كذلك أبو أمية الذي لقب بزاد الركب وذلك لأنه كان يكفي أصحابه في السفر مئونتهم من الزاد، وهو أيضًا والد أم سلمة رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، ووالد الصحابي المهاجر بن أبي أمية ووالد هشام الذي قاد بني مخزوم في حرب الفجار، وهو والد أبو جهل وهاشم جد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب من ناحية الأم.

أما بالنسبة على جدة خالد بن الوليد من ناحية أمه فهي فاختة بنت عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر، أما عمها فهو مسعود بن معتب قائد كل من ثقيف وقيس عيلان في حرب الفجار، وابن عمها هو الصحابي الجليل عروة بن مسعود الثقفي عظيم الطائف والذي نزلت فيه (وَقَالوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ)

ينتمي خالد بن الوليد بن المغيرة إلى قبيلة مخزوم التي كانت تعد أقوى بطون قبيلة قريش، وهي البطن التي كانت تضرب ليتم فيها جمع تجهز به الجيوش وأعنة الخيل أي قيادة الفرسان في الحرب، ولقد كان لبنو مخزوم أثر عميق في قريش لما كان لهم من مال طائل وعدد وعتاد وقوة وبأس، والإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد يجب أن تتناول كل ما يتعلق بقبيلته.

كان لكل ذلك أثر عظيم في اضطلاع بني مخزوم وحدهم دون غيرهم ببناء ربع الكعبة المشرفة بين الركنين الأسود واليماني، ولقد اشتركت قبيلة قريش بأكملها في بناء سائر أركان الكعبة ولقد اشتهر عدد من رجال بني مخزوم في عصر الجاهلية وعصر الإسلام مثل الشاعر عمر بن أبي ربيعة وكذلك التابعي سعيد بن المسيب.

نشأة خالد بن الوليد

إذا أردنا أن نعرف متى أسلم خالد بن الوليد من الضروري أن نعرف كل شيء يتعلق بهذه الشخصية البارزة في تاريخ الإسلام، ونشأة خالد بن الوليد جزء لا يتجزأ من ضرورة معرفتنا لتاريخه، لقد كانت العادة لدى أشراف قريش تقضي بأن يرسل بأبنائهم إلى الصحراء لكي تتم تربيتهم على يد مرضعة فيشب صحيح الجسم والخلق في جو الصحراء وهذا ما حصل مع خالد بن الوليد في طفولته.

عاد خالد الطفل إلى والديه وهو في سن الخامسة أو السادسة من العمر ولقد تعلم مثله كمثل سائر أولاد الأشراف آنذاك فن الفروسية، ولقد أبدى خالد براعة ونبوغًا واضحًا في تعلمه للفروسية منذ وقت باكر، كما كان خالد يتمتع بالقوة المفرطة والشجاعة والإقدام والمهارة وخفة حركته في الكر والفر ولقد أثبت وجوده في ميدان القتال ببراعة جعلته من أفضل الفرسان في عصره.

اقرأ أيضًا: متى كانت غزوة حنين

خالد بن الوليد فيما قبل الإسلام

عرفنا متى أسلم خالد بن الوليد ولكن كيف كانت حياته قبل الإسلام؟ في الواقع لا يتوفر في المصادر التاريخية الكثير من المعلومات الخاصة بحياة خالد بن الوليد فيما قبل اعتناقه الإسلام، ولكن بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة وقعت الكثير من المعارك فيما بين قريش والمسلمين.

لم يخض خالد بن الوليد معركة بدر الأولى التي وقعت بين المسلمين وقريش ولكن أخيه الوليد بن الوليد بن المغيرة كان مشاركًا لصفوف المشركين ولقد وقع الوليد أسيرًا في يد المسلمين بعد أن انتهت المعركة لصالحهم، فذهب خالد ومعه أخوه هشام بن الوليد من أجل افتداء أخيهم الوليد في يثرب ولكن لم يمض وقت طويل من بعد فدائه حتى أسلم الوليد وهرب إلى يثرب.

غزوة أحد هي أولى المعارك التي خاضها خالد بن الوليد في مسيرة الصراع القائم بين المسلمين والمشركين ولقد تولى خالد قيادة ميمنة الجيش القرشي، لقد ذاع سيط خالد بن الوليد بسبب ما فعله في هذه المعركة فهو تمكن من تحويل دفة المعركة إلى صالح المشركين بعد أن كانت شبه خالص إلى صالح صفوف المسلمين، لأن وقتها لم يكن هناك ما يدعو إلى التساؤل حول متى أسلم خالد بن الوليد لأنه في ذلك الحين لم يكن حتى قد فكر في التعرف إلى الإسلام.

لقد كان النصر في بداية غزوة أحد حليفًا للمسلمين حتى خالف الجنود المسلمين تعليمات الرسول، وتسرعوا في النزول من على قمة جبل أحد لكي يقوموا بجمع غنائم المعركة، فانتهز خالد الفرصة والتف بجيشه من خلف الجبل وصعدوا إلى قمة الجبل وانهالوا على المسلمين بالسهام حتى أبادوهم وانتهت المعركة إلى صالح قريش، وكانت تلك هي النقطة لسوداء الوحيدة في الإجابة عن سؤال متي أسلم خالد بن الوليد أي إنها هي الندبة التي كانت تحزنه منذ أن دخل الإسلام وحتى مات.

