متى أتبرز بعد عملية البواسير

متى أتبرز بعد عملية البواسير؟ وما هي أسباب الإصابة بالإمساك بعد عملية البواسير؟ فمن المشاكل التي يمكن أن يواجهها الإنسان هي عدم قدرته على التخلص من الفضلات، فعملية التبرز من العمليات الروتينية التي لا نوليها أي اهتمام، لكن عندما نحرم من هذه النعمة، يكثر سؤالنا حولها، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم إجابة على سؤال “متى أتبرز بعد عملية البواسير؟”

متى أتبرز بعد عملية البواسير

متى أتبرز بعد عملية البواسير

البواسير من العمليات التي يكون لها آثار مزعجة بعد إجرائها، ويكمن الإزعاج الناجم بعد إجراء عملية البواسير في أن الشخص الذي يجري هذه الجراحة سواء بالطريقة التقليدية أو عن طريق الليزر لا يستطيع التبرز في أول فترة بعد عملية البواسير.

لكن هذه المشكلة تنقسم إلى قسمين وهما: الأول وهو الإمساك الطبيعي الذي يحدث بعد العملية الجراحية، أما الجزء الآخر والذي سنتناوله بعدما نجيب على سؤال متى أتبرز بعد عملية البواسير، ألا وهو الإصابة غير الطبيعية بالإمساك بعد عملية البواسير.

حيث إن الإصابة بالبواسير في الأصل يكون سببها الإصابة المتكررة أو المزمنة بالإمساك وصعوبة التبرز التي تؤدي إلى حدوث الشرخ، أو البواسير.

أما الإجابة على سؤال متى أتبرز بعد عملية البواسير، فتكون بأن الفترة الطبيعية التي تزول بعدها الأعراض المزعجة لما بعد عملية البواسير، ويستطيع الشخص التبرز بصورة طبيعية هي 5 أيام بعدها تعود الأمور لطبيعتها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية البواسير

أنواع الإصابة بالبواسير

قبل أن نقوم بذكر ما يخص الإمساك الذي يحدث بصورة غير طبيعية، وطريقة علاجه، علينا أن نقوم بتعريف أنواع البواسير؛ ليكون الشرح مفهومًا تمامًا من قبل القراء.

مبدئيًا البواسير يوجد منها أربعة أنواع، وهي البواسير الداخلية، والبواسير الخارجية، والبواسير المخثورة، والبواسير الهابطة، وفي السطور القادمة سنذكر لكم تفصيلًا لهذه الأنواع، وهي كما يلي:

البواسير الداخلية

توجد في العادةً بالمستقيم، ولا يستطيع الشخص رؤيتها بسهولة، لأنها تكون عميقة جدًا، فلا أن تُرى من فتحة الشرج بمجرد النظر، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من البواسير من الممكن أن يختفي من تلقاء نفسه ولا يحتاج إلى تدخل جراحي.

البواسير الخارجية

أما هذا النوع من البواسير هو عكس البواسير الداخلية حيث إنها توجد عند فتحة الشرج مباشرة، أي على السطح الذي يخرج عن طريقه البراز، ومن المكن ألا نستطيع رؤيتها دائمًا، لكن يمكن رؤيتها أحيانًا على هيئة كتلة على سطح الشرج، فالبواسير الخارجية تحتاج إلى تدخل طبي لعلاجها، لكنها ليست بالمشكلة التي تكون مدعاة للقلق.

اقرأ أيضًا: علاج البواسير الخارجية

البواسير المخثورة

هذا النوع من البواسير من الأنواع التي تعتبر تطور لنوعي البواسير السابقين، الداخلية، والخارجية، ففيها يحدث داخل نسيج الباسور تجلط دموي، ويمكن أن يظهر على شكل تورمات، أو كتل حول فتحة الشرج.

البواسير الهابطة

بالنسبة للبواسير الهابطة فهي تحدث في حال مالم يتم شفاء البواسير الداخلية من تلقاء نفسها، بل وتتطور إلى حدوث تورمات داخلية، وهذه التورمات ينتج عنها التصاق بفتحة الشرج، كما أن هذا النوع من البواسير يظهر بشكل متدلي كنتوءات بارزة من فتحة الشرج، أو كتل متورمة لونها أحمر.

