متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟ وما هي أعراضها الجانبية؟ فجميع الأدوية تحتاج لوقتٍ في الوصول لمستوى معين داخل الجسم، وكل دواء يختلف عن الآخر، لذلك سنعرض متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب باختلاف أنواعها من خلال موقع زيادة.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

هدف مضادات الاكتئاب هو تصحيح أي اختلال كيميائي في الدماغ، ومسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية وسلوك الفرد للأفضل.

فعلى سبيل المثال، مضادات الاكتئاب الممكن تناولها على شكل أقراص، هذا الشكل معتمد وموصوف من الأطباء عند شدة الاكتئاب وتتراوح الجرعة المسموحة بين قرصة لثلاثة أقراص يوميًا.

تختلف المدة التي يبدأ بها مفعول الأدوية حسب كل دواء وتفاعله مع الشخص المكتئب، ومدى قوة الاكتئاب لدى هذا الشخص، فكانت المدة تتراوح بين حد أدنى أسبوع، وحد أقصى يصل إلى 24 شهر، كما قد يضطر الشخص لتناول المضاد مدى الحياة.

اقرأ أيضًا: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

الأعراض الجانبية

يحذر الأطباء من التوقف عن الأدوية المضادة للاكتئاب مرة واحدة دون الاستشارة الطبية، وهذا يحدث نتيجة ظهور بعض الأعراض الجانبية الطفيفة التي تزول سريعًا مثل:

  • تشويش الرؤية وعدم وضوحها.
  • التأثير على الصحة الجنسية.
  • جفاف الفم.
  • زيادة التعرق.
  • خلل في التوازن والدوخة.
  • الغثيان.
  • اضطراب النوم.
  • الصداع المزمن.

أنواع مضادات الاكتئاب

يوجد العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب، والتي يختلف مفعولها حسب حالة الشخص كما ذكرنًا سابقًا، فمن أبرز تلك الأدوية:

دواء Celexa

يستخدم سيليكسا في علاج اضطرابات النوم والقلق وعلاج الاكتئاب والوسواس القهري، الجرعة المسموح بها غالبا تكون 10 مجم يوميًا وتزداد بالتدريج حسب احتياج المريض لتصل إلى 30 مجم يوميًا، ومن أبرز عيوبه قد يزيد من أفكار الانتحار لدى الشباب والأطفال.

دواء Prozac

يساعد في منع دخول السيرتونين إلى الخلية ويعمل على علاج الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب واضطراب القلق، والجرعة تكون من 20-60 مجم مرة يوميًا، والآثار الجانبية له هي الشعور بالقلق، العصبية، الصراع، والدوخة، ولا يجب التوقف عنه مباشرةً، فقد يزيد من الشعور باليأس ويزيد أفكار الانتحار.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول البروزاك

آثار الاكتئاب وعلاجها

آثار الاكتئاب مزعجة وتتسبب في مشكلات عديدة بالنسبة للكثيرين، فمن أبرز الآثار هو زيادة الشهية، فقد يزداد وزن الجسم بسبب قلة النشاط واحتباس السوائل داخله، وتوجد أنواع من مضادات الاكتئاب تسبب زيادة الوزن وتعمل على فتح الشهية مقارنةً بالأدوية الأخرى، فإذا زاد وزن المريض ولم يستطع التحكم به عليه بالآتي:

  • التمرين معظم الأيام لحرق دهون الطعام ولا تتسبب في الزيادة.
  • الحد من تناول السكريات والحلويات والمياه الغازية.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مثل الفواكه والخضراوات، وتجنب الوجبات السريعة والدهون المشبعة.
  • الاحتفاظ بمدونة خاصة للغذاء، لتسجيل ما يتناوله المريض للتحكم في الوزن والمتابعة الذاتية.

الإصابة بالأرق

أحيانا تسبب مضادات الاكتئاب الأرق وقلة النوم والشعور بالتعب أثناء النهار، فيجب تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على كافيين، خاصةً في نهاية اليوم، القيام بممارسة الرياضة والنشاط اليومي المنتظم لتجديد الدورة الدموية، ويفضل ذلك قبل ساعات النوم بوقت كافي، وتناول دواء الاكتئاب الخاص بالمريض في وقت الصباح بعد استشارة الطبيب.

الجهد والإرهاق

أحيانًا تسبب أدوية الاكتئاب الإرهاق والنعاس خاصةً في الأسابيع الأولى من العلاج، فيُنصح باتباع الآتي:

  • تناول الدواء عند الخلود للنوم، بعد موافقة الطبيب.
  • أخد المريض قيلولة قصيرة أثناء النهار.
  • تجنب تشغيل المعدات الخطيرة والقيادة حتى يزول الشعور بالإرهاق.
  • ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية، مثل اليوجا أو المشي.

الشعور بالإمساك

أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات دائمًا يليها ألم الإمساك، وهذا نتيجة خلل في القناة الهضمية الطبيعية وأجهزة الجسم، فيجب على المريض شرب الكثير من الماء، وتناول المكملات الغذائية المليئة بالألياف الطبيعية مثل البكتين، والقطونة، والعودة إلى الرأي الطبي حول مُلينات البراز، وهذا إذا لم تنجح الطرق الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الاكتئاب

آثار متعلقة بالقلب

قبل البدء في العلاج بالاكتئاب، يجب إجراء تخطيط كهربية القلب ECG بشكلٍ دوري، وهذا لمراقبة الـ QT للتأكد من أنها فترة قصيرة، لأن الطويلة تتعلق بحالة إيقاع القلب، ويمكن زيادتها إذا حدث خلل في إيقاع القلب (اضطراب النظام القلبي).

من الأفضل عدم تناول أي مضادات للاكتئاب ما دام المريض يعاني من مشاكل قلبية، فيجب التحدث مع الطبيب بشأن أدوية القلب وأي الأدوية الواجب تناولها لتجنب معارضتها مع دواء آخر.

مرض الاكتئاب مدمر وخطير ويأكل روح الإنسان من الداخل، فمتى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؛ يجب العناية بالذات جيدًا ورعاية الصحة النفسية وتطويرها نحو الأفضل والأحسن لمساعدة الدواء في زيادة فاعليته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.