شارك خالد بن الوليد مع صفوف المشركين أو الأحزاب في غزوة الخندق حيث تولى مع عمرو بن العاص تأمين مؤخرة الجيش في مئتين من الفرسان، وكان ذلك خوفًا من يلحقهم المسلمون ولقد كان خالد أيضًا على رأس فرسان قريش الذين سعوا جاهدين في منه المسلمين من الدخول إلى مكة المكرمة في غزوة الحديبية.

خالد بن الوليد في عهد النبي

متى أسلم خالد بن الوليد ازداد عز الإسلام بخير جنود الأرض الذي يعد خالد بن الوليد واحدًا منهم ولقد كان لخالد دورًا فعالًا في نشر الإسلام من خلال الغزوات التي خاضها بإيعاز من النبي نفسه، وفي العام الثامن من الهجرة اعترض شرحبيل بن عمرو الغساني عامل قيصر الروم على البلقاء، الحارث بن عمير الأزدي رسول النبي إلى صاحب بصرىَ وقام بقتله.

على إثر ذلك وجه النبي صلى الله عليه وسلم جيشًا من أجل قتال الغساسنة في جيش قوامه ثلاثة آلاف مقاتل ولقد كان خالد آنذاك حديث العهد على الإسلام، ولقد اختار النبي زيد بن حارثة من أجل قيادة الجيش فإذا قتل خلفه جعفر بن أبي طالب، فإن قتل هو الآخر خلفه عبد الله بن رواحة وإذا قتل الثلاثة فيختار المسلمون قائدًا من بينهم.

عندما بلغ المسلمون مؤتة وجدوا أنفسهم أمام جيش قوامه مئتي ألف مقاتل كان نصفهم من الروم والنصف الآخر من الغساسنة ولقد فوجئ المسلمون بهذا الموقف الحرج، فأقاموا مدة ليلتين في منطقة تسمى معان يتشاورون فيما بينهم وانتهى بهم الأمر إلى أن يرسلوا على النبي في المدينة ليشرحوا له الموقف وينتظروا منه الإمدادات، ولكن اعترض عبد الله بن رواحة على ذلك وأقنع صفوف المسلمين بالقتال.

دور خالد بن الوليد في غزوة مؤتة

لقد كان موقف المسلمون في غزوة مؤتة حرجًا إلى أبعد الحدود حيث قتل القادة المسلمون الثلاثة في بداية المعركة وعندها وقع اختيار المسلمين على خالد بن الوليد ليقودهم في المعركة، صمد الجيش الإسلامي لبقية اليوم وعند حلول الليل قام خالد بنقل ميمنة الجيش وجعله في الميسرة وجعل الميسرة مكان الميمنة وبدل مكان مقدمة الجيش بمكان المؤخرة.

بعد ذلك أمر خالد بن الوليد طائفة من الجنود أن يقوموا بإثارة الغبار وإكثار الجلبة خلف الجيش حتى طلوع الصبح، وبحلول الصباح فوجئ جيش الروم والغساسنة بتغير كافة الأعلام والوجوه التي شاهدوها في الليلة الماضية أثناء القتال، أما بالنسبة إلى الجلبة التي أحدثها المسلمون فكان الهدف من ذلك هو إيهام العدو بأن مددًا قد وصل إليهم ليتخفى خالد وينسحب بقواته، ومتى أسلم خالد بن الوليد بدأت تظهر معه خطط عسكرية فذة لم يسبق لها مثيل.

عندها خشي الروم من ملاحقة المسلمين واهمين بأن مددًا قد أدركهم واعتقدوا أن انسحاب المسلمين ما هو إلا مكيدة لهم لكي يلاحقونهم ثم يتمكنوا من إبادتهم، وهنا تضح عبقرية خالد الحربية لكونه نجح في حفظ جيش الإسلام من الإبادة الكاملة ولكن خلال القتال أبلى خالد بلاءً حسنًا وكسرت في يده يومها تسعة سيوف، وما إن عاد إلى المدينة المنورة حتى أثنى النبي على ما فعله وسماه سيف الله المسلول.

خالد سيف الله المسلول

لقد كان تلقيب خالد بن الوليد بسيف الله المسلول في محله لأنه متى أسلم خالد بن الوليد بدأت الانتصارات تتلاحق وتكون حليفة المسلمين بفضل الله وجهود خالد بن الوليد، وذات مرة هاجم بكر بن مناة بن كنانة حلفاء قريش بنو خزاعة الذين كانوا حلفاء للرسول وبذلك تكون قريش قد نقضت واحدًا من ضمن شروط صلح الحديبية الذي عقد في العام السادس من الهجرة.

