متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف

متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف؟ وما هي أسباب تسمية الأشهر الهجرية؟ إن التاريخ الهجري في بداية الإسلام لم يكن موجود، وكانت بداية التاريخ الهجري في شهر محرم.

حيث قام المسلمون بتوثيق التاريخ الهجري في شهر ربيع الأول من العام 16 من الهجرة، ومن خلال موقع زيادة سنقوم بالإجابة عن سؤال متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف؟ وما هي أسباب تسمية الأشهر الهجرية؟

متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف؟

بدأ التاريخ الهجري وتم اعتماده وفقًا لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان هذا هو الوقت الذي تمت فيه إقامة الدولة الإسلامية، وكان المسلمون لا يزالون يستخدمون الأساليب القديمة في حساب ومعرفة الأيام والأشهر والسنوات.

بعد ذلك قام أبو موسى الأشعري، والذي كان يحكم البصرة حينها بالبحث عن أهمية إيجاد طريقة أخرى لحساب الأيام والأشهر والسنوات لعمرو بن الخطاب رضي الله عنه.

ثم قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالاتفاق مع الصحابة على اعتماد التاريخ الهجري، وبداية التقويم وفقًا لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم.

قام نبي الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة في شهر صفر، وكان هو موعد وصوله إلى المدينة المنورة في ربيع الأول، بينما اعتمد الصحابة أن بداية التاريخ الهجري هو شهر محرم، وذلك لأن الهجرة بدأت بوادرها في شهر محرم.

يقوم العرب بتحديد أشهر السنة الهجرية من خلال تحري الهلال، فعندما يبدأ الهلال بالظهور يبدأ الشهر الهجري وعند اختفاء الهلال ينتهي الشهر الهجري.

تقوم معظم الدول العربية باتباع التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي معًا، حيث ظهر التاريخ الميلادي بعد الاستعمار، ولكن يوجد بعض الدول التي تتبع التاريخ الهجري فقط، مثل المملكة العربية السعودية والمغرب.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشهر الهجرية؟ وكم عددها؟

لماذا بدأ التاريخ الهجري في شهر محرم؟

إن الهدف من بدء التاريخ الهجري في شهر محرم هو بداية أن يجمع العام الهجري بالأشهر الأربعة، وهما شهر محرم وشهر رجب وشهر ذو القعدة وذو الحجة، كما أنه تم بدء التاريخ الهجري في شهر محرم؛ لأنه الشهر الذي يأتي بعد رجوع الناس من الحج.

كما أنه قد قام عمر رضي الله عنه بمشاورة الصحابة عن أي شهر يبدأ فيه التاريخ الهجري، وقد اختار عمر وعلي وعثمان رضي الله عنهما شهر محرم ليكون هو أول التاريخ الهجري.

أسباب تسمية الأشهر الهجرية

إن تسمية الأشهر الهجرية بتلك الأسماء يعود إلى سببًا ما، وعددها 12 شهرًا، وفي السطور التالية سنوضح لكم الأشهر الهجرية وسبب تسميتها بهذا الاسم.

1- تسمية شهر محرم

يعد شهر محرم هو أول شهر في السنة الهجرية، وتسمية هذا الشهر بهذا الاسم لأنه من الأشهر الأربعة الحرم وهما شهر محرم وشهر رجب وشهر ذو القعدة وشهر ذو الحجة، وتلك الأشهر الأربعة التي قد حرم الله فيها القتال وخوض الحروب.

2- تسمية شهر صفَر

إن هذا الشهر هو ثاني شهر في السنة الهجرية، وتمت تسميته بهذا الاسم؛ لأن المسلمون كانوا يقومون بالخروج من بيوتهم ويتركونها فارغة لخوض الحرب والقتال، بالإضافة إلى أن المسلمين كانوا يقومون بترك من التقوا بعد هزيمتهم له صفَر المتاع.

3- تسمية شهر ربيع الأول

إن شهر ربيع الأول هو الشهر الثالث من السنة الهجرية، وتمت تسمية هذا الشهر بهذا الاسم وفقًا لفصل الربيع الذي يأتي في هذا الوقت.

4- تسمية شهر ربيع الآخر

هذا الشهر هو الشهر الرابع من السنة الهجرية، وتم تسمية شهر ربيع الأول بهذا الاسم وفقًا لفصل الربيع أيضًا الذي يأتي في هذا الوقت، كما أنه يعتبر المتمم لشهر ربيع الأول.

5- تسمية شهر جمادى الأول

شهر جمادى الأول هو الشهر الخامس من شهور السنة الهجرية، وتمت تسمية هذا الشهر بهذا الاسم؛ لأنه يأتي في الشتاء ووفقًا لدرجة الحرارة المنخفضة والمناخ البارد الذي يمكن أن تصل برودته إلى تجمد المياه الجارية.

6- تسمية شهر جمادى الآخر

يعد شهر جمادى الآخر هو الشهر السادس من بين شهور السنة الهجرية، وهو أيضًا يأتي في الشتاء والمناخ المنخفضة حرارته، والمتمم لشهر جمادى الأول.

