متى وقعت غزوة خيبر

متى وقعت غزوة خبير يرغب الكثير في معرفة الإجابة عن سؤال متى وقعت غزوة خيبر؟، غزوة خيبر هي من الغزوات الإسلامية التي خاضها المسلمون وذلك كان في عهد محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن يهود خبير حاصرا المسلمون في حصونهم لمدة أيام، ولذلك سنذكر لكم في هذا المقال متى وقعت غزوة خيبر وما سبب وقوعها نتائج الغزوة.

متى وقعت غزوة خبير

قد اختلفت الروايات في تاريخ غزوة خبير، وفيما يأتي سوف نذكر لكم بعض الآراء حول تاريخ وقوعها:

  • قال ابن إسحاق إن غزوة خيبر قد وقعت في شهر محرم وذلك في السنة السابعة من الهجرة.
  • قال الواقدي إن غزوة خيبر قد وقعت في شهر صفر، أو حدثت في شهر بيع الأول وذلك من السنة السابعة من الهجرة بعد أن عاد المسلمين من صلح الحديبية.
  • قال الإمامان مالك والزهري إن غزوة خيبر كانت في شهر محرم وذلك في السنة السادسة من الهجرة، فقد خالف أصحاب هذا القول غيرهم من الكثير من العلماء في كون غزوة خيبر وقعت في السنة السادسة من الهجرة وليست السنة السابعة.
  • قال ابن حجر العسقلاني، إن غزوة خيبر قد حدثت في شهر محرم وذلك في السنة السابعة للهجرة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع اسئله صعبه مع خيارات وأبرز الأسئلة العامة والإسلامية والمتنوعة: اسئله صعبه مع خيارات وأبرز الأسئلة العامة والإسلامية والمتنوعة

ما هي أسباب غزوة خبير 

  • عزم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على الاقتصاص من قوم اليهود لأنهم لم يقبلوا دعوة الحق، كما أنهم تآمروا عليه واستكبروا عن دخولهم في الإسلام كما أن اليهود كانوا مركزاً للاستفزازات العسكرية، يهود خيبر هم الذين حرضوا على الحرب ضد المسلمين وحرضوا الأحزاب ضدهم.
  • بالإضافة إلى أنهم أثاروا الأحزاب ضدهم ويهودي بني قريظة حرضهم على الغدر بهم، وليس هذا فقط بل تآمروا أيضاً مع المنافقين وكانوا متواصلين أيضاً مع أهل غطفان وأعراب البادية وبسببهم قد وقع المسلمون في محن متواصلة.
  • يهود خيبر قد حاولوا اغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن حاكوا الخطط، ولذلك قام المسلمون باللجوء إلى بعض الرؤساء وهم سلام بن أبي الحقيق، أسير بن زارم وعندما انتهى المسلمون من مجابهة جريس وأمنوا مكرهم فكان هذا في صلح الحديبية.
  • والرسول صلى الله عليه وسلم كان يريد أن يحقق الأمن والأمان للمسلمين، لكي يتفرغوا إلى نشر الإسلام بين الناس، لذلك أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم بالحرب على يهود خبير، ولذلك أطلق عليها غزوة خبير.

أهداف غزوة خبير 

هدف رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين في أي غزوة هو نشر الدين الإسلامي العظيم بين الناس بغض النظر عن اليهود الذين حاصروهم لمدة أيام، كما أنه يكون أهداف من غزوة خبير أخرى وسنذكر لكم في الآتي:

  • أولاً من أبرز أهداف غزوة خبير ه القضاء على اليهود في خيبر شمال المدينة بالأخص عندما قاموا بالاشتراك في تحالف الأحزان الذي هاجم المدينة في غزوة الأحزاب.
  • ثانياً، ليسيطر المسلمين على المدينة المنورة، ولكي تعزز ثقتهم بأنفسهم وكسر شوكة اليهود المتحصنين في حصون خيبر.
  • ثالثاً وهو نشر الدين الإسلامي، ومن الجدير بالذكر أن هدف القيام بتلك الغزوات هو نشر الإسلام.
  • رابعاً، لكي يتم الاستفادة من القدرة الاقتصادية لخبير.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع اجمل نكت في العالم جديدة وممتعة 2021: اجمل نكت في العالم جديدة وممتعة 2021