عندها توجه النبي صلى الله عليه وسلم في جيش قوامه عشرة آلاف مقاتل إلى مكة المكرمة، وقام بتقسيم الجيش إلى أربعة أقسام وتولى هو بنفسه قيادة أحدها بينما وضع كلًا من خالد بن الوليد وسعد بن عبادة والزبير بن العوام على الأقسام الثلاثة المتبقية، آمرًا إياهم بأن يدخلوا إلى مكة كل منهم من الباب الموكل به ولم تلقى واحدة من الكتائب قتالًا إلا كتيبة خالد بن الوليد.

قاتل كل من عكرمة بن أبي جهل وسهيل بن عمرو وصفوان بن أمية خالد بن الوليد في جنود جمعوها من أجل قتال المسلمين، ولكن الله وفق خالد في إحراز النصر عليهم جميعًا وقتل منهم نفرًا كثيرًا، ثم طلب منه النبي أن يخرج على سرية قوامها ثلاثون فارسًا من أجل هدم وثن العزى صنم بني كنانة فهدمه ثم عاد إلى النبي مرة أخرى.

سأل النبي خالدًا ما إن كان قد رأى شيئًا فأجابه خالد بالنفي فطلب منه النبي أن يرجع مرة أخرى لأنه لم يقم بهدم جميع أوثان العزى، تغيظ خالد جدًا فسل سيفه وعاد إلى مكة فخرجت عليه امرأة عارية سوداء ناشرة الرأس، فقام خالد بضربها بالسيف فشقها إلى نصفين ثم عاد إلى النبي فقال له: نعم تلك العزى وقد يئست أن تعبد ببلادكم أبدًا، ولقد كان مكان العزى ومكان عبادتها في شعب تعرف باسم سقام وهي واقعة إلى الشمال الشرقي من مكة.

اقرأ أيضًا: من هم كتاب الوحي؟

خالد بن الوليد وسرية بني جذيمة

إن معرفة متى أسلم خالد بن الوليد تقتضي بأن نكون على دراية كافية بتاريخ وسيرة خالد بن الوليد وأثره في التاريخ الإسلامي، ومتابعة للأحداث تم فتح مكة في العام الثامن من الهجرة عمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى إرسال سرايا إلى القبائل العربية كافة بهدف دعوتهم إلى الإسلام، ولقد وضع النبي خالد بن الوليد على رأس سرية قوامها ثلاثمائة وخمسين من الأنصار والمهاجرين وبني سليم.

كان مقصد هذه السرية موطئ بني جذيمة بن عامر بن عبد مناة بن كنانة إلا أن النبي لم يأمرهم بالقتال، ولكن بالرغم من ذلك أخطأ خالد بن الوليد خطًأ فادحًا عندما عصى أوامر الرسول وقاتل بني جذيمة وأصاب منهم بالرغم من معارضة الصحابة له في قراره هذا، وكان من بين هؤلاء الصحابة سالم مولى أبي حذيفة وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وفي الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد يجب أن نذكر أن خالد كان يتعنت في بعض قرارته الحربية.

وصل ها النبأ إلى مسامع النبي صلى الله عليه وسلم فرفه يديه على السماء مرددًا اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد بن الوليد، وحاول إصلاح الموقف فأرسل علي بن أبي طالب إلى بني جذيمة لكي يدفع لهم دية قتلاهم، ولكن بالرغم من عظم هذا الخطأ إلا أن النبي قد أشركه معه مرة أخرى في غزوة حنين بوضعه قائدًا على بنو سليم وأصيب في تلك الغزوة بإصابات قوية.

بعدها شارك خالد بن الوليد في غزوة تبوك تحت قيادة النبي وهناك أرسله في سرية صغيرة إلى دومة الجندل، فدخلها آسرًا صاحبها أكيدر بن عبد الملك والذي صالحه النبي فيما بعد على الجزية وقام بهدم صنمهم ود، وكان هذا الموقف من أفضل ما يمكن ذكره في ظل الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد.

بحلول العام العاشر من الهجرة وبالتحديد في شهر ربيع الأول أرسل النبي خالد بن الوليد في سرية قوامها أربعمائة مقاتل قاصدين بني الحارث بن كعب في نجران، آمرًا إياهم بالدخول إلى الإسلام ودعوتهم ثلاث مرات فإن لم يسلموا قاتلهم ولكنهم أسلموا بالفعل، فأقام معهم خالد بن الوليد لكي يعلمهم الإسلام ثم أرسل للنبي كتابًا يعلمه فيه بما حدث فأمره بأن يبقى فيهم ليعلمهم الإسلام ثم يأتي بهم إلى المدينة لكي يعلنوا إسلامهم لديه.

خالد بن الوليد في حروب الردة

جدير بالذكر في إطار الحديث حول إجابة سؤال متى أسلم خالد بن الوليد أن نذكر الدور الحيوي الذي لعبه خالد في حروب الردة، فبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم انتفضت بعض القبائل العربية فيما عدا أهل مكة والطائف وبعض القبائل المجاورة للطائف والمدينة ومكة على خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه للمسلمين بعد النبي، وهذا أمر من الضروري أن نذكره في ظل الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد.