أسباب الإصابة بالبواسير

لإصابة الشخص بالبواسير توجد العديد من الأسباب التي تجعله عرضة لأن يصاب بالبواسير بمختلف أنواعها، وتشمل الأسباب ما يلي:

  • السمنة.
  • الإمساك المزمن، أو الإسهال المزمن.
  • الأشخاص الذين يمارسون الجنس الشرجي يكونون أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.
  • جلوس الفرد لفترات طويلة على المرحاض.
  • السيدات أثناء الحمل يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.
  • بذل جهد أكبر أثناء عمل الأمعاء ” الحزق”.
  • التقدم في العمر، حيث إن الأنسجة التي تدعم الأوردة الخاصة بالمستقيم تضعف ويتم انقباضها كلما تقدم الشخص في العمر.
  • العوامل الوراثية.

أعراض الإصابة بالبواسير

عند إصابة الشخص بالبواسير يمكنه أن يعرف ذلك من خلال وجود عدة أعراض تكون مصاحبة للمرض، وفي السطور التالية سيتم ذكرها، وأعراض الإصابة بالبواسير تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بعدم الراحة، مع إحساس بالألم.
  • الشخص المصاب بالبواسير يجد شعور بالحكة مع تهيج حول فتحة الشرج.
  • تظهر النتوءات المؤلمة التي تكون حساسة بصورة شديدة حول فتحة الشرج.
  • من الممكن أن يلاحظ الشخص المصاب بالبواسير ببعض النزيف، أثناء استخدام مناديل التواليت، أو على المرحاض، لكن هذا النزيف الحادث لا يكون مؤلم.
  • ظهور البواسير وبروزها خارج فتحة الشرج.
  • حدوث تسرب في البراز.
  • وجود انتفاخات حول فتحة الشرج.

اقرأ أيضًا: اعراض البواسير الداخلية

الإمساك بعد عملية البواسير

بعدما أجبنا على سؤال متى أتبرز بعد عملية البواسير، وتعرفنا على البواسير وأنواعها، وعرفنا معًا الأسباب التي تجعل الشخص عرضة للإصابة بها، وأعراضها، سنتحدث الآن عن الإمساك الذي يحدث بعد عملية البواسير، ومن الممكن أن يؤدي إلى مشاكل، ومنها أنه من الممكن أن تعود البواسير مرة أخرى.

أسباب الإمساك بعد عملية البواسير

كما ذكرنا سابقًا أن الإمساك من الأعراض التي تلازم العمليات الجراحية التي تتم عن طريق الشرج كعملية البواسير، لكن كما قلنا إنه في العادة تأخذ عدة أيام وتعود الأمور لطبيعتها، لكن إذا لم يحدث ذلك وطال الأمر، فإن لذلك عدة أسباب سنذكرها فيما يلي:

عدم حركة الجسم تسبب الإمساك

في أوقات كثيرة يكون من الضروري أن ينام المريض، ولا يتحرك لبعض الفترات حتى تتحسن حالته، فعدم حركة الجسم، وقلة النشاط اليومي الذي يؤديه الإنسان يكون من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

من الجدير بالذكر أن عدم حركة الشخص بصفة عامة سواء في الحالات المرضية أو الطبيعية تكون من أكبر، وأهم الأسباب التي تجعل الشخص عرضة للإصابة بالإمساك، وبسبب هذا الإمساك يجعل الفرد نفسه عرضة للإصابة بالبواسير.

الأدوية يمكن أن تسبب الإمساك

في بعض الأحيان يتم استخدام أدوية تحتوي على مواد ذات أثر تخديري، ومن هذه الأدوية ما يستخدم بعد عمليات البواسير، مثل الأدوية التي تدر البول، أو الأدوية التي تحتوي في مركباتها على الأفيون مثل مسكن الآلام، أو الأدوية المُرخية للعضلات.

كل هذه الأدوية السالف ذكرها، يكون من أعراضها الجانبية أن يصاب من يتناولها بالإمساك، فعند تناول هذه الأدوية لفترات يصاب الشخص بالإمساك ويمكن أن تحدث له مشاكل بسببها.

تغيير النمط الغذائي يسبب الإمساك

من الطبيعي أن يقوم الشخص الذي سوف يُجري أي عملية جراحية أن يتم نصحه بعدم تناول أي أغذية قبل إجراء الجراحة، ويمكن أن يصل إلى أن يمتنع الشخص عن الطعام قبل الجراحة بفترة تصل إلى 12 ساعة.

كما أنه بعد إجراء العمليات الجراحية، يتم تقييد المريض ببعض النظم المعينة التي يجب اتباعها عند تناول الطعام، وهذا يتسبب عند بعض الأشخاص بحدوث الإمساك.