7- تسمية شهر رجب

شهر رجب هو الشهر السابع من بين شهور السنة الهجرية، ويعد هذا الشهر من ضمن الأشهر الحرم التي تم ذكرها في الفقرات السابقة، حيث إنه تمت تسميته لأنه الله سبحانه وتعالى حرم القتال في هذا الشهر.

8- تسمية شهر شعبان

يقع شهر شعبان في الترتيب الثامن من بين شهور السنة الهجرية، وتمت تسمية هذا الشهر بهذا الاسم لأنه الناس كانوا يقومون فيه بالقتال، كما أنهم كانوا يقومون بالبحث عن الماء لأن الماء في هذا الشهر يكون قليل أو ربما نادر.

9- تسمية شهر رمضان

إن شهر رمضان الكريم هو الشهر التاسع من بين شهور السنة الهجرية، وتمت تسمية هذا الشهر الكريم بشهر رمضان لما يتواجد من مناخ في هذا الشهر وهو شهر الصيام.

10- تسمية شهر شوال

يعد شهر شوال هو الشهر العاشر من بين شهور السنة الهجرية، وتمت تسمية هذا الشهر بهذا الاسم نسبةً إلى الشول بما معناه الارتفاع، كما تم تسمية بذلك وفقًا لشولان لبن الإبل به، وذلك المقصود به النقص والضعف، كما يأتي في شهر شوال عيد الفطر المبارك.

11- تسمية شهر ذو القعدة

إن هذا الشهر يقع ترتيبه الحادي عشر من بين شهور السنة الهجرية، كما أن شهر ذو القعدة يعد من ضمن الأشهر الحرم التي قد حرم الله سبحانه وتعالى فيها القتال؛ لذلك تم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم لامتناع المسلمون عن القتال به.

12- تسمية شهر ذو الحجة

يعد شهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من بين شهور السنة الهجرية وهو آخر شهر فيها، وتمت تسمية هذا الشهر بذي الحجة المسلمون يقومون في هذا الشهر بأداء مناسك الحج، وفي اليوم العاشر من هذا الشهر يأتي عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشهر الهجرية؟ وكم عددها؟

التاريخ الهجري

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف؟ وما هي أسباب تسمية شهور؟ علينا أن نعرف أن التقويم الهجري يكون وفقًا لحركة القمر حول الأرض، وأن السنة الهجرية تتكون من 345 يوم.

كما أن عدد أيام الأشهر التي تضمنها السنة الهجرية هم 30 يوم باستثناء بعض الأشهر يكون عدد أيامها فقط 29 يوم، كما علينا معرفة أن التاريخ الهجري لا يتماشى مع التاريخ الميلادي حيث يوجد فرق بينهما 11 يوم تقريبًا.

كما أن التاريخ الهجري يرتبط بالكثير من الفرائض والمناسبات الدينية، حيث إن صيام شهر رمضان الكريم يتم وفقًا لرؤية الهلال، والحج ومناسكه تتم في شهر ذو الحجة، ويوم عرفة ويوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم والإسراء والمعراج وغيرها.

كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بالسير واتباع التاريخ الهجري في قوله تعالى “إِنَّ عِدَّةَ الأشهر عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”.

اقرأ أيضًا: التاريخ الهجري والميلادي قصة نشأة واعتماد كل منهما

الأشهر الهجرية وتقسيماتها

بعدما تطرقنا للإجابة عن سؤال “متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف؟”، تجدر الإشارة إلى أن المسلمين قد قاموا بتقسيم شهور السنة الهجرية إلى، وهم 12 شهرًا إلى قسمين:

1- الأشهر الحرم

الأشهر الحرم هما القسم الأول من تقسيمات العرب للشهور، وعدد تلك الأشهر 4 منها 3 أشهر يكونوا متتابعين، وهم شهر محرم وشهر ذو الحجة وشهر ذو القعدة، ومنها شهر واحد فقط لا يأتي متتابع وهو شهر رجب.

تم إطلاق تلك الأشهر 4 بالأشهر الحرم لأن الله سبحانه وتعالى حرم القتال فيها، ولا ينتهي تحريمه إلا بعد انتهاء تلك الأشهر.

2- الأشهر الحل

الأشهر الحل هم القسم الثاني من تقسيمات العرب للشهور الهجرية، ويكون عدد تلك الأشهر 8، وهم شهر ربيع الأول، وشهر ربيع الآخر، وشهر جماد الأول، وشهر جماد الآخر، وشهر صفر، وشعبان، ورمضان، وشهر شوال.

تكون تالك الأشهر هي الأشهر التي أحل فيها الله سبحانه وتعالى القتال على عكس الأشهر الحرم، فيقوم المسلمون في تلك الأشهر بالقتال وإنشاء الحروب مع الكفار، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

 

 

تعرفنا في هذا الموضع ومن خلال موقعنا على إجابة سؤال متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف؟ وما هي أسباب تسمية الأشهر الهجرية، كما وضحنا لكم التاريخ الهجري وارتباطه بالفرائض الدينية، وتقسيمات الأشهر الهجرية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.