من بين هؤلاء من ارتد عن دين الإسلام ومنهم من لم يرتد عن الإسلام ولكنه رفض دفع الزكاة وفريق آخر قم بادعاء النبوة سفحًا وادعوا أنهم خلفاء لمحمد في النبوة، ولقد كان من بين الممتنعون عن أداء فريضة الزكاة قبائل غطفان وقبائل عبس وقبائل ذبيان، قد استغلوا خروج بعثة أسامة بن زيد الذي قد أوصى بها النبي قبل وفاته مباشرة وقاموا بمهاجمة المدينة.

لقد تمكن الخليفة الراشد أبو بكر الصديق من رد الهجوم وأرسل من يطارد الفلول من المنهزمين، ثم عقد أبو بكر الصديق أحد شر لواءً بهدف محاربة المرتدين عن الإسلام والممتنعين عن الزكاة في شتى أنحاء شبه الجزيرة العربية، ولقد أمر أبو بكر خالد بن الوليد بأن يرأس جيشٍ قوامه أربعة آلاف مقاتل.

توجه خالد بهذا الجيش بهدف إخضاع طيئ أولًا ثم محاربة مدعي النبوة طليحة بن خويلد مع قبيلته بنو أسد وفي النهاية إخضاع بني تميم بالكامل، لكن قبل أن يتحرك خالد بالجيش وصل إليه عدي بن حاتم الطائي ومعه أموال الزكاة الخاصة ببنو طيئ وبذلك انضمت طيئ إلى جيش خالد.

لقد اجتمعت كل من قبائل فزارة وأسد وسليم وفلول ذبيان وعبس وبكر حول طليحة بن خويلد مدعي النبوة، فتوجه إليهم خالد بن الوليد بجيشه واشتبك معهم في بزاخة وأنزل بهم هزيمة ساحقة وهرب طليحة إلى أراضي الشام، ولقد أمر خالد بملاحقة الفلول المنهزمين وإحراق الأسرى والتنكيل بهم كما أرسل رؤسائهم مكبلين بالأغلال إلى الخليفة لينظر ماذا يفعل بهم.

التف فلول المنهزمين حول أم زمل التي كانت ذات ثارات كثيرة عند المسلمين فلقد قام زيد بن حارثة بقتل أمها والتي كانت تدعى أم قرفة في سريته إلى بني فزارة، وذلك لأنها كانت تحرض قومها على قتال المسلمين فقام خالد بقتالهم وإلحاق الهزيمة بهم في معركة كبيرة أسفرت عن انتصار المسلمين بقيادة خالد بن الوليد ومقتل أم زمل.

اقرأ أيضًا: أسئلة دينية صعبة مع الجواب

خالد بن الوليد وبنو تميم

بعد أن نفض خالد بن الوليد يديه من بنو أسد توجه مع جيشه إلى بنو تميم ولم يكن بني تميم على موقف واحد، فقد كان فريق منهم يؤتي الزكاة ويتبع خليفة رسول الله وفريق على النقيض من ذلك أما الفريق الثالث فقد كان متحيرًا في أمره، فلما بلغ خالد بجيشه منطقة البطاح التي كانت منزل بنو يربوع لم يجد أحدًا فيها، وهذا من ضمن ما يندرج تحت الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد.

لقد كان سيد بنو يربوع يدعى مالك بن نويرة ضمن الفريق الذي تحير في أمره وكان قد أمر قومه بأن ينشزوا ويتفرقوا، فنشر خالد سراياه وأمرهم بأن يأتوه بمن لم يجب الداعين إلى الإسلام فإن امتنعوا فاقتلوهم، وكان أبو بكر الصديق قد أوصى خالد بن الوليد قائلًا: أن يؤذّنوا إذا نزلوا منزلاً، فإن أذن القوم فكفوا عنهم وإن لم يؤذنوا فاقتلوا، وإن أجابوكم إلى داعية الإسلام فسائلوهم عن الزكاة، فإن أقروا فاقبلوا منهم وإن أبوا فقاتلوهم

تبين من حديث مالك مع خالد بن الوليد أنه ارتد عن الإسلام بالفعل فأمر خالد ضرار بن الأزور بقتل مالك ففعل، وفي اليوم الذي قتل فيه مالك تزوج خالد من أم تميم ليلى بنت المنهال زوجة مالك على إنها سبية حرب، فأنكر على خالد فعلته الكثير من الصحابة، وعلى ذلك ترك أبو قتادة الجيش وعاد إلى المدينة المنورة مرة أخرى لخلافه مع خالد بن الوليد وقد اقسم بألا يجمعه لواء مع خالد بن الوليد مرة أخرى، ولما سمع صحابة المدينة بما فعله خالد استنكروا فعلته تلك ثم أرسل أبو بكر الصديق في طلب خالد بن الوليد ليمثل أمامه.

كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد سمع بما فعله خالد فاستشاط غضبًا وطلب من أبو بكر أن يقوم بعزله من قيادة الجيش، ولكن أبا بكر رفض طلب عمر وقال له “ما كنت لأشيم سيفًا سلّه الله على الكافرين“، فحضر خالد إلى أبو بكر فعنفه على ما فعله وبعدها صرفه إلى جيشه وقام برد سبي بني يربوع.