اقرأ أيضًا: مشاكل بعد عملية البواسير

أعراض الإمساك بعد عملية البواسير

تشمل أعراض الإصابة بالإمساك بعد عملية البواسير النقاط التالية:

  • يخرج البراز على هيئة كتل متصلبة.
  • يشعر الفرد بوجود غازات مع انتفاخ بالبطن.
  • يحتاج الفرد عند عملية التبرز إلى الشد ” الحزق”.
  • يشعر الشخص بامتلاء المستقيم، وانسداده.
  • عندما تقل عدد مرات التبرز لأقل من 3 مرات أسبوعيًا، قد تحدث تغيرات مفاجئة في حركة الأمعاء.

مضاعفات إمساك ما بعد عملية البواسير

في حالة أنه لم يتم علاج الإمساك بعد عملية البواسير، وإهماله، قد يتسبب في حدوث المضاعفات التالي ذكرها:

  • عدم سيطرة الشخص على حركة مثانته، أو فتحة الشرج.
  • من الممكن أن يتسبب هذا الإمساك بحدوث شرخ شرجي.
  • يمكن أن تحدث التهابات بمكان إجراء الجراحة.
  • قد يحدث تدلي للمستقيم، ويحدث هذا نتيجة الحاجة المستمرة للشد أثناء التبرز.
  • وجود تورم دموي، أو حدوث نزيف بالشرج بمكان إجراء الجراحة.
  • نتيجة اسمرار الإصابة بالإمساك يمكن أن يصاب الشخص بالبواسير من جديد.
  • بسبب كثرة الشد عند عملية التبرز، من الممكن أن يُفتح مكان إجراء الجراحة مرة أخرى.
  • من الممكن أن يحدث انحشار للبراز، وذلك نتيجة التراكم للبراز الذي يسببه الإمساك.

3 طرق لعلاج إمساك ما بعد البواسير

يمكن باتباع عدة طرق أن يتخلص الشخص من الإصابة بالإمساك عن طريق ما يلي:

أولًا: الأدوية الملينة لعلاج إمساك ما بعد البواسير

توجد بعض الأدوية التي يمكنها مساعدة الشخص على أن يتخلص من الإمساك، وهي ما يلي:

  • الأدوية الملينة الكتلية كالسيلليوم، لكن يجب تجنب هذا النوع من الأدوية، في حال ما كان سبب الإمساك ناتج عن تناول أدوية تحتوي مركبتها على الأفيون كالمسكنات كما ذكرنا.
  • أدوية البيساكوديل المحفزة.
  • استخدام ملينات البراز كدوكوسات الصوديوم
  • يمكن استخدام ما يسمى الأدوية التناضحية كهيدروكسيد المغنيسيوم.

ثانيًا: شرب الماء للتخلص من الإمساك

ليتخلص الشخص من الشعور بالإمساك، والإسراع في عملية التعافي، أن يقوم بتناول عدد 8 أكواب من المياه، لا أقل من هذا العدد، وللتأكد أن الشخص يقوم بشرب كمية المياه الكافية طوال اليوم، يتم النظر إلى لون البول، حيث إنه من المفروض أن يكون لون البول في هذه الحالة أصفر فاتح.

ثالثًا: نظام غذائي يعالج الإمساك

بعدما تمر الفترة التي يتبع فيها المريض نصح الأطباء بالامتناع أو اتباع نوع معين من الأغذية، يمكنه أن يبدأ في نظام غذائي يحتوي على أطعمة تكون في طبيعتها أنها ملينة، ويمكن في البداية تناول الموز، او الأطعمة المهروسة، أو الأرز، والخبز التوست.

بعد يمكن إضافة الأنواع التي تحتوي على الألياف كالسبانخ، والتفاح، والفاصوليا، والبطاطا الحلوة.

كما يجب الابتعاد تمامًا عن الأغذية التي تحتوي على الكافيين كالشاي أو القهوة، أو الشكولاتة، ومشروبات الطاقة، حيث إن هذه المشروبات من الأسباب الرئيسية لحدوث الإمساك، واضطرابات المعدة.

اقرا أيضًا: علاج البواسير بالاعشاب

بهذا نكون قد أجبناكم على سؤال متى أتبرز بعد عملية البواسير، كما عرضنا لكم التعريف الخاص بمرض البواسير، الأعراض التي تصاحب هذا المرض، كما ذكرنا أسباب الإصابة بالبواسير، والطرق المختلفة لعلاجها، وقنا الله وإياكم شر المرض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.