أحداث غزوة خبير

  • ذهب رسول الله صلى عليه وسلم إلى خيبر حتى نزل عليهم الليل، وفي الصباح الباكر قد خرج أهل خبير من المزارع الخاص بهم وقد فوجئوا عند رأس الجيش فعادوا فازعين وقالوا أي وأغلقوا باب الحصن عليهم، حيث في تلك الوقت كانت خبير عبارة عن مدينة محكمة يوجد فيها الزاد والشراب.
  • وقد جرت مبارزات بين واحد من اليهود وبين عدد من الصحابة، ومن اشتهر من هذه المبارزة هو على بن أبي طالب مع مرحب اليهودي، فقد قتلة على رضى الله عنه، كما أيضاً حدثت مبارزة الزبير مع ياسر أخي مرحب فقد قتله الزبير رضي الله عنه.
  • وبعد أن هرب اليهود إلى حصونهم قد هاجم جيش المسلمين حصن اليهود الأول نظراً لأنهم يمتلكون ثمانية حصون، وكان ذلك الحصن هو حصن ناعم ولكنه قوي ويشكل خط الدفاع الأول لليهود خبير.
  • وبعد ذلك بدأ القتل القوي والشرس حول تلك الحصن فقتل فيه الكثير من اليهود، وذلك كان سبب في انهيار جنوب اليهود، كما أنهم استسلموا لعدم قدرتهم على صد هجمات جيش المسلمين.

ونرشح لكم قراءة موضوع الآية التي نزلت في جوف الكعبة وأسباب نزولها: الآية التي نزلت في جوف الكعبة وأسباب نزولها

نتائج غزوة خبير

  • النصر الذي حققه المسلمين في غزوة خبير على قبائل الجزيرة العربية وعلى قبيلة قريش التي أصيبت بالغيط، كما أن المسلمين حققوا النصر في فتح خيبر التي تمتلك حصون منيعة وقلاعها العظيمة يعد نصراً عظيماً.
  • وهذا النصر العظيم قد دفع قبائل الجزيرة العربية بسبب تسالم المسلمين، كما أنهم تأكدوا أنه لا جدوى من الاستمرار في عدائهم، كما أن تلك القبائل أسرعت في نشر الإسلام في جميع أنحاء الجزيرة العربية.
  • وقد عززت مكانة المسلمين أكثر فأكثر بالإضافة أن وضعهم الاقتصادي قد تحسن ولم يقفوا عن ذلك فقط بل استمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعث السرايا بعد غزوة خيبر كما أنه أمر كبار الصحابة رضى الله عنهم عليها.

ولا يفوتكم قراءة موضوع كم كان عمر عائشة عندما توفيت وزواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم: كم كان عمر عائشة عندما توفيت وزواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم

ما هي الدروس المستفادة من غزوة خبير

غزوة خيبر قد تركت أثر عظيم في قلب كل مسلم، بالإضافة إلى أن لغزوة خيبر الكثير من الدروس المستفادة التي يمكن للمسلمين أن يستفيدوا منها، ومن أهم هذه الدروس:

  • في غزوة خيبر قد حدثت العديد من المعجزات التي تبين لنا صدق محمد صلى الله عليه وسلم وأنه نبي الله تعالى، حيث أن الله شافي عليا بن أبن طالب من الرمد الذي كان يوجد في عينه، حيث روى البخاري عن رسول الله صلى عليه وسلم أنه قال (لأُعطِيَنَّ الرَّايَةَ غداً رجلاً يَفتَحُ اللهُ على يديهِ)، قال: فباتَ الناسُ يدوكونَ ليلتهم أَيُّهُم يُعطاها، فلمَّا أَصبَحَ الناسُ غَدَوا على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كلُّهم يرجو أن يُعطَاهَا، فقال: (أينَ علِيُّ بنُ أَبي طالِبٍ؟) فقالوا: يَشتَكِي من عينيهِ يا رسولَ اللهِ، قال: (فأرسلوا إليه فأتُوني به)، فلمَّا جاءَ بصَقَ في عينَيهِ ودَعَا لَهُ، فَبَرَأَ حتى كأَن لم يكن بهِ وجعٌ، فأعطاهُ الرايةَ، فقال عليٌّ: يا رسولَ اللهِ، أُقاتلهم حتّى يكونوا مثلنا؟ فقال: (انفُذ على رِسلك حتى تنزلَ بساحتِهِم، ثمَّ ادعُهم إِلى الإسلامِ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حقِّ اللهِ فيه، فواللهِ لَأَن يهدي اللهُ بكَ رجلاً واحداً خيرٌ لكَ من أن يكون لك حمرُ النِّعم).
  • من الدروس المستفادة من غزوة خيبر أنه يدل لا أن مهما كانت قوة الطرف الآخر ومهما كانت عداده فلا بد من الإيمان بأن النصر يأتي من عند الله سبحانه وتعالى، وذلك قد ظهر في حصن يهود خبير الذي كان يوجد به عدتهم وعتادهم، ولكن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز (وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ).

وللتعرف علي موضوع اسئلة معلومات عامة واجابتها لتقوية مهاراتك ولتجميع أكبر قدر من المعلومات: اسئلة معلومات عامة واجابتها لتقوية مهاراتك ولتجميع أكبر قدر من المعلومات

وقد قدمنا لكم في هذا المقال الإجابة عن سؤال متى وقعت غزوة خيبر، كما أننا قدمنا لكم أحداث وأسباب غزوة خيبر والتي كان سببها نشر الدين الإسلامي، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.