خالد بن الوليد ومسيلمة الكذاب

إن معرفة متى أسلم خالد بن الوليد تقضي بأن نعرف بالدور الذي قام به خالد بن الوليد في الرد على ألسنة المتطاولين مدعي النبوة، فعلى سبيل المثال ادعى مسيلمة بن حبيب والذي يعرف بمسيلمة الكذاب النبوة، وجمع حوله أربعين ألفًا من قومه من بني حنيفة وغيرهم من الذين أقروا له بالنبوة.

لقد شهد الرجَّال بن عنفوة وهو الرجل الذي بعث به النبي مع وفد إلى بني حنيفة حين جاءوا إليه معلنين إسلامهم في عام الوفود لكي يعلمهم أمور وتعاليم الإسلام، بأن النبي قد أشرك مسيلمة في النبوة وكانت تلك شهادة الزور التي تعد بمثابة الداعم الأكبر لمسيلمة في ادعائه الأفاق مما زاد من شدة خطورة فتنته على المسلمين، فأخرج أبو بكر لواءً تحت قيادة عكرمة بن أبي جهل ومن بعده لواءً بقيادة شرحبيل ابن حسنة لقتال مسيلمة وقومه.

تسرع عكرمة بن أبي جهل وبادر بالهجوم على مسيلمة وجيشه من دون أن يدركه جيش شرحبيل ابن حسنة مما عرضه على هزيمة ساحقة، وعندما وصل إليه شرحبيل بجيشه أدرك وعورة الموقف فكاتب الخليفة يخبره بما حدث، وكان آنذاك قد فرغ خالد بن الوليد من أمر بنو تميم فأمره أبو بكر بالتوجه من البطاح إلى اليمامة لقتال مسيلمة.

عندما بلغ خالد ثنية اليمامة أدرك جيشه سرية من بنو حنيفة فأمر خالد بإبادتهم فيما عدا رئيسهم الذي كان يدعى مجاعة بن مرارة لعله ينال منه منفعة فيما بعد، نزل جيش مسيلمة في منطقة عقرباء الواقعة في أطراف اليمامة وقد التقى مع جيش خالد ولقد كان النصر في بادئ الأمر حليف بني حنيفة فتراجع المسلمين إلى فسطاط خالد، وكادوا يفتكون بأم تميم زوجة خالد بن الوليد لولا أن مجاعة بن مرارة أنقذها من قومه لما لاقاه منها من حسن معاملة.

أظهر المسلمون عندها بسالة منقطعة النظير وقلبوا دفة الحرب لصالحهم فتقهقر بنو حنيفة إلى أسوار حديقة الرحمن ليختبئوا فيها، ولكن أدركهم المسلمون وأعملوا فيهم القتل وقد تمكن وحشي بن حرب من قتل مسيلمة ومن بعدها أصبحت حديقة الرحمن تسمى باسم حديقة الموت.

بعد انتهاء الحرب طلب خالد من مجاعة أن يزوجه ابنته فوافق بالفعل ولقد غضب الخليفة والصحابة لما فعله لأن خالد لم ينتق الوقت المناسب، فقد كانت المدينة بأكملها في حزن على فقدانها ألف ومئتي شهيد ومنهم تسع وثلاثين من حفظة القرآن، بعد انتهاء مهمة خالد من حروب الردة اتخذ له بيتًا في وادٍ من أودية اليمامة ليمكث فيه مع زوجتيه.

دور خالد بن الوليد في فتح العراق

كان لخالد بن الوليد دورًا بارزًا في فتح العراق ولقد كانت أول معركة لخالد في العراق هي معركة ذات السلاسل، في مواجهة الجيش الفارسي الذي كان تحت قيادة هرمز والجيش الإسلامي بقيادة أبو بكر الصديق، وفي بادئ المعركة طلب هرمز من خالد بن الوليد بأن يبادر بالقتال وكان الهدف من ذلك هو الكيد لخالد لتتكاتل عليه قوات الفرس ويقتلوه فيتراجع المسلمون.

كانت تلك الخطة هي استهتار من هرمز بمكانة خالد وفطنته الذي تنبأت بالمكيدة وقتله من قبل أن تتم المكيدة، ولقد أدرك القعقاع جنود الفرس قبل أن يظفروا بخالد لكي يثبت بذلك صحة وجهة نظر الخليفة فيه، ثم شد جيش المسلمين على الفرس وألحقوا بهم الهزائم وأمر خالد بن الوليد عامله المثنى بمطاردة فلول الفرس المنهزمين.

استمر المثنى في مطاردة الفلول المنهزمة حتى سمع بزحف لجيش آخر تحت قيادة قارن بن قريانس لمباغتة خالد بن الوليد، فأرسل إليه لينبهه للخطر القادم فسارع خالد بن الوليد بملاحقة هذا الجيش والتحم معه في معركة ضارية سميت بمعركة المذار، وكانت تلك هي المرة الثانية التي ينجح فيها خالد بن الوليد في هزيمة جيوش الفرس.

