متى توفي الملك خالد وحياة الملك خالد بن عبد العزيز وانجازاته

متى توفي الملك خالد و هو الملك الرابع للمملكة السعودية، نقدم لكم كل المعلومات الخاصة عنه، و عن حياته، و عن أعماله، ولد الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في (6ربيع الأول عام 1331 /13 فبراير 1913م)، وقد ولد الملك خالد في الوقت الذي كان والده مشغولا باسترداد الأحساء، من أيدي الأتراك واستبشر بمولوده كثيرا، و اسماه خالداً.

متى توفي الملك خالد

الملك خالد هو ملك السعودية الرابع، فهو حكم في الفترة من 25 مارس 1975 إلى 13 يونيو 1982 و إن ترتيبه الرابع بين إخوته الذكور من الأميرة الجوهرة، التي تعتبر زوجته الأولى للملك عبد العزيز و توفي الملك خالد في صباح يوم الأحد 12 شعبان 1402 الموافق 13 يونيو 1982 في مدينة الطائف، و كان عمره في ذلك الوقت 69 عام ودفن في مقبرة العود بالرياض.

ومن هنا سنتعرف على متى توفي الملك فيصل وأهم انجازاته الداخلية والخارجية: متى توفي الملك فيصل واهم انجازاته الداخليه والخارجية

حياة الملك خالد بن عبد العزيز

نشأ الملك خالد بن عبد العزيز تحت رعاية والده الذي كان يستعد لضم مناطق كثيرة للدولة السعودية الثالثة، و ترعرع الملك خالد، في كنف والده و كان بجانب شقيقه الأمير محمد بن عبد العزيز في قصر الحكم، الذي كان مقره في الرياض، و كانت علاقته بشقيقه محمد قوية منذ الصغر.

حرص كثيرا الملك عبد العزيز أن يكون أبناءه ذات نشان صالحة و ان يكونوا ملتزمين دينياً، التزام كاملاً، ولهذا في طفولته تعلم الكتابة و القراءة و حفظ القرآن الكريم، و تلقى العلوم الدينية على أيدي كبار علماء الدين، وكان لتلك النشأة أثرها على أخلاق الملك خالد بن عبد العزيز، فلما بلغ الملك أشده تدرب أيضا على الرماية و على الفروسية وبرع فيهما و كان متفوقا تفوقا باهرا، وكان شغوفا بالصيد.

نشأ الملك خالد رحمة الله عليه في التقوى و على الورع و على حب الخير، و تميز بالهدوء، والتواضع فعاش حياة هادئة كثيرا، و كان بعيدا عن مظاهر الترف.

المهام التي كلف بها الملك خالد

  • قد شارك الملك خالد بن عبد العزيز في عام 1344 هجرية في حصار جدة في معركة الرغامة، و كذلك شارك في معركة السبلة عام 1347 و أيضا معركة الدببة عام 1348 هجريا.
  • كذلك عهد إليه والده بعدد من الأعمال والمهام في السياسة فأصبح كممثل شخصي له، و تولى إمارة مكة المكرمة لبعض الوقت.
  • عين نائبا للأمير فيصل بعد ضم الحجاز، وذلك في عام 1926.
  • كذلك عين رئيساً للوفد السعودي الذي كان مفاوضا مع ألين في مؤتمر الطائف فاتفق الطرفان في هذا المؤتمر على السلام، و على رسم الحدود بين البلدين و سميت الاتفاقية باسم معاهدة الطائف، وقام الملك خالد بالتوقيع عليها عام في 6 صفر عام 1353 /1934 .
  • كلف الملك عبد العزيز ابنه في عام 1354 وزارة الداخلية لفترة قصيرة، و قام بمهامه على أكمل وجه.
  • في عام 1357 /1938 كان مرافق لأخيه الملك فيصل ممثلين للمملكة العربية السعودية في مؤتمر لندن، و الذي دعت له بريطانيا من أجل مناقشة الهجرة اليهودية المتزايدة.
  • أما في عام 1362 / 1943 و في أثناء الحرب العالمية الثانية كلفه والده الذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هو و شقيقه الملك فيصل، تلبية لدعوة الرئيس في الاطلاع على مظاهر النهضة في أمريكا، أما عام 1964 تم تعيينه نائبا لرئيس الوزراء، و كان هذا هو أول منصب يتولاه.