أدرك الفرس مدى صعوبة الموقف فاستعانوا بأنصارهم من العرب من بني بكر بن وائل فالتقى الجمعان في معركة سميت بالولجة، ولقد برزت عبقرية خالد الحربية في هذه المعركة باستخدامه نسخة مطورة من تكنيك الكماشة الحربي، وهذا باستخدامه مجموعتين من الجند لكي يكمنوا لجيش الفرس ويحيطوا بهم للانقضاض عليهم.

أثارت تلك الهزيمة النكراء غضب الفرس وأوليائهم من العرب وما لبثوا أن اجتمعوا في منطقة أليس مع جيش كبير واشتبكت القوتان في معركة فاتكة، وضاق الحال بخالد بن الوليد فدعا ربه ونذر له نذرًا بأنه سيحول النهر الجاري إلى نهر من دماء أعداء الإسلام إذا مكنه الله من الانتصار عليهم والظفر بهم.

انتهت المعركة لصالح المسلمين ثم أمر خالد بأن يحبس ماء النهر وأتى بالأسرى وأمر جنوده بإعمال القتل فيهم ثم فتح مجرى النهر مرة أخرى ليسيل ماؤه وكأنه نهر من الدماء، وكانت تلك الموقعة بالذات من أشهر العناوين التي ذكرها التاريخ في ظل الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد.

فتح الحيرة

كانت الخطوة التالية لإتمام فتح العراق هي فتح الحيرة حاضرتها آنذاك فقرر خالد التوجه على الحيرة لمحاصرتها مع جيشه، فلم يجد أهل الحيرة حلًا أمام المسلمين إلا دفعهم للجزية ولقد كان قرارهم هذا في صالح خالد بن الوليد، والذي أدرك بأن الجيش قد تمكن منه التعب فقرر إراحته لبعض الوقت وإعادة تعبئته مرة أخرى.

بعدها توجه خالد بجيشه إلى الأنبار وكان عليها الأقرع بن حابس فحاصرها خالد وكان أهل الأنبار قد تحصنوا بها وبنوا خندقًا حولهم، وطاف خالد في هذا الخندق باحثُا عن أي فتحة ضيقة فيه ثم أمر بذبح الإبل الضعيفة وإلقاءها عند هذا الموضع وعبر بجيشه عليها وتمكن من فتح الحصن.

اتجه خالد إلى منطقة عين التمر حيث واجه عندها جيشًا كان قوامه من الفرس والعرب من قبائل بني النمر بن قاسط وقبائل تغلب وإياد تحت قيادة عقبة بن أبي عقة، ولكن استطاع خالد أن يقهر جيشهم في معركة سميت بعين التمر وبذلك أصبحت معظم أراضي العراق العربية تحت سيطرة المسلمين.

كان عياض بن غانم لا يزال في الحرب في دومة الجندل ولقد استمر حصاره لها حوالي سنة حتى يأس منه الخليفة، فأرسل إليه الوليد بن عقبة لكي يساعده في الفتح فلما وصل بن عقبة أيقن أن موقف عياض بن غانم حرج بالفعل وليس تثاقلًا منه، فطلب بن عقبة من الخليفة أن يأتي لهم بخالد بن الوليد ليستنصروا به وبالفعل توجه خالد بجيشه لهم وأتموا الفتح.

كان خالد قد ترك عين تمر ليذهب إلى دومة الجندل فاستغل أهل العراق ذلك وانتفضوا وثاروا على الحامية الإسلامية الموجودة هناك، فلما وصل لخالد بن الوليد هذا النبأ هرع إلى عين تمر مرة أخرى وتمكن من إخضاع أهلها للمرة الثانية في أكثر من معركة مثل المصّيخ والزميل والثني.

واصل خالد بن الوليد الزحف حتى وصل إلى الفراض وهي المنطقة الواقعة على تخوم الشام والعراق ولبث فيها قرابة شهر ليس بينه وبين جيش الروم إلى مجرى نهر الفرات، فأرسل إليه قائد الروم يطالبه بالاستسلام إلا أن خالد أجابه بأنه ينتظره في ساحة المعركة.

طلب قائد الروم من خالد مخيرًا إياه إما أن يعبر هو إليه أو أن يعبر الروم إلى حيث يكون خالد فأجابه خالد بأن يأتوا هم إليه، وكانت تلك خطة محكمة تنم عن عبقرية خالد الحربية حيث قام بحصارهم مستخدمًا جناحيه مستغلًا أن النهر ورائهم فأنزل بهم هزيمة نكراء، وبذلك كانت معركة الفرائض هي آخر معارك خالد بن الوليد في العراق حيث أمر جيشه بالرجوع إلى الحيرة وخرج هو إلى الحج في سرية تامة.

اقرأ أيضًا: صلح الحديبية وفتح مكة

دور خالد بن الوليد في فتح الشام

من خلال معرفة متى أسلم خالد بن الوليد عرفنا أن خالد كان له الفضل الأكبر في إتمام المسلمين فتح حصون الشام المنيعة وتحويلها إلى حاضرة جديدة للعالم الإسلامي، وإذا تتبعنا تاريخ متى أسلم خالد بن الوليد وشارك في فتح الشام سنجد أن فتح الشام قد تم في معركتين من أشهر معارك التاريخ الإسلامي قاطبة، وتلك المعركتين هما:

معركة أجنادين

كانت معركة أجنادين في اليوم السادس من شهر جمادى الأولى من العام الثالث عشر للهجرة، وكانت تلك المعركة بين قوتين عظيمتين آنذاك وهما الجيش الإسلامي الذي كان قوامه ثلاثة وثلاثين ألف مجاهد بقيادة خالد بن الوليد، وجيش الروم بقيادة الأمير القيقلان والذي كان يحكم مدينة بيت المقدس قبيل الفتح الإسلامي لها.

من المهم في ظل الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد ذكر أنه كان الرومان يطلقون على داهية الحرب عندهم لقب أرطبون فكان الجيش الروماني يتألف من تسعون ألف مقاتل، وإذا أردنا معرفة تفاصيل المعركة فعلينا أن نسلط الضوء على ثلاثة أمور هامة وهي:

تقسيم الجيش الإسلامي

لم يكمن الجيش في معركة أجنادين متركزًا في موضع واحد متمركز على قيادة واحدة، بل كان الجيش مقسمًا إلى جيوش أخرى لإحكام الحصار على الشام فكان هناك جيش بقيادة أبي عبيدة بن الجراح في دمشق، وكان جيش عمرو بن العاص في فلسطين وكان جيش شرحبيل ابن حسنة في بصرى الشام بينما كان جيش يزيد بن أبي سفيان في الأردن، ولقد عمد خالد إلى مراسلة تلك الجيوش المنقسمة على نفسها لكي تتوحد تحت لواء واحد ليتم لهم فتح الشام.

جواسيس جيوش الروم

إن التجسس كان من الأمور المعروفة في الحروب والمعارك ولقد اعتمد الروم على هذا الأسلوب للإتيان بأنباء ومعلومات عن المسلمين، فأرسلوا واحدًا منهم يسمى ابن هزارز لكي يأتي لهم بالأخبار الوافية عن الجيش الإسلامي، فرجع إليهم متعجبًا وقال إن هؤلاء رهبان في الليل فرسان في النهار، يسعون على إقامة العدل فيما بينهم حيث تقطع يد ابن ملكهم إذا سرق ويتم رجمه إذا زنى.

تمكن المسلمين من الروم

كان الروم في حالة من الاستهانة بجيوش الإسلام فذهبوا للتجمع عند منطقة أجنادين المكشوفة المجردة من أية أسوار عالية أو حصون منيعة لحمايتها، فتجمعوا غير قاصدين الحرب أو القتال إلا أن جيش المسلمين قد باغتهم وهجم عليهم وتمكن من النيل منهم.

نتائج معركة أجنادين

لقد زف نبأ انتصار المسلمين إلى الخليفة أبو بكر عبد الرحمن بن حميد فما كان من أبو بكر إلا أن سجد لله شاكرًا إياه على هذا الفتح المبين، ولقد استشهد في هذه المعركة سلمة بن هشام بن المغيرة وهبار بن الأسود ونعيم بن عبد الله وهشام بن العاص، بينما قتل عدد كبير من الروم وعلى رأسهم أرطبونهم الأمير القيقلان.

معركة اليرموك

كانت معركة اليرموك في الخامس من شهر رجب في العام الخامس عشر للهجرة وقال فريق من المؤرخون أن هذه المعركة تمت في العام الثالث عشر من الهجرة وهذا هو الرأي الأصوب، وكان السبب في تلك المعركة هو أن هرقل الروم قد سمع بقدوم المسلمين إليه لقتاله، فقام بجمع حاشيته وكبراء قومه وقال لهم وَيْحَكم، إنّ هؤلاء أهل دين جديد، وإنّهم لا قِبَل لأحد بهم، فأطيعوني وصالحوهم على نصف خَراج الشام، وإن أبيتُم أخذوا منكم الشّام، وضيّقوا عليكم جبالَ الرّوم

على إثر ذلك أمر هرقل الروم جيشه بالخروج إلى المسلمين من أجل قتالهم وأخرج على رأس الجيش أمراء الروم لكي يلتقي كل أمير مع جيش بكل أمير من أمراء جيوش المسلمين، فأرسل إلى كل سرية من سرايا المسلمين عددًا ضخمًا من الفرسان، وكان عدد سرايا المسلمين آنذاك لم يتخط الواحد وعشرين ألف مقاتل فيما عدا سرية عكرمة بن أبي جهل المرابطة في أطارف الشام وكان عددها حوالي ستة آلاف مقاتل فقط.

في غمار تلك الأحداث أرسل الخليفة أبو بكر الصديق إلى خالد بن الوليد لكي يناصر جيش المسلمين في وضعه الحرج، ولم يلبث خالدًا إلا أن لبى الدعوة وتوجه بجيش له قوامه ستة آلاف وخمسمائة مقاتل، وما أن وصل جند الرومان إلى موقع المعركة نزلوا على وادي اليرموك وبذلك أصبحوا في خندق محاصر حتى بلغتهم إمدادات من القساوسة والرهبان يشجعونهم على محاربة المسلمين، وكان جيشهم قد بلغ حوالي مئتين وأربعين ألفًا من المقاتلين من بينهم ثمانون ألفًا من الفرسان.