ويمكن التعرف على بعض المعلومات عن إنجازات الملك عبد الله وتعليمه وهواياته وأبنائه من خلال هذا الرابط: إنجازات الملك عبدالله الثاني وتعليمه وهواياته وأبنائه

إنجازات الملك خالد في النقل و المواصلات

إن قطاع النقل حظي على اهتمام الملك خالد كثيرا و تطويره كان هدف رئيسي، و كان المهام منصوبة على تطوير :

  • التنظيم الإداري و ذلك تم عن طريق فصل قطاع الاتصالات عن قطاع النقل، و تم إنشاء وكالة للنقل في وزارة النقل.
  • كذلك حرص على تطوير البنية التحتية، فعمل على مضاعفة الطرق المسفلتة في السعودية، وعمل على تطويرها.
  • و في السكك الحديدية، اعتمد إنشاء المنطقة الجمركية في الرياض و افتتحها عام 1401.
  • اعتمد إنشاء الخط المباشر بين الرياض والهفوف، وايضا ازدواج خط الدمام الهفوف.
  • كذلك اعتمد على انشاء محطات في الدمام و الرياض و الهفوف، وشهدت مؤسسة الخطوط الحديدية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز تطور كبير و انطلاقة واسعة.
  • حرص أيضا الملك خالد عبدالعزيز على قطاع الموانئ، و النقل البحري فاكر بالتوسعة في ميناء جدة، فبلغ عدد الأرصفة في عام 1400 إلى 45 رصيفا.
  • كذلك عمل الملك خالد على توطيد العلاقات الدولية في النقل، لأن عمليات النقل هي الأداة لتدفق السلع و الأشخاص أيضا.
  • دعم أيضا إنشاء شركات النقل في القطاع الخاص من خلال، إصدار تشريعات تنظم النقل و تشجع الإستثمار فيه.

إنجازات الملك خالد في النقل الجوي

لأن النقل الجوي له أهمية كبيرة، فعمل الملك خالد بن عبد العزيز على

  • ازدياد حجم الأسطول السعودي، حيث أصبح يضم جميع مختلف طائرات الشحن.
  • عمل على ازدياد عدد محطات السعودية إلى 38 محطة دولية.
  • قام الملك خالد في عام 1401 / 1981 بافتتاح مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

ولقراءة موضوع كم عمر الملك سلمان ومتى ولد ومتى ولد ومن هي زوجته ومن هم ابناءه أضغط هنا: كم عمر الملك سلمان ومتى ولد ومن هي زوجته ومن هم أبناءه

إنجازات الملك خالد في التعليم

  • افتتح الملك خالد بن عبد العزيز مدارس من أجل تعليم البنين و البنات، و كذلك افتتح ثلاثة جامعات في الاحساء و الرياض و مكة.
  • توسع الملك خالد في التعليم العالي للبنات، و عمل على زيادة بناء المعاهد و الكليات.
  • أصدر الملك خالد نظام معيشي للطالبات و الطلبة، في جميع مستويات الدراسة.
  • كذلك تم تكريم الطلبة المتخرجين من الجامعات في السعودية بقطعة من الأرض، و مبلغ 10000 ريال سعودي نقدا.

إنجازات الملك خالد في المجال الديني

أكمل الملك خالد عمارة المسجد الحرام، وكذلك تم استبدال باب الكعبة المشرفة القديم بباب من الذهب الخالص، و ذلك كان في عام 1978.

ولا يفوتكم قراءة موضوع جامعة الملك خالد تسجيل وأهدافها وشروط التسجيل الالكتروني: جامعة الملك خالد تسجيل وأهدافها وشروط التسجيل الالكتروني

مرض و وفاة الملك خالد بن عبد العزيز

أصيب الملك خالد بن عبد العزيز بذبحة صدرية في عام 1970 و تم معالجتها، و هو في منزله وفي فترة علاجه قد مر بمضاعفات كثيرة، في عام 1972 أجرى عملية في مستشفى كليفلاند، لاستئصال جزء من الجدار الأمامي، ففي عام 1976 اكتشف الأطباء، ان هناك مشكلة في وركه، و تم إجراء جراحة في لندن لاستبدال الورك.

و عام 1978 اكتشف الأطباء ضعف في عضلة القلب، و تم إجراء عملية قلبية مرة ثانية، و في صباح يوم الأحد 21 من شعبان عام 1402 هجرية الموافق 13 يونيو عام 1982 ميلادي، توفي الملك خالد في مدينة الطائف عن عمر يناهز 69 عام.

وهنا قد أطلعنا على حياة الملك خالد بن عبد العزيز، و أهم إنجازاته، فقد كان متواضعا ومحب للخير، و عرف بين الجميع بهدوء الطبع، والبعد عن الطرف فكانت له شعبية كبيرة بين شعبه، وكذلك قام الملك خالد بالعديد من الإنجازات والأعمال المميزة، التي أضافت كثيرا إلى بلده، وتوفي الملك خالد في الطائف، و دفن في الرياض في مقبرة العود.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.