أحداث معركة اليرموك

عندما أجبنا عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد أوضحنا أن معرفة تاريخه بالكامل جزء لا يمكن تجزئته عن إجابة ذلك السؤال، فعندما تولى خالد بن الوليد قيادة الجيش الإسلامي استعدادًا للقتال قام بتقسيم الجيش إلى عدة كراديس ويتألف كل كردوس منها من ألف مقاتل وعلى كل كردوس قائدًا من قادته.

وضع خالد في قيادة القلب أبو عبيدة عامر بن الجراح وعلى قيادة الميمنة وضع عمر بن العاص وشرحبيل ابن حسنة بينما وضع يزيد بن أبي سفيان على قيادة الميسرة، فلما قدم الروم إلى ساحة المعركة نادى خالد بن الوليد أبو عبيدة بن الجراح وقال له إنّي مشيرٌ بأمرٍ، فقال: قُل ما أمرك الله أسمعْ لكَ وأُطيع، فقال خالد: إنّ هؤلاء القوم لا بُدّ لهم من حملة عظيمة لا محيد عنها، وإنّي أخشى على الميمنة والميسرة، وإنّي قد رأيت أن أفرق الجيش فرقتين، وأجعلها وراء الميمنة والميسرة، حتّى إذا صدموهم كانوا لهم ردءاً، فنأتيهم من ورائهم، فقال له: نِعْمَ ما رأيت

قام خالد بتفريق الجيش بخيلين كان هو على أحدهما خلف جزء الميمنة بينما كان على الآخر قيس بن هبيرة، ثم امر قائد القلب أبو عبيدة بن الجراح بأن يتأخر قليلًا لكي يكون خلف الجيش مباشرة فإن هزم واحد من جنود المسلمين وفر ثم رآه استحى وعاد للقتال ثانية، ثم أمر أبا عبيدة مكانه سعيد بن يزيد ثم التقى الجمعان بعد أن خطب في المسلمين كل من أبو عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل وأبو سفيان وعمرو بن العاص.

بدأت المعركة وكانت الحماسة مسيطرة على جنود المسلمين فأعملوا في جيش الروم القتل والفتك حتى أوشكوا على إبادتهم، وأخذ جيش الميمنة مكان الميسرة والعكس حتى بلغم في غمار المعركة نبأ وفاة الخليفة أبو بكر الصديق واستخلاف عمر بن الخطاب من بعده، أما عمر بن الخطاب في تلك الأثناء قد عزل خالد بن الوليد من قيادة الجيش وولى مكانه أبو عبيدة بن الجراح ولكن أبا عبيدة لم يخبر خالدًا بقرار الخليفة وانتظر حتى ينتهي القتال.

عزل خالد بن الوليد

عاد خالد إلى المدينة المنورة حيث الخليفة عمر واحتج عنده على قراره المجحف في حقه ولكن الخليفة قد أصر على ذلك، وكان السبب هو افتتان الناس الشديد بانتصارات خالد وترددت الأقاويل حول ذلك في الأمصار فرد الخليفة عمر قائلًا: إني لم أعزل خالدًا عن سخطة ولا خيانة، ولكن الناس فتنوا به، فخفت أن يوكلوا إليه ويُبتلوا به، فأحببت أن يعلموا أن الله هو الصانع، وألا يكونوا بعرض فتنة

بمعنى أنه متى أسلم خالد بن الوليد وزادت انتصاراته حتى بات فتنة للناس وصار أيضًا عدوًا لبعض الحاقدين المتربصين به.

اقرأ أيضًا: من الإمام مالك بن أنس

وفاة خالد بن الوليد

نختتم الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد بوفاته ففي الثامن عشر من شهر رمضان المبارك للعام الحادي والعشرون من الهجرة انتقل خالد بن الوليد إلى جوار ربه، وحزن عليه المسلمين في شتى بقاع الأرض وقد حضر عمر بن الخطاب جنازته وطلب من نساء قريش أن يكفوا عن البكاء قائلًا لهم وما على نساء قريش أن يبكين أبا سليمان وقد جعل سلاحه وفرسه في سبيل الله

إن قبر خالد بن الوليد يوجد حتى الآن في ضريح خاص به في جامع سمي بجامع خالد بن الوليد في مدينة حمص بسوريا، وقبل أن خالد بن الوليد وهو على فراش الموت كان يردد قائلًا ” لقد شهدت مئة زحف أو زهاءها، وما في بدني موضع شبر، إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء”

ثم فاضت روحه وهنا تنتهي الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد.

من خلال الإجابة عن سؤال متى أسلم خالد بن الوليد صرنا على لم بمدى قيمة ومكانة هذا القائد، وكيف كان هو بعد الله السبب في إحراز المسلمين للانتصارات التي لا تزال قائمة حتى الساعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.